عدد المساهمات : 1749 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 53 الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس
موضوع: ّالزخم الخطي والتصادمات اجابات الكتاب ص 7 - 20 السبت أكتوبر 08, 2022 12:36 pm
الزخم الخطي والتصادمات Linear Momentum and Collisions
إجابات صفحة 7 أتأمل الصورة: يعتمد عمل الصاروخ على قانون حفظ الزخم الخطي. ولكي أصف حركة المكوك الفضائي والصاروخ يلزمني معرفة الزخم الخطي لهما، كما يلزم معرفة القانون الثاني لنيوتن بدلالة تغير الزخم الخطي F= dp/dt∑ ؛ لأن كتلة الصاروخ متغيرة.
الصفحة 9 تجربة استهلالية: تأثير كتلة الجسم وسرعته في التصادمات. إجابات أسئلة التحليل والاستنتاج 1 . يتحرك الكوب البلاستيكي مسافة أكبر عند اصطدام الكرة الزجاجية به مقارنة بالمسافة التي يتحركها عند اصطدام كرة التنس به؛ حيث كتلة الكرة الزجاجية أكبر، فيكون زخم الكرة الزجاجية عند التصادم مع الكوب أكبر، فتدفع الكوب مسافة أكبر. 2 .السرعة المتجهة لكل من الكرتين المتصادمتين، كتلتي الكرتين المتصادمتين. 3 . طبيعة التصادم: هل حدث التصادم وجها لوجه (في بعد واحد) أم لم يكن كذلك، سرعة الكرة المتحركة وكتلتها، نوع التصادم(مرن، غير مرن).
الصفحة 10 أتحقق: الزخم الخطي (كمية التحرك) لجسم هو ناتج ضرب كتلة الجسم (m) في سرعته المتجهة (v) ، رمزه pوهو كميةٌ متجهة، له اتجاه السرعة نفسه.
الصفحة 11 أفكر. الإجابة: نعم؛ إذا كان مقدار سرعة السيارة يساوي أربعة أضعاف مقدار سرعة الشاحنة.
أتحقق: القوة المحُصلة المؤثرة في جسٍم تساويالمعدل الزمني لتغُّير زخمه الخطي .
الصفحة 12 أتحقق: بحسب مبرهنة ( الزخمالخطي– الدفع) فإن : "دفع قوة محصلةٍ مؤثرة في جسم يساوي التغُّير في زخمه الخطي .
الصفحة 15 تمرين.
الصفحة 16 أفكر. يمكن ُعُّد نظام معزولاً عندما تكون القوىالمؤثرة فيه، مثل قوة الاحتكاك مثلاً صغيرة مقارنة بالقوّة التي تؤثر بها مكونات النظام في بعضها(قوى داخلية في النظامالخارجية).
الصفحة 17 أفكر. يكون اتجاه الدفع باتجاه تغُّير الزخم الخطي . وهو اتجاه القوة المحُصلة نفسه .
الصفحة 18 التجربة 1 : حفظ الزَخمِّ الخطي . إجابات أسئلة التحليل والاستنتاج 1 .ستختلف الإجابات بحسب مقدار قوة الدفع المؤثرة في العربة A( مقدار سرعتها الابتدائية)، وكتلتي العربتين. 2 .ستختلف الإجابات بحسب مقدار السرعة المتجهة لكل عربة ومقدار كتلتها. 3 .ستختلف الإجابات بحسب مقدار السرعة المتجهة لكل عربة ومقدار كتلتها. 4 .يكون الزخم الخطي الكلي للعربتين في كل حالة محفوظا؛ أي أن الزخم الخطي الكلي الابتدائي لنظام العربتين في كل محاولة يساوي الزخم الخطي الكلي النهائي لهما. 5 .إجابة محتملة: نعم، تطابقت نتائج تجربتي مع قانون حفظ الزخم الخطي للمحاولتين، وأستنتج أن الزخم الخطي يكون دائما محفو ًظا في التصادمات للأنظمة المعزولة. ً إجابة محتملة: لا، لم تتطابق نتائج تجربتي مع قانون حفظ الزخم، نتيجة وجود أخطاء ارتكبتها في أثناء ّ تنفيذ التجربة، ويجب إعادة تنفيذ التجربة بدقة مراعيا تجنب الوقوع في الأخطاء . 6 .مصادر الخطأ المحتملة: قياس الكتلة، وجود ميلان في المدرج الهوائي، قياس طول كل من البطاقتين، وجود قوة احتكاك كبيرة بالنسبة لقوى التالمس المتبادلة، خطأ في إجراء الحسابات، التقريب، عدم استخدام النظام الدولي للوحدات (تعويض طول البطاقة بوحدة cm )،...
الصفحة 20 أتحقق: ينص قانون حفظ الزخم الخطي على أنّه : "عندما يتفاعل جسمان أو أكثر في نظام ٍمعزول، يظل الزخم الخطي الكلي للنظام ثابتاً ". كما يمكن التعبير عنه بأن: الزخم الخطي الكلي لنظاممعزول قبل التصادم مباشرة يساوي الزخم الخطي الكلي للنظام بعد التصادم مباشرة .