أهمية الإدارة الصفية:
تنبع أهمية إدارة الصف من تشعب مدخلاتها وتنوعها وازدياد تعقيدها، فقد أصبح المعلم مسؤولاً عن متغيرات كثيرة في غرفة الصف، كالمكتبة والوسائل التعليمية والمستلزمات والسبورة وغيرها، إضافة إلى أن التركيب الإنساني للغرفة الصفية يقتضي التعامل مع طلاب ينتمون إلى خلفيات اجتماعية واقتصادية وثقافية متنوعة الاختلافات الروحية والفروق الفردية الذكائية، أما أهمية إدارة الصف للمعلم فتتمثل في مساعدته على تعرف الأعمال والواجبات داخل الغرفة الصفية وتزوده بمهارات نقل المعرفة وغرس المهارات في النشء، وتعزز من أنماط التفاعل والتواصل الايجابي، وتوفر قدراً أكبر في التفاعل مع مكونات الغرفة الصفية، وتسخيرها في خدمة الأهداف المنشودة، وتوفر للمعلم سيطرة أكبر وأفضل على البيئة التي يعمل فيها (الحيلة، 2009م:ص257)، ومن هذا يتضح أن أهمية إدارة الصف تتمثل فيما يلي:
1. ينتج الصف ذو الإدارة الصفية الفاعلة معدلاً عالياً من الانهماك في العمل الصفي ومعدلاً منخفضاً من الانحراف عن الموقف التعليمي والتعلمي.
2. توفر قدراً من تنظيم المواد والإدارات التعليمية واستعمالاتها، والانتقال من نشاط إلى آخر، وتوفر الوقت والمكان والإجراءات المناسبة لتنفيذ المناهج.
3. تساعد غالباً في ضبط الصف وحفظ النظام فيه، ووضع الأنظمة والقوانين وتطبيقها.
4. تسهم في تقليل اعتماد الطلاب على المعلم، باتخاذ إجراءات مناسبة لاستخدام المواد التعليمية والوقت والمكان.
5. تؤدي إلى ترتيبات واضحة في غرفة الصف، وإلى سهولة فهم الإجراءات والتوجيه والإرشاد من المعلم.
6. تزود المعلم بمهارات نقل المعرفة وغرس القيم والمهارات في النشء.
7. تعزز من أنماط التفاعل والتواصل الايجابي بين المعلم وطلابه من جهة، وبين الطلاب بعضهم ببعض من جهة أخرى.
8. تتيح للمعلم سيطرةً أكبر وأفضل على البيئة التي يعمل فيها(أبو نمرة، 2006م:ص 21 ).
9. تنظيم البيئة الصفية المادية(الفيزيقية).
10. تهيئة المناخ الاجتماعي والانفعالي.
11. إعداد وتوفير الخبرات التعليمية.
12. ملاحظة المتعلمين وتقييم أدائهم (الزغول والمحاميد،1427هـ:ص22).
13. تفعيل التواصل مع الطلاب وبهذا يستطيع المعلم تعديل السلوك غير المقبول داخل الصف من خلال نقل معتقداته وأفكاره وتفعيل ممارسته داخل الصف.
14. إيجاد فصول شاملة حيث يقوم المعلم بمحاولة القضاء على الفروق الثقافية بين الأفراد من خلال الجهود المخططة التي يقوم بها، كالتعلم التعاوني.
15. التعاون مع الأسرة وهو في غاية الأهمية في إدارة الفصل الفعالة، فمشاركة الأسرة يعني قوة تحملها لمسؤولياتها تجاه أبنائها.
16. التعامل مع السلوك الخاطئ بتحديده، ومعرفة أسبابه، وإيجاد الحلول العلمية المناسبة له(حسين،1427هـ:ص179).
17. تساعد الطالب على اكتساب اتجاهات مثل: الانضباط الذاتي والمحافظة على النظام، وتحمل المسؤولية، والثقة بالنفس، وأساليب العمل التعاوني، وطرق التعامل مع الآخرين، واحترام الآراء والمشاعر للآخرين( الزايدي، 2013م:ص16-17).