منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
مكونات الإبداع  Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
مكونات الإبداع  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
مكونات الإبداع  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
مكونات الإبداع  Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
مكونات الإبداع  Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
مكونات الإبداع  Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
مكونات الإبداع  Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
مكونات الإبداع  Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

» تسليك مجاري بحفر الباطن
مكونات الإبداع  Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 2:14 am من طرف ثناء مجدى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مكونات الإبداع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مكونات الإبداع  Empty
مُساهمةموضوع: مكونات الإبداع    مكونات الإبداع  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2023 2:51 pm

مكونات الإبداع :
أولاً : المناخ الذي يقع فيه الإبداع
يتبنى هذا الاتجاه علماء الاجتماع وعلماء الإنسان (Anthropologists) وبعض علماء النفس الاجتماعي ، ويرى أنصار هذا الاتجاه أن الإبداع ظاهرة اجتماعية وذات محتوى حضاري وثقافي ، وان الفرد يصبح جدير بوصف " المبدع " إذا تجاوز تأثيره على المجتمع حدود المعايير العادية ، وبهذا المعنى يمكن النظر إلى الإبداع كشكل من أشكال القيادية التي يمارس فيها المبدع تأثيراً شخصياً واضحاً على الآخرين  
ثانياً : الشخص المبدع
يمثل هذا الاتجاه محور اهتمام علماء نفس الشخصية الذين يرون أنه يمكن التعرف على الأشخاص المبدعين عن طريق دراسة متغيرات الشخصية والفروق الفردية في المجال المعرفي ومجال الدافعية  
ثالثاً : العملية الإبداعية
يمثل هذا الاتجاه محور اهتمام علماء النفس المعرفيين الذي أسرتهم فكرة "الاستبصار"  لدى علماء الجشطالت ، وركزوا دراساتهم على الجوانب المتعلقة بعملية حل المشكلات ، وأنماط التفكير ، وأنماط معالجة المعلومات التي تشكل عملية الإبداع ، ومن الباحثين الذين وضعوا مؤلفات تعكس هذا الاتجاه كويستلر (Koestler ,1964) في كتبه "فعل الإبداع" وجزلين (Ghiselin ,1955) في كتابه "العملية الإبداعية"  
رابعاً : الناتج الإبداعي
يعنى هذا الاتجاه بالناتج الإبداعي ذاته على افتراض أن العملية الإبداعية سوف تؤدي في النهاية إلى نواتج ملموسة مبدعة بصورة لا لبس فيها سواء أكانت على شكل قصيدة أم لوحة فنية أم اكتشاف أم نظرية . وقد حاول كثير من الباحثين تحديد خصائص ومواصفات لتقييم الأعمال الفنية والأدبية  والموسيقية من حيث مستوى الإبداع فيها . وغالباً ما اتخذت الأصالة والملائمة كمعيارين للحكم على النواتج  

_________________
مكونات الإبداع  79640610
مكونات الإبداع  Fire1710
مكونات الإبداع  Texthe10
مكونات الإبداع  79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
مكونات الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معوقات الإبداع
» الإبداع والذكاء
» الإبداع والابتكار
» مهارات الإبداع الجاد
» استراتيجيات الإبداع الجاد

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى الابداع والارتقاء-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: