ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 خصائص شعر درويش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 47
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: خصائص شعر درويش   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:42 am

يعد الشاعر محمود درويش من الأصوات الشعريةالتي قدمت خطابا فكريا متميزا، ورؤية فنية عميقة عبر مسيرة طويلة نافذة ومتحققة .وبجانب فنون الأدب المتخصصة في جوانب المشهد الشعري العربي (تاريخاً وإبداعا)، يظلشعر محمود درويش واحداً من بين أهم المصادر التي تحتفي بتجربة الشاعر العربي بصورةأكثر تخصيصاً وشمولاً في الشعر الحر ويعد شعره من وثائق أدبية وشخصيةعالمية مرجعاً ومصدراً لمختلف درجات الاهتمام، من القارئ، إلى الباحث الجامعي، حتىالشاعر الناقد والدارس العربي او الغربي من مختلف بقاع الأرض . ويظل محمود درويش واحدامن الشعراء الذين اتجهوا بالقصيدة العربية نحو جماليات محددة تهدف إلى الابتعاد ماأمكن عن المباشرة وتوليد الدلالات من خلال اللغة الحية المتنامية .
وفي الشعر العربي الحديث والمعاصر يشكل محمودأحد مرتكزاتها الأساسية. ومثلما نحن مدينون بالكثير، شعريا وجماليا، لعدد من كبارشعراء العربية، نعترف بأن لمحمود درويش تحديدا الفضل الكبيرفي صناعة هذا النوع منالشعر وولادته في الساحة العربية من مائها إلي مائها. فقد تعلمنا منه الكثير منالكلمات التي لا تشبه كلمات القاموس رغم أنها منه. وتعلمنا منه الكثير منالاستعارات التي لم تكن مجرد ظواهر لفظية أو لغوية، أو نحتا تزيينيا، وإنما كانتاستعارات إنسانية نكاد نلامس ما فيها من دم ولحم، ونكاد نشم ما به تعبق من روائحالأدخنة أو عطر الزعتر البري والليلك والبرتقال والياسمين.
محمود درويش لم يكن شاعرا عاديا ، بل هو شاعر قضية ، لم يتنازل عنلغته وقضيته وتراثه العربيو هو المثقفالرفيع و صاحب الرؤيا الواسعة ، و بكتاباته استطاع أن يستميل الشارع العربيفيتفاعل معه و يبطل المقولة الهابطة بأن " الجمهور عاوز كده". يكفيناشرفاً أن أعماله التي هي جزءاً من ثقافتنا العربية قد وصلت لكل العالم؛لأنها ترجمتلمعظم اللغات.لذا اختير بلقب (شاعر العالم لعام 2007) قبل وفاته بعام .
امتازت اشعاره بما يلي:


1- ايقاعها الموسيقي الخاص ــ تفعيلة واحدة سائدة مع بعض القوافي لتخفيفوطأة الايقاع الواحد ودفع السأم عن أذن سامعها أو قارئها.

2- أواخر الجمل والسطور والمقاطع ساكنة بشكل يكاد أن يكون مطلقا. وتلكمإحدى سمات الشعر الغربي المفروضة عليه بقوانين وطبيعة اللغات الغربية.

3- فيها غمزات ولمزاتواشارات قابلة للتأويل، وتلك مزايا محببة وتستلزمها مقتضيات وأصول الفن الراقي.

4- لا يمكن اختزال القصيدة الا بصعوبة. فحذف بعض أبياتها قد يسيء اليمجمل معمار بنائها شكلا وفنا، بل وربما يهدم شموخ هذا البناء أو يشوه جمال توازنهالهندسي فيفقد القارئ القدرة علي التذوق الجمالي والانسجام مع سحر الابداع العصيبطبيعته علي الفهم والتفسير.

5- الحقبة الزمنية/ مرورها بفترتين:


‌أ- القرن الماضي.
‌ب- الألفية الجديدة( حتى 2008).6- ادخال الكثير من الرموز والأساطير ومصطلحات العصر نتيجة الاحتلال الصهيوني فكان درويش شاعر المقاومة والثورة.


7- إحياء القضية الفلسطينية وجعلها مستمرة وكان الشاعر الفلسطيني (محموددرويش) فارسها العظيم.من خلال توظيف الموروث الشعبي الفلسطيني في القصائد .

8- حرية التمدد في فضاءالقصيدة المكاني أفقيا وعموديا ،وإشكالا أخرى من الحريات علي رأسها حرية التصرفبالفراغات. فالفراغ حالة أخري من حالات المادة لخلق شتي أنواع المؤثرات التي منشأنها إثراء الجو العام للقصيدة وتلوينها بالأوضاع المتباينة للظروف السابقة التيلازمت الشاعر محمود درويش.

9- التلحين والطرب: اهتم محمود درويش كثيرا بعنصر الإيقاع واستفاد كثيرامن استلهامه للتراث في تطوير نصوصه، مما فتح افاقا جمالية متجددة على الدوام . فقدغنى صديقه مارسيل خليفة العديد من إشعاره.

10- سهولة حفظها ؛ بالرغممن صعوبة حفظ قصيدة الشعر الحر مقارنة بالقصيدة القديمة.



يحق لنا أن نستمر في حفظ أشعاره وتحويلها أغنيات وأناشيد يرتاح إليهاالثوار من كل حدب وصوب، ويحق لنا أن نحفظ صوته يغني للقدس وبيروت والمقاومة في كلمكان، ويحق لنا أن نبقيه في صورة مَن كان واحداً من الذين عاشوا أصعب أيام مقاومةالظلم والاستعمار، ويحق لنا أن نواصل استخدام إرثه في قلب معركة مفتوحة حتى إزالةإسرائيل، كل إسرائيل.
ويحق له أن يسألنا عن بُعد:
ما أنتم بفاعلين؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الشعر الحر: هو الشعر الذي يلتزم وحدة التفعيلة دون البحر أي وحدةالإيقاع. وسُمّي بشعر التفعيلة.
ظهرهذا الشعر نتيجة لظروف سياسية واقتصادية واجتماعية متداخلة ليساهم جنبا إلى جنب،مع الفنون الأدبية الأخرى في تكوين تراثالأدب العربي..الشعر الحرينقسم الي قسمين:في الشكل:هو الخروج عن الوزن والقافية.في المضمون:يتناولون مواضيع عن الحياة والقضايا.يعتمد الشعرالحر على :الرمز والاسطورة.أعلام هذا الشعر : بدر شاكر السياب،صلاح عبد الصبور، محمود درويش.
المراجع:


دعمس،مصطفىنمر،وترجّل فارس الكلمة محمود درويش،ص25.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
 
خصائص شعر درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى الأدبي :: الشعر و الخواطر-
انتقل الى: