ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم رصاص



عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

مُساهمةموضوع: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:23 pm

الإعلام ليس كما يعتقد البعض رافداً من روافد الحداثة والتطور التقني، بل هو عملية تاريخية ارتبطت بالإنسان منذ أن خلقه الله على وجه الأرض، حيث تشير المصادر المختصة في هذا الشأن إلى أن المجتمعات العدائية "كانت تتلقى الأخبار والمعلومات عن طريق الكلمة الشفوية المتداولة من مجتمع إلى آخر، وبعد أن استقر الإنسان أنشأ نظام الأسرة والقبيلة ثم الدولة وتشابكت المصالح حتى أصبح الإنسان بحاجة إلى تنظيم علائقه بالجماعة التي تحيط به مما أدى إلى ظهور وسائل إعلام بدائية مثل الألواح الفخارية ووسائل البردي والخطابة"[1] وهي وسائل وجدت طريقها إلى التطور عبر مراحل وحقب تاريخية عدة وصلت لذروة نضجها عندما بدأت تلوح في الأفق بوادر ثورة تقنية جديدة هي ثورة المعلومات والاتصالات أو الموجة الثالثة ،ثورة المعلومات والاتصالات التي كانت واحدة من أهم وأبرز المستجدات التي أسهمت في بلورة التجلي الجديد لظاهرة العولمة.
إن استخدام الإعلام بشتى طرقه ووسائله ، أسلوب من أساليب عولمة الثقافة ، وإن كانت عولمة الإعلام هدفا بحد ذاته ومجالا من مجالات العولمة لكن الباحث سيعرض للعولمة الإعلامية على اعتبار أنها وسيلة من وسائل عولمة الثقافة .. ،وسوف نتناول هذه الظاهرة وكذلك بعدها الإعلامي وبالتحديد ما يخص محورها المتعلق بالعلاقة السائدة حالياً بين الإعلام العربي والتفاعلات المختلفة لظاهرة العولمة، حيث سيتم دراسة الموضوع من خلال المستويات التحليلية التالية:ـ

أولاً: ـ مستوى التناول المقتضب لماهية وتجليات ظاهرة العولمة.
ثانياً: ـ مستوى التعرف على أهم سمات وخصائص إعلام العولمة.
ثالثاً: ـ مستوى التطرق لأهم ملامح الواقع الراهن للإعلام العربي ومدى قدرته على مواجهة التحديات التي تفرضها العولمة الإعلامية.
رابعاً: ـ مستوى الخطوات الواجب اتخاذها من أجل مواجهة فاعلة لتلك التحديات.

مدخل إلى ماهية العولمة
رغم الجدل الدائر حول العولمة وأبعادها المختلفة، إلا أنه بالإمكان استنباط جملة من الاستخلاصات المقتضبة التي توضح لنا أهم المضامين التي ينطوي عليها مفهوم العولمة ولعل من بين أهم تلك الإستخلاصات ما يلي:ـ

)
Global أولاً: إن العولمة كلفظة تعود في جذورها إلى الكلمة الإنجليزية (
والتي تعني عالمي أو دولي أو كروي، وترتبط أحياناً بالقرية، ويصبح معنى المصطلح
) أي العالم عبارة عن قرية كونية واحدة. Global village القرية العالمية (
فيترجم إلى الكوكبة أو الكونية أو العولمة، Globalization أما المصطلح الإنجليزي
ويتصل بها فعل "عُولم" على صفة "فَوعَل" وكانت الغلبة لكلمة العولمة لشيوع استخدامها"[2].
والعولمة
بأهدافها الحقيقية هي محاولة إخضاع شعوب العالم لمشرب ثقافي وأخلاقي ونفسي واحد .تحت ذريعة عالمية البشر.وهذا يضمن تشكيل البناء الاجتماعي العالمي تشكيلاً نمطياً وانتقائياً في آن واحد.
ثانياً: لا يوجد اتفاق بين جمهور الباحثين والمحللين حول تحديد بداية زمانية لتفاعلات ظاهرة العولمة ولكن ثمة هناك أراء شائعة تؤكد على أن العولمة ليست نتاج العقود الأخيرة من القرن الماضي والتي تتبلور من خلالها المصطلح، بل هي ظاهرة قديمة ذات مصطلح جديد وذات تجليات جديدة لعل أبرزها الثورة المعلوماتية والإتصالية[3] كما يؤكد الكثير من الباحثين على أن العولمة تجد بداية تشكلها وتكونها الزمني "منذ القرن الخامس عشر ثم تطورت مع التجارة واختراع البوصلة والاكتشافات الجغرافية وولادة الدولة القومية واختراع الآلة البخارية والتقسيم الفني للعمل لزيادة الإنتاج والتنافس على امتلاك المستعمرات وظهور الشركات الاحتكارية وتطور العلاقات الدولية في شكل مؤتمرات دولية ثم تنظيمات دولية ليست مقصورة على دول أوروبا واعتماد التقويم الجريجوري وتطبيق فكرة الزمن العالمية وبداية عصر الذرة والتقدم التكنولوجي، وبروز الشركات المتعددة الجنسيات وغزو الفضاء وانهيار النظام الدولي الثنائي القطبية" [4].

ثالثاً: ـ انقسمت وتباينت المحاولات التي حاولت تعريف العولمة إلى أربعة أنماط رئيسية هي[5]: ـ
أ ـ نمط التعريفات الذي يرى في العولمة حقبة محددة من التاريخ أكثر منها ظاهرة اجتماعية أو إطاراً نظرياً.
ب ـ نمط التعريفات الذي يرى في العولمة مجموعة ظواهر اقتصادية تتضمن تحرير الأسواق وخاصة القطاع العام، وانسحاب الدولة من أداء بعض مهامها ووظائفها الكلاسيكية وبالأخص ما يتعلق بمجالات الرعاية الاجتماعية.
ج ـ نمط التعريفات الذي ينظر للعولمة باعتبارها ثورة تكنولوجية واجتماعية وشكل جديد من أشكال النشاط يتم فيها الانتقال بشكل حاسم من الرأسمالية الصناعية إلى المفهوم الما بعد صناعي للعلائق الصناعية.
د ـ نمط التعريفات الذي يرادف العولمة بمصطلح الأمركة ويرى فيها تعبيراً صريحاً عن الهيمنة الأمريكية، وهو نمط في الواقع فيه الكثير من الخلط واللافهم بماهية العولمة .
إذا كانت العولمة تعني تغليب الشأن العالمي على الشأن المحلي لكل دولة فإن ما يحدث في العالم منذ غزو العراق عملياً لا يتوافق مع ذلك بل أنه على العكس تماماً يدل دلالة واضحة على تغليب الشأن الأمريكي على الشأن العالمي أو بمعنى آخر على الشأن المحلي للأمم والبلدان الأخرى رغم كون ذلك التغليب يتم تحت لافتة العولمة في عملية تزوير للمصطلحات والمفاهيم لم يسبق لها مثل في هذا العالم .
ويفرق البعض الفروق التالية والتي تعد هي الأخرى مؤشراً للتباين الضمني للمصطلحين وهذه الفروق هي:ـ
أ. أدوات وأبعاد العولمة ليست بالضرورة أن تكون ذات عمق كولينالي أما الأمركة فيجب أن تكون ذات عمق كولينالي وتوسعي.
ب. للعولمة إيجابياتها وسلبياتها وللأمركة وجه واحد قاتم السواد.
ج. العولمة عملية تحول فرضتها مستجدات ومتغيرات دولية جديدة أما الأمركة فهي توظيف لحالة سلبية نجمت عن تفاعلات العولمة.

رابعاً: ـ يمكن توزيع أبعاد العولمة إلى أربعة أبعاد رئيسية هي:ـ
أ ـ البعد السياسي: ـ وهو البعد الذي تعبر عنه الأمركة الآنف ذكرها بشكل جلي وواضح من خلال التطبيقات العملية لتفاعلات ظاهرة العولمة.
ب ـ البعد الإقتصادي: ـ وهو بعد يعبر عن تجليات ومضامين عديدة لعل أهمها:ـ
1. بروز نظام اقتصادي عالمي يهدف للسيطرة على مختلف الاقتصاديات الوطنية والقومية عبر شركات عابرة للوطنيات والقوميات والتي تحاول الاستفادة من نظام رأس المال القائم على تدفقات التجارة والاستثمار والأموال التي تتركز في أوروبا وأمريكا واليابان، وذلك عبر ممارسة ضغوط تحكمية كبيرة على أسواق المال الموجودة في مختلف دول العالم، والتي تضطر تحت تأثير تلك الضغوط إلى الاستجابة لأي مقتضيات واشتراطات تغيير مدفوعة في ذلك بعوامل اقتصادية مفروضة عليها من سوق عالمية سريعة الركب(5).
2. وجود ثلاث آليات رئيسية تسهم في تفعيل الحراك الاقتصادي لظاهرة العولمة وهذه الآليات هي (البنك الدولي ـ صندوق النقد الدولي ـ منظمة التجارة العالمية).
ج / البعد الثقافي: ـ ويتجسد في مشهديات ذلك الفيض المتدفق إلى بلدان الأطراف "في شكل كلمات وقيم أخلاقية وسلوكية، قواعد قانونية، اصطلاحات سياسية، معايير كفاءة، وذلك من خلال وسائل الإعلام ( صحف ـ إذاعات تليفزيونات ـ أفلام ـ كتب ـ أسطوانات ـ فيديو"(6).
د / البعد الإتصالي والمعلوماتي: ـ ويتمثل في التطور التقني الذي ترتب عليه ظهور ثقافة ما بعد المكتوب، الثقافة التي أفرزتها ميكانيزمات وأدوات عدة لعل أبرزها "الإنترنت ـ الأقمار الفضائية وتطور الحواسب الآلية".

خامساً: ـ فرضت تفاعلات العولمة تحديات كثيرة على مختلف دول العالم ولعل من أبرز تلك التحديات تحدية السيادة الذي بات يوجس مختلف الوحدات السياسية المكونة للنظام الدولي الراهن وكذلك التحديات التي ترتب عن مختلف المستجدات ومنها تحدي اختراق الخصوصية الثقافية للآخر وكذلك جملة التحديات الإعلامية التي سندرسها من خلال تسليط الضوء على مدى تأثيرها على إعلاميات النظام الإقليمي العربي.

ويمكن التوصل مما سبق الى ما يلي:
في حين أن تطبيقاً قسرياً للمفاهيم السابقة أثمر ثماراً خمطاً تدنى فيها الفكر البشري والذوق البشري بل والضمير البشري إلى مستويات متردية جداً.ولم يصل الفن إلى درجة الحضيض إلا تحت أمثال هذه المسميات.
والعجيب في الأمر أن غالبية هذه الشعارات تتخذ مسميات مغرية ليس إلى دحضها ظاهرياً من سبيل.ولا يتم دحضها غلا بعد تحليل ما تمخض عنه الواقع – بتأثيرها- من تردي.

على ذلك فأي مبرر يبقى لكي يقامر أحد ويجعل مستقبل الأنسانية يتهاوى تحت سطوة هذه الروح المتدنية؛ تحت شعارات مطاطة كالعولمة التي ليس إلى تحديد مراميها الحقيقية أو دلالاتها الفكرية والسياسية من سبيل.
نظراً لأن الملمح الاقتصادي هو الملمح الفاعل والمحرك لمختلف أبعاد العولمة فإن القطاعات الإعلامية العربية تأثرت بالنمط الاقتصادي العولمي، حيث أسهمت تأثيرات ذلك النمط في تفعيل الغايات والأهداف المرجوة من وراء ظهور فكرة "اقتصاديات الإعلام" والتي كانت المقدم الرئيسي لما بات يسمى الآن بإعلام العولمة وهو إعلام يعرفه السيد أحمد مصطفى على أنه" سلطة تكنولوجية ذات منظومات معقدة، لا تلتزم بالحدود الوطنية للدول، ,إنما تطرح حدوداً فضائية غير مرئية ، ترسمها شبكات إتصالية معلوماتية على أسس سياسية واقتصادية وثقافية وفكرية، لتقيم عالماً من دون دولة ومن دون أمة ومن دون وطن، هو عالم المؤسسات والشبكات التي تتمركز وتعمل تحت إمرة منظمات ذات طبيعة خاصة، وشركات متعددة الجنسيات، يتسم مضمونه بالعالمية والتوحد على رغم تنوع رسائله التي تبث عبر وسائل تتخطى حواجز الزمان والمكان واللغة، لتخاطب مستهلكين متعددي المشارب والعقائد والرغبات والأهواء"[6].

ومن خلال التأمل في ديناميكيات إعلام العولمة نستنبط جملة من السمات والخصائص المتعلقة بذلك الإعلام والتي يأتي في مقدمتها :

أولاً: ـ أنه إعلام استهلاكي يهدف لتحقيق الآتي: ـ
أ. السعي إلى تشكيل الحياة الاجتماعية للشعوب وفق مصالح الأطراف المهيمنة على مركز إعلام العولمة.
ب. إعلام يعمل على تغيير الواقع الثقافي من خلال تعويد العقول على مشاهدة ومعايشة الأنماط المغرية للثقافة الغربية.
ج. إعلام يشجع على الانخراط النشط في الثقافة الغربية بالأشكال الجديدة لها من مأكولات وملبوسات ومتع وترفيه وانفاق يتجاوب مع حاجة اقتصاد السوق الرأسمالي.
د. إعلام يتفنن في تطوير أساليب ووسائل التأثير في المتلتقي ومن أهمها التكيف مع ثقافة السوق وتقديم المواد الإعلامية السهلة والسريعة والبسيطة والتأثير على المتلقى عبر وسائل عدة منها التدفق الحر للمعلومات وتنويع الرسالة الإعلامية والبث السريع المتواصل والاعتماد على الأساليب السيكولوجية في إحداث التأثير على المتلقي، فعلى سبيل الذكر لا الحصر يعمل إعلام العولمة على التوظيف الأمثل للرسالة الإتصالية من خلال اعتماد اسلوب الصدمة العقلية وهو أسلوب يعمل وفق آليات عدة لعل أهمها التركيز على حاسة البصر باعتبارها أقوى الحواس ولفت الانتباه عبر تغيير الرسالة الإتصالية مثل تغيير شكل الإعلام مثلاً وكذلك وضع الرسالة الإتصالية في الأماكن والأوقات المميزة والحرص على ان تكون ذات زمن وتكرار وارفين[7].

ثانياً: ـ إعلام يبذل جهده الجاهد من أجل "تقليص دور الجامعات والمنظمات الدولية في تنظيم بيئة الإعلام والإتصالات المحلية، لصالح الشركات الإحتكارية متعددة الجنسية، وذلك من خلال الدعوة إلى تغيير التشريعات والنظم التي تعوق التدفق الحر للمعلومات والصورة والرموز بين الدول أو تمنح الحكومات أدواراً ووظائف إعلامية كالتخطيط والرقابة والمنح والمصادرة" [8].
ثالثاً:ـ إعلام شبه مؤمرك لا يحترم خصوصية الآخر الثقافية، باعتبار إن التهجين الثقافي يعد أحد أهم روافد الأمركة الإعلامية والموجهة ضد دول الشمال والجنوب على حد سواء.

واقع الإعلاميات العربية :
يتضح من خلال السرد الآنف لماهية إعلام العولمة، إن الإعلام العربي يواجه في ظل التفاعلات المختلفة لظاهرة العولمة، جملة من التحديات الإعلامية الخطيرة التي من شأنها أن تؤثر على الرأسمال البشري العربي وأن تخترق الثقافة العربية من خلال أدواتها ورسائلها المتطورة، كما أنها تحديات تطرح تساؤلات هامة وملحة حول مدى قدرة الإعلاميات العربية على مواجهتها وتحصين الدول الموجودة في إطارها من عواقبها وتداعياتها السلبية.
إن المتتبع لواقع الإعلاميات العربية يجد إنها إعلاميات هشه وهلامية ولا تملك أدنى وسائل المناعة التطبيقية التي تمكنها من تفعيل وتطوير آليات دفاعها المهني ضد تحديات العولمة الإعلامية، ففي هذا الصدد وفي دراسة بحثية عن أهم القضايا التي تواجه الإعلام العربي في الوطن العربي خلال الفترة الزمانية الراهنة ترصد الدكتورة عواطف عبد الرحمن جانب هام من الواقع المزري لذلك الإعلام،[9] حيث تلخص سلبيات المشهد الإعلامي العربي الراهن في عدة تحديات بنيوية إعلامية لعل أهمها: ـ التحدي المهني فبسبب عدم نضج التجربة الديمقراطية في الوطن العربي وسيطرة نمط الدولة السلطوية على النظم السياسية التي تتبنى أيديولوجيات تقليدية مزيفة، ظهرت في المنظومة المهنية المبلورة للإعلام العربي إشكاليات عدة أبرزه:ـ
1. سعي النظم السياسية العربية للسيطرة على مختلف أنشطة الاتصال والإعلام اقتصاديا ًـ سياسياً ـ رقابياً).
2. عدم تمتع الإعلاميين العرب بحقوقهم المهنية رغم المبادئ الطنانة التي تنطوي عليها العديد من الدساتير الموجودة في الدول العربية.
3. تعرض الإعلاميون للسجن والاعتداءات الأمنية وللمطاردة والإحتجاز من قبل الأجهزة البوليسية القمعية.
4. تراجع دور مؤسسات المجتمع المدني وبالأخص الروابط والنقابات والجمعيات الإعلامية
5. سذاجة تفكير متخذ وصانع القرار السياسي العربي انعكست على مضمون الخطاب الإعلامي العربي الذي تحول لبوق مزعج يترجم أهواء وغايات الطبقة الحاكمة معتمداً في ذلك على طابع دعائي وانفعالي يميل للإثارة الثأطاء والمعالجة الجزئية الضيقة.
6. ضعف تأهيل وتدريس الكوادر الإعلامية العربية.
7. استفحال أمر ظاهرة العنف الثقافي بين الإعلاميين العرب وهي ظاهرة نختزل جانب من تجلياتها في النقاط التالية: [10].
أ. سيطرة التأويل الفكري المغرض.
ب. الانقسام لمجموعات ثقافية ترفض أي تنوع أو تعدد يهدف لتفعيل الحوار الخلاق مع الآخر المختلف معه.
ج. تسخير ما يسمى بصحافة ومجلات الفضائح الثقافية من اجل ممارسة التشهير والقمع اللغوي ضد الأطراف التي لا تتمشى رؤاها الثقافية مع رؤى الأطراف الممولة والمسيرة لتلك الصحف والمجلات.

كذلك بالإضافة للتحدي المهني تبرز تحديات أخرى لعل من أهمها :
أ – انعكاس تداعيات أزمة العقل السياسي العربي على مختلف المكونات المشكلة للأطر الإعلامية العربية وأزمة العقل السياسي العربي يوضح العلامة الفيلسوف محمد عابد الجابري بعض من معضلاتها من خلال التركيز على متغيرات "القبيلة ـ الغنيمة ـ العقيدة".
ب – التحدي التكنولوجي خصوصاً وإننا بتنا في عصر يصعب فيه التمييز بين الإعلام وبين الثورة التقنية في مجال الاتصال والمعلومات.
ج – وجود أزمة ثقافية تتمثل في عجز "النخب الثقافية عن صياغة مشروع ثقافي حضاري مستقل في مواجهة المشروع الثقافي الاستعماري الوافد، فبدلاً من ذلك تمت المصالحة معه على نفس أرضية التبعية التي تكرست في المجالين السياسي والاقتصادي"[11].
هذا طبعاً بالإضافة لحرص النخب الثقافية العربية على التقوقع في مركز ردا لفعل بدلاً من السعي نحو إحداث الفعل العملي البناء والفاعل.

والحقيقة أن الإعلام عموماً والغربي على الخصوص قد تم اختراقه منذ زمن بعيد بحيث أصبح آلة فتاكة في تمويه الحقيقة وفي توجيه الحرب النفسية . وغالباً ما يستخدم الإعلام المجند قواعد ومفاهيم إنسانية كوسيلة بالغة الخطورة للوصول إلى أهداف غسيل الدماغ الجماعي.[12]
ونتيجة لذلك ظهرت في مجتمعاتنا مشكلات كثيرة متنوعة ؛ نتيجة للتطورات السريعة وتدفق المعارف الإنسانية والعلمية وتعقد الحضارة وتشابكها ، أدى إلى عدم وجود توازن سليم بين التكنولوجيا الحديثة وبين الحياة الاجتماعية ، فاصبح الفرد غير قادر على التكيف أمام هذا الكم الهائل من وسائل التقنية ,التطورات السريعة .

إن اثر وسائل الإعلام الأجنبية المرئية والمسموعة والمقروءة ؛ وتصفح أبناءنا للشبكة المعلوماتية دون نقد وتمحيص في ظل مخرجاتها المبهرة نتج عنه سلوكيات غريبة على مجتمعنا ، فقد تدنى مستوى العلاقة بين المعلم والمتعلم والتي وصلت إلى حد الإيذاء الجسدي .
كما أن مشكلات الطلاب في تزايد كإثارة الشغب و العدوان و الكذب و التأخر الدراسي و التسرب و الفراغ و المخدرات و السرقة والاعتداءات والجرائم المختلفة.
و ظهرت عادات وتقاليد وثقافات وممارسات سلوكية خطيرة في مجتمعنا مخالفة لديننا الإسلامي كطقوس الأفراح وصرعات الموضة والأعياد المستحدثة ( عيد الحب – عيد العمال – عيد الميلاد –... )

هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المَكرُمات
فكيف تظن بالأبناء خيـراً إذا نشئوا بحضن السافلات

يقول الدكتور / أحمد علي المجدوب في كتابه ( اغتصاب الإناث )(*) :

لا جدال في أن الاغتصاب يزيد كلما زاد التحضر بما يشتمل عليه من أساليب للحياة وأشكال للعلاقات وصور للسلوك تختلف إلى حد بعيد عن نظيراتها في الريف والبادية . وهو ما يمكن أن نلاحظه عند إعمال النظر في الإحصاءات الخاصة بجرائم الاغتصاب على وجه الخصوص وبالجرائم الجنسية على وجه العموم , في الدول التي يوجد بينها تباين في المستوى الحضاري . فمن المقارنة بين الدول العربية وبعضها البعض نلاحظ أن معدل جرائم الاغتصاب والجرائم الجنسية يختلف في بعض الدول عنه في البعض الآخر , وذلك بحسب مستوى التحضر الذي بلغته . ولا نعني بالتحضر هنا هو مجرد اقتناء واستخدام الآلات والأجهزة المستحدثة مثل الثلاجات وأجهزة التكييف والتلفاز والفيديو والسيارات وغيرها , أو الإقامة في مساكن على الطراز الحديث , أو ارتداء الملابس ذات الطراز الغربي أو غير ذلك , وإنما نقصد في المقام الأول صور السلوك وأشكال العلاقات وأساليب الحياة بكل ما ترتبط به من عادات وقيم وأفكار ومبادئ , أو ما يسمى بالثقافة الغربية التي لاشك أن مستوى الأخذ بها يختلف من دولة عربية إلى أخرى .

هذا وليُعلم أن الدعوة إلى السفور والتبرج وترجيل المرأة ليست قاصرة على الصحافة فحسب , بل هناك أدوات أخرى تعمل بجهد جهيد إلى ذلك من إذاعات وتلفزة , وقنوات , وشبكات , ومجلات ,...وحفلات الأعراس وغيرها.



كلها تشترك في مسارعة الخطى إلى نشر التغريب بين المسلمين . وتَحْمِلُهم على الخروج على أحكام دينهم , وعفَّتهم وفضيلتهم , فنحذّر الجميع من عقاب الله وسخطه ونذكرهم بأيّام الله والله موعدهم .

وعلى العلماء وطلاب العلم بذل النصح والتحذير من قالة السوء , وتثبيت نساء المؤمنين على ماهن عليه من الفضيلة , وحراستها من المعتدين عليها , والرحمة بهن بالتحذير من دعاة السوء عبيد الهوى .

وعلى كل من ولاه الله أمر امرأة من الآباء أو الأبناء والأزواج وغيرهم , أن يتقوا الله فيما وُلُّوا من أمر النساء , وأن يعلموا الأسباب لحفظهن من السفور والتبرج والاختلاط والأسباب الداعية إليها , ومن دعاة السوء .

وليعلموا أن فساد النساء وانتشار بعض حالات الطلاق بسبب ما يعرض في الفضائيات كالمسلسلات أو برامج أخرى سببه الأول : الرجل الذي سمح لنفسه وزوجته وتساهل مع أبنائه لمشاهدة هذه المسلسلات أو الأفلام وغيرها.
إن إصلاح ذلك يكمن في إيلاء الإعلام التربوي مزيداً من العناية كماً وكيفاً؛ وإعادة النظر في مناهجنا والتدقيق في محتواها وفي الطرائق وأساليب التقويم والوسائل وتحديدها وجعلها مواكبة لعصر العولمة ، وغرس مبدأ التعلم الذاتي في نفس المتعلم والتفكير الناقد لسلوكيات حياته اليومية ، و الاهتمام بالبحث العلمي على مختلف المستويات والحقول المعرفية ، والتمسك بالتراث الثقافي القائم على الكتاب والسنة .
فالإعلام هو الوسيلة الفعالة لتغيير هيكل المجتمع وهوية أفراده وسماته الثقافية .
قد يكون واجباً علينا استبطان بنامج الهيمنة والاختراق ودوافعه؛ولكن ليس معنى ذلك الوقوع ضحية ترديد أدبياته وأيدلوجياته التي لا نؤمن قطعياً بإمكانية حصول نتائجها جملة وتفصيلاً،ذلك لأن الوجود الإنساني أكبر – رغم كل شيْ – من أن يُلغى أو يتم التلاعب به إلى هذا الحد .. لأنه وجود ينطلق من إرادة ربانية رحيمة وعندما تتدخل هذه الإرادة فإن قوانين المنطق والمادة لا تقف حائلاً أمام قدراتها.[13]
يقول سبحانه وتعالى :
" وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ "[14]
كما أن انتفاضة الروح الإنسانية لا يقوى أحد على إلغائها أو التحكم فيها إلى الحد الذي يشلها شلاً تاماً،لأن ذات قوانين فطرية لا يمكن كبحها أبداً.
ومن هذا المنطلق لا بد من أجل مواجهة مخاطر وسلبيات التحديات الخارجية والداخلية التي يواجهها الإعلام العربي في ظل تفاعلات العولمة، ولعل أهم تلك الخطوات ما يلي: ـ
أولاً: تطوير ميكانيزمات المشهد الديمقراطي العربي عبر توسيع نطاق المشاركة الشعبية الفاعلة ووضع حد نمط الدولة السلطوية "أي الدولة التي تنزع إلى الاحتكار الفعال لمصادر السلطة والقوة عن طريق اختراق المجتمع وتحويل مؤسساته إلى تنظيمات تضامنية تعمل كامتداد لأجهزة الدولة" [15].
ثانياً: الاستغلال الأمثل للعقول العربية المتميزة في مجال تقنيات الثورة المعلوماتية والاتصال والسعي الحثيث نحو توطين تقنية تلك الثورة ومن ثم الاستفادة منها في المجال الإعلامي.
ثالثاً: تفعيل الاتفاقيات الإعلامية الموقعة بين مختلف الدول العربية وعدم التعامل معها من منطلقات قطرية ضيقة.
رابعاً: تطوير الآليات التنموية والحراك الاقتصادي في المنطقة العربية.
خامساً: الاستفادة من دراسات وأبحاث علم النفس في مجال تطوير وسائل التأثير على المتلقى العربي.
سادساً: رفع مستوى القيادات المسيرة لقطاعات الإعلام في الدول العربية واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب وتأهيل ورفع مستوى العناصر الإعلامية المسيرة له.
سابعاً: أهمية إعطاء دور فاعل ومؤثر لمؤسسات المجتمع المدني المرتبطة بقطاع الإعلام وعدم تضييق الخناق عليها ومساعدتها على تطوير منظومة حقوق الإعلاميين العرب.
ثامناً: ضرورة تكاثف الجهود من اجل تجاوز الأزمات الذاتية التي تمر بها منظومة الثقافة العربية والتي انعكست تداعياتها على القطاعات الإعلامية بإعتبار إن الإعلام أهم الأدوات الناقلة للثقافة. [16]
تاسعاً: شد النير إلى عنق الزمن لتستمر دراسة المنهج العملي في مقاومة التضليل كيفما كانت وأي ثوب لبست وتحت أي شعار تخفت؛لأن الخطاب المضلِل ينتج عنه زيفاً يظل زخم حدته مستتراً وراء دوافع يفعل سطوتها لكي يضمن مكسباً أحادياً ناجزاً.[17]
عاشراً: التطوير والتحديث في نشاطات الحضارة الإنسانية كالتعليم والفن والإعلام من حيث الأساليب والمعايير والإهداف بما يتلائم مع ديننا الحنيف. ومن الملائم أن يساير هذا التغير الحتمي وتواكبه لكي يكون محققاً لطموحات الأمة ملبياً لآمالها وتطلعاتها في حياة أكثر رقياً وتطوراً ونماءً وازدهاراً، وتحديث نشاطات الحضارة الإنسانية وتطويرها هو السبيل الأمثل لما لها من قوة وأهمية كبيرة في تحقيق الأهداف ومسايرة روح العصر وتحقيق الغايات والطموحات، ولا سيما في هذا العصر الذي يتسم بالعلم والتقنية والتطورات العلمية والاقتصادية والتربوية والإعلامية والتفجر المعرفي الهائل وثورة المعلومات والاتصالات.(3)
حصري لملتقى المصطفى التربوي.

يسمح بنقل المقال بشرط ذكر المصدر: ملتقى المصطفى التربوي




[1] : عبد الواحد مشعل، الجهاز المرئي والتنشئة الاجتماعية في الأسرة العربية المعاصرة، مجلة البحوث الإعلامية، عدد مزدوج (27، 28)، السنة العاشرة، 2004 ف، ص 38.


[2] : عبد الجليل كاظم والي، جدلية العولمة بين الاختيار والرفض، مجلة المستقبل العربي، العدد 275، يناير 2002 ف، ص 59.


[3] : للمزيد أنظر السيد ياسين، العولمة والطريق الثالث، ( القاهرة، دار ميريق للنشر والمعلومات 2001 ف، ص 23.


[4] : صالح السنوسي، العرب من الحداثة إلى العولمة، القاهرة، دار المستقبل، 2000 ف، ص 128.


[5] : موسى الأشخم، العولمة والأمركة - المفاهيم والآثار، مجلة دراسات، العدد 13 السنة الرابعة 2003 ف، ص 75.


(5) : : د. عبد الرحمن الرشدان، دور التربية في مواجهة تحديات العولمة في الوطن العربي ب، مجلة شؤون عربية، العدد 113، خريف 2003 ف ،ص 84.


(6) : : د. محمود أبو العينين، المحددات العالمية لعلاقة العرب الثقافية مع أفريقيا،بحث نشر ضمن كتاب "ندوة العلاقات العربية الأفريقية"، جمعية الدعوة الإسلامية ، ص 293.


[6] : السيد أحمد مصطفى عمر، إعلام العولمة وتأثيره في المستهلك، مجلة المستقبل العربي، العدد 256، يونيو 2000 ف، ص 76.


[7] : المصدر السابق، ص 82 – 88.


[8] : د. محمد شومان، عولمة الإعلام والهوية الثقافية العربية: الفرص والتحديات، ورقة عمل ضمن كتاب "ندوة العولمة"، جمعية الدعوة الإسلامية، ص 88.


[9] : د. عواطف عبد الرحمن، قضايا إعلامية معاصرة في الوطن العربي (القاهرة، دار الفكر العربي)، 1997 ف، ص 24 – 27.


[10] : عز الدين اللواج، المبتسرون "نظرة في ظاهرة العنف الثقافي"، الملف الثقافي لجريدة العرب العالمية الصادرة بلندن، العدد 6993، الخميس 26.8.2004 ف ، ص9.


[11] : د. عواطف عبد الرحمن، مصدر سبق ذكره، ص 34.


[12] : فارس عزيز المدرّس، الرؤية الآن:دراسة تحليلية لعملية التغيير الحضاري وللواقع السياسي المعاصر،دار الكتاب الثقافي،الأردن- اربد،2005،ص233


(*) : اغتصاب الإناث في المجتمعات القديمة والحديثة . د/ أحمد علي المجدوب . ص 201


[13] : المرجع السابق نفسه،ص235


[14] : الأنفال:30


[15] : د. هالة مصطفى، الدولة ومرحلة جديدة في علم السياسة، مجلة السياسة الدولية العدد 142 أكتوبر، 2000 ف، ص 63.


[16] : عـزالدين اللواج، الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة:

http://www.libya-watanona.com/adab/eallawaj/ea21037a.htm


[17] : فارس عزيز المدرّس، الرؤية الآن،مرجع سابق، ص236


(3) : 20 : مصطفى نمر دعمس، الرؤية الجديدة للإعلام العربي ..آمال وطموحات:

http://mustafademes.malware-site.www/elm/archive/2008/7/629305.html

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:46 am


_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:47 am


_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:47 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور

_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:47 am

جداجدا

_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:48 am

Laughing Laughing Laughing Laughing

_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:48 am

lol! lol! lol! lol! lol!

_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:48 am

clown clown clown clown

_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 20
الموقع : عفاريت المدارس

مُساهمةموضوع: رد: الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:49 am

Basketball Basketball pig silent No Arrow Twisted Evil Laughing Very Happy

_________________
very romantic [justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
 
الإعـلام العـربى وتحدى العـولمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى الأدبي-
انتقل الى: