منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

» تسليك مجاري بحفر الباطن
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 2:14 am من طرف ثناء مجدى

» طريقة استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد
تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:59 am من طرف gogou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 تحديث الصفحة المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلم الحر




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Empty
مُساهمةموضوع: تحديث الصفحة المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ    تحديث الصفحة  المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ  Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 6:23 pm

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>سم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله .
وبعد .

فإن العنوانَ موفَّقٌ ، لكن ملقيه غير موفَّقٌّ ، ومثلُ هذه العناوين ، لا يحسنُها إلا الكبار ، لكنها تجرِبةٌ أسأل اللهَ بها النفعَ والقَبول .

قال الرحبي في ( الرحبية ) :
. . . . . . . . . .** فاحفظْ فكلُّ حافظ ٍ إمام ُ .

وقال العلماء ( من حفظ َ المتون – حازَ الفنون )
ولا يسيطرُ طالبُ العلم ِ على معلوماتِه ، ولو قرأ ما قرأ وبلغ ذكاؤه ما بلغ ، إلا بالحفظ .
وقال الإمامُ المحقِّقُ ابنُ حزم ٍ الظاهري ، وهم يحرقون كتُبه :
إنْ تحرقوا القرْطاسَ لن تحرِقوا الذي * حوى القرطاس بل هو في صدريْ

يسيرُ معي حيثُ استقلَّت ركائبي ** وينزلُ إن أنزلْ ويدفن في قبريْ

ثُمَّ إنَّ الناسَ متفاوتون في الفهم ِ، كما هم متفاوتون في الحفظ.
فمنهم من يحفظ سريعاً .. وينسى سريعا ، ومنهم من حفظه بطيئٌ .. وينسى سريعا .
وأعلاهم :
من يحفظ سريعا .. وينسى بطيئا .
ثم :
من يحفظُ بطيئًا .. وينسى بطيئا .
وأدناهم :
من حفظه بطيئٌ ٍ .. وينسى سريعا ً .
والغالب على طلبةِ العلم : أنَّ حفظهم ونسيانَهم سيِّان ، والتوسُّط فيهما .
ولذلك ؛ فإن المقْـدِم على حفظ المتون القصيرة ، كمتنِ الآجرُّوميَّة ،ِ ومتن الورقات ، والبيقونيَّة ، أو الطويلة ، كألفيَّة ابنِ مالك ، ومراقي السُّعود، والشاطبية ، وأمثالهمَا ؛ بحاجة ٍ لبرنامج ينهجُ عليه ، ليكمِل مسيرَه ، ولئّلا تحول دون حفظه المعوِّقاتِ ، فيُمسكُ عنه .

وقبل أن أبدأ بالمسالك لحفظ ألفية ابن مالك، أذكر أمورًا هامَّة يجدرُ بالحافظ التمسكُّ بها:
(1) لم أرَ وقتًا للحفظ، أجمل من هذين ( وقت السحر إلى طلوع الشمس ) ( بين المغرب والعشاء ) فإنَّ الذهنَ يكونُ صافيًّا نقيًّا.
(2) البعدُ عن الأماكن التي تكثر فيها الملهيات والمشغلات ، خاصةً البيت الزوجي مع الأولاد .
(3) إخلاصُ النية ، وإخفاء الهمَّة ، فبعضهم إذا وجدَ صاحبَه قال له ( حفظتُ 500 بيتاً من ألفيةِ ابن مالك ) فيقول صاحبُه : ما شاء الله .. ما شاء الله .. اللهم بارك .. اللهم بارك ، وبالتالي(أ) يكبرُ الحافظ ، فيقول : قد سلكتُ زمنًا في الحفظ ، علِّي أخفِّفْ ما أحفظه ، ثم يقول : أنا أحفظ 500 بيت ، فلأتوقف قليلًا ، وهكذا ! حتى تزول الهمَّة(ب).

(4) تركُ المعاصي ( شكوتُ إلى وكيع ٍ سوءَ حفظي – فأرشدني إلى ترك المعاصي)
(5) الإقلال من الطعام فإنَّ( البطنة تذهب الفطنة ) ( فإنَّ الداءَ أكثر ما تراهُ * يكون من الطعام ِ والشَّرابِ) والحرص على العسل ، والزبيب ، وماء زمزم .
(6) الجدُّ والمواظبة في الحفظ ( من طلب العلا سهر الليالي ).
(7) كلَّما شاب بك العمرُ ، خفَّ ضبطُك ، والحفظُ في الصِّغرِ كالنَّقشِ في الحجرِ.

( فوائد الحفظ )

(1) العلم ما حواهُ الصدر لا ما حواه القِمـطرُ .
(2) يصحبكُ الحفظُ أينما ذهبت َ ، فقد قال عبد الزراق : كل علم ٍ لا يدخل مع صاحبه الحمام فلا تعده علمًا .
(3) إعمال الذاكرة .
(4)ضبطُ العلم ِ ، وجمعُه .

( مسالكُ حفظِ ألفيَّة ابن مالك )

تـتنوع المشاربُ في حفظ ألفيَّة ابن مالك ، وعلةُ ذلك : ما قلته أولًا ، من الحفظِ البطيء والنسيان السريع .
قاعدةٌ مهمَّة ( من حفظَ سريعًا نسيَ سريعًا ) و ( من حفظ بطئيًا نسيَ بطيئًا ) .
(1) حفظ ثلاثةِ أبيات من الألفية كلَّ يوم ٍ، وهي طريقةُ الشيخ أحمد الحازمي.
مناقبها:
الحفظُ البطيء، النسيان البطيء، لا إكثار في المحفوظ، طولُ مدَّة الحفظ ِ مع الإنجاز، الانتهاء خلال سنة كاملةٍ – بإذن الله -.
مثالبها:
المللُ / العلاج : ربطُ الأبيات ِ بقراءةِ الشَّرح ، أو تخصيصُ شيخٍ لك يشرحُ كلَّ يوم ثلاثة أبيات .

(2) حفظ (10) أبياتٍ كلَّ يوم ٍ عدا ( يوم الجمعة ) فيخصَّصُ للمراجعة.
مناقبها:
توسُّط الحفظِ، توسط النسيان، توسُّط الإنجاز، الانتهاء خلال أربعة شهور –تقريبًا-
مثالبها:
سرعةُ النسيان / العلاج: تَكرار كلِّ بيت ( 100 ) مرة.

(3) حفظ (20) بيتًا كلَّ يوم، عدا يوميِ الاثنين والجمعة، فيخصَّصُ للمراجعة.
مناقبها:
الحفظ السريع، سرعةُ الإنجاز، الانتهاء خلال شهرين ونصف – تقريبًا -.
مثالبها:
سرعةُ النِّسيان ، / العلاج: تَكرارُ كلِّ بيتٍ (50) مرةً .
كثرةُ المحفوظ في اليوم ، / العلاج: الانتقال إلى الطريقة الثانية .

(4) حفظُ المقرَّر ـ من جامعة ٍ أو معهد ٍ أو شيخ ٍ – وذلك: بحفظ الأبيات المشروحة في كلِّ درسٍ .
مناقبها:
إجبار النفسِ ، فهمُ المحفوظ ، لا مدةً للإنجازِ ؛ فهو راجع إلى المقرَّر .


(كيفيَّةُ الحفظِ)

أكثرُ ما انتفعتُ به في وضعُ (5) دقائق ، لكلِّ بيت ، أو (3) دقائق للبيت الواحد ، بأن تكرِّرْ البيت حتى ينتهيَ الوقتُ ، وفيه فوائد :
(1) إكمال المقرَّر اليومي (2) ضبطُ المحفوظ (3) النشاطُ حينَ الحفظ ِ .



( ضبطُ المحفوظ )
قال الشيخ عبد العزيز الطريفي / اعلم أولا ، أنَّ آفة العلم ( النسيان ) ولولاهُ لأصبح الكلُّ علماء .

(1) لا أنفعَ من التَّـكرار ، فقد يكرَّرُ المحفوظ من (50) إلى (200) مرةً ، مع تهيئةٍ يوم أو يومين لمراجعةِ المحفوظ .
(2) الاستدلالُ بالمحفوظ ،(ج) وذلك بذكره في موطن الاستدلال ، فإن ذُكرتْ لك مسألةُ ( مواضع همزة إن فوق الألف وتحتها ) فتسـتشهد بجميعِ مواضعها من ألفية ابن مالك :
( وهمزَ إنَّ افتحْ لسدِّ مصدرِ * مسدِّها وفي سوى ذاكَ اكسرِ) إلخ ..
(3) اتخاذُ الصَّاحبِ في الحفظ ِوالمراجعة سويًّا ، فهو محفِّزٌ ومنافسَةٌ لإكمال المسير.



( تنويهٌ )

الطرقُ –ولله الحمد – مجرَّبةٌ وأفضلها ( الطريقة الرابعة ) بل كنتُ أقرأ المحفوظ عند الشيخ فأنحرجُ إنْ لمْ أحفظْ ، وإنْ لم أضبطْ ، وإنْ لم أسمِّعْ .




( تنبيهات )


(1)تستطيع أن تطبِّق هذه القواعد ، على متن ٍ غيرَ ألفية ِ ابن مالك ، وهذا راجعٌ إلى التجرِبة ، والله المعين.

(2)سبب تكرار المحفوظ ، هو الانتهاء من مدة الحفظ ، مع الضبط ، وإلا لو حفظ وحفظ وحفظ ولم يراجع ، لانتهى منها وهو بحاجة إلى إعادة حفظِها ، بل نفسُه تمتنع عن إعادة ِ جهده ، ولا يعلم أنه تطايرَ كالريشِ في الهواء ، والله الموفِّق.
وقال أحدهم / وما سُمَّي الإنسانُ إلا لنسيهِ * ولا القلبُ إلا أنه يتقلَّبُ .
وقالوا قديمًا / إنَّ أولَ ناسٍ أولُ الناس ِ –آدم عليه السلام - .
(3) من أفضل الشروح للمبتدئ في ألفية ابن مالك ( الشرح الميسر ) لعبد العزير الحربي
(4) نستطيعُ أن نبتدعَ طريقة خامسةً لحفظ ( ألفية ابن مالك ) وذلك حسبَ التوفيق ، إذا كنت في راحلة ، أو عند إشارة المرور ، أو وقت النزهة ، إلخ ..

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ، وأن نعمل بما تعلَّمنا ، إنه على ذلك قدير ، وبالإجابة جدير .

وكتبه / أبو الهمام البرقاوي .
ليلة الجمعة ، الموافق(13 / 11 / 1431 ) هـ



ـــــــ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%CA%C7%E1%ED (أ)
(ب) ليس هذا على إطلاقه ، فأحياناً يتحمَّسُ الحافظُ حينَ يخبِر عمَّا حفظه ، خاصةً إن وضعَ وقتًا محدَّدًا لانتهاء المحفوظ ، فيخجلُ إن فات وقتُه ، ولم يحفظ ، وقد أخبر شيخه أو صاحبَه .
(ج) أفادنيها أبو مالك العوضي .
</BLOCKQUOTE>
المراجع :
مقال الشيخ عبد الكريم الخضير في أهمية الحفظ .
http://www.saaid.net/mktarat/alalm/50.htm وصايا لحفظ المتون للشيخ سليمان الحربي ، وهي رائعة بما تحمله الكلمة .
</BLOCKQUOTE>
__________________
<BLOCKQUOTE>
اللَّامعْ في شرح المحدث / عبد الله السعد للجامعْ .
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديث الصفحة المسالكْ لحفظِ ألفيَّةِ ابن مالكْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحصائيات المسلمين في العالم حسب تحديث عام 2022
» حل مراجعة الدرس : الصفحة 21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى اللغة العربية-
انتقل الى: