مراحل الإدارة الصفية:
تمر الإدارة الصفية بالمراحل التالية (قناديلي وقارون 2015م):
1. تحديد الظروف الصفية المرغوبة: وهي عملية هادفة لخلق الظروف الصفية المناسبة للتدريس؛ حيث يحدد المعلم الظروف المناسبة لتدريسه في ظل إدارة صفية جيدة.
2. تحليل الظروف الصفية الراهنة: ويتأتى ذلك بمقارنة المعلم للظروف الراهنة بالظروف المراد تحقيها وتهيئتها.
3. اختيار استراتيجيات إدارة الصف وتطبيقها: يجب على المعلم أن يختار الظروف الصفية الأكثر فعالية في تحقيق أهدافه داخل الصف، والمناسبة لعمليتي التعليم والتعلم.
4. تقييم استراتيجيات إدارة الصف بين الفينة والأخرى؛ لتقويم مدى نجاح جهوده في توفير بيئة مرغوبة داخل الصف، وتضييق الفجوة بين الواقع الذي يعيشه الصف، والوضع الأفضل الذي يرغب المعلم الوصول إليه لإدارة صفه، وتتركز عملية التقويم على سلوك المعلم والمتعلم داخل قاعة الصف وخارجها.