الخرائط الذهنية:
هي طريقة لترتيب المعلومات وتمثيلها على شكل أقرب للذهن، وتعمد إلى رسم خريطة أو شكل يماثل كيفية قراءة الذهن للمعلومة، حيث يكون المركز هو الفكرة الأساس، ويتفرع من هذه الفكرة فروع على حسب الاختصاص أو التصنيف أو التوالي. وقد يتفرع فروع من الفروع على حسب تشعب الموضوع.
ما الفائدة من استخدامها ؟
تساعد الخرائط الذهنية على تجميع المعلومات، وربط الأفكار بسلاسة، وتسهل من استرجاع المعلومة ويمكن استخدامها في الكثير من التطبيقات:
1. التعليم: تدوين المحاضرات وتلخيص الكتب.
2. التخطيط وإدارة المشروعات في المؤسسات والشركات.
3. الإبداع في التفكير وحل المشكلات.
كيف نقوم برسم خريطة ذهنية ؟
1- احضر ورقة فارغة.
2- ابدأ من المنتصف واكتب الفكرة الأساسية.
3- حاول استخدام التفريعات بقدر ما تستطيع، أكثر من شرح موضوع في فرع واحد.
4- اختر الكلمات المناسبة التي تدل على الفكرة.
5- استخدم الألوان والتشكيل (3 ألوان على الأقل)
6- إذا كنت تلخص كتابا أو مقالا، حاول أولا الانتهاء منه ثم ضع له الخريطة الذهنية فهذا سيساعدك على التركيز أكثر في وقت القراءة والخريطة النهائية ستكون أشمل وأفضل.
7- راجع وحسن الخريطة بربط عناصرها واستخدام الصور والرسوم التوضيحية.
8- تستطيع إضافة ملاحظات على أي فرع بما لا يزيد عن جملة أو جملتين.
9- إذا كان الموضوع متشعب أو كبير، حاول توزيعه على أكثر من خريطة ذهنية" مثلا، ارسم خريطة ذهنية لكل فصل من فصول الكتاب".
الفرق بين الخرائط المعرفية والذهنية:
كلتيهما خرائط ترسم بأشكال مختلفة ولكن هناك فرق بينهما من حيث مدلولاتهما:
أما الخرائط المعرفية فهي تعبر عن معارف موجودة في الواقع التعليمي أو غيره ( كوحدة أو درس في مقرر ) ثم تحول إلى خريطة.
واما الخرائط الذهنية فهي تعبر من اسمها عن أمور ترسم أولاً في الذهن وهي ضرب من الابداع غالباً لمن يتقنها ثم تحول إلى معلومات ومعارف.
الخريطة المعرفية:
1- هي رسم مخطط لموضوع معين.
2- رسم مخطط يقوم به المعلم عادة.
3- تلتزم الخريطة بحدود المعلومات في الموضوع.
4- استراتيجية تدرس في الاساس لتوضيح المادة وتنظيمها.
5- خريطة متكاملة.
6- هي اخذ الملاحظات وتسجيلها كما جاءت.
7- متشابهة خاصة اذا وضعها المعلم.
8- يمكن فهمها والاستفادة منها لأي شخص.
الخريطة الذهنية:
1- هي رسم مخطط لموضوع ما.
2- رسم مخطط يقوم به الطالب عادة.
3- تحتوي علاقات جديدة يضعها الطالب نفسه.
4- تخلق الروابط وعلاقات جديدة.
5- استراتيجية تعلم يبني فيها الطالب روابط ومهارات.
6- ناقصة يمكن استكمالها بشكل دائم.
7- لكل طالب خريطة ذهنية خاصة به.
8- لا يمكن استخدامها إلا من قبل صاحبها.