إجابات أسئلة مراجعة الدرس النماذج الذرية
السؤال الأول: الفكرة الرئيسة: أوضح دور التجارب العلمية في معرفة مكونات الذرة.
أدت سلسلة الدراسات والتجارب العلمية إلى معرفة مكونات الذرة وتركيبها، فقد تمكن دالتون من وضع نظريته الذرية بعد أن أجرى كثيرا من التجارب، ووضع ثومسون نموذجه الذري بعد تجارب التحليل الكهربائي وتجارب التفريغ الكهربائي، وتمكن رذرفورد من وضع تصور جديد عن الذرة بعد تجربة صفيحة الذهب، كما تمكن شادويك من اكتشاف النيوترون بعد تجربة إطلاق دقائق ألفا على البريليوم.
السؤال الثاني: أوضح المقصود بكل من:
أ- النموذج الذري. ب- النظائر.
النموذج الذري: تمثيل تخطيطي للجسيمات التي تتكون منها الذرة وأماكن وجودها.
النظائر: عناصر يكون لذراتها العدد الذري نفسه، ولكنها تختلف في العدد الكتلي لاختلاف عدد النيوترونات في أنويتها.
السؤال الثالث: أفسر ما يأتي:
أ- انحراف الشعاع داخل أنبوب التفريغ الكهربائي؛ عند تقريب المغناطيس من الأنبوب.
دلالة على أن الشعاع يتكون من جسيمات مشحونة.
ب- فشل نموذج دالتون للذرة.
لم يتضمن نموذج دالتون وصفا لمكونات الذرة؛ فهي تحتوي على إلكترونات وبروتونات ونيوترونات.
السؤال الرابع: أقارن بين نموذجي ثومسون ورذرفورد، من حيث مكونات الذرة وأماكن وجودها
السؤال الخامس: أوضح أهم ما أشارت إليه نتائج تجارب التحليل الكهربائي ونتائج التفريغ الكهربائي.
أشارت نتائج تجارب التحليل الكهربائي إلى أن الذرة تحتوي على جسيمات سالبة الشحنة يمكن أن تفقدها أو تكسبها أثناء التفاعل. أشارت نتائج تجارب التفريغ الكهربائي إلى أن الذرة تحتوي على جسيمات سالبة الشحنة.
السؤال السادس: أحدد شحنة كل من البروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات.
البروتونات: موجبة الشحنة.
النيوترونات: متعادلة.
الإلكترونات: سالبة الشحنة.
السؤال السابع: أوضح الفرق بين النظائر المشعة وغير المشعة.
النظائر المشعة لها القدرة على إطلاق إشعاعات بصورة تلقائية، ويؤدي ذلك إلى تحللها، إلى عناصر جديد أكثر استقرارا
أما النظائر غير المشعة فلا تطلق إشعاعات.
السؤال الثامن: أستنتج. إذا كان العدد الذري للكلور 17- Cl ، واكتشف نظيران له هما:
37-Cl-35 Cl ؛ فاستنتج عدد كل مما يأتي في كلا النظيرين:
أ- البروتونات.
ب- النيوترونات.
ج- الإلكترونات.