ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  أرقام قياسية لـ المدرب غوارديولا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 47
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: أرقام قياسية لـ المدرب غوارديولا    الجمعة سبتمبر 16, 2011 1:33 pm

[ السيرة الذاتية ]


جوسيب غوارديولا سالا، ولد في سانتبيدور بإقليم كتلونيا في 18 يناير 1971, خاض تجربة ناجحة كلاعب وكمدرب للبارسا أتليتك وقد حقق الثلاثية في أول موسم تدريبي له مع الفريق الأول , غوارديولا أحد أهم اللاعبين في تاريخ النادي، تولى تدريب الفريق الأول في 17 يونيو 2008 بعد أن قدم موسم رائع مع البارسا أتليتك وقادهم لـ الصعود إلى السيغوندا B ( دوري الدرجة الثالثة الإسباني ) وقال في أول كلماته مع الفريق الاول: "لا أعدكم بالألقاب ، لكنني أقول أنني سأستمر للنهاية وسأجعلكم فخورين بنا"، كانت هذه الكلمات بعد مباراة خوان غامبر أمام بوكا جونيور .


هو المدرب الكاتالوني رقم 15 في تاريخ النادي والتوقيع معه كان هدفه نسيان موسمين من دون ألقاب , طبق غوارديولا ما كان يلعب به كلاعب وكمدرب للبارسا أتليتك وهو اللعب بخطة 4-3-3 , غورديولا لا يفهم سوى نوع واحد في كرة القدم .. الهجوم والإستحواذ على الكرة وإجبار الخصم على الركض كثيرا , هذا ما فعله مع بشكل أبهر الجميع مع البارسا أتليتك من قبل حيث كان النادي قريب من التسجيل في كل هجمة وكان دائما يشكل الخطورة كلما وصل لمرمى الخصم , إنه يقدر لاعبيه جميعا ولا يميز لاعب على اخر ، هو يميز الجماعية على الفردية ويرى أن كرة القدم نجاحها من نجاح المجموعة بشكل عام ولابد من وجود نجم خاص في الفريق .
جوسيب غوارديولا يهتم بكل التفاصيل ولا يترك أي أمر , دائما ما يشاهد شرائط الفيديو للفريق الخصم ويحاول إيجاد نقاط الضعف للعمل عليها , لديه أمور خاصة تجعل الدافع للفوز بالألقاب مستمرا فـ في أول مواسمه مع الفريق الأول 2008-2009 حقق نجاحا باهرا ونجح في الفوز بـ بطولة دوري أبطال أوروبا وحقق الثلاثية وكان أفضل مواسم النادي تاريخيا .


في ثالث مواسمه كلاعب حقق لقب الدوري مع يوهان كرويف ، وكمدرب نجح في الفوز بدوري أبطال أوروبا ليكون سادس شخص يفوز بدوري الأبطال كلاعب وكمدرب , والمدرب الأول الذي يحقق ثلاثية الدوري و الكأس و الأبطال في القرن الـ21 .
لاعب أسطوري في كرة القدم
قبل تحوله لمدرب على مقاعد البدلاء كان غوارديولا لاعبا مهنيا بشكل كبير وكان لاعبا بمواصفات أقرب إلى الكمال , أيضا غادر ليلعب في إيطاليا وقطر والمكسيك , غادر بعد أن دخل أكاديمية برشلونة في عام 1984 ليغادر بعدها الى إيطاليا .
فرق أخرى
في موسم 2001-2002 انتقل غوارديولا إلى بريشيا الإيطالي ثم إلى روما ومنه إلى لومبارديا , بعدها قرر اللعب في قارة أخرى ليذهب إلى قطر ويلعب موسمين هناك من 2003 إلى 2005 ثم انتقل ليلعب في نادي دورادوس دي سينالو المكسيكي لينهي مهنته كلاعب كرة قدم هناك في عام 2006 .

[ ألقابه كـ مدرب مع برشلونة ]

<P align=center>




- الدوري الإسباني "3 مرات" : 08-09 \ 09-10 \ 10-11

- كأس ملك إسبانيا "مرة واحدة" : 08-09
- دوري أبطال أوروبا "مرتين" : 08-09 \ 10-11
- كأس السوبر الإسباني "مرتين" : 09-10 \ 10-11
- كأس السوبر الأوروبي "مرة واحدة" : 09-10
- كأس العالم للأندية "مرة واحدة" : 09-10

<P align=center>

- نجح في ترقية الفريق الثاني إلى دوري الدرجة الثالثة الإسباني


[ ألقابه كـ لاعب مع برشلونة ]


- الدوري الإسباني "6 مرات"
- كأس ملك إسبانيا "مرتين"
- كأس السوبر الإسباني "4 مرات"
- دوري أبطال أوروبا "مرة واحدة"
- كأس أبطال الكؤوس الأوروبية "مرة واحدة"
- كأس السوبر الأوروبي "مرتين"

[ إنجازاته الشخصية كـ مدرب لبرشلونة ]


- أفضل مدرب في العالم عام 2009 من طرف الإتحاد الدولي لتاريخ و إحصائيات كرة القدم
- جائزة دون بالون لأفضل مدرب "مرتين"
- جائزة أفضل مدرب أوروبي في السنة من طرف الإتحاد الأوروبي "مرة واحدة"
- جائزة الدوري الإسباني لأفضل مدرب في السنة "مرة واحدة"
- جائزة كاتالونيا لأفضل شخصية كاتالونية في العام "مرة واحدة"

[ أرقام قياسية لـ المدرب غوارديولا ]


* المدرب الوحيد في العالم الذي يفوز بالسداسية: 2009
* المدرب الوحيد في إسبانيا الذي يفوز بالثلاثية: موسم 2009/2010
* أصغر مدرب في التاريخ يفوز بدوري الأبطال: 2009
* أصغر مدرب في التاريخ يفوز مرتين بدوري الأبطال: 2011
* أحد 6 أسماء فقط فازت بدوري الأبطال كلاعب و كمدرب
* أكبر رصيد نقطي في تاريخ الليغا: 99 نقطة موسم 2009/2010
* أكبر رصيد نقطي في مرحلة الذهاب لموسم بالليغا: 52 نقطة موسم 2010/2011
* أكبر رصيد نقطي في مرحلة الإياب لموسم بالليغا: 50 نقطة موسم 2009/2010
* أكبر رصيد تهديفي خارج الميدان في تاريخ الليغا: 49 هدف موسم 2010/2011
* أكبر نسبة أهداف عامة في تاريخ الليغا: +74 موسم 2009/2010
* أكبر رصيد تهديفي في تاريخ دوري الأبطال: 32 هدف موسم 2008/2009
* أول مدرب لبرشلونة يفوز بـ 5 كلاسيكوات متتالية
* المدرب الإسباني الذي درب برشلونة لأطول فترة: 3 مواسم لحد الآن

[ تكتيك غوارديولا ]


يعتبر برشلونة باعتراف الخبراء ملك الكرة الشاملة في العشرية الأخيرة، الشئ الذي أدى إلى اكتساح الألقاب رفقة غوارديولا .. هذا الأخير الذي أضفى جمالية على أسلوب برشلونة جعل لـ تكتيك 4/3/3 طعم آخر وفي ما يلي نظرة مبسطة على تكتيك برشلونة خلال الموسم الذي ودعناه ..



يعتمد غوارديولا على التشكيلة التالية كـ تشكيل رسمي ما بعد التغييرات تتراوح بين إلإضطرارية والإختيارية :





حراسة المرمى ..
تعتبر حراسة المرمى بمثابة صمام الأمان بالنسبة للفريق لذلك يجب أن تتوفر فيه عدة خصائص نجدها عند عدة حراس .. بالنسبة لـ حارس برشلونة فنجد أنه يجيد اللعب بالقدم مما يساعد على قيادة عمليات الفريق من الخلف بالإضافة الى أنه يوجه الفريق.



الدفاع ..
يتكون دفاع برشلونة من 4 لاعبين اثنين عبارة عن قلبي دفاع بالإضافة الى ظهيرين أيمن وأيسر .. يعتمد بيب على الدفاع المتقدم من أجل حماية منطقة عمليات الفريق. يكمل قلبي الدفاع أحدهما الآخر .. فإذا كان بويول يقوم بممارسة الضغط على المهاجمين و منعهم من تمرير الكرات العرضية و الإنقضاض بشكل مكثف على حامل الكرة فإن بيكيه يعمل على خطف الكرات الطويلة و العرضية و بصفة عامة بالألعاب الهوائية بالإضافة إلى تشكيل العمق الدفاعي و الوقوف كـ سد منيع أمام الإختراقات من العمق .

بالنسبة للأظهرة فأحدهما يكون له دور دفاعي ( أبيدال ) حيث يعمل على تأمين المنطقة ومنع الإختراق عبر القيام بعملية الضغط على لاعبي الخصم في وسط الميدان عند الهجمات المرتدة ، كما أنه يعود لمساندة الدفاع عندما يصعد الظهير الأيمن ( آلفيس) والذي يكون له دور هجومي أكبر من خلال عرضياته لهجوم الفريق والتقدم بشكل أكبر لوسط الفريق لكن هذا لا يعني أن يقصر في واجباته الدفاعية حيث عليه أن يعمل على العودة السريعة إلى الدفاع والضغط على حامل الكرة .

وفيما يلي رسم تكتيكي توضيحي للشاكلة التي يصبح عليها تكتيك الفريق عند تقدم ألفيس حيث ينتقل الفريق بسرعة إلى 3/4/3 :






وسط الميدان ..
يتكون من ثلاثة لاعبين يعتبرون محور العمليات و نقطة انطلاق هجمات الفريق كما أن وسط الفريق يكون بمثابة خط دفاع متقدم يقوم بالضغط على هجوم الخصم بمنطقة عملياتهم من أجل تكسير عملياتهم قبل تخطي وسط البارسا.

يشكل بوسكيتس الرابط بين خط الدفاع و الوسط ، يقوم بمهام عديدة أغلبها في الجانب الدفاعي حيث يقوم بالضغط على حامل الكرة و القيام بالتغطية الدفاعية خاصة عند صعود آلفيس بحيث يعمل على تأمين جهته بسد الثغرات المترتبة على صعوده للهجوم. كما يتحول إلى قلب دفاع إذا اقتضى الأمر ذلك و يقوم بدور مهم في الحد من خطورة الهجمات المرتدة. بالنسبة لـ الشق الهجومي يساهم في بناء الهجمات و توزيع الكرة و تدويرها كما يرسل الكرات الطويلة في اتجاه المهاجمين خلف دفاع الخصم. أما تشافي وانييستا فيقومان بتبادل التمريرات بينهما سعيا لإيجاد الثغرات في دفاع الخصم للأجنحة. يعتبران المحرك الحقيقي للفريق لتحكمهما مستوى و سرعة اللعب عن طريق التحكم بالكرة و العمل على الإستحواذ عليها لأطول وقت ممكن و تناقلها سريعا في أرجاء الملعب ، دون إغفال الضغط على الخصم في منطقته مما يحول دون بنائه للهجمات و اعتماده على الكرات الطويلة مما يجعل الفريق يستخلص و يستعيد الكرة بسرعة :






الهجوم ..
يتكون خط الهجوم من جناحين و رأس حربة: يعمل بيدرو على الاختراق من جهته و فتح الملعب و الإقتراب بين الفينة و الأخرى لمنطقة العمليات لتكوين الزيادة العددية غير أنه يبقى ثابث في الجناح الأيمن. أما ميسي فيكون مصدر الهجمات عن طريق التناقل السريع للكرة مع الظهير الهجومي آلفيس و كذلك صناعة لعب الفريق غير أن الجديد مع بيب ان ميسي أصبح بمثابة رأس حربة مزور معتمدا على المهاراة و السرعة الفائقة للدخول لمنطقة العمليات. أما بالنسبة لـ فيا فيعمل بالإضافة الى مهمته الأساسية في التسجيل إلى مساعدة لاعبي الوسط في صناعة الفرص عن طريق التحرك خارج المنطقة و تبادل المراكز مع الأجنحة. الملاحظ في تركيبة هجوم البارسا أنه يحدث تبادل للمراكز بين ميسي وفيا حيث أنه عندما يدخل فيا إلى داخل منطقة عمليات الخصم يكون ميسي وراءه بينما أذا كان ميسي هو رأس حربة فإن فيا يعمل على مساندته عبر الأجنحة .. لذلك نرى أن هذا الثنائي يشكل قوة عبر تبادل المراكز بينهما مما يخلق ارتباك لدى الخصم :







خلاصة ..
أصبح فريق برشلونة تحت قيادة بيب أكثر قوة والدليل أن دفاع الفريق أصبح أقوى ويعد من أفضل دفاعات أوربا بفضل قوة تركيبته واعتماده على خطة تجعل هجمات الخصوم تتكسر حتى ولو عرفت تشكيلة الفريق تغييرات كما حدث خلال الموسم ( أبيدال / بوسكيتس / ماسكيرانو ) .. أما وسط الفريق وقلبه النابض والذي يعتبر خط الدفاع الأول فيمكن فقط القول أنه الأول على صعيد العالم بدون أدنى شك وذلك راجع الى خبرته وتفاهم لاعبيه بالنظر إلى سنوات لعبهم معاً .. فيما يخص القوة الضاربة والمتمثلة في الثلاثي فيجب الإشارة إلى أن خطورته ازدادت هذه السنة وذلك لأن بيب أعطى حرية أكبر لـ ميسي في التحرك داخل الملعب بالإضافة إلى استغلاله كرأس حربة مزور مما أعطى حرية أكبر لأجنحة الفريق .


فيديو جميل عن تكتيك بيب غوارديولا :

FC Barcelona tactics under Pep Guardiola


[ إحصائيات المدرب غوارديولا ]



في الليغا ..


عدد المباريات
عدد الانتصارات
نسبة الانتصارات
عدد التعادلات
نسبة التعادلات
عدد الهزائم
نسبة الهزائم
عدد الأهداف المسجلة
عدد الأهداف المستقبلة
2008/2009
38
27
% 71
6
% 16
5
% 13
105 (2.76)
35 (0.92)
2009/2010
38
31
% 82
6
% 16
1
% 3
98 (2.58)
24 (0.63)
2010/2011
38
30
% 79
6
% 16
2
% 5
95 (2.50)
21 (0.55)
المجموع
114
88
% 77
18
% 16
8
% 7
298 (2.61)
80 (0.70)

قاريا (دوري الأبطال + السوبر الأوروبي + مونديال الأندية) ..


عدد المباريات
عدد الانتصارات
نسبة الانتصارات
عدد التعادلات
نسبة التعادلات
عدد الهزائم
نسبة الهزائم
عدد الأهداف المسجلة
عدد الأهداف المستقبلة
2008/2009
15
8
% 53
5
% 33
2
% 13
36 (2.40)
14 (0.93)
2009/2010
15
9
% 60
4
% 27
2
% 13
26 (1.73)
12 (0.80)
2010/2011
13
9
% 69
3
% 23
1
% 8
30 (2.31)
9 (0.69)
المجموع
43
26
% 60
12
% 28
5
% 12
92 (2.14)
35 (0.81)

في الكؤوس المحلية (كأس الملك + السوبر الإسباني) ..


عدد المباريات
عدد الانتصارات
نسبة الانتصارات
عدد التعادلات
نسبة التعادلات
عدد الهزائم
نسبة الهزائم
عدد الأهداف المسجلة
عدد الأهداف المستقبلة
2008/2009
9
7
% 78
2
% 22
0
% 0
17 (1.89)
6 (0.67)
2009/2010
6
5
% 83
0
% 0
1
% 17
14 (2.33)
3 (0.50)
2010/2011
11
6
% 55
2
% 18
3
% 27
27 (2.45)
9 (0.82)
المجموع
26
18
% 69
4
% 15
4
% 15
58 (2.23)
18 (0.69)

المجموع ..


عدد المباريات
عدد الانتصارات
نسبة الانتصارات
عدد التعادلات
نسبة التعادلات
عدد الهزائم
نسبة الهزائم
عدد الأهداف المسجلة
عدد الأهداف المستقبلة
2008/2009
62
42
% 68
13
% 21
7
% 11
158 (2.55)
55 (0.89)
2009/2010
59
45
% 76
10
% 17
4
% 7
138 (2.34)
39 (0.66)
2010/2011
62
45
% 73
11
% 18
6
% 10
152 (2.45)
39 (0.63)
المجموع
183
132
% 72
34
% 19
17
% 9
448 (2.45)
133 (0.73)
المصدر : موقع كوورة

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
احمد البكري



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أرقام قياسية لـ المدرب غوارديولا    الإثنين سبتمبر 19, 2011 5:01 am

شكرا على الموضوع الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرقام قياسية لـ المدرب غوارديولا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى الرياضة وكرة القدم-
انتقل الى: