أهداف الإدارة الصفية:
تسعى الإدارة الصفية إلى تحقيق أهداف تربوية معينة، تظهر نتائجها على الطلاب في مختلف النواحي التعليمية والتعلمية، كما تهتم بالممارسة والطريقة التي توضع بها هذه الأهداف التي يراد تحقيقها عن طريق استغلال الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة (حجرة الدراسة، التجهيزات، الأدوات، المواد التعليمية، الموارد البشرية المتمثلة في المعلم والطالب) من أجل تحقيق أهداف عامة تتمثل فيما يلي:
1. تهيئة البيئة الصفية المناسبة التي تؤدي دوراً فاعلاً وأساسياً في عملية التعلم.
2. مساعدة الطلاب لكي يكونوا أكثر قدرة على إدارة أنفسهم.
3. حفظ النظام داخل غرفة الصف الدراسي(سابق ، 2006م).
ويزيد (أحمد، 2006: ص22) و(العجمي،1428هـ:ص92) على ما سبق:
1. الانضباط الذي يقسمه إلى انضباط داخلي وانضباط خارجي، وتنظيم للبيئة الفيزيقية.
2. توفير المناخ العاطفي والاجتماعي للتعلم.
ويرى (البدري ، 2005م ) أن الإدارة الصفية تهدف إلى:
1. إعطاء المزيد من الوقت للتعلم.
2. إيجاد مدخل للتعلم من خلال وضع القواعد المنظمة للمشاركة في الأنشطة الصفية التي تبين من يشارك وبماذا يشارك ومتى وأين وكيف يشارك.
3. الإدارة من أجل الإدارة الذاتية حيث تساعد الإدارة الصفية التلاميذ على إدارة ذواتهم من خلال تحصيلهم بعض المسئوليات التي تتناسب مع قدراتهم وأعمارهم.
كما يرى (نبهان، 2008م:ص21) أن الإدارة الصفية تهدف إلى:
1. توفير المناخ التعليمي والتعلمي الفعال.
2. توفير البيئة الآمنة والمطمئنة للطلاب.
3. رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى الطلاب.
4. مراعاة النمو المتكامل للطلاب.
كما تهدف الإدارة الصفية إلى إيجاد الظروف المناسبة التي يحدث التعلم في إطارها، كما أن لها دور إيجابي في إحداث التطور المطلوب في عملية التعليم والتعلم داخل غرفة الصف، وتعمل على تهيئة البيئة الصفية المناسبة التي تؤدي دوراً فاعلاً وأساسياً في عمليتي التعليم والتعلم فالمناخ الصفي الديمقراطي يؤدي إلى آثار إيجابية على المتعلمين بينما يؤدي المناخ التسلطي إلى آثار سلبية تحد من مشاركة الطلاب وتفاعلهم داخل غرفة الصف (آل ناجي، 2005، ص 489).
ويضاف إلى ما سبق من الأهداف (العجمي، 1440ه:
1. العمل على توفير الظروف والمناخ التعليمي المناسب للطلاب داخل الفصل وخارجه.
2. إيجاد بيئة تعليمية آمنة، وخالية من كل ما يعوق عمليتي التعليم والتعلم.
3. رفع المستوى التحصيلي بمختلف مستوياته وفق مدرج بلوم للأهداف.
4. تساعد على إيجاد المبادئ والقيم والاتجاهات وترسيخها لدى الطلاب.
5. تحقيق النمو المتكامل للمتعلمين.
6. استغلال الوقت استغلالًا فعالًا في العملية التعليمية وتقليل الفاقد التعليمي.
7. تحديد قواعد المشاركة الفعالة.
8. إدارة الذات.