عدد المساهمات : 1749 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 53 الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس
موضوع: التربية النظامية ( المدرسية ) أساسها ووظائفها الأحد ديسمبر 02, 2012 10:58 pm
أولاً : نشأة المدرسة وتطورها :
يرجع بعض المؤرخين ظهور المدرسة ونشأتها إلى ما قبل الميلاد نتيجة الحياة في الحضارات القديمة ، سواء أكانت فرعونية أو صينية أو هندية .
وكانت المدرسة في الماضي تتم بصورة وطريقة غير شكلية أو نظامية ، فلقد كانت تربية الأطفال والشباب من وظيفة الأسرة ، كانت التربية والتعليم يتمان في سياق الحياة وعن طريق المحاكاة ، وأصبحت المعارف والعادات والتقاليد والعقائد بدرجة من الكثرة يصعب معها نقلها من شخص إلى آخر أو من جيل إلى جيل ، وهكذا أدرك الإنسان حاجته إلى حفظ المعارف ، وبانتشار التجارة وظهور الحكومات والديانات واللغة ظهرت الحاجة إلى وجود مدارس تعمل على تدريب وإعداد الكتاب الذين تحتاجهم الدولة ، وكانت المدرسة في ذلك الوقت للخاصة دون العامة لإعداد الصفوة من المرشحين لتولي أمور الدين والحكم .
وفي عصر الإسلام كانت المساجد هي المدرسة الأولى التي تلقى فيها المسلمون دروسهم الدينية والدنيوية .
ويمكن القول بأن نشأة المدرسة في أوربا ، بدأت داخل قصور الملوك والأمراء أو في ضل المعابد ، ثم تطورت المدارس الحديثة بالمعنى المعروف في مرحلة الثروة الصناعة الأولى التي ظهرت في أوربا مع نهاية عصر النهضة .
ثانياً : خصائص المدرسة:
(1) المدرسة تمثل وسطاً ثقافياً له تقاليده وأهدافه وقوانينه التي وضعت له .
(2) تلتزم المدرسة إلى حد كبير بتقاليد المجتمع وقيمته وتراثه الديني والثقافي .
(3) تقوم عملية التوجيه التربوي في المدرسة على أسس وأبحاث علمية يشرف عليها المتخصصون بما يتمشى مع طبيعة المجتمع .
(4) تقوم المدرسة بتقديم المعارف والمعلومات والمهارات والخبرات التي تساعد على تنمية مهارات الأفراد .
(5) تشمل المدرسة الفرد المتعلم فترة زمنية محددة سواء كان ذلك بالنسبة لليوم الدراسي أو بالنسبة لعمر المتعلم .
ثالثاً : الوظائف العامة للمدرسة:
(1) نقل التراث الثقافي
(2) تبسيط الثقافي
(3) الانتقاء ولاختيار
(4) الاقتصاد الثقافي
(5) تنمية أنماط اجتماعية جديدة
(6) تمنية الإطار القومي (التربية الوطنية)
(7) تنمية مهارة الإبداع والابتكار
(8) إعداد الأفراد للعمل المنتج في المجتمع
المصدر:
مبادئ أساسية في اجتماعيات التربية " تأليف د . سـهير محمد حوالة
الطبعة الأولى ، عام 1424 هـ
من إصدارات : دار النشر الدولي للنشر والتوزيع ـ المملكة العربية السعودية ، الرياض .