ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 التربية النظامية ( المدرسية ) أساسها ووظائفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: التربية النظامية ( المدرسية ) أساسها ووظائفها   الأحد ديسمبر 02, 2012 12:58 pm



أولاً : نشأة المدرسة وتطورها :

يرجع بعض المؤرخين ظهور المدرسة ونشأتها إلى ما قبل الميلاد نتيجة الحياة في الحضارات القديمة ، سواء أكانت فرعونية أو صينية أو هندية .

وكانت المدرسة في الماضي تتم بصورة وطريقة غير شكلية أو نظامية ، فلقد كانت تربية الأطفال والشباب من وظيفة الأسرة ، كانت التربية والتعليم يتمان في سياق الحياة وعن طريق المحاكاة ، وأصبحت المعارف والعادات والتقاليد والعقائد بدرجة من الكثرة يصعب معها نقلها من شخص إلى آخر أو من جيل إلى جيل ، وهكذا أدرك الإنسان حاجته إلى حفظ المعارف ، وبانتشار التجارة وظهور الحكومات والديانات واللغة ظهرت الحاجة إلى وجود مدارس تعمل على تدريب وإعداد الكتاب الذين تحتاجهم الدولة ، وكانت المدرسة في ذلك الوقت للخاصة دون العامة لإعداد الصفوة من المرشحين لتولي أمور الدين والحكم .

وفي عصر الإسلام كانت المساجد هي المدرسة الأولى التي تلقى فيها المسلمون دروسهم الدينية والدنيوية .

ويمكن القول بأن نشأة المدرسة في أوربا ، بدأت داخل قصور الملوك والأمراء أو في ضل المعابد ، ثم تطورت المدارس الحديثة بالمعنى المعروف في مرحلة الثروة الصناعة الأولى التي ظهرت في أوربا مع نهاية عصر النهضة .









ثانياً : خصائص المدرسة:

(1) المدرسة تمثل وسطاً ثقافياً له تقاليده وأهدافه وقوانينه التي وضعت له .

(2) تلتزم المدرسة إلى حد كبير بتقاليد المجتمع وقيمته وتراثه الديني والثقافي .

(3) تقوم عملية التوجيه التربوي في المدرسة على أسس وأبحاث علمية يشرف عليها المتخصصون بما يتمشى مع طبيعة المجتمع .

(4) تقوم المدرسة بتقديم المعارف والمعلومات والمهارات والخبرات التي تساعد على تنمية مهارات الأفراد .

(5) تشمل المدرسة الفرد المتعلم فترة زمنية محددة سواء كان ذلك بالنسبة لليوم الدراسي أو بالنسبة لعمر المتعلم .



ثالثاً : الوظائف العامة للمدرسة:

(1) نقل التراث الثقافي

(2) تبسيط الثقافي

(3) الانتقاء ولاختيار

(4) الاقتصاد الثقافي

(5) تنمية أنماط اجتماعية جديدة

(6) تمنية الإطار القومي (التربية الوطنية)

(7) تنمية مهارة الإبداع والابتكار

(Cool إعداد الأفراد للعمل المنتج في المجتمع



المصدر:

مبادئ أساسية في اجتماعيات التربية "
تأليف
د . سـهير محمد حوالة
الطبعة الأولى ، عام 1424 هـ

من إصدارات : دار النشر الدولي للنشر والتوزيع ـ المملكة العربية السعودية ، الرياض .


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
 
التربية النظامية ( المدرسية ) أساسها ووظائفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى التربوي-
انتقل الى: