توصیات الدراسة:1- اجراء مزید من الدراسات المستقبلیة تستند الى المنظور التکاملی فی أبحاث العنف المدرسی.2- اجراء مزید من الدراسات المستقبلیة التی تتناول المراحل التعلیمیة المتعددة ونوع التعلیم3-تفعیل دور المرشد النفسی المدرسی.4-الاهتمام بالدراسات التی تتناول البرامج الارشادیة والعلاجیة ومدى فاعلیتها فی الحد من العنف المدرسی بالتطبیق المیدانی لها فی قطاعات التعلیم بمراحله المختلفة. المراجع:أولاً: المراجع العربیة:[list="box-sizing: border-box; margin-bottom: 20px; color: rgb(51, 51, 51); font-family: rtl-font, Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 14px; background-color: rgb(255, 255, 255);"][*]احمد حسن محمد عاشور (2014): مظاهر العنف المدرسی کمخرجات لأبعاد المناخ المدرسی والعوامل الخمس الکبرى فی الشخصیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة، مجلد 25، عدد 98، جامعة بنها، 167 – 203.
[*]إباء محمد الدریعی (2014): العنف المدرسی وأثره على التحصیل الدراسی والسلوکی للطفل. أعمال المؤتمر الدولی السادس: الحمایة الدولیة للطفل بعد بدء نفاذ البروتوکول الإختیاری الثالث - مرکز جیل البحث العلمی - الجزائر، طرابلس. مرکز جیل البحث العلمی. الجزائر، 370 - 376.
[*]أحمد حوینی، خیاطی مصطفى (2004): العنف المدرسی: الأسباب والمظاهر. دراسة میدانیة فی ثانویات بالجزائر العاصمة. الجزائر.
[*]أحمد رضوان، أسامة مصاروة (2014): عزوف أولیاء الأمور عن المشارکة فی مجالس الآباء والمعلمین وأَثره فی العنف المدرسی. مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانیة. فلسطین. مجلد28، عدد 3، 645 - 666. .
[*]أمجد محمود درادکة، مستور حمود الزایدی (2014): دور مدیری المدارس الثانویة فی معالجة ظاهرة العنف المدرسی بمدینة الطائف. الثقافة والتنمیة. مصر، مجلد14، عدد 80، 79 - 130.
[*]أمل بنت الفریخ فیصل (2013): عنف الأطفال: أنواعه وأسبابه والنظریات المفسرة وکیفیة التعامل معه. مجلة الطفولة العربیة. الکویت، مجلد14، عدد55، 101- 111
[*]أنیسة برغیت عسوس (2009): النظریات الاجتماعیة المفسرة للعنف الأسری. مجلة الجامعة المغاربیة - لیبیا، مجلد4، عدد 8، 246–216.
[*]إیمان جواد قاسی صابر (2016): عوامل العنف المدرسی. دراسة میدانیة على عینة من طلاب المرحلة الإعدادیة فی القبة. مجلة العلوم والدراسات الإنسانیة - کلیة الآداب والعلوم بالمرج - جامعة بنغازی - لیبیا، ع13،. 31-1
[*]إیمان محمد جمال الدین إبراهیم (2008): العنف کما یدرکه المراهق 15-16 سنة – رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس.
[*]تهانى محمد منیر (2007): العنف لدى الشباب الجامعى. منشورات جامعة نایف العربیة للعلوم الامنیة. الریاض.
[*]حمادة عبد السلام احمد سعید (2005): مواجهة عوامل انتشار العنف فی مدارس التعلیم الثانوی: دراسة مقارنة بین مصر والولایات المتحدة الامریکیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
[*]حنان أسعد خوج (2012): التنمر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة البحرین، مجلد13، عدد4، ص.218-187.
[*]حنان الشقران (2012): العلاقة بین أنماط التنشئة الأسریة وتحقیق المراهق لهویته النفسیة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد 26.
[*]حنان محمد بنت مسلم سلیم الیحیوی (2011): العوامل الاسریة للعنف المدرسی فی المدارس المتوسطة الحکومیة للبنات فی المدینة المنورة، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، مجلد 1، عدد 146، کلیة التربیة، جامعة الازهر،
[*]خالد الصرایرة (2009): أسباب سلوک العنف الطلابی الموجه ضد المعلمین والإداریین فی المدارس الثانویة الحکومیة فی الأردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمین والإداریین، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد5، عدد 2، 137: 157.
[*]خلیل قطب أبو قورة (1996): سیکولوجیة العدوان. الهیئة العامة لقصور الثقافة. جمهوریة مصر العربیة.
[*]دانیال جولمان (2000): الذکاء العاطفی، ترجمة لیلی الجبالی، عالم المعرفة، الکویت.
[*]رقیة محمودی (2013): قراءات سوسیولوجیة للعنف المدرسی - العنف المدرسی.. من العنف إلى الجریمة. مجلة الحکمة. الجزائر. مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع. عدد 18، 172: 199.
[*]زیاد برکات (2014): علاقة أنماط الشخصیة بالسلوک العدوانی لدی عینة من طلبة بعض الجامعات الفلسطینیة تبع المتغیر الاجتماعی، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد 14، العدد 1.
[*]زینب أبو زید أبو بکر (2005): بعض محددات التغییر الاجتماعى وعلاقتها بأسالیب التنشئة الاجتماعیة الأسریة: دراسة میدانیة مقارنة بین جیل الآباء وجیل الأبناء بمدینة سرت، رسالة ماجستیر منشوره، جامعة التحدى – کلیة الآداب والتربیة – لیبیا.
[*]سعاد البحری (2013): دوافع العنف داخل الوسط المدرسى. البحث العلمى. المغرب. عدد54، 137:150.
[*]سعید الظفیری (2011): أنماط التنشئة الوالدیة لدی الطلاب العمانیین (الصفوف 7 إلى 12) وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیمغرافیة، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، الامارات، عدد 29، 1: 26.
[*]سلامة عقیل سلامة المحسن (2016): عوامل الشخصیة وأنماط التنشئة الوالدیة وعلاقتها بالعنف المدرسی لدی طلبة الصف العاشر فی مدینة المفرق، المجلة التربویة، ج 44، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 131: 170.
[*]فضیلة سلطانی (2014): تناول الصحافة المکتوبة لظاهرة العنف المدرسی فی المؤسسات التربویة الجزائریة جریدة الشروق الیومی أنموذجا. مجلة الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة الانسانیة – الجزائر. عدد12 ،91:80 .
[*]سهى شفیق توفیق القیسی (2004): الضغوط المدرسیة عند طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالعنف المدرسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
[*]سواکر رشید (2015): علاقة تشکل هویة الأنا بممارسة العنف المدرسی لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوی: دراسة میداینة ببعض ثانویات من ولایة الوادی. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة. الجزائر. مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع، عدد31 ، 253:231 .
[*]شادیة أحمد التل وآخرین (2014): العنف المدرسی وعلاقته بسلوکیات العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانویة بالمدینة المنورة فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة جامعة طیبة (العلوم التربویة) – السعودیة، عدد 1، 48 :69 .
[*]الطاهرة محمود محمد المغربی (2000): المحددات النفسیة والاجتماعیة للسلوک العدوانی فی مرحلة المراهقة المبکرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة القاهرة.
[*]عبد الرحمن مصطفی (2007): التنمر، جریدة إیلاف الالکترونیة ع 2116.
[*]عبد السلام یحیی الشاعری (2010): مستوى السلوک العدوانی لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة فی محافظة الضالع، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة عدن.
[*]عبد الکریم جردات (2008): الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسیة إنتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، عدد4، 109- 124.
[*]عبد الله عواض مزید المیمونى (2017). القیم المناهضة للعنف دراسة مقارنة بین جیلى الآباء والأبناء. رسالة دکتوراه – علم اجتماع – کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الامنیة.
[*]عبد الله عویدات وآخرین (1997): المشکلات السلوکیة لدى طلاب الصفوف الثامن والتاسع والعاسر الذکور فی الأردن والعوامل المرتبطة بها، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة مجلد 24,عدد 2.
[*]عبد رؤف احمد بنی عیسى (2017): ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻮاﻣﻞ المؤﺛﺮة ﰲ اﻟﻌﻨﻒ المدرسی والحلول المقترحة ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ اﻟﻄﻼب ﰲ المرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مجلد 11، عدد 1، جامعة القصیم، السعودیة، 285: 318.
[*]عبد الرحمن بن عوض العمری (2014). الأدوار الوقائیة لمعلم المرحلة الثانویة فی الحد من ظاهرة العنف المدرسی: من وجهة نظر المدیرین والمشرفین التربویین فی منطقة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة. المدینة المنورة.
[*]علی موسی سلیمان (2008): أثر برنامج جمعی عقلانی انفعالی سلوکی فی تخفیض سلوک الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا، رسالة دکتوراه، جامعة الیرموک – کلیة التربیة – الأردن.
[*]عمر مصطفی الشواشرة (2009): الاستقواء والوقوع ضحیة لدى طلبة ذوی صعوبات التعلم فی الأردن، مجلة کلیة التربیة – مصر، مجلد 12 ,عدد 26، 199- 231.
[*]فریال حسن صالح (1996): العنف فی المدارس فی الأردن، ندوة العنف فی المدارس، جمعیة الإنماء الاجتماعی والیونسکو، عمان، الأردن، 7-30.
[*]فریح العنزی (2004): العدوانیة وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة فی مرحلة المراهقة، المجلة التربویة، مجلد19 عدد73، 11: 58.
[*]فهد الظفیری (2006): علاقة نمطی الشخصیة الانبساطى والانطوائى بالسلوک العدوانى عند طلبة الصف التاسع فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عجمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
[*]فهد عبد الرحمن الناصر (2000): مظاهر السلوک العدوانی لدی طلبة المدارس الثانویة فی دولة الکویت، حولیات الآداب والعلوم الاجتماعیة ح.20, س146، الکویت.
[*]فهد علی عبد العزیز الطیار (2005): العوامل الاجتماعیة المؤدیة للعنف لدی طلاب المرحلة الثانویة: دراسة میدانیة لمدارس شرق الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاداب، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
[*]فؤاد علی مصطفی العاجر (2002): العوامل المؤدیة إلی تفشی العنف لدی طلبة المرحله الثانویة فی مدارس محافظات غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة، مجلد 10، عدد 2، غزة، فلسطین، 1: 47.
[*]فوزی أحمد دریدى (2007): العنف لدى التلامیذ فى المدارس الثانویة الجزائریة. منشورات جامعة نایف للعلوم الامنیة. الریاض.
[*]فوقیه راضی محمد (2014). تقدیر الذات والاکتئاب والوحدة النفسیة لدى التلامیذ ضحایا مشاغبة الأقران فى المدرسة. بحث منشور فى قضایا ومشکلات معاصرة فى الصحة النفسیة. المملکة العربیة السعودیة. الریاض. مکتبة الرشد.
[*]کوثر إبراهیم رزق (1992): دینامیات الاعتداء على المدرسین (دراسة إکلینیکیة متعمقة لمجموعة من التلامیذ العدوانیین فی المرحلة الثانویة) بحوث المؤتمر الثامن لعلم النفس – مصر، الأنجلو المصریة.
[*]ماجد العساف (2008): مدرکات الطلبة لبیئة التعلیم الآمنة وعلاقتها بتفاعلهم الاجتماعی ودافعیتهم للتعلم، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان – الأردن.
[*]مجدی راشد جیوسی (2014): أسباب العنف المدرسی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدارس محافظة طولکرم من وجهة نظر المعلمین والمعلمات
[*]محدب رزیقة (2017): العوامل النفسیة والاجتماعیة المسئولة عن العنف المدرسی، کلیة العلوم الإنسانیة وة الاجتماعیة، جامعة مولود تیری ورو.
[*]محمد إبراهیم القداح وآخرون (2013): القدرة التنبؤیة للبیئة التعلیمیة فی ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی المدارس الخاصة فی عمان، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة – فلسطین، مجلد 27,عدد4، 795-818.
[*]محمد احمد الضمور (2011): العلاقة بین أنماط الشخصیة والسلوک العدوانی لطلبة المرحلة الااساسیة فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عجمان العربیة، عمان، الأردن.
[*]محمد السید أبو المجد (1998): دراسة مقارنة للعوامل المؤدیة للعنف فی البیئة المدرسیة وکیفیة التخفیف من حدتها من منظور الخدمة الاجتماعیة.
[*]محمد السید حسونة (1999): دراسة مقارنة للعوامل المؤدیة للعنف فی البیئة المدرسیة وکیفیة التخفیف من حدتها من منظور الخدمة الاجتماعیة فی کل من الریف والحضر، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، عدد 125.
[*]محمد السید حسونة (1999): بعض المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانویة (ظاهرة العنف)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، شعبة بحوث المعلومات التربویة.
[*]محمد السید حسونة، وآخرون (2011): العنف فی المدرسة الثانویة مشکلة تعرقل مسیرة التعلیم والتربیة، سلسلة دراسات المشکلات السلوکیة، المؤسسة التربویة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، مجلد2 ، المکتب الجامعی الحدیث – الإسکندریة.
[*]محمد المری محمد إسماعیل خلیل (2014): مستوى العنف المدرسی لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة بعد ثورة 25 ینایر، عدد 84، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
[*]محمد خضر عبد المختار (2007): العنف المدرسی کما یدرکة المعلمون والمعلمات لدی عینة مقارنة بین مصر وسلطة عمان، مجلة علم النفس، عدد 75، 18 – 131، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
[*]محمد خلیل المری، الشیماء، عبد الظاهر عطیة (2014). مستوى العنف المدرسی لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة بعد ثورة 25 ینایر. دراسات تربویة ونفسیة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق. مصر، عدد84 ،43:1 .
[*]محمد سلیم الزبون وآخرین (2016): برنامج تربوی مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، المجلة العربیة فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة – جامعة الجلفة – الجزائر، عدد 25، 386- 409.
[*]محمد مصطفی أبو علیاء (2001): أثر العنف المدرسی فی درجة شعور الطلبة بالقلق وتکیفهم المدرسی، مجلة دراسات العلوم التربویة، عدد 28، 102- 116.
[*]محمد مصطفی ذیب عواد (2009): أثر کل من العدائیة والغضب والاکتئاب فی سلوک الاستقواء لدى الطلبة المراهقین فی مدینة الزرقاء وعلاقته بالسلوک الاجتماعی المدرسی والفاعلیة الذاتیة لدیهم، رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
[*]محمود سعید الخولى (2006): المناخ المدرسی وعلاقتة بمستوى ومظاهر العنف لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
[*]مخلوفی سعید (2015): استراتیجیات علاج السلوک العدوانی لدی المراهقین: تصور مقترح، مجلة دراسات – الجزائر، عدد 37، 141-155.
[*]مریم عبانیة (2012): ظاهرة العنف فی المدارس الثانویة فی محافظة اربد وسبل معالجتها، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
[*]مریم محمد محمود غرایبة (2015): السلوک الاستقوائی وأبرز أشکاله لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی مدارس محافظة عجلون فی الأردن، مجلة مستقبل التربیة العربیة – مصر، مجلد 22 ,عدد,98، 181-225.
[*]مسفر بن محمد بن مسفر الملیص الغامدی (2009): العلاقة بین العنف الاسری والعنف المدرسی لدی عینة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدینة جدة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة ام القری.
[*]ملوح مفضی برکات السلیحات، عبد الله بن فالح السکران (2014). دوافع سلوک العنف لدى طلاب المرحلة الثانویة ضد المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمین. التربیة (جامعة الأزهر). مصر، مجلد2، عدد161، 593 - 630.
[*]منصور عبد الرحمن بن عسکر (2003): " العنف فی المدارس ". بحث مقدم إلى الندوة العلمیة المنعقدة فی الریاض. فی الفترة 12 / 2 / 1424هـ / 14 / 4 / 2004م. مرکز الدراسات والبحوث، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة
[*]منى الصرایرة (2007) الفروق فی تقدیر الذات والعلاقات الأسریة والاجتماعیة والمزاح والقیادیة والتحصیل الدراسی بین الطلبة المتنمرین وضحایاهم والعادیین فی مرحلة المراهقة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن
[*]. منیرة سلمان العودة (2014). العنف المدرسی لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصیم ومعالجته فی ضوء أسالیب التربیة النبویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القصیم، بریدة.
[*]مها محمد العلی (2015). أشکال الإیذاء المدرسی بمدارس البنات فی بعض محافظات المنطقة الشرقیة من المملکة العربیة السعودیة. دراسة مسحیة. مجلة التربیة الخاصة. مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق - مصر، ع11، 136-172.
[*]موزه بنت ناصر الکعبی (2010). دور المرشدة الطلابیة فی الحد من سلوک العنف المدرسی. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. السعودیة، عدد 15، 15 84.
[*]نادیة مصطفى الزرقاوی، أیوب مختار 2003): أسباب العنف المدرسی أسباب تمایز ام أسباب تجانس: دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ الثانوی ولایة ورقلة، مجلة العلوم الإنسانیة، المجلد 6، العدد 5، جامعة بسکرة، الجزائر، 44 – 207.
[*]نزار شموط (2009): مستوى ممارسة طلبه الصف الأول الثانوى فى محافظة الزرقاء وآبائهم للقیم: دراسة مقارنة. مجلة جامعة النجاح للعلم الانسانیة – فلسطین. مجلد 23، عدد 3، 623- 650
[*]نسرین البحیری، حسن العوران (2010): أنماط التنشئة الأسریة واثارها على السلوک المنحرف لدى طلبة الصف العاشر الااساسی فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة الکرک، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الاانسانیة والاجتماعیة، المجلد الخامس والعشرون، العدد الرابع.
[*]نسیمة داود (1999): علاقة الکفاءة الاجتماعیة والسلوک اللااجتماعی المدرسی بأسالیب التنشئة الوالدیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من طلبة الصفوف السادس والسابع والثامن،مجلة دراسات الجامعة الأردنیة،العلوم التربویة، مجلد 26,عدد 1.
[*]هشام محمد مخیمر (2000): علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، فهرسة الملک فهد الوطنیة، الریاض المملکة العربیة السعودیة.
[*]ولید رفیق عیاصرة (2008): ظاهرة العنف المدرسی لدى طلاب مدرسة الحکمة الأردنیة (دراسة نوعیة)، مجلة العلمیة، کلیة التربیة – جامعة أسیوط، مجلد 24، عدد2، 394-422.
[*]وهیب عبد الله سعد وآخرون (2011): استفتاء العدوان لبص وبیری – النسخة الیمنیة (دراسة میدانیة على طلبة جامعة عدن، مجلة التواصل – الیمن، عدد 27. 3-52.
[*]یحی محمد العنزی (2017): أسباب انتشار العنف المدرسی لدی طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین فی مدارس محافظة القریات فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن
[*]یسری یوسف العلی (2010): ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻣﺪﻳﺮﻱ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳة، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، عدد 144، الجزء 6، کلیة التربیة، جامعة الازهر، 587 – 603
[/list]
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:[list="box-sizing: border-box; margin-bottom: 20px; color: rgb(51, 51, 51); font-family: rtl-font, Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 14px; background-color: rgb(255, 255, 255); outline: none !important;"][*]Benbenishty R, Astor R, Roziner I, Wrabel S. (2016). Testing the Causal Links between School Climate, School Violence, and School Academic Performance: A Cross-Lagged Panel Autoregressive Model.
Educational Researcher [serial online]. April 1, 2016;45(3):197-206. Available from: ERIC, Ipswich, MA. Accessed March 25, 2017.
[*]Byer, J. (1999): measuring the effects of student’s perceptions of classroom social climate on academic self – concept, paper presented at the annul meeting of the Louisiana education research association, new Orleans.la. February,17-19 ,1999.
[*]Caputo, A. (2013): Students’ Perception of School Violence and Math Achievement in Middle Schools of Southern Italy.
Educational Assessment,
18(4), 269-284.
[*]liot, M.et, al. (2010): Supportive school climate and student willingness to seek help for bullying and threats of violence, journal of school psychology ,48, pp.533-553.
[*]Fahsl, A. J., & Luce, A. E. (2012). Improving Interactions: The Effects of Implementing the Fight-Free Schools Violence Prevention Program.
Preventing School Failure,
56(4), 214-218.
[*]Gereluk D, Donlevy J, Thompson M. (2017). Normative Considerations in the Aftermath of Gun Violence in Schools.
Educational Theory [serial online]. August 1, 2015;65(4):459-474. Available from: ERIC, Ipswich, MA. Accessed March 25, 2017.
[*]Hertzog J, Harpel T, Rowley R. (2016). Is It Bullying, Teen Dating Violence, or Both? Student, School Staff, and Parent Perceptions.
Children & Schools [serial online]. January 1, 2016;38(1):21-29. Available from: ERIC, Ipswich, MA. Accessed March 25, 201
[*]Hildenbrand, A. K., Daly, B. P., Nicholls, E., Brooks-Holliday, S., & Kloss, J. D. (2013). Increased Risk for School Violence-Related Behaviors among Adolescents
[*]Huang, L., & Mossige, S. (2012). Academic Achievement in Norwegian Secondary Schools: The Impact of Violence during Childhood.
Social Psychology of Education: An International Journal,
15(2), 147-164
[*]Jacobs, L. (2013). Towards Understanding Different Faces of School Violence in Different
[*]Martlew, M.&Hadson, J. (1991): children with learning difficulties in an integrated and in a special school: comparisons of behavior, teasing and teachers’ attitudes, British journal of educational psychology ,61, p.p.355-372.
[*]Salmivalli, c. et, al. (1996) Bullying as group process: participant roles and their relations to social status within the group, Aggressive behavior ,22,1-15.
[*]Sherrer, p. et, al. (2009). Prevalence and correlates of adolescent violence in Bangkok, Thailand, Journal of Sociology& Social Welfare.36(1),9-39. Tallandin
[*]Silvia, S., Blitstein, J., Williams, J., Ringwalt, C., Dusenbury, L., Hansen, W., & National Center for Education Evaluation and Regional Assistance, (. (2011): Impacts of a Violence Prevention Program for Middle Schools: Findings after 3 Years of Implementation. Executive Summary. NCEE 2011-4018.
[*]Theodoros.G, et, al. (2010): The relationship between perceived school climate and the prevalence of bullying behavior in Greek schools: implications for preventive inclusive strategies. Procedia social and behavioral sciences,5,2208-2215.
[*]Tobin, T. (2000) Alternative education strategies; reducing violence in school and the community, journal of emotional and behavioral disorder.
[*]Turkum, A. S. (2011). School Violence: To What Extent Do Perceptions of Problem-Solving Skills Protect Adolescents?
Educational Sciences: Theory and Practice,
11(1), 127-132.
[/list]