ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  الماء والحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 45
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: الماء والحياة   السبت نوفمبر 20, 2010 9:56 am

يمثل الماء أساس الحياة فهو يدخل في تركيب جميع الكائنات الحية وطالماوجدت الحياة فحتماً سيوجد الماء معها ، وهو يدخل في تركيب الخلية بشكلحيوي أساسي ، يتخلل الماء جميع الانسجة ولا حياة للخلايا بدون الماء وصدقالله العظيم إذ قال :
(وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) الأنبياء: 30
نعمكل مخلوق حي يدب على الأرض خلقه الله من ماء وفي هذا الصدد نورد الإحصاءالآتي ليتبين لنا محتوى بعض أعضاء جسم الإنسان من الماء فيشكل الماء 90%من مخ الإنسان و 70% من مكونات القلب و 86% من الرئتين والكبد، 83% منالكليتين، 75% من عضلات الجسم المختلفة و 83% من الدم. ويكون الماء حوالي60-95% من مجمل أجسام الأحياء الراقية كالحيوانات والنباتات والإنسان، كمايكون حوالي 90% من أجسام الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطرياتوالطحالب.
إذا كان لا يدل على الشيء الذي أراده من معجزة الماء ـ وهويوجد في الخلية بثلاثة أشكال(1) وليس بشكل واحد عادي كما نعرفه نحن فيالحياة الطبيعية فهو يوجد بشكل متحد اتحاداً كيمياوياً في هيولى الخلية أومتشرب بجزئياتها أو كما يوجد الماء في عيون الإسفنح ، والماء يتمتع بنسبةثابتة في الخلية حسب ما تحتويه من الشحوم . وتحتوي خلايا جميع الاحياء منالعناصر المعدنية بالدرجة الاولى(2) P,O,N,H ثم عناصر ثانوية وهي Na (صوديوم ) Mg مغنيزيوم ، S كبريت ، Cl كلور ، K بوتاسيوم ، Ca كالسيوم ، Feحديد ، ثم عناصر بكمية قليلة جداً وهي B بورون ، F فلور ، Si سيليكون ، Mnمنغنيز ، Cu نحاس ، I يود وهكذا نرى وسطياً في كل خلية حية من العناصرالمعدنية حوالي 18 عنصراً وهي العناصر الموجودة في التراب الذي نعيش عليهمصداقاً لقول الله تعالى : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍمِنْ طِينٍ ) المؤمنون:12 .
____________
(1)أنظر تفسير القرطبي:ثَلَاث تَأْوِيلَات : أَحَدهَا : أَنَّهُ خَلَقَ كُلّ شَيْء مِنْ الْمَاء; قَالَهُ قَتَادَة الثَّانِي : حِفْظ حَيَاة كُلّ شَيْء بِالْمَاءِ .الثَّالِث : وَجَعَلْنَا مِنْ مَاء الصُّلْب كُلّ شَيْء حَيّ ; قَالَهُقُطْرُب . " وَجَعَلْنَا " بِمَعْنَى خَلَقْنَا . وَرَوَى أَبُو حَاتِمالْبُسْتِيّ فِي الْمُسْنَد الصَّحِيح لَهُ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةقَالَ : قُلْت يَا رَسُول اللَّه إِذَا رَأَيْتُك طَابَتْ نَفْسِي ,وَقَرَّتْ عَيْنِي , أَنْبِئْنِي عَنْ كُلّ شَيْء ; قَالَ : ( كُلّ شَيْءخُلِقَ مِنْ الْمَاء ) الْحَدِيث ; قَالَ أَبُو حَاتِم قَوْل أَبِيهُرَيْرَة : " أَنْبِئْنِي عَنْ كُلّ شَيْء " أَرَادَ بِهِ عَنْ كُلّشَيْء خُلِقَ مِنْ الْمَاء , وَالدَّلِيل عَلَى صِحَّة هَذَا جَوَابالْمُصْطَفَى إِيَّاهُ حَيْثُ قَالَ : ( كُلّ شَيْء خُلِقَ مِنْ الْمَاء )وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَخْلُوقًا . وَهَذَا اِحْتِجَاج آخَر سِوَى مَاتَقَدَّمَ مِنْ كَوْن السَّمَوَات وَالْأَرْض رَتْقًا . وَقِيلَ : الْكُلّقَدْ يُذْكَر بِمَعْنَى الْبَعْض كَقَوْلِ : " وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلّشَيْء " [ النَّمْل : 23 ] وَقَوْله : " تُدَمِّر كُلّ شَيْء " [الْأَحْقَاف : 25 ] وَالصَّحِيح الْعُمُوم ; لِقَوْلِهِ عَلَيْهِالسَّلَام : ( كُلّ شَيْء خُلِقَ مِنْ الْمَاء ).
(1) هذه الرموز هي كالتالي H هيدرجين C كربون N نيتروجين O اكسجين P فوسفور .

يعتبرالماء بتركيبه الجزيئي، وخصائصه الفيزيائية، من غرائب العلوم، فهو منناحية موجود في الحالة السائلة في الظروف العادية (درجة الحرارة والضغط)،في الوقت الذي توجد فيه شبيهاته من المركبات في الحالة الغازية مثل (H2F)وغيرها....
يستطيع الإنسان أن يعيش أسابيع عديدة بدون طعام.. ولكنه لايستطيع العيش أسبوعًا واحدًا بدون ماء.. الماء ذلك العنصر العجيب عديماللون والطعم والرائحة الذي يكمن فيه سر الحياة.. وهو تلك المادة الوحيدةعلى الأرض التي توجد في الطبيعة بحالاتها الثلاث (الصلبة والسائلةوالغازية)، والتي تمتلك من الخصائص الفيزيائية ما يعتبر حالة استثنائيةبين بقية المواد.. فما هو الماء؟ وما سر تميزه؟

المصدر: كتاب الاعجاز العلمي في السنة والقرآن في جسم الانسان للاستاذ مصطفى دعمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
 
الماء والحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى الكيمياء-
انتقل الى: