عناصر الإدارة الصفية:
يلزم للإدارة الصفية كمفهوم تربوي توفير مجموعة من العناصر، التي يمكن تنسيقها لتوجيه عمليتي التعليم والتعلم، وبلورة أهدافها التربوية إلى واقع محسوس، وإذا لم يتوفر عنصر أو أكثر من هذه العناصر، فسيؤدي ذلك إلى تشويه نتائج الإدارة الصفية، وتتلخص عناصر الإدارة الصفية حسب ما ذكر (المغيدي، 1421هـ) و( أبو صعيليك، ودعمس 2009م) في:
1. الوقت: والمراد به وقت الحصة الدراسية والذي يتم فيه كافة أنواع التفاعلات داخل الصف الدراسي.
2. الأفراد والعاملون: ويراد بهم العاملون في الإدارة الصفية بداية من مدير المدرسة وانتهاء بمحور العملية التعليمية وهم الطلاب.
3. المواد والتجهيزات التعليمية: وتضم المواد والوسائل والآلات التعليمية التي تستخدم في التعلم.
4. الحجرة الدراسية: وهي المكان الذي يتم فيه التعلم سواء كان غرفة الصف الدراسي أو المصلى أو ساحات المدرسة أو المعمل أو مركز مصادر التعلم.
فإذا اجتمعت هذه العناصر كلها في العملية التعليمية والتعلمية، فإنها تؤدي إلى تسيير التعليم والتعلم وتطويره على النحو الذي يحقق أهدافه.