منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالرس
                  المنشور           Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:02 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
                  المنشور           Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
                  المنشور           Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
                  المنشور           Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
                  المنشور           Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
                  المنشور           Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
                  المنشور           Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
                  المنشور           Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
                  المنشور           Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

  المنشور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yazan abdeljabbar
مشرف
yazan abdeljabbar


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 25

                  المنشور           Empty
مُساهمةموضوع: المنشور                      المنشور           Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 9:00 pm

المنشور: ويسمى الموشور هو أي حيز في الفراغ فيه وجهان مضلعان متطابقان في مستويين متوازيين بشرط أن تكون جميع الأوجه الأخرى متوازية الأضلاع , يعد المنشور أحد أشكال كثيرات الوجوه ويسمى الوجهان المتقابلان قاعدتي المنشور ,وتصمى الأوجه الباقية أوجهاً جانبية , و المستقيمات التي تتقاطع عندها الأوجه الجانبية تسمى الأحرف الجانبية , ويكون ارتفاع المنشور هو البعد بين قاعدتي المنشور .
المنشور القائم والمائل

للمنشور نوعان :



  • القائم : وهو الذي يتعامد الأحرف الجانبية مع أضلع القاعدتين .
  • المائل : هو ما يخالف المنشور القائم.

المنشور المنتظم


يقال عن المنشور أنه منتظم إذا كانت قاعدتيه مضلعين منتظمين .


تصنيف المناشير


تصنف المناشير بحسب شكل القاعدة , فمثلا منشور مثلث , أو رباعي, أو خماسي وهكذا ...


المنشور الناقص


إذا قطع المنشور مستوى غير موازي لقاعدتي المنشور ينشأ منشورين ناقصين .

نظريات



  1. المضلعات الناتجة عن قطع منشور بمستويات متوازية تقطع جميع الأحرف الجانبية متطابقة

قوانين متعلقة بالمنشور



  1. مساحة السطح الجانبي هو حاصل جمع مساحات أوجهه الجانبية.
  2. مساحة كامل سطح المنشور يساوي مساحته الجانبية بالإضافة إلى مساحة القادتين.
  3. حجم المنشور يساوي مساحة القاعدة مضروبا في الأرتفاع (طول الحرف الجانبي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

                  المنشور           Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنشور                      المنشور           Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:59 pm

                  المنشور           PIC-119-1303309280
شكرا لك عل المشاركة
لك تحياتي
المدير العام لملتقى المصطفى التربوي
مصطفى دعمس

_________________
                  المنشور           79640610
                  المنشور           Fire1710
                  المنشور           Texthe10
                  المنشور           79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
المنشور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الضوء في المنشور
» انكسار الضوء في المنشور
» انكسار الضوء في المنشور
» انكسار الضوء الابيض في المنشور
» سبب تحلل الضوء بعد خروجه من المنشور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى العلمي :: ملتقى الفيزياء-
انتقل الى: