منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالرس
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:02 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Empty
مُساهمةموضوع: فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية   فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Emptyالجمعة سبتمبر 15, 2023 12:29 am

[rtl]فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية[/rtl]
 كلية التربية
        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
                       =======
 
 
 
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية:                مراجعة أدبية
 
 
إعــــــــــــــــــــــداد
أ/ شيماء عبدالله الدويش
باحثة دكتوراة بجامعة الملك سعود قسم التربية الخاصة shaymaa.aldewaishi@gmail.com   
أ.د/ إبراهيم عبدالله العثمان
أستاذ بجامعة الملك سعود قسم التربية الخاصة
 
   }المجلد التاسع والثلاثون– العدد السادس- جزء ثانى– يونيو 2023م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
 
 
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى مراجعة وتحليل الأدبيات للتعرف على فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. استند البحث الحالي على منهجية مراجعة الأدبيات للدراسات المنشورة العربية في قاعدة بيانات دار المنظومة، وللدراسات المنشورة باللغة الإنجليزية في قاعدة البيانات Google Scholar, ScienceDirect, Sega Journals, EBSCO بين عام 2012-2022. وقد اشتملت المراجعة الأدبية على عدة معايير للقبول والاستبعاد من هذه الدراسات مما أسفر عن تلك المعايير إحدى عشر دراسة رشحت بناء على معايير القبول، دراستين باللغة العربية وتسع دراسات باللغة الإنجليزية. تمت مناقشة النتائج، وفق محورين الأول حول فاعلية فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية للحد منها، والثاني حول أثر تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على التدخل والذي يسهم في خفض المشكلات السلوكية، مع الإشارة إلى بعض التوصيات.
الكلمات المفتاحية: تقييم السلوك الوظيفي، المشكلات السلوكية، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، التعرف المشكلات السلوكية.
 
 المقدمة
تشكل المشكلات السلوكية داخل الفصول الدراسية أحد أبرز المشكلات لدى الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية والتحدي الأكبر للمعلمين في ضبط النظام الصفي،   كونها تعيق من سير العملية التعليمية وتحد من ضبط وإدارة الصف، الأمر الذي يجبر المعلمين إلى استخدام الإجراءات التأديبية التقليدية والتي تؤثر سلبا لا إيجابا على الطالب والصف             بأكمله في ضبط الصف.(Scott, & Nelson,1999)  كما وأن المشكلات السلوكية الصفية تعتبر من المعيقات التي تؤثر على القدرات الأكاديمية والوظيفية للطالب، وبالتالي تستنزف جهد المعلم ووقت العملية التعليمية مما يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل ومخرجات التعلم (Weeramol, 2019). ومن هذا المنطلق كان هناك جهد كبير من ذوي الاختصاص لإيجاد تدخلات وممارسات مبنية على الأدلة تساعد في تحديد الأسباب المؤدية لظهور تلك المشكلات بشكل دقيق وخصوصا في الفصول الدراسية لدى الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ومن بين هذه التدخلات استراتيجيات تقييم السلوك الوظيفي.
عرف Sugai وآخرون (1999) تقييم السلوك الوظيفي Functional Behavior Assessment  (FBA) بأنه عملية يتم من خلالها تحديد بناء العمليات، والمتغيرات السابقة للسلوك، وكذلك الأحداث اللاحقة التي لها علاقة في السيطرة على السلوكيات المستهدفة؛ كما أن تقييم السلوك الوظيفي يحدد ويجيب على الأسئلة المتصلة بـــ متى وأين ولماذا تحدث المشكلة السلوكية، ويوضح أيضا متى وأين ولماذا لا يحدث السلوك المشكل. ومن جانب آخر، أشار العجمي (2011) أن تقييم السلوك الوظيفي والذي يعرف أيضا بـ (التقييم الوظيفي) بأنه العملية التي يتم من خلالها تحديد الظروف والوظائف المحتملة المرتبطة بسلوك تحدي معين من خلال طرق التقييم المباشرة والغير المباشرة؛ بعد ذلك يتم توظيف بيانات التقييم لتطوير فرضيات حول الظروف التي يحتمل أن تنتج سلوك التحدي والوظيفة أو الوظائف لسلوك التحدي، وعلى ضوئها يتم تطوير تدخلات على أساس تلك الفرضيات (Sam, 2016).
ومن ناحية تاريخية، كان في السنوات الماضية يتم استبعاد الطلاب ذوي المشكلات السلوكية عند تشكل السلوك الغير المرغوب فيه، وحتى وأن كان السلوك نتيجة لإعاقة ما دون السعي لفهم مسببات السلوك Shriver, Anderson, & Proctor, 2001) ). لكن منذ بدايات 1982/ 1994 كان لكل Iwata, Dorsey, Slifer, Bauman, and Richman جهود حثيثة في اعتماد إجراء التقييمات السلوكية الوظيفية (FBAs) لتصبح معيارًا مهنيًا متوقعًا في مجموعة متنوعة من المجالات التطبيقية (على سبيل المثال، التعليم). وبموجب تعديلات قانون الأفراد ذوي الإعاقات لعام 1997م يتطلب من العاملين في المدارس تقييم وظيفي للسلوك عندما يتعارض سلوك الطالب مع الجانب الأكاديمي للطالب نفسه أو الفصل بأكمله، حيث إن تطبيق تقييم السلوك الوظيفي يسهم في التعرف على السلوكيات التي تعيق عملية التعلم، ومن ثم تحديد التدخلات التي قد تؤدي للتعرف على المتغيرات التي يعتقد أنها سبب لحدوث السلوك المشكل. لذا في عام 2004 لقانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقات، شجع على الاستخدام الاستباقي للتقييم الوظيفي للسلوك لمعالجة السلوكيات التي تم تحديدها بأنها ليست من مظاهر الإعاقة                 (شيرمان، هال، 2016؛ العجمي، 2011). 
كما يشمل تقييم السلوك الوظيفي على إجراء المقابلات وملاحظة الطلاب لجمع البيانات حول الظروف التي من المحتمل أن تكون سبب لحدوث سلوكيات التحدي، ومن ثم توظيف تلك البيانات لوضع فرضية حول وظيفة أو وظائف المشكلة السلوكية، كما أنه يستخدم على نطاق واسع في البيئات التعليمية (شيرمان، هال، 2016). لذا يعتبر تقييم السلوك الوظيفي الطريقة الصحيحة لمعرفة سبب تصرف الطالب، وذلك بواسطة طرقًا مختلفة لفهم ما وراء                       سلوكيات التحدي؛ حيث ان الفكرة الأساسية هو أن سلوك الطالب يكون غرض أو سبب لهدف ما (Sam, 2016). بالتالي، تقوم نتائج إجراءات تقييم السلوك الوظيفي على التعرف على المشكلات السلوكية لتطوير تدخلات سلوكية تتناسب مع وظيفة السلوك وتهدف للحد منه، واستخدام ممارسات مثبتة مثل التحفيز، التعديل في البيئة، وزيادة فرص التعلم والمشاركة الاجتماعية (Neitzel, Bogin, 2008).
وبذلك، يعتبر تقييم السلوك الوظيفي إجراء منهجي يسعى لاكتشاف وتفسير لماذا يحدث السلوك، لذا يتطلب تضافر جهود العديد سواء من معلمين، أو أولياء أمور، أو الطاقم الإداري لنجاح البرنامج؛ لتحقيق نتائج إيجابية عن طريق توظيف استراتيجيات الإدارة الفعالة لبناء بيئة تعليمية إيجابية تسعى لدعم اجراءات التدخل بشكل أفضل في التطوير والحفاظ على إطار تعليمي إيجابي من خلال سلوكيات إيجابية؛ ودعم الطلاب مع الاحتياجات السلوكية الأكثر خطورة. وعلى الرغم من أن مفهوم تحليل الوظيفة كان وراء سلوك الطلاب موجودًا لأكثر من ذلك من 20 عامًا، ومع وجود العديد من الدراسات التي تطرقت إلى إبراز النتائج الإيجابية كنتيجة للتدخل إلا أنه لم يتم تحديد الإجراءات الدقيقة ويظل متغيرًا على نطاق واسع، وبذلك اختلفت الدراسات في توليف نتائجها.(Scott & Alter, 2017)  وفقا لذلك، تشير هذه المراجعة الأدبية إلى البحث عن المزيد حول الدراسات التي تناولت تأثيرات تقييم السلوك الوظيفي في التعامل مع المشكلات السلوكية وتفسير نتائجها لبيان الأثر. 
مشكلة البحث
يعد تقييم السلوك الوظيفي من الممارسات ذات النطاق الواسع والأقدم فيما بين الممارسات المبنية على الأدلة كونه يهتم في السلوك وما قبل السلوك وكذلك توابع السلوك لبناء فرضية تساعد بذلك اختيار التدخل والبرنامج الأنسب لمعالجة السلوك المستهدف. كما وأنه ظهرت العديد من الأبحاث التي تبحث وتقارن في حول تقييم السلوك الوظيفي، فعلى سبيل المثال، قام جونج وكوبولاند (2020) بمراجعة منهجية ركزت على التدخلات القائمة على تقييم السلوك الوظيفي مقابل التدخلات القائمة على تقييم السلوك غير الوظيفي، وذلك من خلال فحص 24 دراسة توصل فيها الباحثون إلى مدى فاعلية تقيم السلوك الوظيفي في الحد من المشكلات السلوكية.
ولتوسيع نطاق البحث يستمر الباحثون في دراسة هذا التأثير في عدة سياقات، لذلك تنبع أهمية هذه المراجعة الأدبية في البحث حول هذا السياق من خلال إلقاء الضوء على أثر تقييم السلوك الوظيفي في حل المشكلات السلوكية التي تناولتها الدراسات لبيان أثره الإيجابي في البيئات التعليمية، والذي يوفر إطارا مرجعيا لمساعدة المعلمين على خفض مستوى المشكلات السلوكية التي يعاني منها المعلم والطالب على حد سواء. وكذلك وعلى -حد علم الباحثة- يتضح أثناء مراجعة الأدب ندرة الدراسات التي تطرقت لهذا الموضوع باستخدام الإجراءات المتبعة في البحث الحالي. وبذلك تبلورت مشكلة البحث الحالي، إلى التركيز على الآثار المترتبة على ممارسة فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية.
أهمية البحث:
تعتبر الدراسة الحالية من أول المبادرات البحثية العربية التي تتطرق لمناقشة الآثار المترتبة على ممارسة فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية في ظل ندرة البحوث والدراسات العلمية في العالم العربي التي تناولت هذا الموضوع -في حدود علم الباحثة-، كما تسعى الدراسة الحالية إلى توظيف البحث العلمي لإثبات فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية، وتوفير إطار نظري عنه لإثراء البحث العلمي، وكذلك حاجة الميدان إلى وجود أدلة تفيد فاعلية هذه الممارسة بترشيد المعلمين في توظيفها في برامجهم، وأنشطتهم التعليمية.
كما يتمثل السؤال البحثي في الدراسة الحالية:
ما هي الآثار المترتبة على ممارسة فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية؟
هدف البحث
هدف البحث الحالي إلى مراجعة الأدبيات للدراسات المنشورة في الفترة ما بين  (2012-2022) لاستنباط أهم ما توصلت إليه تلك الدراسات حول الآثار المترتبة على ممارسة فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات            السلوكية والانفعالية.
مصطلحات الدراسة:
 الاضطرابات السلوكية والانفعالية (Emotional Behavioural Disorders)
المصطلح العلمي:
 وجود حالة تظهر فيها واحدة أو أكثر من الخصائص التالية تستمر على فترة زمنية طويلة، وتؤثر بشكل سلبي على الأداء التربوي، وتشمل: عدم القدرة على التعلم والتي لا تفسر من خلال عوامل عقلية أو جسدية أو صحية، عدم القدرة على تكوين أو المحافظة على علاقات اجتماعية مقبولة مع الأقران والمعلمين، أنواع غير مناسبة من السلوك أو المشاعر تحت الظروف الطبيعية، مزاج عام مستمر من مشاعر عدم السعادة أو الاكتئاب والميل إلى تطوير أعراض جسدية أو مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية مدرسية (وزارة التعليم، 1436).
وتعرفه الباحثة إجرائيا: الاضطراب السلوكي والانفعالي حالة تحدث لدى الطالب من خلال واحدة أو أكثر من الخصائص التالية بدرجة ملحوظة ولمدة من الزمن وتؤثر سلبًا على العملية التعليمية، على سبيل المثال: عدم القدرة على التعلم والتي لا تعود لأسباب عقلية أو حسية أو صحية، وعدم القدرة على بناء علاقات شخصية مع الآخرين وكذلك عدم القدرة على المحافظة على هذه العلاقات إن وجدت، وظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية، ومزاج عام من الكآبة والحزن، والميل لإظهار أعراض مرضية جسمية، والآم، أو مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية ومدرسية.
 
)Functional Behavioral Assessment(   2- تقييم السلوك الوظيفي
المصطلح العلمي:
العملية التي يتم من خلالها تحديد الظروف والوظائف المحتملة المرتبطة بسلوك تحد معين من خلال طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة، ومن ثم يتم استخدام بيانات التقييم لتطوير فرضيات حول الظروف التي يحتمل أن تنتج سلوك التحدي والوظيفة أو الوظائف للسلوك .   McConnell, et al, 2006)    )
وتعرفه الباحثة إجرائيا: بأنه العملية أو الوصف الدقيق للمشكلة السلوكية، من خلال تحديد الموقف الذي يزيد من فرصة ظهور المشكلة السلوكية، مع تحديد المثيرات البعدية التي تساعد على استمرارية حدوث المشكلة السلوكية، وجمع المعلومات التي تساعد لعمل خطة سلوكية تعالج الموقف.
3- المشكلات السلوكية (Behavior Problems):
هي السلوكيات التي تحول دون قدرة الطالب على تلقي التعليمات والتعلم                    McConnell, et al, 2006) ) .
وتعرفه الباحثة إجرائيا: بأنها المشكلات التي يتم ملاحظتها على سلوكيات الطلبة، وبالتالي تمنع من تكيفهم سلوكيا مع أقرانهم، وكذلك تمنعهم من تلقي التعليم بشكل مناسب.
 
 
 
المراجع
المراجع العربية
حميدان، نبيل صلاح إبراهيم، والمحارمة، لينا محمود مصطفى. (2020). فاعلية تقنيات                تقييم السلوك الوظيفي في زيادة قدرة الطلبة المعاقين عقليا على الاستجابة للتعليمات.
المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3, ع2 ، 361 - 400
حميدان، نبيل.(2015 .)  تقييم مدى فعالية الدليل الشامل لتخطيط التدخل السلوكي الإصدار
                    الثالث في خفض مستوى مشكلات الطلبة السلوكية باستخدام تقنيات تقييم السلوك الوظيفي. دراسة غير منشورة. الجامعة الأردنية. عمان- الأردن.
رؤية المملكة العربية السعودية 2030. (د.ت). مجتمع حيوي.
                   https://vision2030.gov.sa/ar/program/HCDP  
شيرمان، بريندا، هال،جودي. (2016). الدعم السلوكي الإيجابي بالصف. (ترجمة:      عبدالكريم الحسين)، الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.
العجمي، ناصر بن سعد. (2011). إستراتيجية التشخيص الوظيفي للسلوك (FBA):       المفهوم، الأسس، التطبيقات. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج 22, ع     88 ، 220 - 251.
نبيل صلاح حميدان، & رهام يوسف المدلل. (2021). فعالية دمج تقييم السلوك الوظيفي       والسلوك البيئي للحد من المشكلات السلوكية للطلبة ذوي الاعاقة والطلبة العاديين في عمان Amman Arab University.
وزارة التعليم. (1436). الدليل التنظيمي والإجرائي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبية
Abaoud, A. A. (2022). An Exploratory Investigation of Difficulties in                       Applying Functional Behavior Assessment and Implementing
Behavioral Intervention Plans in ADHD Programs in Saudi
                     Arabia. INTERNATIONAL JOURNAL OF MENTAL HEALTH     PROMOTION24(4), 595-601.
Charlton, C. T., Rigby, D. M. G., Moulton, S. E., Sabey, C. V., &                        Richardson, M. J. (2021). Implementing Behavior Intervention
Plans in Schools: A Pilot Study of the Complex Relationship        Between Technical Adequacy, Treatment Integrity, and Student   Outcomes. Journal of Behavioral Education, 1-22.
de Siqueira, A. R. C., Silva, M. M. M., de Paula, E. T., de Araújo, M.
                   V., Teixeira, M. C. T. V., & Carreiro, L. R. R. (2019). Effects of a behavioral intervention in a school setting on hyperactivity and  inattention. Psicologia: Teoria e Prática, 21(1), 102–118.
Hurl, K., Wightman, J., Haynes, S.& Virues-Ortega, J. (2016). Does a
                   pre-intervention functional assessment increase intervention  effectiveness? A meta-analysis of within-subject interrupted time- series studies. Clinical Psychology Review, 47, 71-84.
Jeong, Y., Copeland, S. (2020). Comparing Functional Behavior        Assessment-Based Interventions and Non-functional Behavior Assessment-Based Interventions: A Systematic Review o Outcomes and Methodological Quality of Studies. Journal o    Behavioral Education, 29, 1-41.
Lloyd, B. P., Weaver, E. S., & Staubitz, J. L. (2017). Classroom-based
                     strategies to incorporate hypothesis testing in functional behavior assessments. Beyond Behavior26(2), 48-56.
McConnell K., Patton J., Polloway E. (2006). Behavioural      Intervention Planning Third Edition: A Comprehensive Guide for  Completing a Functional Behavioural Assessments and
 Behavioural Plan (BIP3). Pro. Texas, U.S.A.      Developing   
Neitzel, J., & Bogin, J. (2008). Steps for implementation: Functional       behavior assessment. Chapel Hill, NC: The National Professional  Development Center on Autism Spectrum Disorders, Frank Porter  Graham Child Development Institute, The University of Nort   Carolina.
Oliver, A., Pratt, L. & Normand, M. (2015). A survey of functional                      behavior assessment methods used by behavior analysts in practice.
 Journal of Applied Behavior Analysis, 48(4), 817-829.
Rasheed,S., Fore, C., Jones, A., Smith, L. (2012). The Use of a                     Functional Behavioral Assessment-Based Self-Management Intervention for Students with Emotional/Behavioral Disorders. Journal of the American Academy of Special Education     Professionals, 139- 161.
Sam, A. (2016). Functional Behavior Assessment (FBA). EBP Brief
                    Packet. National Professional Development Center on Autism    Spectrum Disorders.
Scott, T. M., & Alter, P. J. (2017). Examining the case for functional
                     behavior assessment as an evidence-based practice for students  with emotional and behavioral disorders in general education classrooms. Preventing School Failure: Alternative Education for    Children and Youth61(1), 80-93.
Scott, T. M., & Nelson, C. M. (1999). Using functional behavioral
                    assessment to develop effective intervention plans: Practical     classroom applications. Journal of Positive Behavior Interventions, 1(4), 242-251
Shriver, M. D., Anderson, C. M., & Proctor, B. (2001). Evaluating the
                    validity of functional behavior assessment. School Psychology Review, 30(2),180192. 
Sugai, G., Horner, R. H., & Sprague, J. R. (1999). Functional-
                    assessment- based behavior support planning: Research to practice   to research. Behavioral Disorders24(3), 253-257
Torraco, R. J. (2005). Writing integrative literature reviews:     Guidelines and examples. Human resource development    review4(3), 356-367.
Weeramol, L. (2019). Examining The Effectiveness Of A Basic                       Functional Behavior Assessment Training Package On Special  Education Teachers In Thailand: A Replication Study.
Dissertations. A Dissertation Submitted In Partial Fulfillment Of                       The Requirement For The Degree Of Doctor Of Philosophy, University Of Northern Colorado, Greeley, Colorado.
 

_________________
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية 79640610
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Fire1710
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية Texthe10
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية 79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة أدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأحجار الكريمة :
» الاغتراب الوظيفي
» المشاكل السلوكية المكتسبة
» افتراضات الاجراءات السلوكية المعرفية
» فاعلية استخدام التعلم النقَّال في تدريس مقرر علم النفس الإرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: أبحاث و دراسات-
انتقل الى: