منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالرس
أساليب تعديل السلوك Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:02 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
أساليب تعديل السلوك Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
أساليب تعديل السلوك Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
أساليب تعديل السلوك Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
أساليب تعديل السلوك Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
أساليب تعديل السلوك Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
أساليب تعديل السلوك Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
أساليب تعديل السلوك Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
أساليب تعديل السلوك Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 أساليب تعديل السلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

أساليب تعديل السلوك Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تعديل السلوك   أساليب تعديل السلوك Emptyالجمعة سبتمبر 15, 2023 9:27 pm

أساليب تعديل السلوك
هنالك أساليب عديدة لتعديل السلوك، يمكن تقسيمها على النحو التالي:
1- التشكيل (Shaping)
يتلخص التشكيل بتجزئة السلوك النهائي المستهدف إلى عدة أجزاء، كل جزء يمثل خطوة، وتكـون متدرجة من السهل إلى الصعب .ويجري تعزيز كل خطوة، وبعد اتقانهـا بشـكل كـاف، ينتقـل إلى الخطـوة التي تليها وهكذا حتى الوصول إلى السلوك النهائي المستهدف.
يعرف هاروب (Harrop, 1993) التشكيل هو صياغة السلوك بشكل معين، وتكون هذه الصياغة عن طريق تعزيز الاستجابات التي تقترب شيئا فشيئا من السلوك المسـتهدف .لـذلك سـمي هـذا الأسـلوب بالتقريب التدريجي (المتعاقب )(Successive approxamation) لأنه يتدرج من البسيط إلى الصعب بشكل تتابعي.
 ويهدف هذا الأسلوب إلى تعليم الأفراد سلوكا لا يتوفر عندهم في الوقت الحـاضر . هـذا لا يعنـي خلق السلوك المستهدف من العدم، وإنما نتوصل إلى السلوك المستهدف من خلال استجابات متشابهة نبدأ بها ونشكلها لتخدم الهدف النهائي. لقد استخدم هذا الأسلوب في علاج اضطرابات النطق والصوت والطلاقـة (التأتـأة ) والاضـطرابات السلوكية والاجتماعية والمهارية .
لا يقتصر اجراء التشكيل على فرد واحد، وإنما يمكـن اتباعـه مـع مجموعـة مـن الأفـراد، وهـذا يرتبط بشكل أساسي بطبيعة السلوك المستهدف، فقد يكون مناسـبا  لا جـراءه مـع مجموعـة مـن الأفـراد في مـواد كالموسـيقى والتصـوير والـرقص، وهـذا مـا اشـار إليـه سـولرز ومـايير (Sulzer and Mayer, 1977)  .
استخدم هذا الأسلوب في تشكيل السلوك الاجتماعـي والمهـاري والأكـاديمي للعـاديين، واتسـون  (Watson,
1972) كـارولي (Karoly, 1980) ولغـير العـاديين رايمونـد (Raymond, 1984) وسـلرز ومـايير (Sulzer and Mayer, 1977 ) ولاعمار مختلفة وخاصة مع صغار السن أوبتن (Upton, 1983)  .
2- التسلسل (Chaining)
يختلف التسلسل عن التشكيل في كونه يعزز بالمرحلـة الأخـيرة مـن السـلوك المسـتهدف، ولـيس بالخطوات كما هو الحال في التشكيل وبعبارة أخرى مجموعة استجابات تربط ببعضها مـن خـلال مثـيرات محددة لتشكيل السلوك النهائي.  فمثلا عندما لا يسـتطيع الطفـل نطـق كلمـة متكونـة مـن ثلاثـة حروف بشكل صحيح، نبدأ بحرف حرف ثم يربطها لتشكل الكلمة بشكل صحيح وحينئـذ يعطـى التعزيـز. وفي حالة الخطأ في تقـديم الاسـتجابات المتسلسـلة يجـب الرجـوع إلى نقطـة البدايـة، ويفضـل اسـتخدام اسلوب آخر مع التسلسل وهو الحث والتلاشي لتحقيق الاستجابات المتسلسلة (Karoly, 1980)
3- الحث والتلاشي )الاخفاء ((Prompting and Fading)
يتلخص الحث باستخدام التنبيهات التحفيزية بتوجيه انتباه الفرد ومسـاعدته لانجـاز الاسـتجابة المطلوبة . تشمل التنبيهات التحفيزية الايماءات، الاشارات، الالفاظ، التلميحات، التعليمات، التوجيه الجسدي، وكل مـا يسـاعد عـلى الاسـتجابة المسـتهدفة . ولا تكـون هذه التنبيهات أو المفاتيح (Cues) جزء من سلوك الفرد، وإنما يقوم بهـا شـخص آخـر لمسـاعدته عـلى أداء الاستجابة الصحيحة .
تتجسـد أهميــة الحـث في المراحـل الأولى لمسـاعدة الفـرد عـلى اكتســاب الاستجابة المستهدفة، وقد تأخذ وقتا طويلا وتكرارا أكثر عندما يكون السلوك المستهدف معقدا .
اما التلاشي (Fading) فهو الإبعاد التدريجي لكل مظاهر المنبهات التحفيزيـة ويكـون ذلـك بعـد حدوث السلوك المستهدف بشكل متواصل فإذا طلب المعلم على سبيل المثـال، جوابـا مـن خمسـة أحـرف، وإعانة بثلاثة أحرف لحثه على الاستجابة الصحيحة . يبدأ التلاشي باعانته بحرفين، وبعد التأكد من الاستجابة الصحيحة، يعان بحـرف واحـد، وهكـذا إلى أن يصـل إلى الاسـتجابة المسـتهدفة، بـلا أي شـكل مـن أشـكال المساعدة .
4- النمذجة )النسخ ((Modeling)
إن كثيرا من التعلم يحدث عن طريق التقليد أو ملاحظة الآخرين، وقد أكـد بنـدورا (Bandura) في نظرية التعلم الاجتماعي (Social Learning Theory) إن للفرد ميـل فطـري لتقليـد سـلوكات الآخـرين حتى وإن لم يستلم أي مكافأة )ثواب ((Fontana, 1977)  . استخدم هذا الأسلوب في تعليم جوانب سلوكية واكاديميـة ومهارية، وكلامية )اضطرابات النطق والصوت والطلاقة((Raymond, 1984) .
أن الإسـتراتيجيات المـستخدمة في العلاج المعرفي السلوكي تأتي على ثلاث مستويات، معرفية،سلوكية، انفعالية (Cottraux, 2011, p03). حيث يعرفـه بـيلاك  1985bellack: عـلى أنـه " طريقة علاجية شاملة تطرق مجالا واسعا وتنطوي على افتراضين أساسيين:
- أن العوامل المعرفية المتمثلة في ) التفكير، الصور الذهنية، الـذكريات،التخيلات...الـخ( تـشكل أسـاس العلاقـة بالـسلوك المختل وظيفيا .
- تعديل تلك العوامل يكون ميكانيزما هاما لإحداث التغيير في السلوك."( العقاد، 2001،ص32)
وتشمل عمليات تعديل السلوك :
- الثنـــاء والموافقة : نستخدم الثناء لتعزيز السلوكيات الايجابية المرغوبة مثل : المدح والابتسامة والاهتمام .
- النمذجة : مثل : تعليم الاب لابنه الصلاة فلا بد ان يصلي امامه وتعليم المعلم لكيفية الوضوء فلا يكفي مجرد الوصف النظري وانما لا بد من التطبيق العملي.
- تشكيل السلوك : ويقصد به تقديم التعزيز عند قيام المتعلم بجزئية معينة من السلوك ومن ثم يعزز بعد قيامه بالجزئية الثانية وهكذا حتى يصل الى السلوك النهائي مثال : تعليم ذوي الاعاقة الفكرية ربط أزرار القميص.
- التحديد الذاتي للشروط : بمعنى ان نقول للطالب المشاغب كثير الحركة بانك اذا جلست في هذه الحصة هادئ ومؤدب فسأجعلك تمارس هوايتك المفضلة طوال الحصة القادمة ( لعب كرة القدم ).
- تحديد القواعد الواضحة والتوجيهات : على المعلم او الاب ان يحدد مجموعة من القواعد في بداية التعلم لأنه يوجد فائدة كبيرة من تحديد مثل هذه القواعد ومن الملاحظ ان هذه القواعد تختلف من نشاط الى آخر. فمثلا : معلم العلوم فله شروطه الخاصة به وبالتعامـــــــل مع المختبر والاجهزة ( الغرباوي 2011 ، قطامي 2007 ).

_________________
أساليب تعديل السلوك 79640610
أساليب تعديل السلوك Fire1710
أساليب تعديل السلوك Texthe10
أساليب تعديل السلوك 79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
أساليب تعديل السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف تعديل السلوك المعرفي
» خصائص تعديل السلوك المعرفي:
» تطبيقات تعديل السلوك المعرفي
» الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك
» أساليب تحديد الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: الفلسفة وعلم النفس-
انتقل الى: