ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 أنواعُ الإعرابِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: أنواعُ الإعرابِ   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:50 am

أنواعُ الإعرابِ :

أنواعُ الإعرابِ أربعةٌ هي : الرَّفْعُ والنَّصْبُ والجَّرُ والجَزْمُ .

والفِعل المُعْرَبُ يتغيَّرُ آخرُهُ بتغيُّرِ مَوْقِعِه في الكلامِ ، بالرفعِ والنصبِ والجزمِ مثل :

تَزَدَحِمُ المدنُ الكبرى بالسكانِ .

أَنْ تَعملَ خَيْرُ مِنْ أنْ تَقولَ .

لمْ يتأخَرْ أَحدٌ .

والاسمُ المعربُ ، يتغيّرُ آخرهُ بالرفعِ والنصبِ والجرِ .

المواطنُ مسؤولٌ .

لَيْتَ الموظّفَ قائمٌ بالعَملِ .

حُرِّيَةُ الإنسانِ من أَهَمِ حُقوقِهِ .

ومن المعلومِ أنَّ الرفعَ والنصبَ يختصان بالاسمِ والفعلِ المعربين ، أما الجزمُ فيخَتصُّ بالفعلِ المُعْرَبِ ، وأنّ الجَرّ يَخْتَصُّ بالاسمِ المعربِ .

نقول : تَهْتَمّ القوانينُ في الغَرْبِ بحقوقِ المرأةِ .

لم تُنْصِف القوانينُ العربيّةُ المرأةُ .

نتمنى أنْ تُنصَفَ القوانين المرأةَ .

علاماتُ الإعرابِ :

تكونُ علامةُ الإعرابِ إمّا حركةً وإمّا حرفاً وإمّا حذفاً .

والحركاتُ ثلاثٌُ : الضّمّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .

والحروفُ أربعةٌ : الأَلِفُ والنونُ والواو والياءُ .

والحذف : إمّا غيابُ الحرَكَةِ ـ السكون ـ وإمّا حذفُ الآخِرِ ، وإمّا حذفُ النون .



علاماتُ الرفعِ :

علاماتُ الرَّفْعِ أربَعُ وهي : الضمةُ وهي الأصلُ مثل : يُحْتَرَمُ الشّريفُ .

أما علامات الرفع الفرعية فهي : الواو مثل : المربون يحترمون رَغْبَةَ الأطفالِ . جارُك ذو عِلْمٍ .

والألفُ والنون : البائعان صادقان .



علاماتُ النَّصْبِ :

للنصبِ علامةٌ أصليةٌٌ هي الفَتْحَةُ مثل : تجنبْ السوءَ فتسلمَ .

وأربع علامات فرعية هي :

الألف مثل : لَيْتَ ذا المالِ كريمٌ .

والياء مثل : إنَّ القائمين على الثَقافَةِ مبدعون .

والكسرة مثل : وَدَّعْتُ صاحِبةَ الدعوةِ المدعواتِ واحدةً واحدةً .

وَحْذَفُ النون مثل : لن تكسبوا قُلوبَ الناسِ بالقَسوةِ .

علاماتُ الجَرّ :

الكسرةُ هي الأصلُ : لا أَرْغَبُ في عَطْفِ الضُعفاء .

والياءُ مثل : سافِرْ مع أبيكَ وحميكَ .

والفتحةُ : تَنَقّلَ الطالبُ في مدارسَ عديدةٍ .



علاماتُ الجزمِ :

للجزم علامةٌ أصليةٌ هي السكونُ مثل : لا تتقاعسْ .

وعلاماتٌ فرعيةٌ، حَذْفُ الآخِرِ : لا تبنِ قُصوراً في الريحِ .

وحذفُ النونِ : لا تتهاونوا في حقوقكم .



المعربُ بالحركاتِ والمعربُ بالحروفِ :

المُعَربُ قسمان : أَحَدُهما يُعْرَبُ بالحركاتِ ، والآخَرُ يُعربُ بالحروفِ .

والمعربُ بالحركاتِ : أربعةٌ أنواعٍ :



الاسمُ المفردُ : إبراهيمُ .

جَمْعُ التكسيرِ : يحترمُ العمالُ أربابَ العَمَلِ .

جَمعُ المؤنثِ السالمِ : تُشاركُ السيداتُ في أنشطةٍ إجتماعيةٍ مختلفةٍ .

والمضارع غيرُ المسبوقِ بناصبٍ أو جازمٍ ، والذي لم يتصلْ بآخِرِهِ ضميرٌ . يَسودُ الهدوءُ أجواءَ المصيفِ .

أقسامُ الإعرابِ :

أقسامُ الإعرابِ ثلاثةٌ : لَفْظِيٌ وتَقديريٌ وَمَحليٌّ .

1. الإعرابُ اللفظيُّ :

وهو الأثرُ البادي في آخرِ الكَلِمةِ ، ويكونُ في الكلماتِ المعربةِ غيرِ المنتهيةِ بحرف عِلّةٍ ، مثل : يَسير النهرُ من الجنوبِ إلى الشمالِ .



2. الإعرابُ التقديريُّ :

وهوَ أَثَرٌ غيرُ ظاهرٍ ـ غيرُ مرئيٍ أو مسموعٍ ـ على آخِرِ الكلمةِ ، لذا يُقالُ إنَّ الحركةَ مقدرةٌ على آخِرِهِ .

ويكونُ الإعرابُ التقديريُّ في الكلمات المعربةِ المعتلةِ الآخِرِ ، بالألفِ أوبالواوِ أو الياءِ ، وفي المضافِ إلى ياءِ المتكلمِ وفي المحكيِّ ـ إن كان جُمْلَة ـ وفيما يُسمى به من الكلمات المبنيةِ أَو الجُمَلِ .



أ) الاعراب التقديري في المعتل الآخر:

ـ ومثال الإعرابِ التقديريِّ في المعتلِّ الآخِرِ بالألفِ ، والذي تُقَدَّرُ عليها الحركاتُ الثلاثُ ( الفتحةُ والضمةُ والكسرةُ )

قولُنا : يسعى الفتى إلى نيل الشهادةِ العُليا.

دعا المديرُ الموظفين إلى الاجتماعِ.

حيث تُعرب يسعى : فعلٌ مضارع مرفوعٌ بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

ويُقْصَدُ بالتَّعَذُّرِ ، عَدَمُ القدرةِ أبداً على إظهارِ العَلامةِ على آخِرِ الكلمةِ .



ـ ومثالُه في حالةِ الجَزمِ في المعتلِّ بالألفِ حيثُ تُحذَفُ الألِفُ : لَمْ يَسْعَ لنيلِ رِزْقِهِ .



ـ أما المعتل الآخرِ بالواوِ والياءِ ، فَتُقَدَّرُ عليهما الضمةُ والكسرةُ ، ولا تظهران على آخِرهما بسبب الثقلِ في مثل : يدعو الداعي إلى إقناع القاصي والداني .

ومثل : وكلت المحامي في القضية .

اختلفتُ مع المحامي حولَ الأجر .

5. ويعرب المضاف إلى ياء المتكلم في الاسم الصحيح في حالتي الرفع والنصب ، والجر بضمة وفتحة وكسرة تقدر على آخره . يمنع من ظهورها كسر ما قبل الياء ليناسب في صوته الياء .

مثل : هذا أخي ، إن أخي سائق . وذلك بيت أمي .


ـ أما إذا كان ما يضاف إلى الياء مقصوراً مثل عصا وفتى ، فإن الألف تظل على حالها ، وتقدر الحركة عليها . نقول:

هذه عصاي .

تركتُ عصايَ

اتكأتُ على عصاي .



ـ أما إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم منقوصاً ـ منتهياً بألف لازمة ما قبلها مكسور ـ مثل المحامي ، الراعي ، تدغم ياؤه في ياء المتكلم . ويعرب في حالة النصب بفتحة مقدرة على آخره : أكره عدوي مقصيَّ من أرضي .



ـ أما في حالتي الرفع والجر ، فيرفع ويجر بضمة وبكسرة مقدرتين على آخره . نقول : هذا مقصيّ من الوطن ،

سخرت من مقصيّ .



ـ وإن كان ما يُضافُ إلى ياءِ المتكلمِ مثنى مثل : هذان هاتفاي ، وتدغم ياؤه في ياء المتكلم .

ومثل حَرَثْتُ حَقْلَيَّ .



ـ وإذا كان جمعَ مذكرٍ سالماً ، تقلب واوه ياء وتدغم في ياء المتكلم .

نقول : معلميَّ مازالوا يذكرونني .

3. إعرابُ المسمّى به :

إذا سَمَيّنا شخصاً بكلمةٍ مبنيةٍ ، تَظَلُ على لفظها ويكونُ إعرابُها في حالاتِ الإعرابِ الثلاثةِ مُقَدرّاً ، فلو سميتُ رجلاً ـ أزْهرَ ، قلت : حَضَر أزهَرَ و شَكَرْتُ أَزهَرَ ، حَضَرْتُ مع حضورِ أزْهرَ . حيث تُقدَرُ حركاتُ الإعرابِ رفعاً ونصباً وجراً على آخرِه . وقد مَنعَ من ظهورِها وجود حَرَكَةِ الإعرابِ الأصليةِ للفعل الماضي .

والأمرُ نفسُهُ يُقالُ أن سمينا شخصاً بجملةٍ ، مثل دامَ العِزُّ وجادَ الحَقُّ وغيرها .

نقول : افتتح دامَ العزُّ فرعاً جديداً لمخبزِه .

اخترتُ جادَ الحقُّ ليكونَ رفيقي في الرحلةِ .

استمتعتُ بسماعِ صوتِ جادَ الحقُّ على الهاتف .

4. الإعرابُ المحليُّ :

وهو تَغَيّرٌ اعتباريٌّ ـ باعتبار أنَّ ما يُعْرَبُ هذا الإعرابَ لو حَلَّ مَحَلَة ما هو معربٌ لكانَ مَحَلَّهُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً أو مجزوماً . فإعرابُه ليسَ مُقدراً ولا ظاهِراً .



ويكونُ هذا النوعُ من الإعرابِ في الكلمات المبنية مثل :



يسعى الفتى إلى نيل الشهادةِ العُليا .

يسعى : فعلٌ مضارع مرفوعٌ بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

الفتى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

العليا : صفة مجرورة بكسرة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .



يدعو الداعي إلى إقناع القاصي والداني .

يدعو : فعل مضارع مرفوع ، بضمة مقدرة على آخره منع من ظهروها الثقل .

الداعي : فاعل مرفوع ، بضمة مقدرة على آخره ، منع من ظهورها الثقل .

القاصي : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على أخره منع من ظهورها الثقل .



اختلفتُ مع المحامي حولَ الأجر .

المحامي : اسم مجرور بكسرة مقدرة على آخره ،منع من ظهورها الثقل .

ومعنى الثقل : أن ظهور الحركتين الضمة والكسرة على آخر المعتل بالواو والياء ثقيل غير مستحب .

أما الاسم المعتلُ الآخر بالياء ، فإنّهُ يُنصبُ بفتحةٍ ظاهرةٍ . مثل : احترمتُ القاضيَ لِعَدلهِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:51 am



هذا أخي :

هذا : اسم إشارة مبني على السكون .

أخ : خبر مرفوع بضمة مقدرة على الخاء منع من ظهورها كسر الخاء لتناسب الياء في صوتها .



إن أخي سائق :

أن : حرف مبني على الفتح .

أخ : أسم إن منصوب بفتحة مقدرة على الخاء ، منع من ظهورها حركة المناسبة .

سائق : خبر إن مرفوع .



ذلك بيت أمي :

ذلك : اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .

بيت : خبر مرفوع ، وهو مضاف.

أم : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره ، منع من ظهورها حركة المناسبة .

ي : في محل جر بالإضافة .



هذه عصاي .

هذه : اسم إشارة مبني على الكسر ، في محل رفع مبتدأ .

عصا : خبر مرفوع بضمة مقدرة على الألف وهو مضاف .

ي : ضمير مبني على الفتح ، في محل جر مضاف إليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنواعُ الإعرابِ   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:51 am

تركتُ عصايَ

تركتُ : فعل وفاعل .

عصا : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على آخره ، وهو مضاف .



اتكأتُ على عصاي .

على عصاي : عصا : اسم مجرور بكسرة مقدرة على الألف ، وهو مضاف .



أكره عدوي مقصيَّ من أرضي .

أكره : فعل مضارع مرفوع .

عدو : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على آخره . وهو مضاف .

ي : ضمير مبني على السكون ، في محل جر بالإضافة .

مقصي / ي : صفة منصوبة ، بفتحة مقدرة على الياء الأولى .

ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة .



هذا مقصيّ من الوطن

حيثُ تُعربُ مَقصي / ي خبر مرفوع بضمة مقدرة على الياء الأولى أما الياء الثانية فهي في محل جر بالإضافة.



سخرت من مقصيّ .

من مقصي / ي : اسم مجرور بكسرة مقدرة على الياء الأولى والياء الثانية في محل جر مضاف إليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنواعُ الإعرابِ   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:52 am

هذان هاتفاي:

هاتفا : خبر مرفوع علامته الألف ، وحذفت النون للإضافة .



حَرَثْتُ حَقْلَيَّ:

حقلي : مفعول به منصوب علامته الياء .

ي : في محل جر بالإضافة.



معلميَّ مازالوا يذكرونني :

معلمو : مبتدأ مرفوع علامته الواو المنقلبة إلى ياء للادغام ـ أصلها معلموي ـ .



غضب هؤلاءِ الشاهدون :

هؤلاءِ : اسم إشارة مبني على الكسر ، في حل رفع فاعل ، أي لو حل اسم معرب محله ـ لكان مرفوعاً .



ومثل :

عَرَفْتُ مَنْ حَضَرَ : من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .



ومثل :

لَم يَتَعَبَنَّ العاملُ :

يتعب : فعل مضارع مبني على الفتح ، لاتصاله بنون التوكيد ، في محل جزم .

إذ لو وَقَعَ قبل ( يتعب ) ، قبل اتصال نون التوكيد لكان مجزوماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواعُ الإعرابِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى اللغة العربية-
انتقل الى: