منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
مفهوم التربية الرياضة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
مفهوم التربية الرياضة Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
مفهوم التربية الرياضة Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
مفهوم التربية الرياضة Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
مفهوم التربية الرياضة Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
مفهوم التربية الرياضة Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
مفهوم التربية الرياضة Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
مفهوم التربية الرياضة Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

» تسليك مجاري بحفر الباطن
مفهوم التربية الرياضة Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 2:14 am من طرف ثناء مجدى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مفهوم التربية الرياضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مفهوم التربية الرياضة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التربية الرياضة   مفهوم التربية الرياضة Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2022 11:34 pm

اعداد: أ. مصطفى دعمس
مقدمة
تعد الرياضة أحد الأنشطة الإنسانيـة الـهـمـة، فلا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات الإنسانية من شكل من أشكال الرياضة، بغض النظر عـن درجـة تقدم أو تخلف هذا المجتمع. ولقد عرفها الإنسان عـبـر عـصـوره وحـضـاراتـه المخـتـلـفـة; وإن تـفـاوتـت توجهات كل حضارة بشأنـهـا. وفي العصر الحديث، شكلت
التربية الرياضة الجانب المتكامل من التربية لتنمية الفرد و تكيفه جسديًّا وعقليًّا واجتماعيًّا و وجدانيًّا عن طريق الأنشطة البدنية المُختارة التي تتناسب مع مرحلة النمو ،والتي تُمارس بإشراف قيادةٍ صالحةٍ لتحقيقِ أسمى القيم الإنسانية.
 إن تعبير التربية الرياضية أوسع بكثير وأعمق دلالةً بالنسبة لحياةِ الإنسان من كونه مجرد صحة البدن أو الثقافة البدنية أو التمرينات والتدريبات البدنية أو الألعاب الرياضية، فهو مجال من مجالات التربية الشاملة التي تشكل التربية الرياضية ميدانا حيا منه مشيرا إلى أن برامجه ليست مجرد تدريبات تُؤَدَّى ولكنها بإشراف قيادةٍ مؤهلة تساعد على جعل حياة الإنسان ملائمةً لمتطلبات العصر .
لا ينظر الإسلام إلى جسم الإنسان على أنه -فقط- مجموعة نامية من الخلايا، وأنها تحتاج إلى غذاء لتنمو وتصح، ومن ثم فإن الواجبات التربوية تجاه التربية الجسمية تنحصر في العمل على اكتساب السلوك الصحيح في المأكل والمشرب والملبس، واكتساب الوعي الصحي والاهتمام بالحواس وبممارسة الرياضة البدنية, والعناية بالأعضاء والاهتمام بوظائفها. ولكن -بالإضافة إلى كل ما سبق- فإن الجسم من وجهة نظر الإسلام يحوي أشياء، أخرى مثل الطاقات التي يوظفها الإنسان في حركته, وفي التعبير عن انفعالاته وعن مختلف مشاعره وأحاسيسه. (شوق، 2001)
أثبتت الأبحاث الحديثة أن ممارسة الرياضة تؤدي إِلى انخفاض معدل الإِصابة بالأمراض.وأن الرياضة، كنشاط حيوي، تؤدي إِلى حسن الاستفادة من الطاقة المخزونة بالجسم ، وفي نفس الوقت تنشط الأجهزة الهامة فتدفعها إِلى العمل بكفاءة عالية جدا.

مفهوم التربية الرياضة

1 - تَرْبية [مفرد]:مصدر ربَّى
 التَّربية: علم وظيفته البحث في أسس التنمية البشرية وعواملها وأهدافها الكبرى.
 تربية بدنيّة/ تربية رياضيّة: تقويم الجسم وتدريبه.
- علم التَّرْبية: علم يبحث في الوسائل التي تكفل التربية الصحيحة للطفل خُلقيًّا ونفسيًّا وعلميًّا، والبلوغ به إلى الكمال الخاصّ به، ويبحث في النظم التربويّة نشأتها وموضوعها وتطوُّرها والغاية منها.
- علم التَّرْبية البدنيَّة: علم يتناول دراسة الجهود التربويّة التي تعمل على استغلال ميول الفرد للنشاط الحركيّ البدنيّ وتنظيم هذا النشاط. (عمر ، 2008)
2- الرياضة: لغة: رِياضَة [مفرد]: ، رياضات (لغير المصدر): المصدر راضَ 
ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رِيَاضًا وَرِيَاضَةً، فَهُوَ مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وَقَدِ ارْتاضَتْ، وَكَذَلِكَ روَّضْتُه شُدّدَ لِلْمُبَالَغَةِ؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل مَا رِيضَتْ .(ابن منظور، 1414 ه).
اصطلاحاً:
الرياضة : نشاط يتضمَّن جهدًا جسديًّا ومهارة، تحكمه قوانين أو عادات تمارس عادة على نحو تنافسيّ "قلَّة الرياضة تُضرُّ بالصحَّة- رياضةُ الذَّاكرة: تدريبُها". (عمر، 2008).
الرياضَةُ: حَرَكَة إرادية تضطر إِلَى التنفس الْعَظِيم الْمُتَوَاتر. ( السيوطي ، 2004)
الرياضة: تَهْذِيب الْأَخْلَاق النفسية وإيقاع الْبدن فِي الْمَشَقَّة. ( نكري ، 2000م)
الرياضة أحد الأشكال الراقية للظاهرة الحركـيـة لـدى الإنـسـان، وهـي طور متقدم من الألعاب وبالتالي من اللعب، وهي الأكثر تنظـيـمـا، والأرفع مهارة وكلمة رياضة في اللغة الإنجليـزيـة والـفـرنـسـيـة Sport ،في اللاتينـيـة Disport ،والأصل الإيتمولوجي لها هـو Disport ، ومعناها التحويل والتغيـيـر.
ولقد حملت معـنـاهـا ومـضـمـونـهـا مـن الـنـاس عـنـدمـا يـحـولـون مـشـاغـلـهـم واهتماماتهم بالعمل إلى التسلية والترويح من خلال الرياضة.
ويعرف ما تفـيـف Matveyev الرياضة بأنها «نشـاط ذو شـكـل خـاص جوهره المنافسة المنظمة من أجل قياس القدرات وضـمـان أقـصـى تحـديـد لها». وبذلك فإن ما يميز الرياضة هو قيامها على فكرة النشاط التنافسي.( Matveyev, L,1981)
وتعرف كوسـولا Kosola الرياضة بأنها «التدريب البدني بهدف تحقـيـق أفضل نتيجة ‚كنة في المنافسة لا من أجل الفرد الرياضـي فـقـط; وإنمـا من أجل الرياضة في حد ذاتها». وتضيف كوسولا أن التنافس سمة أساسية تضفي على الرياضة طابعا ً اجتماعيا ً ضروريا؛ ذلك لأن الرياضة نتاج ثقافي للطبيعة التنافسية للإنسان من حيث هو كائن اجتماعي ثقافي.( Coakley, Jay J. 1978)
ويشير لوشن سيج إلى أن الرياضة يمكن أن تعرف بأنها «نشاط مفعم باللعب، تنافسي، داخلي وخارجي المردود أو العائد، يتضمن أفرادا ً أو فرقـاً تشترك في مسابقة، وتقرر النـتـائـج فـي ضـوء الـتـفـوق فـي المهارة البدنية، والخطط».( Luschen, G. & Sage, G. 1981)
والتعريف السابق يعبر عن النموذج المثالي للرياضة والتي من أمثلتـهـا:
كرة القدم - ألعاب القوى - الملاكمة; السلاح.
تندرج الرياضة تحت ثلاثة مُسمّيات، فيما يلي شرح مبسط عنها:
1-النشاط البدني: هو أي حركة تقوم بها عضلات جسم الإنسان تستهلك من طاقة الجسم، ومن ضمنها الحركات اليومية التي يقوم بها الجسم من تمرينات رياضية، أو مهنية، وأي نشاطات أخرى. 2- التمرين: هي مجموعة من النشاطات البدنية التي يقوم بها الجسم، لكنها ليست عادات أو حركات يوميّة، بل هي حركات مُخططة، ومُنظمة يتم تكرارها، وذلك بهدف تحسين لياقة الجسم، أو الحفاظ على مستوى اللياقه هذه.
3- اللياقة البدنية: هي مجموعة من الخصائص المتعلقة بصحة الجسم أو بمهارته، ويُمكن اختبار مدى اللياقة البدنية للشخص من خلال التعرُض لاختبارات معينة.
تعريفات العلماء للتربية البدنية والرياضية
تختلف تعاريف ومفاهيم التربية البدنية والرياضية باختلاف فلسفة كل مجتمع من عالمنا الذي نعيش به، فلم يتفق أخصائي التربية البدنية والرياضية على مفهوم واحد مشترك حول مفهوم التربية البدنية والرياضية، ومن هذا المبدأ إليكم بعض التعريفات الخاصة بهذا المصطلح:
تعريف كوبسكي وكوزليك: التربية البدنية والرياضية جزء من التربية الشاملة، والتي تهدف إلى تكوين المواطن عقلياً، وبدنياً، وانفعالياً، واجتماعياً، بواسطة عدّة أشكال وأنواع من النشاطات البدنية والرياضية.
روبرت بوبان: هي مجموعة النشاطات المختارة لتحقيق وإشباع حاجات الناس العقلية والنفسية في سبيل تحقيق النمو المتكامل للإنسان.
عبد الفتاح لطفي: هي صورة من صور التربية، وأسلوب حياة لا بدَّ أن يعيشه الفرد حتى تبعث في روحه مشاعر الرضا، والارتياح، والتفاؤل. (لطفي و سلامة. 1971)
كويل: عملية اجتماعية تُستخدم لتغيير سلوكيات الكائن البشري واستثارة اللعب لديه من خلال ممارسة الأنشطة العضلية المختلفة.
باستعراض مجموعة التعريفات السابقة للتربية البدنية والرياضية نجد أنها جزء مكمل للجانب التربوي الإنساني، ومجموعة من النشاطات التي تعتمد على العضلات الكبيرة لكسب خبرات سلوكية حياتية، وهي مجموعة من الأساليب الفنية والنظريات والقيم التي تهدف إلى كسب القدرات البدنية والمهارات الحركية.
 

أَنْوَاع الرياضة

ذكر ابن سينا (المتوفى: 428هـ) في كتابه (القانون في الطب ):" الرياضة مِنْهَا مَا هِيَ رياضة يَدْعُو إِلَيْهَا الِاشْتِغَال بِعَمَل من الْأَعْمَال الإنسانية وَمِنْهَا رياضة خَالِصَة وَهِي الَّتِي تقصد لِأَنَّهَا رياضة فَقَط وتتحرّى مِنْهَا مَنَافِع الرياضة وَلها فُصُول: فَإِن من هَذِه الرياضة مَا هُوَ قَلِيل وَمِنْهَا مَا هُوَ كثير وَمن هَذِه الرياضة مَا هُوَ قوي شَدِيد وَمِنْهَا مَا هُوَ ضَعِيف وَمِنْهَا مَا هُوَ سريع وَمِنْهَا مَا هُوَ بطيء وَمِنْهَا مَا هُوَ حثيث أَي مركب من الشدَّة والسرعة وَمِنْهَا مَا هُوَ متراخ وَبَين كل طرفين معتدل مَوْجُود. وَأما أَنْوَاع الرياضة فالمنازعة والمباطشة والملاكزة والإحضار وَسُرْعَة الْمَشْي وَالرَّمْي عَن الْقوس والقفز إِلَى شَيْء ليتعلق بِهِ والمثاقفة بِالسَّيْفِ وَالرمْح. وَأقوى من ذَلِك ركُوب الْخَيل وَالْجمال والعمَارِيات وركوب الْعجل. وَمن الرياضات القوية الميدانية الركض. (ابن سينا،ج1، ص 222 ).
كما أن هناك العديد من ألعاب (1) الرياضة التي تتميز بالتشويق مثل كرة القدم والقفز العالي وسباق الحواجز.وتختلف الرّياضات عن بعضها البعض من حيث كيفيّة اللّعب وتصنيفها، وتُقسَّم إلى أقسامٍ عدّةٍ، منها: (David Levinson, Karen Christensen ،1999)
1- الرّياضات القتاليّة: تتمثَّل في مُبارزة شخصٍ لشخصٍ آخر ضمن قواعد وضوابط مُحدّدةٍ. تتخذ رياضة الألعاب القتالية أنماط عِدّة كالمصارعة، والملاكمة (2)، والركل وغيرها، حيث تتضمن قتالاً حقيقياً مع ضمان عدم حدوث إصابات خطيرة. ويتطلب هذا النوع من الرياضات إلى قوة جسدية، وتُسمى مثل هذه الرياضات فنون الدفاع عن النفس، ومن أمثلتها: الجودو، والكونغ فو.
2- ألعاب القوى:  تُعدّ من الرّياضات الأساسيّة في الألعاب الأولمبيّة (بالإنجليزيّة: Olympic Games تتكون ألعاب القوى من مجموعة من الرياضات، حيث يتم عقد مسابقات فيها في الجري، والمشي، والقفز، بالإضافة إلى الرمي والوثب ، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الرياضة انتشرت بشكل واسع في العالم، حيث تُشارك جميع الدول بهذا النوع من الرياضة.(1985 , Caspersen)
3- الألعاب الجماعيّة : وهي التي يتم ممارستها من قِبل أكثر من لاعب، وهي واحدة من أكثر الرياضات انتشاراً في العالم.ومن أفضل أنواع الرياضة، سُمّيت بهذا الاسم نظراً لأنّها تُلعَب من قِبَل شخصين أو أكثر، وبعضُها من قِبَل أفرقة، ومن الأمثلة عليها:
أ- كُرة القدم.         ب- كُرة السّلّة.                ج- كرة الطائرة
د- رياضة كُرة اليد.  هـ- رياضة كُرة القدم الأمريكيّة.  و- رياضة الهوكي (بالإنجليزيّة: Hockey).
4-  ألعاب القوّة : تشتمل على الرّياضات التي تتطلَّب قوّة العضلات لإتمامها، ومن أبرز أمثلتها: رياضة كمال الأجسام. رياضة رفع الأوزان.
5- رياضة التسلُّق: والتي تتضمن تسلق المرتفعات، ومن أمثلتها: تسلُّق الجبال. تسلُّق الجليد.
6- رياضة ركوب الدّرّاجات :تشمل الدرّاجات الهوائيّة (3) والناريّة، بالإضافة إلى أنواعٍ أُخرى من الدّراجات. تتعدد فوائد هذه الرياضة وتمتد إلى جميع عضلات الجسم، حيث من الممكن ممارسة هذه الرياضة من قِبل كافة الأعمار بدءاً من الأطفال الصغار، ووصولاً إلى كبار السن. وتُعد هذه الرياضة من أنواع الرياضات المتاحة للجميع حيث إنها رخيصة الثمن وسهلة الممارسة، ومتاحة في أي وقت، كما أنها تُستخدم للترفيه والرياضة في آن واحد.
7- الرّياضات المائيّة: ومن أهمها رياضة السباحة (4): حيث يتم تحريك كافة العضلات خلال السباحة، وتُعد هذه الرياضة واسعة الانتشار، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في علاج الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية، وتشمل هذه الرياضة على عِدّة أنشطة كالغوص تحت الماء، وركوب الأمواج، بالإضافة إلى رياضة الإنقاذ،وتشمل تجديف القوارب، والكُرة المائيّة (5)، وغير ذلك.
8- الرياضات العقلية: تتطلب مثل هذه الرياضات إلى مستويات عقلية وإدراكية عالية نوعاً ما، حيث إنها تمنح صاحبها شعوراً مريحاً مليئاً بالفخر والإعتزاز بما تم إنجازه. وتُساعد هذه الألعاب على تحفيز الدماغ عن طريق التفكير الدائم، مما يُساعد في تأخير ظهور علامات الخَرَف، ومن هذه الألعاب لعبة الشطرنج، وحلّ الكلمات المتقاطعة ،ولعبة السودوكو (بالإنجليزية: sudoku) اليابانية، بالإضافة إلى هواية حل الألغاز. (6)
ومن الأمثلة على الرّياضات المتنوّعة:
المشي والرّكض:  رياضتا المشي والرّكض مفيدتان جدّاً، ومن الممكن ممارستهما باستمرارٍ، لكن تُفضّل ممارستهما في فترة الصّباح؛ فالجسم في ذلك الوقت يكون في ذروة النّشاط، وهما وسيلتان جيّدتان لحرق الدّهون وتخفيف الوزن، مع الحرص على زيادة المسافة المقطوعة يوماً بعد يومٍ.
 ركوب الخيل هذه الرّياضة تعتمد على تحريك الجزء السفليّ من الجسم، وهي مُفيدةٌ لحرق الدّهون ويجب التّدرُّب عليها جيّداً؛ لتجنُّب التعرُّض للإصابات.
 
 
 
المراجع
1- : اللعب ظاهرة طبيعية وفطرية لها أبعادها النفسية والاجتماعية المهمة; فقد اعتبرها ( Simmel) وظيفة إعداد الأطفال لأدوار الكبار; بينما أشار (Weber ) إلى انتشارها عبر التاريخ الإنساني كله; وأكد كل منهما عـلـى مفهوم اللعب كمجموعة أهداف أكثر ما يقودها هو الحس.
2- : المُلاكمة هي رياضةٌ عنيفةٌ، يتمّ القتال فيها باستخدام اليدين فقط، ولها شُروطٌ مُعيّنةٌ، فيجب أن يكون القتال بين فردين اثنين فقط، وزنُهما مُتقارب.
3- : الدرّاجات الهوائيّة تكون ممارستها في الأماكن الجبليّة، وتساعد هذه الرّياضة على تنظيم عمليّة التنفّس، وحرق الدّهون
4- : وهي من أنواع الرياضة للأطفال، فالسّباحة رياضةٌ مفيدةٌ جدّاً لعضلات الجسم ولياقته؛ لأنّ الشّخص يحرّك أعضاء جسمه كلّها فيها، ويستطيع الأفراد جميعهم ممارستها حتّى الأطفال، والمسنّون، والحوامل بطُرقٍ معيّنةٍ.
5- : كُرة الماء :رياضة جماعيّةً داخل الماء؛ حيث تُحرَّك عضلات الجسم جميعها فيها، فهي تقريباً مزيجٌ بين السّباحة والكُرة الطّائرة.
6-  : Diana Rodriguez (21-5-2009), "Keep Your Mind Sharp With Sudoku" www.everydayhealth.com, Retrieved 25-4-2019

_________________
مفهوم التربية الرياضة 79640610
مفهوم التربية الرياضة Fire1710
مفهوم التربية الرياضة Texthe10
مفهوم التربية الرياضة 79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
مفهوم التربية الرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقع تطبيق معلمات التربية الخاصة للتدريس التشاركي والاستشارة والعمل الجماعي في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة
» ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام تقلل مخاطر أمراض القلب .
» أهمية الرياضة لكل انسان ينشد الصحة العامة و جمال الجسم
» مفهوم المعدن
» مفهوم الضغط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى الرياضة والتربية البدنية-
انتقل الى: