منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

» تسليك مجاري بحفر الباطن
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 2:14 am من طرف ثناء مجدى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Empty
مُساهمةموضوع: السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..    السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 11:17 pm

قُلْ هَلْ نُنَبّئُكُم بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالاً(103) الّذِينَ ضَلّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً(104) أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً(105) (سورة الكهف).

صحيح البخاري: روى ابن عمران أن رسول الله (ص) قال: ” اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال : قالوا: وفي نجدنا قال: هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان “.
وفيه عن ابي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله (ص) يقول : ” يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، وعملكم مع عملهم، يقرؤون القران لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية”وفيه: عن سويد بن غفلة: قال علي عليه السلام: سمعت النبي (ص) يقول:” يأتي في اخر الزمان قوم حدثاء الاسنان، سفهاء الاحلام، يقولون من قول خير البرية، يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز ايمانهم حناجرهم ، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ، فان قتلهم اجر لمن قتلهم يوم القيامة”.

الخوارج في التاريخ :

كانوا يظهرون العبادة والنسك والتهجد، وأضمروا العداء لأهل البيت والصحابة والتابعين بإحسان، وخرجوا على سائر المسلمين وطاعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يحاربونهم وارتكبوا المجازر بحقهم، فلم يقتلوا يهوديا ولا مجوسيا ولا مشركا ولا ملحدا بل قاتلوا المسلمين، حتى قتلوا إمام زمانهم علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
الخوارج في هذا العصر :
منذ وقبل القرن الرابع ظهرت تيارات إسلامية متفرقة فسرت برأيها واجتهدت خاطئة، منها الحشوية الحنبلية التي قالت بالتجسيم وغيرها من الأمور، وهي التي سارت الوهابية بمنهاجها رغم التيارات التصحيحية التي تقوم بين الفينة والفينة لتصحيح المعتقد، إلا أن الباحث يجد تقاربا شديدا بين معتقداتهم. وفي العصر الحديث ومنذ ما يقارب القرنين من الزمن عاود الشيطان ببث قرنه من جديد تحت إسم “الوهابية” في داخل السعودية “والسلفية” في خارجها فكانوا كما وصفهم القرآن والحديث الشريف تماما كل ضحاياهم من المسلمين سنة وشيعة وتاريخ غزواتهم على ديار المسلمين موجود منذ نشأت الدعوة وحتى يومنا الحاضر.
ومن باب أن كل ما بني على باطل فهو باطل، نجد أن معظم معتقدات الوهابيه مبنية على اختلاف إجتماع الأمة الإسلامية من المذاهب المختلفة قبل قيام ابن تيمية والممهدين لعقائده المنحرفة – تلك الفئات الخسيسة التي وضعت أحاديث وضعفت المناقب عن أصحابها واعتمدت أساليب ملتوية في التفسير- وتجديد معتقداته على يد محمد بن عبد الوهاب ومنها:

التجسيم
- نصب العداء الباطني والحب الظاهري لآل بيت الرسول وبخاصة علي بن أبي طالب ونقض كل فضيلة له حتى وصفوا قاتله بأنه من أعبد وأزهد الناس واجتهد مخطئا والرسول ص قال عن قاتل علي أنه “أشقى الآخرين”.
- الحط من شأن الرسول والنيل من كراماته وجعله بشرا كسائر البشر وعصا خير منه “كما في الحديث المشهور”.
- إحياء التراث الأموي ومعتقداته وسياسته المبنية على العداء للإسلام والإستبداد بالسلطة، والإنقياد للحكام وسوق الناس كالبهائم

فمضوا بتكفير جميع المسلمين وجعل ديارهم ديار حرب، واستباحة أموالهم وأعراضهم جامعين بذلك صفات الخوارج والمنافقين وفتاواهم القديمة والحديثة موجودة…..
فما هي الوهابية وكيف تأسست :
الوهابية تدعي الدعوة لسنة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة، فنبذوا العترة وحديث الرسول بالثقلين المتفق عليه، قامت في شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني الهجري على يد محمد بن عبد الوهاب (1703-1792) بهدف تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي بحسب فهمها الخاطيء ولم يراعي تلك الإعتقادات حق رعايتها بنظرة المنطق والنقد بل استعمل أسلوب النقل، ومن باب خالف تعرف، مثل التوسل والإستشفاع وزيارة القبور ومنها قبر الرسول والأولياء الصالحين، وتهديم القبور مهمن كان صاحب القبر ومنها قبور الصحابة والأئمة في البقيع حتى وصل بهم الأمر أنهم أرادوا هدم قبة ضريح الرسول ص وغيره مما عدوه من البدع بكافة أشكالها أو مايطلق عليه بشكل عام اسم “بدعة” وقسموها إلى حسنة وسيئة. أي عمليا عدم الإعتماد الكلي على المذاهب الفقهية الإسلامية والإعتماد المباشر على النص “القرآن والسنة” بفهمهم وقصور نظرهم وسطحية تفكيرهم مدللين على ذلك بأقوال نسبت زورا للأئمة الأربعة. ونرى ههنا نبذهم لطائفة مهمة من المسلمين هم الشيعة الذين عدوهم من الروافض واستحلوا دمائهم وأعراضهم، ثم تجاوز التكفير لكافة الطوائف الإسلامية بكافة أطيافها مأججين وزارعين الفتنة بين الطوائف والمذاهب الإسلامية.
حركة سياسية أم مذهب ديني؟
بدأت هذه الحركة في العيينة وسرعان ماتم تنظيمها وترتيب صفوفها وهو ما يدعوا للشك والريبة خصوصا في وجود مذكرات همفر. تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجدي اسمه محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية حالياً) على حلف ديني سياسي، وكل طرف يسعى لمصحلة الطرف الآخر، فبايع محمد بن عبد الوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعه، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا استتب الأمر له، وهذا ماحصل فعلاً. كانت مصادمات عسكريه عنيفة بين هذه الجماعه وقبائل المنطقه من حولها، ومن ثم معارك واسعه مع العثمانيين، وهجوم على كربلاء وتهديم قبر الحسين وغيرها من المجازر حتى تم توحيد الجزيرة العربيه تقريباً تحت سيطرتهم واعتمدت مذهبا رسميا للمملكة.

اعتمدت أفكار ابن عبدالوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن القيم الجوزية الناصبي العداء لأهل البيت، أما في مجال الفقه فقد سلكت كما سلك ابن تيمية مذهب الإمام أحمد ابن حنبل بما وافق هواه حيث نراهم يعتمدون على غيره أيضا في بعض المسائل

بالمختصر إنها دعوة جمعت التعصب وسياسة القمع والقتل وعقائديا شوائب المذاهب الأربعة.

أسلوبهم في الحوار :


- رمي من خالفوهم العقيدة من السواد الأعظم من المسلمين بأبشع الأوصاف.
- بتر وقص الأحاديث.
- تحوير الموضوع الأساسي بالهجوم على شخص المناظر لا مقارعة حججه.

- رفض الأحاديث الصحيحة التي أجمع عليها المسلمون بقول إنها كذب دون الطعن في متنها أو سندها، أو مع الطعن بالرواة لأنهم إما روافض أو إتهامهم بالكذب بهتانا وإثما مبينا، ومعظمهم أصحاب الرسول العدول.
- يقولون “باتفاق أهل العلم” دون ذكر عالما واحدا على الأقل، وإن ذكروه فتارة يمدحونه وطورا ينتقدونه.
- التمسك بأقوال مشائخهم فقط ولا رأي غيرهم، ولو رأو الدليل والبرهان والحجة القاطعة.
- لي عنق الأدلة والبراهين ليضربوا بها شرع الله المتين.
- الإزدراء بباقي طوائف المسلمين، وعامة البشرية.

- تزوير المعتقدات، اتباع الهوى، الكذب، الإفتراء، التدليس.

- الغلظة والفظاظة في الكلام، إضافة إلى اللف في القول والإلتواء في الكلام، واختلاق الأعذار حتى لو وصل الأمر بتكذيب أحاديث الرسول الصحيحة وتصديق الأحاديث الكاذبة.

من أهداف الوهابية الغير معلنة :


لم يعد يخفى على العاقل المتنور أن الوهابية ليست حركة تصحيحية إسلامية، بل إن أهدافها الغير معلنة غدت مكشوفة، فالخلاف السني الشيعي موجود تاريخيا لكنه خلاف فقهي إما على الخلافة وأحقيتها، وإما بعض الأمور الفرعية، فغذت الوهابية هذا الخلاف وأججته عبر سوق الإتهامات لكلا الطرفين بعد تكفيرهما فمن هذه الأهداف:



- زرع التفرقة بين المسلمين وتأجيج الصراعات المذهبية فيتحقق هدف تضعيف الإسلام.

- تشويه سمعة الإسلام وتعاليمه السمحة عن طريق الممارسات المشبوهة باسم الإسلام.
- سحق آثار الوحي والرسالة عن طريق التحريف والتزوير والكذب.
بالمختصر: القضاء على الإسلام بمعناه الصحيح

في ظل الدعم المادي الإعلامي اللامتناهي للوهابية، فركاكة العقيدة والمنهج هو ما يترنح الوهابيون في ظلاله، فتقسمت إلى عدة مذاهب وفرق. هذه الدعوة التكفيرية نهضت بيد المستعمر البريطاني بإيعاز يهودي صهيوني مناهضة للمذاهب الأربعة السنية والمذهب الشيعي فلم تجد إلا في فكر ابن تيمية وما تأرجح به على معتقدات وفتاوى الإمام أحمد تارة يناقضه وطورا يوافقه، إلا خير عقيدة ومنهج لتكفير الجميع وحصر الإسلام بالمظهر الذي يريدوه.

لماذا ابن تيمية؟ لأن ابن تيمية كان من اليزيدية وادعى زورا أنه من الحنابلة بداية الأمر، وأخرى أنه شافعي في مصر عند مناظرته وبعد إبطال دعوته وتهديده بالسجن إن لم يتوب عن عقيدته بالتجسيم. اليزيدية هي من مخلفات الأمويين في الإسلام، يرون في يزيد الفاسق الفاجر أميرا للمؤمنين وأنه لم يقتل الحسين بن علي وبعضهم يرى أنه إجتهد مأجورا خطأ بقتل الحسين. ولأن إبن تيمية قد كتب وبملىء إرادته براءة من المعتقدات التي نادى بها وفي التجسيم على الأقل وأعلن توبته عن الحديث في ذات الله وصفاته مما يوجب الشرك وتحديده بمكان دون آخر، فأتابوه ونكث التوبة ولدت عند الوهابيين عقدة التكفير.

لماذا محمد بن عبد الوهاب؟ لأنه بايع ابن سعود على السمع والطاعة وبايعه الأخير على نشر مذهبه إذا استتب الأمر له. فلم يكن هناك أفضل من ابن تيمية وعقائده الهشة “على قلة علمه وفهمه أمام علماء عصره والسابقين واللاحقين” لجهره العداء لأهل البيت، فالهدف الواضح للصهيونية والماسونية والمستعمر هو دك أركان الدين الإسلامي الحنيف للمقلدين وتطبيق سياسات تناسبهم ثم محاربة الدين من داخله بعد أن فشلت السياسة والحرب، بدعوى التكفير ومحاربة المرتدين وفق تعريفهم
إذن الدعوة قديمة بعباءة جديدة، شعارها التوحيد وباطنها الكذب والخيانة، الكذب على الله ورسوله وخيانة الله ورسوله، شعارها التجديد والسير بسنن وسير السلف الصالح وباطنها العداء لله ورسوله ولأهل بيت النبي والسلف الصالح من الأصحاب الكرام ولكل ما يمت لهم بصلة حتى لو كان منقبة أو فضيلة.

الأرضية التاريخية كانت جاهزة لمن يغتنم الفرصة، العداء موجود لأهل البيت وقد قطع من لا ضمير لهم من المفروض أنهم الأمناء على تاريخ الأمة شوطا كبيرا عبر: تحريف تكذيب وضع وتدليس الأحاديث، بل حتى تفشى الأمر إلى أن فسروا القرآن بخلاف الإجماع الإسلامي المتفق عليه، شراء ذمم رواة وكتاب، قتل تعسفي، تهجير، ذبح، تعتيم إعلامي على السيرة الصحيحة منذ منع رواية الحديث عن الرسول، ولعن على المنابر لمدة 82 سنة لعلي بن أبي طالب والحسن والحسين إضافة إلى استضعاف كل من يظهر الحب أو الولاء لعلي، ثمانية عقود من الزمان وما قبلها كانت كفيلة بتخريج أجيال شتى ممن لا يرون الدين إلا بأنفسهم.

لماذا؟ لأن الرسالة جاءت لمحمد لا لأبو سفيان أو أبيه.

نقضت الوهابية كل العادات والتقاليد بل وبعض المناسك المستحبة الإسلامية المجمع عليها كذبا منهم، فما أسهل أن تقص وتلصق أي حديث أو مقال أي كلام وتنسبه لنفسك أو لكاتب ثم تدعي غير متأثم ولا مستعظم أن الكاتب الفلاني أو الإمام الفلاني قال كذا في كتاب كذا في صفحة كذا فيمر الأمر على من لا يتحقق منه وعلى من تأخذهم الحمية العصبية الجاهلية لملة الآباء والبسطاء العوام من الناس.

كلنا لا نريد أن نكون كفارا ولأن الكفر فيه الخروج على الرحمان ودينه والخروج من دائرة رحمته رفعت الوهابية هذا الشعار، وإذا كانت الوهابية هي السير بالقرآن والسنة وسيرة السلف الصالح فأرجوا منهم تعريف السلف الصالح بالأسماء.
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%B9_4


البقيع قبل الهدم من قبل الوهابية عام 1220 هـ، وتظهر فيها القباب على قبور آل البيت وبعض الصحابة

ردود وأقوال:



  1. قال ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار رد المحتار على الدر المختار (4/262) كتاب البغاة ما نصّه: "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف"
  2. قال الإمام الصاوي في حاشيته علي تفسير الجلالين ص 78: وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون, استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون, نسأل الله أن يقطع دابرهم.
  3. يقول مفتي الشافعية في مكة الشيخ أحمد زيني دحلان في كتابه فتنة الوهابية، ص4: (وألف لهم -ابن عبد الوهاب- في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر أكثر أهل التوحيد).
  4. يقول عبد العزيز بن عبد الله الراجحي على موقع شبكة الإسلام عندما سئل عن عقيدة بعض الشراح الذي يذكرهم ابن حجر رحمه الله تعالى كابن بطال، وأبي جمرة وغيرهما، فكان الجواب: «هؤلاء ليسوا على مذهب أهل السنة والجماعة؛ لأنهم يؤولون الصفات في الغالب، فمسألة العقيدة إذا تكلموا فيها أو في الصفات فلا يؤخذ عنهم، لكن يستفاد من شرحهم للحديث، كذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله فهو يفسر الصفات على طريقة الأشاعرة في الغالب، وإن كان من العلماء الكبار الذين لهم أيادي عظيمة في طرق الحديث. فهؤلاء العلماء لم يوفقوا لمشايخ من أهل السنة والجماعة ينشئونهم على معتقد أهل السنة والجماعة، فاجتهدوا وظنوا أن هذا هو الحق. فلا يؤخذ عن هؤلاء الشراح العقيدة كابن حجر وابن بطال وابن التين وغيرهم».

  5. قال ابن باز في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون: «ابن حجر والنووي وجماعة آخرون، لهم أشياء غلطوا فيها، ليسوا فيها من أهل السنة، وهم من أهل السنة فيما سلموا فيه ولم يحرفوه هم وأمثالهم ممن غلط».


  6. قال ابن جبرين في فتاويه، ج63، ص 204: «وقد اشتهر أن السيوطي ينقل عن غيره من غير تمحيص، فهو كحاطب الليل يأخذ ما وجده، وإن كان من مشاهير العلماء».


  7. ذكر مركز الفتاوى - الشبكة الإسلامية - فتوى رقم 68107 «قد تأثر ابن الجوزي بشيخه تأثراً بالغاً، فحاد عن طريق سلفه من أئمة المذهب، وقال بقول أهل التأويل، لا سيما في كتابه (دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه)».


  8. ذكر مركز الفتاوى في الشبكة الإسلامية - فتوى رقم 60851:«إن الرازي رحمه الله تعالى من أئمة الأشاعرة وعلماء الكلام الذين جانبوا منهج أهل السنة والجماعة في كثير من أبواب الاعتقاد» وذكروا أيضاً: «والرجل لم يكن عالماً بعقيدة السلف الصالح تخبط في باب الأسماء والصفات تخبطاً شديداً ولقب القائلين بمذهب السلف بلقب "المجسمة"».


  9. ذكر مركز الفتاوى في الشبكة الإسلامية - فتوى رقم 7667 «أبو حامد الغزالي رحمه الله من علماء الإسلام وفقهائه؛ لكنه مع ذلك علم من أعلام ‏الأشاعرة، ورأس من رؤوس الصوفية، وصاحب فلسفة ومنطق رغم تصنفيه في الرد على ‏الفلاسفة وتهافت مذهبهم» وقالوا أيضاً: «وصنف مصنفات كثيرة حوت على النافع وغيره، واشتملت على الغث والسمين...لكن على المسلم أن يستفيد من كتبه في ‏الفقه والأصول وغيرها، وما جانب فيه الرجل الحق تركناه».


  10. يقول جدوي النتشة في كتابه "الإمام أبو بكر الباقلاني وآراؤه الاعتقادية في ضوء عقيدة السلف": «إن الإمام الباقلاني قد سلك في الاستدلال طريق السلف وإن خالف هذا في كثير من المسائل عند التطبيق» ص529.


  11. قال عبد الله بن عبد الرحمن السعد في مقدمة شرحه للموقظة في ترجمة الذهبي: «وفيما يتعلق أيضاً بالتغليظ على من وقع في الشرك والكفر فكان عنده -أي الذهبي - لين في ذلك كان يجوّز التمسح بالقبر ولا شك أن هذا باطل ولا يجوز بل هذا من الشرك عافانا الله وإياكم من ذلك».


  12. ذكر مركز الفتاوى في الشبكة الإسلامية - فتوى رقم 115131: «فقد سبق أن ذكرنا أن الشيخ محمد متولي الشعراوي عالم له مكانته وفضله، وقدم الكثير لخدمة الإسلام والمسلمين، ولكنه غير معصوم كغيره من العلماء فهو له شيء من عقيدة التصوف».


  13. يقول أبو معاذ السلفي في موقع صيد الفوائد: «بالنسبة لمحمد بن علوي فقد كان يخفي الكثير من معتقداته الباطلة حتى اغتر به كثيرا من أهل العلم، حتى فضحه الله والحمد لله».


  14. عممت وزارة الحج والأَوقاف برقم 945 / 2 / ص في 16 / 4 / 1408 هـ من المديرية العامة للأَوقاف والمساجد في منطقة الرياض المتضمن مصادرة (صفوة التفاسير) لمؤلفه محمد علي الصابوني، وعدم توزيعه حتى يصلح ما فيه من أَخطاء عقدية.


  15. يقول ابن بشر في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد، ص45-46: (ثم أمر الشيخ - ابن عبد الوهاب - بالجهاد لمن عادى أهل التوحيد وسبه وسب أهله). ويقول عند الحديث عن غزو الطائف ص259: (وأخذوا من البلد من الأموال الأثمان والأمتاع والسلاح والقماش والجواهر والسلع الثمينة ما لا يحيط به الحصر ولا يدركه العد).

  16. سُئل البوطي في موقعه :
    ( مشكلتي أنني لا أستطيع تكوين رأي سليم في الحركة الوهابية يطمئن له قلبي، فكيف يجتمع حرصهم على نشر تعاليم الإسلام النقية، وهدم الشرك والوثنية، مع سعيهم إلى الاستقلال عن دولة الخلافة العثمانية؟ وإذا قيل إنه قد ظهرت علامات الفساد والضعف في تلك الخلافة بالابتعاد عن حكم الإسلام، فهل هذا يعني السعي للانفصال عنها أو حربها؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف قال العلماء : إن انتهاء الخلافة العثمانية كان جريمة كبرى، مع ما ثبت عنها من جنوح عن الطريق الصحيح؟ ) .
    فأجاب - :
    ( الحركة الوهابية ساعدت بريطانيا في إيجادها، وهي تمثل جزءاً من خطة كاملة وضعتها بريطانيا أثناء دعمها آل السعود، ضد آل الرشيد.. والقضاء على الخلافة إنما تم بجهود من الصهيونية العالمية بالاشتراك مع العقلية البريطانية المعروفة، اِقرأ مذكرات (حاييم وايزمن) تقف على التفاصيل) !!



    همفر يصف ابن عبد الوهاب

    كان الشاب الطموح (محمد) يقلد نفسه في فهم القرآن والسنة، ويضرب بآراء المشايخ. ليس مشايخ زمانه والمذاهب الأربعة فحسب، بل بآراء أبي بكر وعمر أيضا بعرض الحائط. إذا هو فهم من الكتاب على خلاف ما فهموه الآخرين، وكان يقول أن الرسول قال أني مخلف فيكم الكتاب والسنة، ولم يقل أني مخلف فيكم الكتاب والسنة والصحابة والمذاهب، ولذا فالواجب الكتاب والسنة مهما كانت أراء المذاهب والصحابة والمشايخ مخالفة لذلك. وقد جرى يوما حوار بين (محمد عبد الوهاب) وبين أحد علماء فارس اسمه الشيخ (جواد القمّي) الذي كان ضيفا عند (عبد الرضا) على مائدة الطعام التي ضيفنا عليها عبد الرضا في داره، وكان يحضر بعض أصدقاء صاحب البيت، فجرى بين محمد والشيخ جواد القمي حوار عنيف لم أحفظه كله، وإنما حفظت مقتطفات منه.



المصادر:

صحيح البخاري

المؤرخ ابن بشر ، كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد،تحقيق عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ ط4ـ 1402هـ ـ مطبوعات دارة الملك عبد العزيز.

تاريخ نجد لحسين بن غنام.

مذكرات همفر

نصيحة لإخواننا علماء نجد، يوسف الرفاعي.

فتنة الوهابية، تأليف: أحمد زيني دحلان.

تاريخ بغداد, عثمان بن سند البصري

ابن باز في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون

لقاء الباب المفتوح: (ص/ 42) دار الوطن- الرياض، ط أولى 1414هـ



ارشيف السياسة الروسيه (الديون)، لعام 1803، الإضبارة 2235 ص 38 إلى 40



مجلة المنوعات الأدبية، 1805 المجلد الثاني، ص25

أربعة قرون من تاريخ العراق، ستيفن هيمسلي لونكريك بغداد، 1941م

د.عبد الله الكليدار، تاريخ كربلاء، ص223

محمد حامد الفقي, الفتح المجيد

السلفية الوهابية.. السر في العفوية إسلام أونلاين

"الوهابية" والإعلام الفضائي بقلم شروق الفواز، جريدة الرياض العدد 13458



هذا هو نموذج الدولة الوهابية السعودية، بقلم بولس رمزي. الحوار المتمدن - العدد: 2152 - 2008 / 1 / 6

إلى الوهابية: الجدار لا يمنع الانهيار بقلم سامي جواد كاظم. 21/1/2009

كتاب تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية. لمحمد الشويعر

موقع شبكة الإسلام

موقع صيد الفوائد

_________________
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  79640610
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Fire1710
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Texthe10
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
omar




عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..    السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..  Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 9:00 pm

ربنا يوحد المسلمين ويبعد عنهم الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلفية البريطانية : يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من المفارقات العجيبة لأتباع ومريدو السلفية
» السلفية ما بين مرارة المواقع ونظرية الأفكار
»  الاسلام رسالة الانبياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى العام-
انتقل الى: