[rtl]حقل الدراسة الاكاديمية واسع جدًا، وعندما تبدأ يختلط عليك الأمر بسبب كثرة أنواع الدراسات في البحث العلمي وتتسأل أيهم أنسب إلى هدفي البحثي الذي يساعدني في النهاية إلي إنتاج المعرفة، وتكوين ثروة معلوماتية مُهمة وتصل إلى أكبر قدر من المعرفة الدقيقة.[/rtl]
[rtl] التي تضمن لك التفوق في مجال البحث العلمي وتعد مهارة إعداد البحوث والدراسات العلمية من المهارات الأساسية اللازمة لمتخذي القرار وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وطلبة الدراسات العليا وغيرهم، لذلك فإن هذه المقالة بمثابة دليلاً مرشد لهم لجميع المهتمين بالبحث العلمي.[/rtl]
تعريف الدراسة في البحث العلمي
[rtl]قد تجد بأن معني الدراسة الآكاديمية يختلف من مجال الي اخر ولكن ما المقصود بدراسات البحوث العلمية عامة التي تقوم علي نفس الأسس العلمية، الدراسة هي جُهد دقيق ومنظم يهدف الي استقصاء الحقائق والوصول الي المعرفة.[/rtl]
[rtl] ويعمل الباحث من خلالها علي اكتشاف الحقائق وفقاً للقواعد، وتعتبر بمثابة خطوات منظمة للوصول الي اجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد والجماعات في المجتمع.[/rtl]
خطوات الدراسة في البحث العلمي
[rtl]قبل أن تتعرف علي أنواع الدراسات في البحث العلمي يمكنك أن تلقي نظرة سريعة حول الخطوات اللازمة لأي دراسة يمكن ان تجريها لأن خطوات إعداد الدراسات في البحث العلمي ترتبط ببعضها ارتباطاً وثيقاً وإليك الخطوات الأساسية التي تم الاتفاق عليها:[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl]1.الشعور بالمشكلة وتحديدها.[/rtl]
[rtl]2.تحديد أبعاد البحث والتي تشمل الأهمية، المشكلة، المبررات، الحدود.[/rtl]
[rtl]3.القيام بمراجعة الدراسات السابقة والأدبيات المرتبطة بمشكلة الدراسة.[/rtl]
[rtl]4.صياغة فرضيات وأسئلة بحثية دقيقة للمشكلة.[/rtl]
[rtl]5.تحديد منهجية البحث المناسبة وأدوات جمع البيانات والمصادر والعينة المناسبة.[/rtl]
[rtl]6.جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها احصائياً بالأسلوب المناسب لكي تصبح قابلة للفهم.[/rtl]
[rtl]7.الخروج بنتائج الدراسة بالاعتماد علي البيانات والمعلومات الاحصائية التي توصلت اليها.[/rtl]
[rtl]8. وضع التوصيات المناسبة سواء النظرية أو التطبيقية بناء علي نتائج البحث.[/rtl]
[rtl]9.إعداد تقرير البحث وكتابة التقرير وفقأً لقواعد وأصول البحث العلمي.[/rtl]
أنواع الدراسات في البحوث العلمية
[rtl]سوف نتعرف معاً علي أهم أنواع الدراسات العلمية (Types of studies in scientific research) مع شرح مُبسط لخطوات كل دراسة سوف تُفيد حقاً هذه الفقرة:[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl]تصنيف الدراسات طبقاً للمنهج وأسلوب البحث[/rtl]
[rtl]1.الدراسات التاريخية[/rtl]
[rtl]تعمل الدراسات التاريخية على تفسير وتحليل الحوادث التاريخية؛ لكي تُشكل أساس لفهم المشاكل المُعاصرة، والقدرة على التنبؤ بها في المستقبل، فالباحث يعمل على وصف المشكلات الإنسانية والاجتماعية، التي حدثت في الماضي، والعمل على تحليلها، وتفسيرها، ونقدها بطريقة منهجية دقيقة.[/rtl]
[rtl]خطوات تنفيذ الدراسات التاريخية[/rtl][rtl]•تحديد المشكلة البحثية وفقًا للزمان والمكان التي حدثت فيه بمعنى تحديد الفكرة التاريخية؛ لكي تتمكن من كتابة التساؤلات والاستفسارات حولها. [/rtl]
[rtl]•يأتي بعد ذلك أهم مرحلة في الدراسات التاريخية، وهي مرحلة جمع المعلومات والوثائق التاريخية؛ لحصر كافة الوثائق والتي تشمل الكتب، الوثائق، المخطوطات، وأي نوع من الشواهد التاريخية الآخرى مثل السجلات والتراجم.[/rtl]
[rtl]•يجب أن تبدأ بعدها بالتحقق من مدي صحة المعلومات التي قمت بجمعها لكي تٌساعدك على كتابة نقد الوثائق التاريخية.[/rtl]
[rtl]•وفي النهاية، مرحلة التحليل والتركيب الدقيق للمعلومات وكتابة الدراسة.[/rtl]
[rtl]2.الدراسات الوصفية[/rtl]
[rtl]من أبرز أنواع الدراسات في البحث العلمي وربما تكون الأكثر تطبيقًا من الباحثين خاصة في مجال علوم الإعلام والاجتماع؛ لأنها تساعد في وصف المجتمع، والعادات، والتقاليد الاجتماعية المختلفة، ومحاولة البحث عن حل للمشكلات والظواهر التي يرغب الباحث في وصفها.[/rtl]
[rtl]خطوات الدراسة الوصفية[/rtl][rtl]تحديد المشكلة البحثية وصياغتها.[/rtl] [rtl]وضع الفرضيات المُفسرة للظاهرة.[/rtl] [rtl]جمع البيانات الكافية عن المشكلة المطلوبة.[/rtl] [rtl]محاولة وصف الظاهرة أو المشكلة كما هي.[/rtl] [rtl]عمل تنسيق وربط بين البيانات التي قمت بجمعها.[/rtl] [rtl]استخلاص النتائج وتحليلها.[/rtl] [rtl]وضع التوصيات والاقتراحات المناسبة.[/rtl] [rtl]3.الدراسات التحليلية[/rtl]
[rtl]إذا كنت ترغب في التفكيك الدقيق للمشكلة البحثية وتجزئتها إلى عناصر يمكنك أن تلجأ إلى الدراسة التحليلية؛ للتعرف على أسباب ظهور المشكلة، وعرض الدراسات العلمية بشكل موسع؛ لتوضيح الظواهر، ونقدها بأسلوب علمي دقيق؛ لتوضيح نقاط الضعف بداخلها، ومحاولة تصحيحها، والخروج في النهاية بمجموعة من النتائج التي يمكنك تعميمها.[/rtl]
[rtl] خطوات الدراسات التحليلية[/rtl][rtl]وضع أسئلة بحثية تساعدك في التحليل والتي تبدأ بكيف، ما، هل،، إلخ.[/rtl] [rtl]صياغة فرضيات توضح العلاقة بين المتغيرات.[/rtl] [rtl]تنظيم وترتيب البيانات لكي تساعدك في الاجابة على الأسئلة أو تفسير الفرضيات.[/rtl] [rtl]4.الدراسات المقارنة[/rtl]
[rtl]عندما يستهدف الباحث معرفة كيف ولماذا تحدث الظواهر من خلال عمل مقارنة بينها وبين بعضها البعض؛ لتحديد أوجة الشبة والاختلاف، والتعرف على العوامل المسببة لكل ظاهرة علمية والظروف المصاحبة لها للكشف عن الروابط والعلاقات بين الظواهر.[/rtl]
[rtl]خطوات الدراسة المقارنة[/rtl][rtl]:diamonds:تحديد الظواهر المتماثلة التي يمكن المقارنة بينهم وليس الظواهر المتناقضة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:القيام بجمع المعلومات من خلال استخدام أدوات البحث العلمي المعروفة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:القيام بعمل تحليل وتصنيف للمعلومات لكي تتمكن من المقارنة بينهم جيدًا.[/rtl]
[rtl]5.الدراسات التجريبية[/rtl]
[rtl]ربما تكون من أصعب أنواع الدراسات في البحث العلمي لأنها تقوم على استخدام التجربة في اختبار فرض مُعين لتقرير علاقة بين عاملين ومتغيرين؛ وذلك لمحاولة ضبط كل المتغيرات ما عدا المتغير الذي يهتم الباحث بدراسته.[/rtl]
[rtl]خطوات الدراسة التجريبية[/rtl][rtl]:diamonds:التعرف علي الظاهرة، وتحديدها، وتصنيفها إلى فئات، تٌساعد في تسهيل صياغة الفروض.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تحليل ووضع فروض علمية تُفسر الظاهرة وكل العلاقات المرتبطة بها؛ لاختبار صحة أو خطأ الفروض.[/rtl]
[rtl]:diamonds:وضع قوانين تحكم الظاهرة؛ لكي يتمكن الباحث من كتابة النتائج النهائية في شكل قانون عام.[/rtl]
[rtl]ثانيًا تصنيف الدراسات طبقًا للهدف[/rtl]
[rtl]6.الدراسات النظرية[/rtl]
[rtl]تهدف هذه الدراسات إلى التوصل للحقيقة، وتطوير مفاهيم نظرية لمحاولة تعميم النتائج، بغض النظر عن فوائد البحث ونتائجه، وتتطلب من الباحث أن يكون مُلمًا بالمفاهيم، والافتراضات، والدراسات التي تم إجراؤها من قبل الآخرين؛ لكي يتوصل إلى المعرفة حول مشكلة مُعينة.[/rtl]
[rtl]7.الدراسات التطبيقية[/rtl]
[rtl]من أنواع الدراسات في البحث العلمي التي يعمل فيها الباحثون على تطبيق نتائجها لحل المشكلات، وتغطية العديد من التخصصات مثل المجال الإداري، والتعليم، والاقتصاد، والتربية، والاجتماع؛ للوصول إلى نتائج وتوصيات تُساهم في حل المشكلات العلمية المختلفة.[/rtl]
[rtl]8.الدراسات الاستكشافية[/rtl]
[rtl]تركز هذه الدراسات على جمع المعلومات والحقائق التي تساعد الباحث في معرفة جوهر قضية مُعينة، والباحث في هذا النوع غير مُطالب بالوصول إلى نتائج يمكن تعميمها بقدر ما هو مطلوب منه التأكد من مدى صحة المعلومات، وترتيبها، وتصنيفها، ويمكن أن يستخدم في البحوث الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية.[/rtl]
[rtl]9.الدراسات الإجرائية[/rtl]
[rtl]يمكن أن يُطلق عليه البحث الميداني أيضًا والذي يدرس الظاهرة العلمية في مجال بيئتها وحدوثها بغرض تطويرها، ومحاولة الوصول إلى حل لها، ويمكن أن يضم بيئات مُعينة لكي يصل إلى نتائج يمكن تعميمها في النهاية[/rtl]
[rtl]" وفي النهاية يجب أن ننوه عليك عزيزي الباحث أنه يمكنك الجمع بين أكثر من نوع من أنواع الدراسات في البحث العلمي، ولا يجب أن تتقيد بنوع واحد فقط، ونجد بأن هناك دراسات وصفية مقارنة، ودراسات تطبيقية وصفية، والتي تساعدك في النهاية للوصول لحلول لتلك المشاكل." [/rtl]
[rtl]هل ترغب في تحميل أحدث الدراسات العلمية في المجالات المختلفة يمكنك الدخول إلى المكتبة الإلكترونية.[/rtl] أدوات الدراسات في البحث العلمي
[rtl]يجب على الباحث استخدام كافة الطرق وأدوات جمع البيانات التي تُساعده في الوصول إلى البيانات المناسبة لمشكلته، والتمكن من الإجابة على الأسئلة المطروحة في خطة البحث:[/rtl]
[rtl]أولًا الملاحظة[/rtl]
[rtl]من أقدم الوسائل المُستخدمة في أبحاث الماجستير والدكتوراه، ويمكن أن تستخدمها في التعرف على الظواهر والأحداث بشكل عام وخاصة المرتبطة بالمشاكل السلوكية، أو المشاعر، أو المواقف مثل دراسة سلوك أحد العمال ومراقبة الإنتاجية؛ من خلال الالتزام بأسلوب علمي.[/rtl]
[rtl]معايير تطبيق الملاحظة[/rtl]
[rtl]:diamonds:محاولة الحصول على معلومات وبيانات كافية عن موضوع الدراسة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تحديد أهداف تطبيق الملاحظة في جمع المعلومات.[/rtl]
[rtl]:diamonds:استخدام الأدوات والوسائل المناسبة لتسجيل الملاحظة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تحديد الفئات التي سيقوم الباحث بملاحظتها.[/rtl]
[rtl]:diamonds:الالتزام بالدقة في تطبيق الملاحظة وعدم التسرع في النتائج.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تنفيذ الملاحظة بشكل ناقد وبعناية.[/rtl]
[rtl]:diamonds:ملاحظة السلوك لفترة زمنية مُحددة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تحديد السمات أو الخصائص التي يجب أن تقوم بملاحظتها.[/rtl]
[rtl]:diamonds:التسجيل الفوري للمعلومات التي حصلت عليها وكتابة النتائج.[/rtl]
[rtl]ثانيًا المقابلة[/rtl]
[rtl]إذا كنت تجري بحث وتجد هناك مشكلة في الوصول إلى البيانات وجمع المعلومات، يمكنك اللجوء إلى المقابلة مع الأشخاص موضوع البحث والتعرف على ملامح، ومشاعر، وتصرفات الأشخاص موضوع البحث في مواقف محددة وإجراء مقابلة علمية مقننة معهم.[/rtl]
[rtl]معايير المقابلة الجيدة[/rtl]
[rtl]:diamonds:التدرج في طرح الأسئلة على الأشخاص وعدم التطرق إلى أسئلة شخصية.[/rtl]
[rtl]:diamonds:محاولة إضفاء جو من الطمأنينة والألفة عند طرح الأسئلة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:استخدام لغة مفهوم ومناسبة للمستجيب.[/rtl]
[rtl]:diamonds:احترام آراء وأفكار الآخرين وعدم التحيز لرآي شخصي.[/rtl]
[rtl]:diamonds:إعداد استمارة المقابلة إعدادًا دقيقًا.[/rtl]
[rtl]:diamonds:المعرفة الجيدة للباحث حول موضوع دراسته.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تحديد الأفراد الذين ستتم معهم المقابلة والزمان والمكان.[/rtl]
[rtl]ثالثًا الاستبيان[/rtl]
[rtl]عند تطبيق أي نوع من أنواع الدراسات في البحث العلمي السابقة تعتقد بأن الاستبيان هو الأداة المناسبة لأنه الأكثر استخدامًا، ولكن يجب أن تعرف بأنه يتناسب مع دراسات معينة، فهو يحقق التواصل المباشر بين الباحث وعينة البحث؛ لتوجيه مجموعة من الأسئلة في إطار البحث.[/rtl]
[rtl]مواصفات الاستبانة الجيدة[/rtl]
[rtl]:diamonds:استخدام لغة مفهومة في وضع الأسئلة؛ لتحقق الغرض المطلوب، وعدم استخدام مصطلحات غامضة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:الاعتماد على الجمل القصيرة التي يمكن للقارئ أن يتابعها، والربط بينهم بشكل جيد.[/rtl]
[rtl]:diamonds:مراعاة الوقت المحدد لدى الأشخاص الذين تُجري معهم الاستبيان.[/rtl]
[rtl]:diamonds:توفير المرونة الكافية في الإجابات والخيارات المطروحة.[/rtl]
[rtl]:diamonds:استخدام الكلمات والعبارات الدقيقة التي تؤثر في نفوس الآخرين.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تحقيق الترابط بين أسئلة الاستبيان وموضوع البحث.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تجنب الأسئلة التي يمكن أن تسبب حرجًا للمبحوث.[/rtl]
[rtl]:diamonds:الابتعاد عن الأسئلة التي تحتوي على أكثر من فكرة.[/rtl]
[rtl]رابعًا الاختبارات[/rtl]
[rtl]يتفق الكثير من الباحثين أن الاختبارات تعتبر من أكثر أدوات جمع البيانات المعروفة ويجب اختيارها وفقًا لاعتبارات علمية معينة؛ بحيث أنها تتناسب مع الموضوع، والعينة، والامكانيات المادية والبشرية المخصصة؛ لتطبيق البحث فهي إجراء منظم لقياس عينة من السلوك.[/rtl]
[rtl]معايير إجراء الاختبارات الجيدة[/rtl]
[rtl]:diamonds:يجب أن يقيس الاختبار الصدق لأنه من العوامل الأساسية التي يجب التأكد منها.[/rtl]
[rtl]تحقيق الثبات عندما يقوم الباحث بتكرار القياس والاختبار يحدث استقرار للنتائج.[/rtl]
[rtl]:diamonds:الالتزام بالموضوعية واستقرار النتائج حتى عند قيام باحث آخر بإجراء الاختبار.[/rtl]
[rtl]:diamonds:تطبيق الشمولية ومحاولة تغطية جميع أبعاد الظاهرة أو السلوك لتفسير حدوثه.[/rtl]
ما هي مجالات الدراسة في البحوث العلمية؟
[rtl]بعد أن تختار أنواع الدراسات في البحث العلمي الملائمة للمشكلة التي ترغب في حلها، يجب أن تهدف إلى التركيز الدقيق على مجال مُعين:[/rtl]
[rtl]المجال الموضوعي[/rtl]
[rtl]ويقُصد به الجوانب التي يتضمنها البحث، ومحاولة طرح تساؤل هل هذا الجانب يدخل ضمن موضوع البحث أم لا؟ ويتناسب مع موضوع دراستي فهو من أهم المجالات التي تساعدك في تحديد نطاق الرسالة العلمية.[/rtl]
[rtl]المجال الزمني[/rtl]
[rtl]تقوم أي دراسة علمية في فترة زمنية معينة ويجب عليك تحديد المدة الزمنية التي يغطيها البحث مثل إجراء بحث ميداني لمدة 3 شهور فقط أو لمدة 6 أشهر وفقًا لطبيعة الموضوع والظاهرة العلمية التي تعمل على بحثها.[/rtl]
[rtl]المجال المكاني[/rtl]
[rtl]بعد استعراضك للدراسات السابقة يمكنك أن تحدد المجال المكاني الخاص بدراستك، واختيار منطقة جغرافية لم يسبق لأي شخص من قبل تنفيذ بحث فيها سواء كانت قرية، أو مدينة، أو دولة؛ لأنه قد يكون من الصعب تطبيق البحث على منطقة كاملة.[/rtl]
[rtl]المجال البشري[/rtl]
[rtl]ترتبط الحدود البشرية بتصور الباحث للعينة التي اختارها ليجري عليها دراسته، نظرًا لأنه من الصعب إجراء بحث على مجتمع بالكامل، فأنت تلجأ إلى وضع حدود للعينة مثل الشباب الجامعي لجامعة معينة في دولة معينة.[/rtl]
[rtl]مثال تطبيقي علي حدود الدراسة[/rtl]
[rtl]تتم هذه الدراسة في إطار الحدود التالية:[/rtl]
[rtl]الحدود الموضوعية[/rtl]
[rtl]سوف تقتصر الدراسة الحالية على واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.[/rtl]
[rtl]الحدود المكانية[/rtl]
[rtl]سوف يقتصر تطبيق الدراسة الميدانية على كليات التقنية للبنات بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.[/rtl]
[rtl]الحدود البشرية[/rtl]
[rtl]سوف يقتصر تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس.[/rtl]
[rtl]الحدود الزمنية[/rtl]
[rtl]ستطبق الدراسة الميدانية في العام الدراسي 1437/1438هـ.[/rtl]
[rtl]ما الذي يحتاجه الباحث لتحديد مجال وموضوع الدراسة؟[/rtl][rtl]هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تحديد مجالات الدراسة بدقة وهي[/rtl]
[rtl]تكوين خلفية نظرية جيدة حول موضوع الدراسة الذي يقوم ببحثه.[/rtl] [rtl]صياغة عنوان الدراسة العلمية بدقة.[/rtl] [rtl]تصنيف الحدود الزمانية والمكانية والبشرية للدراسة.[/rtl] ما الفرق بين البحث والدراسة
[rtl]يوجد تداخل لدى الكثير من الباحثين حول مفهوم البحث والدراسة وهل هناك فرق بينهم حقًا أم أنهما نفس الشئ نوضح لك أكثر[/rtl]
[rtl]الفرق من حيث المصطلح[/rtl]
[rtl]الدراسة تشمل قيام الباحث بالقراءة المتعمقة للمراجع المختلفة من كتب، ووثائق، ومقالات علمية؛ لكي يتمكن من تكوين نظرة شاملة ومتفحصة حول مشكلة دراسته؛ وبالتالي فإن الهدف الأساسي لها هو زيادة معرفته، ويمكن كتابة هذه المعلومات والبيانات لتخرج في النهاية في شكل كتاب.[/rtl]
[rtl]أما البحث العلمي فهو طريقة أو محاولة منظمة لحل المشكلات الإنسانية في المجالات المختلفة بالاعتماد على الأسلوب العلمي والطريقة العلمية للسيطرة على البيئة، واكتشاف الظواهر والعلاقات، فهو محاولة ناقدة للتوصل إلى حلول يمكن تعميمها في النهاية على المجتمع بالكامل.[/rtl]
[rtl]الفرق من حيث الهدف[/rtl]
[rtl]تهدف الدراسة إلى زيادة معرفة الباحثين وثروتهم اللغوية والمعلوماتية؛ من خلال قراءة الكتب والدوريات، ومن خلال استعراض المعرفة التي حصل عليها، وتحليلها، وإعادة تنظيمها بشكل جيد مثل إجراء الباحث لدراسة نظرية.[/rtl]
[rtl]بينما يهدف البحث إلى استخدام العقل البشري في الوصول إلى نتائج منطقية لأنه يهدف في الأساس إلى خدمة المجتمع واكتشاف المجهول ومحاولة حل المشكلات المُعقدة لكي يصل في النهاية إلى تفسيرات واضحة عن الظواهر.[/rtl]
[rtl]الفرق من حيث الخصائص[/rtl]
[rtl]تعتبر الميزة الأساسية للدراسة أنها تزيد من المستوى المعرفي للباحث، وزيادة قدرته في الحصول على المزيد من التفاصيل حول مشكلة علمية مُعينة، ويمكن أن تتم الدراسة وفقًا لنطاق معين مثل النطاق الجامعي.[/rtl]
[rtl]يتسم البحث بمجموعة من الخصائص المميزة وهي القدرة على الاختبار، والدقة، وامكانية تكرار النتائج مرة أخرى، وضرورة الالتزام بالموضوعية والأمانة العلمية في النقل، وأن يكون له غاية وهدف اجتماعي تصل إليه في النهاية.[/rtl]
[rtl]مثال على الدراسات العلمية[/rtl]
أنواع الدراسات البحثية PDF
[rtl]كما نوفر لك كتب حول أنواع البحوث العلمية وماهيتها، وخصائصها، وطرقها، وإعدادها، ومصادرها؛ لكي يساعدك في التعرف على الخطوات المنهجية لكل نوع من الأنواع السابقة، وتتمكن في النهاية من الحصول على بحث علمي مُحكم.[/rtl] [rtl]مراجع يمكنك الرجوع إليها[/rtl][rtl]النهاري، عبد العزيز (2002). مقدمة في مناهج البحث العلمي، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.[/rtl]
[rtl]دعمس، مصطفي (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الاجتماعية، الطبعة الأولى. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.[/rtl]