السؤال الأول :
•الشمس .
•الطحالب البحرية .
•اسماك صغيرة .
•الحوت القاتل .
•مستهلك أول .
•تنتج غذائها بالبناء الضوئي .
•يزداد عدد الأسماك الصغيرة ويقل عدد الحيتان القاتلة .
السؤال الثاني :
•السلسلة الغذائية : رسم يمثل مسار انتقال الطاقة خلال الكائنات الحية تبدأ بالمنتجات فالحيوانات آكلة النباتات إلى الحيوانات المفترسة .
-الشبكة الغذائية: رسم يمثل العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة في النظام البيئي .
ب- المستهلكات الأولى حيوانات تتغذى على النباتات
المستهلكات الثانية فهي حيوانات مفترسة تتغذى على الحيوانات آكلة الأعشاب .
ج- عمليات منتجة للأكسجين هي عمليات ينتج الأكسجين خلالها
وهي عملية البناء الضوئي ، أما العمليات المستهلكة للأكسجين
فهي عمليات يستهلك الأكسجين خلالها مثل عملية التنفس.
السؤال الثالث :
عن طريق استهلاك الطاقة التي تحصل عليها من الغذاء خلال التنفس الخلوي وتنتقل الطاقة إلى البيئة الحيطة على شكل حرارة .
السؤال الرابع :
أ- شبكة غذائية .
ب- أعشاب فأر بوم
ج- نتج للغذاء .
د- اتجاه انتقال الطاقة .
هـ آكل الأعشاب : أرنب ، فأر ، خنفساء / آكل لحوم :ابن عرس، بوم ، ثعلب .
و- البوم يتغذى على الأرنب و الخنفساء و الفأر
و ابن عرس يتغذى على الأرنب و الفأر.
تفسير عدم وجود سلاسل غذائية منفردة اعتماد الكائنات الحية على مصادر غذائية متعددة.
ز- الثعالب :تقل لقلة الغذاء / الأرنب :تزداد لزيادة الأعشاب أو تقل لاعتماد الثعالب عليها كغذاء / الأعشاب : تزداد .
السؤال الخامس :
البناء الضوئي ، تستهلك ثاني أكسيد الكربون.
التنفس الخلوي ، تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون.
ج-تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون ، وتزيد من نسبته عن المعدل الطبيعي.
د- يزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون نتيجة لفقدان الغطاء النباتي. مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.
هـ - إجابات مختلفة.