منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالرس
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:02 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 خصائص تعديل السلوك المعرفي:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

خصائص تعديل السلوك المعرفي: Empty
مُساهمةموضوع: خصائص تعديل السلوك المعرفي:   خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة سبتمبر 15, 2023 6:46 pm

خصائص تعديل السلوك المعرفي:
هناك عدداً من الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك أوردهابيتش (1992) أهمها:
1.     التركيز على السلوك الظاهر:
2.     التقييم المستمر لفعالية إجراءات تعديل السلوك:
3.     التعامل مع السلوك بوصفه لا يحدث بالصدفة:
4.     التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه:
5.     التعامل مع السلوك بوصفه المشكلة وليس مجرد عرض لها:
6.     التعامل مع السلوك سويا أو شاذاً بوصفة متعلماً:
7.     إجراء عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية التي يحدث فهيا السلوك:
8.     العمل على مراعاة الفروق الفردية:
إن تعديل السلوك يتميز بأنه يعالج المشكلة في مكان وزمان حدوثها، فالمشـكلة التـي تحـدث في الصف تعالج فيه، والتي تحدث في البيت تعالج فيه، إذ قد يكون هنـاك مشـاكل سـلوكية تحـدث في بيئـة دون أخرى لوجود متغيرات معززة لذلك السلوك . فقد يوصف الطفل بأنه مشكل سلوكيا في المدرسة، لكنـه غير ذلك في البيت والعكس صح.
مـا يمكن قوله أن تعديل السلوك من أهم المداخل التي يمكن أن يستفيد منها المعلم في اطـار الصـف، لأنـه لم يعد لمعرفة الأسباب اللاشعو رية او للمعالجات الطبية . إن معرفة المدرس لروح نظرية الاشراط الاجرائي تمده بمعلومات على غاية مـن الأهميـة في خلـق جو صحي غني تلك التي تسعى لجعل المتعلم في وضع نفسي جيد من خلال التأكيد عـلى نتـائج السـلوك. فهي تدعو ضمنا إلى إبعاد المتعلم عن أي حالة مـن حـالات الفشـل والاخفـاق. ونحـن نعـرف مـا للفشـل والاحباط من تأثير. (الظاهر ، 2008،ص45).

_________________
خصائص تعديل السلوك المعرفي: 79640610
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Fire1710
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Texthe10
خصائص تعديل السلوك المعرفي: 79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
خصائص تعديل السلوك المعرفي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف تعديل السلوك المعرفي
» تطبيقات تعديل السلوك المعرفي
» أساليب تعديل السلوك
» الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك
» وظائف السلوك المعرفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: الفلسفة وعلم النفس-
انتقل الى: