منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مهارات التفكير الأساسية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مهارات التفكير الأساسية:   Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التفكير الأساسية:    مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 10:45 pm

من الأمثلة على مهارات التفكير المهارات الأساسية الآتية:

· الملاحظة.

· التصنيف.

· الترتيب.

· التفسير.

· المقارنة.

· الربط.

· التطبيق.

· المرونة.

· التفكير المنتج.

· التواصل.

· اتخاذ القرار.

· العصف الذهني.

· الاستدلال.

· إصدار الأحكام.

· حل المشكلات.

الملاحظة:

تُعد الملاحظة مهارة أولية يستطيع الفرد من خلالها إدراك الخصائص المادية لشيء ما، من خلال استخدام حواسه، ويستطيع الفرد من خلال الملاحظة التعامل مع ما يحيط به من تفاصيل واستخراج ما يهمه من معلومات.

إنّ تعليم الملاحظة يوجه المعلمين للتركيز على تعليم الطلبة مضمون المحتوى الذي يتم ملاحظته، وعلى استخدام الكلمات التي تعطي دلالة لعملية الملاحظة، والملاحظة تعتمد على استخدام جميع الحواس وإثارة التساؤلات التي تسهم في اكتساب المعرفة.وسوف نناقش مفهوم الملاحظة والتعرف على أنواعها في الفصل السابع.

مهارة التصنيف:

مهارة التصنيف هي تعلم ماهية الخصائص المشتركة بين جميع مفردات فئة أو عائلة معينة وغير المتوافرة لدى مفردات فئة أو عائلة أخرى من الأشياء أو الكائنات، وإيجاد نظام أو طريقة لفصل المفردات وإلحاقها بفئات لكل منها خصائص تميزها عن الفئات الأخرى.

إذا طلب منا تصنيف مجموعة من الأدوات أو المواد أو الأفكار فإننا نبدأ بفحصها أولاً، وعندما نرى أشياء معينة تجمعها خصائص مشتركة نقوم بفصلها ووضعها معاً ونستمر في ذلك حتى يصبح لدينا عدد من التجمعات.

وتتضمن مهارة التصنيف عدداً كبيراً من المثيرات، فمن خلال عملية التصنيف يمكن للمتعلم أن يجعل الأشياء الغريبة مألوفة، حيث إن التصنيف يؤلف بين الأشياء الغريبة لجعلها مألوفة في البناء المعرفي للمتعلم، ومن هنا نرى بوضوح أهمية هذه المهارة إذ هي تنظم وتسهل عملية التذكر، وتعمل على استرجاع المعلومات من الذاكرة بعيدة المدّى إلى الذاكرة قصيرة المدّى، إضافة إلى كونها مهارة ضرورية لبناء المفاهيم في المعرفة الإنسانية والتي تعد شرطاً أساسياً للتفكير(1).

وإذا عدنا إلى السنة النبوية الشريفة نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة(2)، طعمها طيب وريحها طيب. والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به كالتمرة، طعمها طيب ولا ريح لها. ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كالريحانة؛ ريحها طيب وطعمها مرّ. ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة؛ طعمها مرّ أو خبيث، وريحها مرّ"(3)

فالرسول صلى الله عليه وسلم صنّف الناس إلى أربعة أقسام، مؤمن يقرأ القرآن، ومؤمن لا يقرأ القرآن، منافق يقرأ القرآن، ومنافق لا يقرأ القرآن، والعلاقة التي تربط كل صنف: قراءة القرآن، وكون القارئ مؤمناً أو منافقاً(4).

تُعد مهارة التصنيف مهارة متقدّمة تشمل المهارات الأولية التالية: (المقارنة، التشابه، والاختلاف والتجميع)، وتهدف مهارة التصنيف إلى المقارنة بين شيئين متشابهين أو شيئين مختلفين، وتحديد أوجه التشابه أو الاختلاف، ويتطلب من الفرد تحديد هذه الأوجه بين الأشياء أو الأحداث أو الظواهر أو المواقف، وبعد ذلك يتم تصنيفها وتوضيحها، ويتضمن التصنيف عملية المقارنة (تشابه أو اختلاف) وتجميع المعلومات ووضعها في مجموعات.

ويتم تجميع الأشياء التي لها روابط مشتركة وتصنيفها من خلال إيجاد خصائص للأشياء ومن ثم يتم تجميع هذه المعلومات لأسباب معينة أو لوضعها ضمن إطار مفاهيمي معين، وبشكل عام فإن مهارة التصنيف تشير إلى قدرة الفرد على وضع الأشياء والمفردات في مجموعات، بحيث تشترك بخصائص مشتركة وفي خاصية أو أكثر، مما يؤدي إلى استخدام المهارة بشكل بسيط أو مركب.

التصنيف:

هو قدرة المتعلم على تصنيف الأشياء ووضعها ضمن مجموعة بناءً على خصائص أو اتجاهات مشتركة لهذه المجموعات.

الترتيب:

الترتيب مهارة تفكير أساسية من مهارات جمع المعلومات وتنظيمها, ونعنى به: وضع المفاهيم أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط فيما بينها بصورة أو بأخرى في نسق متتابع وفقاً لمعيار معين.

ومن المعايير التي يستخدمها الإنسان في ترتيب الأشياء:

1. الحجم أو الضخامة أو المساحة.

2. التسلسل الزمني أو أقدمية الحدوث.

3. العمر أو الطول أو الوزن.

4. القوة أو الضعف.

وتجدر الإشارة إلى كون مهارة الترتيب تتطلب دمجاً وتكاملاً بين المعلومات والمعارف السابقة التي قد تكون متناثرة في ثنايا الذاكرة, وتضفي على هذه المعلومات والمعارف معانٍ جديدة تنتظم في أطر وأبنية كلية([5]).

إن عملية ترتيب المعلومات تسّهل عملية استخدامها بطريقة أكثر فاعلية، وهذه المهارة على الرغم من كونها أساسية، إلا أنها لا تظهر منفردة بل تعتمد على عدد من المهارات الأولية التي تستند إليها، ومنها:

· العنونة:

تهدف هذه المهارة إلى أن يقدم المتعلم أسماء أو مصطلحات أو جمل لمجموعة من الخصائص، من أجل تسهيل عملية التواصل الفعّال.

· التسلسل:

يتطلب من الفرد وضع المعلومات والمفاهيم التي ترتبط معاً بطريقة متسلسلة ومتدرجة وفقاً لمعيار معين، ومن أشكال هذه المهارة (الترتيب والتوالي والتتابع والتسلسل التصاعدي والتنازلي) وما إلى ذلك من أوجه التسلسل المختلفة، ولهذه المهارة أشكال بسيطة وأشكال مركبة.



التفسير:

التفسير عملية عقلية غايتها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية أو استخلاص معنى منها. وتؤدي الخبرة السابقة للمتعلم دوراً أساسياً في تنمية مهارة التفسير؛ لأنها تساعد على تعميق الفهم ووضوح المعنى والتوصل إلى معرفة جديدة عن طريق الربط بين الخبرة الحالية والخبرة السابقة([6]).

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه منهج التفسير والتعليل للأحكام، فقد نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى تزهي، وعندما سُئل عن ذلك قال – معللاً ومفسراً –: "أرأيت إذا منع الله الثمرة، بم يأخذ أحدكم مال أخيه"([7])، فالنبي عليه الصلاة والسلام فسّر وعلّل حكم النهي عن بيع الثمار حتى تزهي، أنه لو تلف الثمر لانتفى في مقابلته العوض والثمن، فكيف يؤخذ المال بلا عوض([8]).

والتفسير مهارة متقدمة تشمل المهارات الأولية التالية:

· الاستنتاج:

يتطلب الاستنتاج من الفرد أن يفكر في ما وراء المعلومات المتوفرة لديه، ويحلّلها من أجل تحديد العلاقات ما بين الأشياء والمفاهيم ومقارنتها مع بعضها البعض.

· التنبؤ:

قدرة الفرد على توقع ما سيحدث في المستقبل أو في ما سيحدث للأشياء؛ وذلك من أجل الوصول إلى حلّ المشكلات، مثل تكوين العديد من التنبؤات المتنوعة حول أسباب الموقف، وتكوين العديد من التنبؤات المتنوعة حول النتائج.

المقارنة:

هي قدرة الفرد على تنظيم المعلومات وملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر، من خلال تفحّص العلاقة بينهما في وجه واحد أو أكثر، وكلما كانت أوجه المقارنة بسيطة ومحددة تكون المهارة في مستوى أبسط، في حين كلما زادت أوجه المقارنة وتعدّدت تعقيداتها تصبح المهارة مركبة ومعقدة أكثر.

المقارنة إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطوير المعرفة, وتتطلب عملية المقارنة التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق تفحص العلاقات بينهما, والبحث عن نقاط الاتفاق والاختلاف, ورؤية ما هو موجود في أحدهما ومفقود في الآخر.

وتوفر المقارنة فرصة للطلبة كي يفكر بمرونة ودقة بين شيئين أو أكثر في آن واحد, إضافة إلى كونها تضيف عنصر التشويق والإثارة للموقف التعليمي عندما يخطط لها لتحقيق هدف تعليمي واضح في إطار الدرس, وكذلك فإن دافعية الطلبة في عملية المقارنة قد تكون أقوى مما هي عليه في أسئلة التذكر.

ويمكن صياغة أسئلة المقارنة بصورة مفتوحة يتشعب فيها التفكير باتجاهات عديدة, مثل: قارن بين النون الساكنة والتنوين, ويمكن كذلك صياغة الأسئلة بطريقة مغلقة يتركز فيها التفكير على جوانب محددة, مثل: قارن بين الإظهار الحلقي والإظهار الشفوي, من حيث المفهوم, الحروف. ويمكن أن تتدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي بدءاً من الروضة وانتهاءً بالجامعة.

إن عملية المقارنة ليست مهارة تفكيرية لتنظيم المعلومات فحسب, ولكنها مهارة تفكيرية تؤدي دوراً هاماً في توليد ومراكمة وتنظيم معارف الإنسان, إذ بغير المقارنة يصعب التثبت من معارف سابقة وبالتالي توليد معارف جديدة. ويستطيع المعلم توجيه أسئلة المقارنة لطلبة الصف فرادى وجماعات, ومن المفيد أن يتيح المعلم فرصة لإجراء مقارنة بين تقارير المقارنات التي أجرتها المجموعات أو الأفراد؛ لكي يتعلم الطلبة من بعضهم البعض, لاسيما في المقارنات المفتوحة, بحيث يمكن أن يلاحظ بعضهم فروقاً لم يلاحظها غيرهم([9]).





([sup][1])[/sup] عبد العزيز، تعليم التفكير، ص169-170. جروان، تعليم التفكير، ص148.


([sup][2])[/sup] الأتْرُجَّة، واحده: الأُتْرُجّ، انظر وصفه في: آل ياسين، معجم النبات والزراعة، ج1، ص151. الفيروز آبادي، القاموس المحيط، ص182.


([sup][3])[/sup] البخاري، صحيح البخاري، ك: فضائل القرآن، ب: إثم من راءى بقراءة القرآن، ح رقم: 5059، ص1003. وانظر شرح الحديث في: ابن جحر العسقلاني، فتح الباري، ك: فضائل القرآن، ب: فضل القرآن على سائر الكلام، ج9، ص66-67.


([sup][4])[/sup] المالكي، مهارات التربية الإسلامية، ص124.


([5]) جروان, تعليم التفكير, ص154-155. - تعليم التفكير, ص174-175.


([6])جروان، تعليم التفكير، ص167-171.


([7]) البخاري، صحيح البخاري، ك: البيوع، ب: إذا باع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، ح رقم: 2198، ص410.


([8])انظر شرح الحديث في: ابن حجر العسقلاني، فتح الباري، ج4، ص398-399.


([9]) جروان, تعليم التفكير, ص144-147. عبد العزيز, تعليم التفكير, ص167-169.

المصدر: كتاب تنمية مهارات التفكير للأستاذ مصطفى دعمس

مهارات التفكير الأساسية:   Dscf0110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مهارات التفكير الأساسية:   Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفكير الأساسية:    مهارات التفكير الأساسية:   Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 10:49 pm

قال صلى الله عليه وسلم – مقارناً بين الجليس الصالح والجليس السوء – : "مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير, فحامل المسك أما أن يُحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة, ونافخ الكير, إما أن يحرق ثيابك, وإما أن تجد ريحاً خبيثة".

الربط:

تعني الربط بين أمرين بينهما علاقة كربط الحكم الشرعي بالمسألة المتعلق بها, أو ربط الحكم الشرعي بالدليل الشرعي الذي يدل عليه, أو الربط بين التعريفات والأمور المعرفة وبين الأسباب والنتائج, والأحداث وقادتها وزمن وقوعها.

التطبيق:

مهارة التطبيق تعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد, ويعد التطبيق هدفاً تربوياً هاماً؛ لأنه يرقى بالتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف أو مشكلات جديدة(1).

التفكير المنتج:

تعتمد هذه المهارة على عدّة مقومات، ولعلّ أهمها يظهر من خلال استخدام الاستراتيجيات التالية:

· تقديم العديد من الأفكار.

· تقديم الأفكار المتنوعة.

· تقديم الأفكار غير المألوفة.

· إضافة التجويد والتجديد للفكرة.

التواصل:

أيضا فإنّ هذه المهارة تستند إلى عدة مقوّمات تظهر من خلال استخدام الاستراتيجيات التالية:

· تقديم العديد من الكلمات المفردة والمتنوعة لوصف شيء ما.

· تقديم العديد من الكلمات المفردة والمتنوعة لوصف مشاعر شخص أو شيء.

· تقديم العديد من المقارنات المتنوعة على شكل تشبيهات.

· إثارة وعي الآخرين بتفهم شعورهم، من خلال مشاركتهم لخبراتهم الشخصية.

· توليد شبكة من الأفكار، من خلال استخدام عدّة أفكار كاملة متنوعة وعديدة بشكل شفهي أو مكتوب.

· التعبير عن المشاعر والأفكار والاحتياجات بدون استخدام الكلمات.

اتخاذ القرار:

تعتمد هذه المهارة على عدّة استراتيجيات أهمها:

· التفكير في العديد من الأشياء المتنوعة التي يمكن القيام بها.

· التفكير بالأسئلة التي تحتاج لأن نسألها عن الأشياء التي لا نستطيع القيام بها.

· استخدام إجابات الأسئلة للمساعدة في اتخاذ القرار.

· تحديد القرار النهائي.

· إعطاء العديد من الأسباب المتنوعة للقرار.

العصف الذهني: Brian Storming

يعد العصف الذهني من أكثر الأساليب المستخدمة في تحفيز الإبداع والمعالجة الإبداعية للمشكلات في حقول التربية والتجارة والصناعة والسياسة.

حيث ظهر أسلوب العصف الذهني في سوق العمل, إلا أنه انتقل إلى ميدان التربية والتعليم وأصبح من أكثر الأساليب التي حظيت باهتمام الباحثين والدارسين المهتمين بالتفكير الإبداعي (1)

حل المشكلات:

تُعد هذه المهارة من المهارات المهمة والضرورية للأفراد، لما لها من دور في معالجة مهام الحياة اليومية وإشكالاتها المختلفة، وتعتمد على الخطوات التالية:

· تحديد المشكلة.

· عرض المشكلة.

· اختيار خطة للحل.

· تنفيذ الخطة.

· تقييم الحل.





مهارة حل المشكلات:

تُعد هذه المهارة من المهارات المهمة والضرورية للأفراد، لما لها من دور في معالجة مهام الحياة اليومية وإشكالاتها المختلفة، وتعتمد على الخطوات التالية:

· تحديد المشكلة.

· عرض المشكلة.

· اختيار خطة للحل.

· تنفيذ الخطة.
تقييم الحل.





(1) : تنمية مهارات التفكير للأستاذ مصطفى دعمس

مهارات التفكير الأساسية:   Dscf0110










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
مهارات التفكير الأساسية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين التفكير و مهارات التفكير:
» مهارات التفكير:
» مهارات الطبخ الأساسية لكل طباخ منزلي
» كتاب علم تلاميذك مهارات التفكير
»  الافتراضات الأساسية التي يقوم عليها التفكير الإبداعي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: التنمية البشرية و تطوير الذات-
انتقل الى: