ما صحة حديث ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) للشيخ المحدث العلوان
الجواب : هذا الخبر منكر سنداً ومتناً . قال عنه الإمام مالك هذا كذب ذكره عنه أبو داود في سننه .
وقال الأوزاعي . مازلت له كاتماً حتى رأيته انتشر يعني حديث ابن بسر هذا في صوم يوم السبت .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم . لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده . متفق عليه من حديث أبي هريرة وهو دليل على صوم يوم السبت والأحاديث في ذلك كثيرة والله أعلم .
الجلسات اليومية للشيخ المحدث العلوان من 1 - 15
في الحقيقة إن صيام عرفة مستحب وإن صادف يوم السبت لا حرج في ذلك, ولم يصح حديث في تحريم صيام يوم السبت أبدا. وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم صيام يوم عرفة إن وافق يوم السبت هل يجوز؟ وهل حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم صحيح, فقال الشيخ : الحديث المذكور معروف وموجود في بلوغ المرام في كتاب الصيام, وهو حديث ضعيف شاذ ومخالف للأحاديث الصحيحة ومنها قوله عليه السلام (لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوما قبله أو يوما بعده ومعلوم أن اليوم الذي بعده هو يوم السبت, والحديث المذكور في الصحيحين وكان صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الأحد ويقول (إنهما يوما عيد للمشركين فأحب أن أخالفهم) (انظر مسند أحمد وصحيح ابن حبان. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة, كلها تدل على جواز صوم يوم السبت تطوعا.
علاوة على ذلك فإن الإمام مالك قد أنكر ذلك الحديث, وأما شيخ الإسلام ابن تيمية فقد روى عنه ابن مفلح أنه لا يكره وأنه قول أكثر العلماء وأنه لو أريد إفراده لما دخل الصوم المفروض ليستثنى, فالحديث شاذ أو منسوخ.
إن نشر الخلاف بين الناس ومخالفة ما ورثوه _إن لم يكن بدعة_ ليس علامة تقيس براعة الفقيه أو تبحره في الشريعة لكنه مرض نفسي ينتظر الفرصة الملائمة كي يطفو على السطح فيحمده الناس لأنه أتى بالجديد على ما ألفوه وهذا يعني أنه ذو ثقافة واسعة فلا نستغرب عندئذ حين يقال بأنه وحيد عصره وفريد زمانه وهو الأحق لأن يشار إليه بالبنان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
والله أعلم