ملتقى المصطفى التربوي


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسرد المصطلحات للوحدة الاولى
السبت سبتمبر 27, 2014 11:06 am من طرف مصطفى دعمس

»  التكهرب - للصف الساس
السبت سبتمبر 27, 2014 11:03 am من طرف مصطفى دعمس

» رموز العناصر وصيغ المركبات
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:15 am من طرف مصطفى دعمس

» إجابات أسئلة الفصل 1 للوحدة 2 ( تفاعلات الفلزات المألوفة )
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:57 pm من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الثانية : نشاط الفلزات
الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:52 pm من طرف مصطفى دعمس

» اجابات اسئلة الفصل 1 للوحدة 1
السبت سبتمبر 13, 2014 2:06 am من طرف مصطفى دعمس

» الوحدة الأولى - الماء في حياتنا
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» ملفات لجميع المواد الدراسية
الجمعة مايو 09, 2014 9:28 am من طرف سمر ابراهيم

» حالات المادة وتحولاتها
الإثنين أبريل 14, 2014 3:26 am من طرف سمر ابراهيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 خطأ القياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: خطأ القياس   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:55 pm




- كيف يحدث خطأ القياس؟

- ما مصادر خطأ القياس؟

- يعرف خطأ القياس بالاختلاف بين القيمة المقاسة والقيمة المقبولة لكمية ما.


الفرق ما بين قيمة الكمية المقاسة وقيمة كمية مرجعية
- ينتج الخطأ عن :

أ- خطأ بشري:ينجم عن خطأ في قراءة أداة القياس.

ب- خطأ في أداة القياس: ينتج من خلل في أداة القياس.

ج- خطأ متكرر ينتج من عدم المعايرة او خطأ في استخدام الادوات.

عندما تكون القيمة المقاسة دائما أكبر (أو أقل) من القيمة الحقيقية فإن الخطأ الناتج يسمى " خطأ منظم" وينتج هذا الخطأ إما بسبب وجود خلل ما في الجهاز (مثلا عدم معايرة الجهاز )أو بسبب خطأ في طريقة القياس . ويمكن التخلص من هذا الخطأ بتصميم تجربة مناسبة، ومع ذلك يبقى هناك خطأ آخر يعتمد على درجة دقة أداة القياس ويسمى الخطأ العشوائي ويمكن تقدير درجة الدقة لكمية مقاسة بطرق مختلفة فمثلا إذا استخدمت مسطرة لقياس طول جسم ما وحصلنا على القياس 5.5 سم وكان اقل تدريج على المسطرة 1 مم فيمكننا أن نفترض أن درجة الدقة +_ 0.1 سم وبذلك يمكننا التعبير عن القياس كما يلي : (5.5 +- 0.1 ) سم أي أن القيمة الحقيقية تقع بين 5.4 سم و 5.6 سم . ولتقليل من اثر الخطأ في التجربة عند قياس كمية ما نأخذ عددا من القراءات ونعتمد الوسط الحسابي لها كأفضل قيمة للتعبير عن القياس ولحساب الخطأ نحسب معدل القيم المطلقة للانحرافات عن الوسط الحسابي.( طريقة الباقي)



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: إجابات الأسئلة الواردة في الكتاب صفحة (18)    الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:57 pm

سؤال صفحة (18)

1) 1م = 100 سم

ا م3 = 100×100 ×100= 10 6 سم 3

حجم الماء = 8×10 6 سم 3

2) 1 ليتر = 1000سم 3

س ليتر= 8×10 6 سم 3
س= 8×10 6 ×1 /1000= 8×10 3= 8000 ليتر

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: سؤال صفحة (26)    الأربعاء أكتوبر 12, 2011 5:11 pm

سؤال صفحة (26)
مع أن الساعة تقيس لأقرب 0.001 ث ولكن ليس بالضرورة أن يكون القياس دقيقا لان تشغيل وإيقاف الساعة يدويا يعتمد على سرعة رد فعل الشخص لذلك يوجد خطأ بشري في القياس يسمى زمن رد الفعل ولا ينصح باستخدام هذه الساعة يدويا لان الدقة ستبقى0.1 ثانية وهي رد لبفعل البشري

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
avatar

عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 46
الموقع : ملتقى المصطفى التربوي

مُساهمةموضوع: سؤال صفحة (28 )   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 5:12 pm

سؤال صفحة (28 )

1- الخطأ الصفري

2- نطرح مقدار الخطأ الصفري من النتيجة التي نحصل عليها

القراءة الفعلية= القراءة التجريبية- الخطأ الصفري.

وقد يكون الخطأ الصفري موجبا او سالبا.

3- خطأ في تصنيع أداة القياس

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafa.jordanforum.net
 
خطأ القياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المصطفى التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى المعلمين :: منتدى المعلم مصطفى دعمس :: منهاج الصف التاسع الأردني لمادة الفيزياء-
انتقل الى: