مصطفى دعمس المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
عدد المساهمات : 1749 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 53 الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس
| موضوع: الحرمان البيئي عند الطفل الأربعاء أكتوبر 12, 2022 12:02 am | |
| الحرمان البيئي، هو حرمان الطفل من التعرف على البيئة المحيطة به، وعدم إشباع حاجات الطفل النفسية والمعرفية واللغوية والاجتماعية، وعدم تنمية قدراته العقلية. ويعزى سبب الحرمان البيئي عند الطفل إلى إنشغال الأهل والمحيطين به عن رعايته والتواصل معه، وخاصة انشغال الأم عنه بسبب كثرة أشغالها سواء داخل المنزل أو خارجه.وهذا الحرمان يسبب للطفل تأخرًا في نوه اللغوي والتعبيري، وعدم الرغبة بالتواصل مع المحيطين به، والانعزال وعدم حب الإختلاط مع الآخرين.
كما أن الوضع الطبيعي حرمان الطفل من إشباع حاجاته النفسية والعاطفية سيؤدي به إلى مشكلات نفسية كبيرة لدى الطفل. يُشار إلى أن الحرمان البيئي هو مكتسب من البيئة وليس فطريا أو جينيا، لأن الطفل الذي يعاني من حرمان بيئي هو طفل طبيعي بالدرجة الأولى لا يعاني من أية مشاكل عقلية أو إدراكية، ولكن البيئة المحيطة به هي التي سببت له هذا الحرمان بسبب إهماله، وعدم رعايته وعدم تنمية مهاراته وقدراته العقلية، وعدم متابعته حتى يتطور ذهنيا ولغويا واجتماعيا، فأسهم هذا الإهمال في تأخر قدراته وتراجعه عن أقرانه.
[size=32]أما أهم أسباب الحرمان البيئي عند الطفل هي:[/size] - إهمال الطفل من قبل الأهل وخاصة الأم بسبب انشغالها عنه. - عدم وعي الأهل وتدني المستوى الثقافي في الأسرة. - عدم اختلاط الطفل بمن حوله، وعدم التواصل والحوار اللغوي معه. - وضع الطفل أمام شاشات التلفاز والاجهزة الإلكترونية حتى تتخلص الأم من بكائه .
هذه أهم الأسباب التي تجعل الطفل لديه إنعزال تام عن المجتمع المحيط به ويصبح لديه تأخر لغوي وعدم حب للتواصل مع الآخرين.
كما يصبح للطفل عالم خيالي غير واقعي خاص به ولم يعد له رغبه بالتواصل البصري واللغوي مع الآخرين.
كما أن هذه العوارض مشابهة جدا لعوارض التوحد، ولكن الطفل المصاب بحرمان بيئي إذا خضع لبرنامج علاجي يتعافى بشكل أسرع من طفل التوحد ، لأنه هو طفل طبيعي بالأصل أعراضه مكتسبه من البيئة ولا يوجد لديه مشكلات عقلية وإدراكية، أما الطفل المصاب بالتوحد لديهاضطراب نمائي يحتاج لبرنامج علاجي أطول من برنامج علاج الطفل الذي يعاني من حرمان بيئي.
[size=32]أما عن كيفية علاج الطفل الذي يعاني من حرمان بيئي فهي:[/size] - العمل على تطوير قدراته العقلية ومهاراته وتشجيعه على اكتشاف الأشياء المحيطة به. - التكلم مع الطفل بشكل دائم ومحاورته حتى يكتسب المهارات اللغوية.- إهتمام الأهل والمحيطين به خاصة الأم وإعطائه وقت كافي من الرعاية والاهتمام والحب والتفاعل والتواصل. - حضن الطفل بكثرة والتلامس الجسدي معه والنظر في عينيه حتى يشعر بالحب والحنان والأمان. - مساعدته في التعبير عن مشاعره والتفاعل مع الآخرين.- تسجيله في حضانة أطفال حتى يكتسب مهارات اللعب مع الآخرين والتفاعل الإجتماعي. - تسجيله في نوادي رياضية ومشاركته في أنشطة جماعية تنمي الفكر والمهارات.- ومن أهم النقاط أن نبعده عن التلفاز والألعاب الإلكترونية والتكنولوجيا المعقدة حتى يعود إلى الحياة الاجتماعية الطبيعية. - تشجيعه على أن يلعب ألعاب تنمي الإبداع والخيال لديه مثل المكعبات وألعاب الفك والتركيب. هذه من أهم النقاط التي تساهم في علاج الأطفال الذين يعانون من حرمان بيئي.
كما اتمنى من كل أم أن تعطي الوقت الكافي لأطفالها من رعاية وحب وحنان، وأن تتفرغ لتربيتهم خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة لأنها مرحلة بناء،الشخصية السوية عند الطفل.طرق علاج الحرمان البيئي :1-تكلّم مع طفلك بكثرة ، فالأطفال في كل الأعمار يحبون الحوار والحكي والغناء ان من قبل أهاليهم وأن تروى لهم القصص . ولا تحتاج لكتاب لتقرأ منه بل قل ما تتخيله وردد الكلمات أمامه بشكل مرح وبسيط وسهل . 2-تلامس وأقترب جسدياً واحتضن وابتسم لطفلك وانت تضع عينيك في عينيه واعطه مزيدا من المحبّة والحنان لان ذلك يعطية أحساس بالأمان. 3-ابدء بالعب مع طفلك وقوي وقت اللعب و المرح معه . وليس ضروريا بالألعاب غالية الثمن بل يمكن استعمال الأدوات المتوافرة في البيت أوبالالعاب التخيلية . 4- شجّع طفلك في اكتشاف الأشياءو البيئة وتخيل كيفية استعمالها. 5 – اقرأ مع طفلك . حيث يستمتع الطفل من بعد بلوغه لاربعة أشهر بالنّظر للصّور . لذا من المفيد ان تقص بعض الصور من المجلات وتلصقها في دفتر لطفلك . أوأن تريه ألبوم صور العائلة. فيما تبدأ في قراءة القصص بعد بلوغه الشهر الثامن من عمره. 6 -املأ البيئة المحيطة لطفلك بالاشياء التي تجعل عالمة، أي ان تزيد من خبرته ومفرداته ومشاعره. كأن تشير لكل الأشياء من حولة وتفصل له ما تحتويه . وساعد طفلك على وصف ما يراه . وسمي الأشياء الجديدة ورددها معه. 6- شجع طفلك على التّجارب الاجتماعيّة مع الأطفال، فإن لم يكن قد دخل لحضانة, فلا تخشى أوتتوانى في انتهاز الفرص لمنحه فرصة اللعب والاختلاط مع الأطفال الآخرين بشكل جماعي في أماكن لعب الأطفا والمتنزهات . حتى تنمي عنده نواحي التواصل والتأقلم الاجتماعي. 7- تجنّب برامج الكمبيوتر التعليمية المعقدة والتي وان ساهمت في تنميه مهاراتّ الأطفال، إلا إنها قد تضّغط عليه من الناحية النفسية وتتسبّب في خسارة اهتمامه بالتعليم المقروء والمسموع والاختلاط الاجتماعي. وبالمقابل تفضل الاستعانة باستخدام الألعاب التخيلية والتمثيل التّلقائي كأساس قوي لتحبيب الطفل في سنوات عمره الأولى في التعلم والتدريس.8-أشترك لة في الألعاب الجماعية الرياضية أو الأنشطة اليدوية9-دعة يدخل الحضانة أو زيادة وقت التجمعات العائلية المليئة بمن هم في نقس عمرة . | |
|