مصطفى دعمس المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
عدد المساهمات : 1749 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 53 الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس
| موضوع: إجابات أسئلة مراجعة الدرس ص19 السبت سبتمبر 02, 2023 12:40 am | |
| إجابات أسئلة مراجعة الدرس ص19 (مادة الفيزياء الصف التاسع- الفصل الأول)1. الفكرة الرئيسة: ما أهمية استخدام وحدات القياس موحدة؟ وما أهمية استخدام البادئات العلمية؟ إيجاد وحدات قياس موحدة يساعد على تبادل المعلومات بسهولة. استخدام البادئات يسهل التعامل مع الكميات الصغيرة جداً والكبيرة جداً.2. التفكير الناقد: أكتب مجالاً من مجالات استخدام علم الفيزياء في ما يأتي:المدفأة الكهربائية، حركة لاعب القفز باستخدام الزانة، المجهر الضوئي.المدفأة الكهربائية: علم الكهرومغناطيسية. حركة لاعب القفز باستخدام الزانة: الميكانيكا، أو الفيزياء الكلاسيكية. المجهر الضوئي: علم البصريات.3. أحلل: السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة، أجد مقدار السنة الضوئية بوحدة (m) آخذاً في الحسبان أن السنة الميلادية (365) يوماً شمسياً (h 24)، وأن سرعة الضوء (3 x 108 m/s) d = v x t d 3 x 108 x 365 x 24 x 3600 34608000 m 4. أستعمل الأرقام: أكتب الكميات الآتية باستخدام بادئات النظام الدولي المناسبة: أ. 1.2 × 10-6s ب. 4.5 × 10-9m ج. 2.5 × 1010 w أ. 1.2 ms ب. 4.5 nm ج. 25GJ5. أحلل: أتحقق من تجانس المعادلات الآتية من حيث وحدات القياس: حيث: a التسارع، x ∆ الإزاحة ، 1v السرعة الابتدائية، 2v السرعة النهائية، t الزمن.أ- v2 = v1 + atب- ج- أ. m/s = m/s + m/s2 .s = m/s + m/s = m/s ب. m2/s2 = m2/s2 + 2m/s2.m = m2/s2 + 2 m2/s2 ج. = m + m .s2 m/s2 m = m/s.s + 6. أستعمل الأرقام: أكتب الكميات الآتية باستخدام الصورة العلمية: أ. 12TW ب. 720MJ ج.3.8 أ. w = 1.2 × 1013 w 1012 x 12 ب. 3.8 × 10-6m 7. أحلل: أستخرج من النص الكميات الفيزيائية ووحدات قياسها:
ذهبت سلمى من بيتها في مدينة الزرقاء إلى مدينة جرش قاطعة مسافة km (60) في (70 min) لزيارة آثار جرش الجميلة، واشترت لترين من الماء ولتراً من العصير، و(g 500 ( من المكسرات. وقد استمتعت سلمى برحلتها كثيراً ، وعادت تحكي لأختها عن جمال مدينة جرش. المسافة = 60km ، الزمن = 70 min ، الحجم = 2L , 1L، الكتلة = 500g | |
|