منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالرس
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:02 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الشهر الثاني للفصل 2
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:48 pm من طرف مصطفى دعمس

» شركة تنسيق حدائق بعنيزة
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:41 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بالهفوف
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 4:57 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة تنسيق حدائق بالباحة
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالخميس مارس 14, 2024 12:20 am من طرف ثناء مجدى

» شركة تركيب المصاعد بالقصيم
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:32 pm من طرف ثناء مجدى

» شركة مقاولات بجدة
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالسبت مارس 02, 2024 11:01 pm من طرف ثناء مجدى

» ورقة عمل الوحدة الخامسة
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 11:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» كيفية التسجيل في حملة الراجحي المجانية للحج
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:21 pm من طرف gogou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1699
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Empty
مُساهمةموضوع: الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية:   الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Emptyالجمعة سبتمبر 15, 2023 5:35 pm

الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية:
        أشار (المغيدي، 1421هـ: ص 221) إلى أنه نتيجةً لتطور مفهوم التربية، ومفهوم الإدارة الصفية، فقد ظهرت في الآونة الأخيرة اتجاهات جديدة في مجال ممارسة الإدارة الصفية تتمثل في:
1.       إقامة علاقات إنسانية بين المعلم والطلاب، وبين الطلاب بعضهم ببعض، لتوفير جو من الألفة، والمودة ولمحبة، لتحقيق الصحة النفسية للمعلم والطلاب.
2.       إيجاد التفاعل الصفي بما يؤدي إلى المشاركة الإيجابية، وتقبل الإرشادات والتوجيهات بنفسٍ راضيةٍ.
3.       أصبح المعلم قائداً تربوياً، يعمل على زيادة المنهج الدراسي الذي يشارك في تنفيذه مع طلابه.
4.       استخدام كافة الإمكانات المتاحة من قبل المعلم، سواءٌ كانت بشرية، أم مادية في خدمة العملية التعليمية، والتربوية.
5.       ممارسة الأساليب الإدارية المناسبة لمواقف التعليم والتعلم.
6.       مشاركة الطلاب في صنع القرارات المتصلة بمواقف التعليم، والتعلم، وبذلك يقبلوا على تنفيذ هذه القرارات.
7.       إيجاد نظام للاتصال الفعال داخل الفصل وخارجه.
8.       تعميق روح الانتماء للجماعة والولاء لها.
        وحسب النظرة التربوية الحديثة فإن المعلم يعتبر قائد تربوي، يقود مجموعة من الطلاب لتحقيق أهداف معينة، وبالتالي فعليه مراعاة  القواعد والأصول التي لخصها (مرسي، 1998م) في الجوانب التالية:
1.   أن يكون المعلم منضبطاً في مواعيده وتوقيته، فإن ذلك يحول دون حدوث كثير من مشكلات النظام في الفصل، كما أن ضبط الميعاد في نهاية الدرس لا يقل أهمية عن بدايته.
2.   أن يكون مستعداً استعداداً جيداً في إعداده لدرسه، والتخطيط المسبق له، والتأكد من توفر كافة الأدوات، والإمكانيات، والأجهزة التي سيستخدمها في الدرس.
3.   أن يجيد استخدام صوته فهو أداته، ووسيلته الرئيسة في الاتصال بينه وبين طلابه؛ لتعليمهم ومساعدتهم على التعلم.
4.   أن يكون واعياً منتبهاً لما يحدث في الفصل، فالمدرس الجيد هو الذي يراقب الفصل بنظرة عابرة شاملة، مع الحركة المستمرة بين الصفوف.
5.   أن يتفهم ما يحدث في الفصل، وأن يتوصل إلى فهم الأسباب وراء سلوك الطلاب، حتى يمكنه أن يتصرف وفق أسلوب مناسب.
6.   أن يوزع انتباهه على جميع طلاب الفصل، ولا يقصر اهتمامه على البعض  فينصرف الباقون إلى أعمال أخرى أقلها الإخلال بنظام الفصل لجذب انتباهه واهتمامه.
7.   أن يحسن التصرف في مواقف الأزمات التي تتطلب من المعلم حسن التصرف في معالجتها.
8.   أن يساعد الطلاب الذين يواجهون مشاكل خاصة بهم، وتسبب لهم إحباطاً شديداً في الفصل، قد تصرفهم عن الدرس مهما حاول المعلم جذبهم إليه، مع العلم أنها قد تعني القليل للمعلم، إلا أنها تعني الكثير بالنسبة للطالب.
9.   ألا يقارن بين الطلاب في الفصل في التحصيل من طالب لآخر، وتعليقه على أن أحدهما أقل مستوى من الآخر، لأن ذلك يؤدي بالطالب الأقل مستوى إلى كراهية المعلم، كما يحدث انقسامات بين الطلاب ومعاداة بعضهم بعضها، وهذا بدوره يؤدي إلى الإخلال بنظام الفصل، وهذا لا يعني أن المعلم لا يشيد بالأعمال الجيدة، فالإشادة بعمل طالب ممتاز على عكس المقارنة، لا تتضمن التقليل من شأن الآخرين، لا سيما إذا كان الطالب الممتاز له مكانة في الفصل، عندها تكون الإشادة بعمله مطلوبة ليكون قدوة للآخرين.
10.                     ألا يقول المعلم شيئاً لا يستطيع تنفيذه، أو لا ينفذه لأنها من الأمور التي تشين المعلم وتفقده هيبته، ومكانته، في نظر الطلاب.
11.                     أن يحسن استخدام الأسئلة الصفية، فالأسئلة الجيدة وسيلة المعلم في التأكد من فهم الطلاب للدرس، وأداته في استثارة اهتمام الطلاب، وتفكيرهم.
12.                     أن يقوم طلابه بصفة مستمرة، والحكم باستمرار على المستوى التعليمي الذي وصلوا إليه  ومعرفة نواحي القوة والضعف لديهم، والاستفادة من عملية التقويم في تحسين عملية التعليم والتعلم.

_________________
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: 79640610
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Fire1710
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: Texthe10
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية: 79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصفية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية الإدارة الصفية:
» خصائص الإدارة الصفية:
» تعريف الإدارة الصفية
» أهداف الإدارة الصفية:
» مراحل الإدارة الصفية:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: الإادارة الصفية-
انتقل الى: