منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنسيق حدائق بالباحة
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

» تسليك مجاري بحفر الباطن
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 2:14 am من طرف ثناء مجدى

» طريقة استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:59 am من طرف gogou

» ارقام مبلطين بالرياض
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالأحد فبراير 18, 2024 2:11 pm من طرف ثناء مجدى

» افضل شركة تركيب مكيفات بالرياض
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالخميس فبراير 15, 2024 12:42 am من طرف ثناء مجدى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1698
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالأحد مارس 20, 2011 10:11 pm

يقول تبارك وتعالى في سورة التكوير:
{ إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْعِشَارُ عُطِّلَتْ } * { وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ } * { وَإِذَا ٱلْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ } * { بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } * { وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتْ } * { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } * { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ }

الافتتاح بــــ { إذا } افتتاح مشوِّق لأن { إذا } ظرف يستدعي متعلَّقاً، ولأنه أيضاً شرط يؤذن بذكر جَواب بعده، فإذا سمعه السامع ترقب ما سيأتي بعده فعند ما يسمعه يتمكن من نفسه كمال تمكّن، وخاصة بالإطناب بتكرير كلمة { إذا }.

وتعدّدِ الجمل التي أضيف إليها اثنتيْ عشرة مرة، فإعادة كلمة { إذا } بعد واو العطف في هذه الجمل المتعاطفة إطناب، وهذا الإِطناب اقتضاهُ قصد التهويل، والتهويل من مقتضيات الإِطناب والتكرير، كما في قصيدَة الحارث بن عَبَّاد البَكري:
قرّبا مَربط النعامة مني الخ
وفي إعادة { إذا } إشارة إلى أن مضمون كل جملة من هذه الجمل الثنتي عشرة مستقل بحصول مضمون جملة الجواب عند حصوله بقطع النظر عن تفاوت زمان حصول الشروط فإن زمن سؤال الموءودة ونشر الصحف أقرب لعلم النفوس بما أحضرت أقرب من زمان تكوير الشمس وما عطف عليه مما يحصل قبل البعث.

وقد ذكر في هذه الآيات اثنا عشر حدثاً فستة منها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.

وكانت الجمل التي جعلت شروطاً لـــ { إذا } في هذه الآية مفتتحة بالمسند إليه المخبَر عنه بمسندٍ فعْلِيَ دون كونها جملاً فعلية ودون تقدير أفعال محذوفة تفسرها الأفعال المذكورة وذلك يؤيد قول نحاة الكوفة بجواز وقوع شرط { إذا } جملة غيرَ فعلية وهو الراجع لأن { إذا } غير عريقة في الشرط. وهذا الأسلوب لقصد الاهتمام بذكر ما أسندت إليه الأفعال التي يغلب أن تكون شروطاً لـــ { إذا } لأن الابتداء بها أدخل في التهويل والتشويق وليفيد ذلك التقديمُ على المسند الفعلي تَقَوِّيَ الحكم وتأكيده في جميع تلك الجمل رداً على إنكار منكريه فلذلك قيل: { إذا الشمس كورت } ولم يقل: إذا كورت الشمس، وهكذا نظائره.

وجواب الشروط الاثني عشر هو قوله: { عَلِمَت نفس ما أحضرت } وتتعلق به الظروف المشْرَبة معنى الشرط.

وصيغة الماضي في الجمل الثِنْتَي عشرة الواردة شروطاً لـــ { إذا } مستعملةٌ في معنى الاستقبال تنبيهاً على تحقق وقوع الشرط.

وتكوير الشمس: فساد جِرمها لتداخل ظاهرها في باطنها بحيث يختل تركيبها فيختل لاختلاله نظام سيرها، من قولهم: كَوَّر العمامة، إذا أدخل بعضها في بعض ولفّها، وقريب من هذا الإطلاق إطلاق الطيّ في قوله تعالى:
{ يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب }
[الأنبياء: 104].

وفسر { كورت } بمعنى غورت. رواهُ الطبري عن ابن جبير وقال: هي كلمة معربة عن الفارسية وأن أصلها بالفارسية كُور بِكْر (بضم الكاف الأولى وسكون الراء الأخيرة) وعلى ذلك عُدّت هذه الكلمة مما وقع في القرآن من المعرّب. وقد عدها ابن السبكي في نظمه الكلمات المعربة في القرآن.

وإذا زال ضوء الشمس انكدرت النجوم لأن معظمها يستنير من انعكاس نور الشمس عليها.
والانكدار: مطاوع كَدَّره المضاعف على غير قياس، أي حصل للنجوم انكدار من تكدير الشمس لها حين زال عنها انعكاس نورها، فلذلك ذكر مطاوع كدر دون ذكر فاعل التكدير.

والكُدرة: ضد الصفاء كتغير لون الماء ونحوه.

وفسر الانكدار بالتساقط والانقضاض، وأنشدوا قول العجاج يصف بازياً:
أبصَر خِرْبَانَ فَضَاءً فانكدر
ومعنى تساقطها تساقط بعضها على بعض واصطدامها بسبب اختلال نظام الجاذبية الذي جعله الله لإمساكها إلى أمد معلوم.

وتسيير الجبال انتقالها من أماكنها بارتجاج الأرض وزلزالها. وتقدم في سورة النبأ.

و { العِشار } جمع عُشراء وهي الناقة الحامل إذا بلغت عشرة أشهر لحملها فقاربت أن تضع حملها لأن النوق تحمل عاماً كاملاً، و { العشار } أنفس مكاسب العرب ومعنى { عطلت } تركت لا ينتفع بها.

والكلام كناية عن ترك الناس أعمالهم لشدة الهول.

وعلى هذا الوجه يكون ذلك من أشراط الساعة في الأرض فيناسب { وإذا الوحوش حشرت }.

ويجوز أن تكون { العشار } مستعارة للأسحبة المحملة بالمطر، شبهت بالناقة العُشراء. وهذا غير بعيد من الاستعمال، فهم يطلقون مثل هذه الاستعارة للسحاب، كما أطلقوا على السحابة اسم بكر في قول عنترة:
جَادت عليه كلُّ بِكر حُرَّةٍ فتركن كُل قَرارة كالدرهم
فأطلق على السحابة الكثيرة الماء اسم البكرِ الحرة، أي الأصيلة من النوق وهي في حملها الأول.

ومعنى تعطيل الأسحبة أن يَعْرض لها ما يحبس مطرها عن النزول، أو معناه أن الأسحبة الثقال لا تتجمع ولا تحمل ماء، فمعنى تعطيلها تكونها، فيتوالى القحط على الأرض فيهلك الناس والأنعام. وعلى هذا الوجه فذلك من أشراط الساعة العلوية فيناسب تكوير الشمس وانكدار النجوم.

و { الوحوش }: جمع وَحش وهو الحيوان البري غير المتأنس بالناس.

وحَشرها: جمعها في مكان واحد، أي مكان من الأرض عند اقتراب فناء العالم فقد يكون سبب حشرها طوفاناً يغمر الأرض من فيضان البحار فكلما غمر جزءاً من الأرض فرت وحوشه حتى تجتمع في مكان واحد طالبة النجاة من الهلاك، ويُشعر بهذا عطف { وإذا البحار سُجرت } عليه.

وذكر هذا بالنسبة إلى الوحوش إيماء إلى شدة الهول فالوحوش التي من طبعها نفرة بعضها عن بعض تتجمع في مكان واحد لا يعدو شيءٌ منها على الآخر من شدة الرعب، فهي ذاهلة عما في طبعها من الاعتداء والافتراس، وليس هذا الحشرَ الذي يُحشَر الناس به للحساب بل هذا حشر في الدنيا وهو المناسب لما عدّ معه من الأشراط، وروي معناه عن أبي بن كعب.

وتسجير البحار: فيضانها قال تعالى:
{ والبحر المسجور }
في سورة الطور (6). والمراد تجاوز مياهها معدل سطوحها واختلاط بعضها ببعض وذلك من آثار اختلال قوة كرة الهواء التي كانت ضاغطة عليها، وقد وقع في آية سورة الانفطار (3):
{ وإذا البحار فجرت }
وإذا حدث ذلك اختلط ماؤها برملها فتغير لونه.

يقال: سَجّر مضاعفاً وسَجَر مخففاً. وَقُرِىء بهما فقرأه الجمهور مشدداً.
وقوله تعالى: { وإذا النفوس زُوجت } شروع في ذكر الأحوال الحاصلة في الآخرة يوم القيامة وقد انتقل إلى ذكرها لأنها تحصل عقب الستة التي قبلها وابتدىء بأولها وهو تزويج النفوس، والتزويج: جعل الشيء زوجاً لغيره بعد أن كان كلاهما فرداً، والتزويج أيضاً: جعل الأشياء أنواعاً متماثلة قال تعالى:
{ ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين }
[الرعد: 3] لأن الزوج يطلق على النوع والصنف من الأشياء والنفوس: جمع نفس، والنفس يطلق على الروح، قال تعالى:
{ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك }
[الفجر: 27، 28] وقال:
{ أخرجوا أنفسكم }
[الأنعام: 93].

وتطلق النفس على ذات الإنسان قال تعالى:
{ ولا تقتلوا النفس التي حرم اللَّه إلا بالحق }
[الأنعام: 151] وقال:
{ هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم }
[الجمعة: 2] وقال:
{ فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم }
[النور: 61] أي فليسلم الداخل على أمثاله من الناس.

فيجوز أن يكون معنى النفوس هنا الأرواح، أي تزوج الأرواح بالأجساد المخصصة لها فيصير الروح زَوجاً مع الجسد بعد أن كان فرداً لا جسم له في برزخ الأرواح، وكانت الأجساد بدون أرواح حين يعاد خلقها، أي وإذا أعطيت الأرواح للأجساد. وهذا هو البعث وهوالمعنى المتبادر أولاً، وروي عن عكرمة.

ويجوز أن يكون المعنى وإذا الأشخاص نُوعت وصنفت فجعلت أصنافاً: المؤمنون، والصالحون، والكفار، والفجار، قال تعالى:
{ وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون }
[الواقعة: 7 ــــ 10] الآية.

ولعل قصد إفادة هذا التركيب لهاذين المعنيين هو مقتضِيَ العدول عن ذكر ما زُوجت النفوس به. وأول منازل البعث اقتران الأرواح بأجسادها، ثم تقسيم الناس إلى مراتبهم للحشر، كما قال تعالى:
{ ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون }
[الزمر: 68] ثم قال:
{ وسِيقَ الذين كفروا إلى جهنم زمراً }
[الزمر: 71] ثم قال:
{ وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً }
[الزمر: 73] الآية.

وقد ذكروا معاني أخرى لتزويج النفوس في هذه الآية غير مناسبة للسياق.

وبمناسبة ذكر تزويج النفوس بالأجساد خص سؤال الموءودة بالذكر دون غيره مما يُسأل عنه المجرمون يوم الحساب. ذلك لأن إعادة الأرواح إلى الأجساد كان بعد مفارقتها بالموت، والموت إما بعارض جسدي من انحلال أو مرض وإما باعتداء عدواني من قتل أو قتال، وكان من أفظع الاعتداء على إزهاق الأرواح من أجسادها اعتداء الآباء على نفوس أطفالهم بالوأد، فإن الله جعل في الفطرة حرص الآباء على استحياء أبنائهم وجعل الأبوين سبب إيجاد الأبناء،فالوأْد أفظع أعمال أهل الشرك وسؤال الموءودة سؤال تعريضي مراد منه تهديد وائدها وَرُعْبِهِ بالعذاب.

وظاهر الآية أن سؤال الموءودة وعقوبة من وأدها أول ما يُقْضَى فيه يوم القيامة كما يقتضي ذلك جعلُ هذا السؤال وقتاً تعلم عنده كل نفس ما أحضرت فهو من أول ما يعلم به حين الجزاء.
ولما كانت الأعمال تظهر آثارها من ثواب وعقاب يومئذ عبر عن ظهور آثارها بالإحضار لشببه به كما يحضر الزاد للمسافر ففي فعل: { أحضرت } استعارة. ويطلق على ذلك الإعداد " كقول النبي صلى الله عليه وسلم للذي سأله متى الساعة: «ماذا أعددت لها» "

وأسند الإحضار إلى النفوس لأنها الفاعلة للأعمال التي يظهر جزاؤها يومئذ فهذا الإسناد من إسناد فعل الشيء إلى سَبب فعله، فحصل هنا مجازان: مجاز لغوي، ومجاز عقلي، وحقيقتهما في قوله تعالى: { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء }.

وجعلت معرفة النفوس لجزاء أعمالها حاصلة عند حصول مجموع الشروط التي ذكرت في الجمل الثنتي عشرة لأن بعض الأحوال التي تضمنتها الشروط مقارن لحصول علم النفوس بأعمالها وهي الأحوال الستة المذكورة أخيراً، وبعض الأحوال حاصل من قبل بقليل وهي الأحوال الستة المذكورة أولاً. فنزل القريب منزلة المقارن، فلذلك جعل الجميع شروطاً لـــ { إذا }.
واخيراً أرجوا الفائدة للجميع
مع تحيات المعلم مصطفى دعمس
المصدر:
تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
محمد شوقي
مشرف
محمد شوقي


عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 5:46 pm

مشاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شوقي
مشرف
محمد شوقي


عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 5:46 pm

مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m7madkher
مشرف
m7madkher


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 26
الموقع : عفاريت المدارس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 6:23 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
m7madkher


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 26
الموقع : عفاريت المدارس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 6:50 pm

جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
عبود
مشرف
عبود


عدد المساهمات : 862
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 11:07 am

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Wel186
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazan abdeljabbar
مشرف
yazan abdeljabbar


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:13 pm

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Uhwo3k4origp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazan abdeljabbar
مشرف
yazan abdeljabbar


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:14 pm

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. 94srmht8pqni
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazan abdeljabbar
مشرف
yazan abdeljabbar


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:15 pm

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. 11_02_19-12_17_39-Uw7s@0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazan abdeljabbar
مشرف
yazan abdeljabbar


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:16 pm

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. 13068568591639
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazan abdeljabbar
مشرف
yazan abdeljabbar


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 25

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:17 pm

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Sigpic135254_7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m7madkher
مشرف
m7madkher


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 26
الموقع : عفاريت المدارس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 9:03 pm

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. 1108i
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
m7madkher


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 26
الموقع : عفاريت المدارس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 9:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
m7madkher


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 26
الموقع : عفاريت المدارس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 9:05 pm

مشكوووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
m7madkher
مشرف
m7madkher


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 26
الموقع : عفاريت المدارس

اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.   اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 9:06 pm

جدا جدا اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة. 1108i
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaret.jordanforum.net
 
اثنا عشر حدثاً في القرآن نصفها تحصل في آخر الحياة الدنيوية، وستة منها تحصل في الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلسم الحياة
» من أسباب النجاح في الحياة
»  علم الأحياء أو الحياة ( Biology‏)
» خواطر عن الحياة قصيرة
» من علوم القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى القرآن الكريم-
انتقل الى: