ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  التربية الغير نظامية( اللامدرسية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: التربية الغير نظامية( اللامدرسية )   الأحد ديسمبر 02, 2012 1:00 pm


التربية الغير نظامية( اللامدرسية )
نتناول فيما يلي ن أهم مؤسسات التربية غير النظامية (اللامدرسية) بالمجتمع وهي :



أولاً - ألأسرة:

الأسرة هي : " الجماعة الإنسانية الأولى التي يتعامل معها الفرد والتي يعيش فيها السنوات التشكيلية الأولى من عمره " .

الأسرة هي الوحدة الاجتماعية الأولى ، وبتالي فإن المجتمع يتكون من الأسر، غير أن المجتمع ذاته ليس أسرة كبيرة ، لوجود فروق واسعة تميز الأسرة على المجتمع .



(1) مفهوم الأسرة:

عرف بور جاردوس الأسرة بأنها : " )جماعة اجتماعية مكونة من الأب والأم ووحد أو أكثر من الأطفال يتناولون الحب ويتقاسمون المسئولية ، وتقوم الأسرة بتربية أبنائها ليصبحوا قادرين على مواجهه الحياة " .

وعرف نمكوف (nimkof , 1947) الأسرة عن طريق وصفها بأنها " تتكون من الزوج والزوجة والأطفال ، وتتمتع بصفة البقاء ".



(2) أهمية الأسرة:

1- يهتم الوالدان بالطفل ويمنحانه الحب والحنان والدفء ، فهما أكثر الناس فهماً لاحتياجه ومتطلباته .

2- يقضي الطفل وقتاً طويلاً مع والدية .

3- يعتبر الطفل أمه مصدراً للأمان ولإِشباع حاجاته .



(3) وظائف الأسرة:

1- الوظيفة الاجتماعية :

فالأسرة تعد " العامل الأول والمؤسسة الأولى التي تقوم بعملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي للطفل وتحويل سلوكه إلى سلوك اجتماعي .





2- الوظيفة النفسية (الانفعالية) :

يعتبر الإشباع النفسي والارتباط الانفعالي من أهم ما تقدمه الأسرة لأبنائها ، فالأسرة لها آثارها على النمو النفسي السوي للطفل ، فهي التي تحدد بدرجة كبيرة إذا كان الطفل سينمو نمواً نفسياً سلمياً أو إذا كان سينمو نمواً نفسياً غير سليم .

3- الوظيفة الجنسية :

فمن خلال الأسرة يتم ضبط وإشباع الرغبة الجنسية ، كما يعتمد المجتمع على الأسرة كوسيلة لإنجاب الطفل .

4- الوظيفة التوجيهية :

تعمل الأسرة توجيه وإرشاد أبنائها ، فهم في حاجة إلى معرفة أن هناك حدوداً معينة وضعت لتبين لهم ما يمكن ومالا يمكن .

5- وظيفة الحماية :

فالأسرة في معظم المجتمعات تقدم لأبنائها أنواعاً متعددة من الحماية الجسمانية والاقتصادية والنفسية .

6- الوظيفة التعليمية :

للأسرة وظيفة هامة في النمو العقلي والتعليمي الدائم والمتابعة المستمرة لتعلم أبنائها ، فالأسرة تساهم بقدر كبير في تنمية القدرة على التفكير عند أبنائها .


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: رد: التربية الغير نظامية( اللامدرسية )   الأحد ديسمبر 02, 2012 1:01 pm

الأسرة والتنشئة الاجتماعية :

مفهوم التنشئة الاجتماعية :

تعددت الآراء والتصورات حول مفهوم التنشئة الاجتماعية أو ما يسميه البعض ( التطبيع الاجتماعي ).

أنها "عملية تعلم" قائم على التفاعل بقصد إكساب الفرد طفلاً أو راشداً سلوكاً ومعايير وقيماً تمكنه من مسايرة الجماعة .

بينما يرى الكين أن التنشئة الاجتماعية هي : " العملية التي يتعلم بواسطتها الفرد طرائق المجتمع أو الجماعة حتى يستطيع أن يتعامل معها ، وهي تتضمن تعلم واكتساب أنماط السلوك ، والقيم المناسبة لهذا المجتمع أو الجماعة " .

أما عملية التنشئة الاجتماعية من مدخل الفرد فهي عبارة عن العملية التي تجعل الإنسان البيولوجي يتحول إلى كائن إنساني مكتسباً ذاته ، ومن خلال هذا التفاعل مع أفراد المجتمع يستطيع الفرد أن يحقق هويته ويستطيع أن يكوّن المثل والقيم والأفكار التي تساعده على إدراك ذاته والآخرين .



الأسرة والتغير الاجتماعي:

الأسرة هي الوحدة الوظيفية المكونة من الزوج والزوجة والأبناء والمرتبطة برباط الدم والأهداف المشتركة ، وهي تتأثر بالنظام الاجتماعي الشامل الذي تتفاعل معه في أداء وظيفتها ، لذلك فإن التغير الاجتماعي الثقافي يؤثر في نمط الحياة الأسرية وفي قدرتهم على أداء وظيفتها .



واجب التربية :

هذا التغير الاجتماعي الذي أصاب الأسرة من حيث تكوينها ومن حيث وظيفتها ومن حيث التأثير في تربية الأبناء وفي توفير البيئة النفسية الصالحة لهم أصبح يلقي على التربية مسئولية كبرى لابد أن تقوم بها حتى تستطيع الأسرة أن تكتمل تكويناً وهدفاً ووظيفة .



الأسس التربوية للتعاون بين الأسرة والمدرسة :

1- التعاون من أجل تحقيق الأهداف التربوية .

2- التعاون من أجل تحقيق نمو المتكامل .

3- التعاون من أجل القضاء على الصراع .

4- التعاون من أجل تقليل الفاقد التعليمي .

5- التعاون من أجل التكيف مع التغير الثقافي .



مجالات التعاون بين الأسرة والمدرسة :

1- مجالس الآباء .

2- تبادل الزيارات بين الآباء والمدرسين.

3- تكوين المجالس الاستثمارية .

4- تنظيم اليوم المفتوح .

5- تنظيم الاجتماع الشهري لآباء التلاميذ في الفصول .







أمثلة للمشكلات المدرسية التي يمكن أن تتعاون عن حلها الأسرة والمدرسة:

(أ‌) مشكلة الغياب عن المدرسة وعدم الانتظام في المدرسة .

(ب‌) مشكلة التسرب .

(ج) مشكلة التأخر الصباحي .

(د) مشكلة الهروب من المدرسة .



ثانياً: جماعة الرفاق :

من المناسب أن يكون صلات بين جماعة الرفاق باعتباره وسطاً تربوياً وبين باقي الوسائط التربوية الأخرى وبخاصة الأسرة والمدرسة ، واعتراف الأسرة والمدرسة بالتأثير القوي لجماعة الرفاق يمنع كثيراً مع الانحرافات التي قد تحدث للفرد .

ثالثاً: المؤسسات الدينية :

المقصود بالمؤسسات الدينية : " الأماكن التي يخصصها المجتمع لإقامة الشعائر الدينية (وهي المسجد عند المسلمين ، والكنيسة عند المسيحيين، والعبد عن أصحاب الديانات الأخرى) " .

رابعاً: المؤسسات الثقافية والإعلامية والترويجية:

تضم هذه المؤسسات الصحف والإذاعة والتليفزيون والمعارض والمتاحف والمكتبات ودور المسرح والسينما والملاعب وغير ذلك من المؤسسات التي تقوم بأدوار ثقافية أو إعلامية أو ترويجية .

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
 
التربية الغير نظامية( اللامدرسية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى التربوي-
انتقل الى: