منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء:   العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 3:02 am

العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء:

كانت العلاقة بين الذكاء والإبداع محلاً لاهتمام كثير من الباحثين خاصة أن درجات اختبارات الذكاء والإبداع كانت مترابطة ومتلازمة إلى حد كبير. أن الذكاء هو أحد عناصر القدرة الإبداعية وهو ضروري ولكنه ليس كافياً للإبداع إضافة إلى ذلك توجد عناصر ضرورية للإبداع لا يمكن أن تخمن بواسطة اختبارات الذكاء التقليدية والعلاقة بين الذكاء والإبداع ليست مطردة فلا تؤدي زيادة أحدهما إلى زيادة الأخر ولا العكس كذلك(1)

مما سبق يتضح أن الإبداع من المهارات التي يمكن أن يكتسبها أي طالب بغض النظر عن مستوى ذكائه, ويعزز هذا أيضاً ما ذكره ماتشادو في أبحاثه عن الذكاء (أن العبقري ليس رجلاً خارقاً, ويمكن لأي رجل عادي أن يكون ذلك الرجل الخارق). (2)

والذكاء طاقة كامنة, أما التفكير فهو المهارة التي من خلالها تستخدم تلك الطاقة الكامنة(3) . فالتفكير هو المهارة الفعالة التي تدفع بالذكاء إلى العمل, وقد يتحد الذكاء الرفيع بدرجة عالية من مهارة التفكير إلا أنه من الضروري أن يحدث ذلك, إذ قد يكون الأمر على العكس من ذلك يترافق الذكاء المتواضع مع درجة عالية من مهارة التفكير.(4)

تعليم التفكير الإبداعي:

إن بإمكان الجميع تحسين إبداعهم إذا ما استطاعوا تعلم القفز بخيالهم بأسلوب مبتكر وفعال , وتحسين الإبداع ليس حكراًً على المتفوقين , فمصححو ومعدو برامج تعليم التفكير ليسوا بالضرورة أفضل المفكرين, فالإبداع هو مسألة دافعية والتزام بالتفكير كمهارة آلية و يتم التوصل من خلالها إلى أشياء جديدة وقيمة, إذاً فجزء مهم من الإبداعية يرجع فضله لطريقة التفكير (1).

مهارات التفكير الإبداعي:

يذكر (وليامز) عدة جوانب أساسية يتكون منها الإبداع وهي على النحو التالي(2):

· الطلاقة Fluency

مهارة من مهارات التفكير الإبداعي، وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات سبق تعلمها، ومن أبرز أشكال الطلاقة:

‌أ. الطلاقة اللفظية أو طلاقة الكلمات، وللطلاقة اللفظية أهمية خاصة عند دي بونو، فقد اعتبرها في كتاب تعليم التفكير أحد أهم أدوات التفكير؛ حيث أشار إلى أن الطلاقة والقدرة على التعبير المرادف تعتبر أهم أدوات التفكير، ولجلسات العصف الفكري أو الذهني دور في إكساب الطلاب هذه المهارة. مثل: اكتب أكبر عدد ممكن من الفواكه التي تبدأ بحرف (ر).

‌ب. طلاقة المعاني، أو الطلاقة الفكرية، مثل: اكتب أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لموضوع القصة.(3)

· المرونة Flexibility:

يهتم التفكير الإبداعي بكسر الجمود الذهني الذي يحيط بالأفكار القديمة، وهذا بدوره يقود إلى تغير الاتجاهات والميول، حيث يتم تعديل السلوك، كما أشار الأثر إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، والعقل البشري كما وصفه دى بونو بأنه بيئة صالحة تسمح للمعلومات أن تتشكل في أنماط مختلفة.

المرونة: هي القدرة على توليد أفكار متنوعة أو حلول جديدة ليست من نوع الأفكار والحلول الروتينية، وهي كذلك توجيه مسار التفكير أو تحويله استجابة لتغير المثير أو متطلبات الموقف، فهي بذلك عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماطاً ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة للتغيير بسهولة. والمرونة مهارة تفكيرية ترتبط بعمليات التفكير فوق المعرفية من حيث إنها تخضع للمراقبة والتقييم، وهي كذلك من المكونات الرئيسة للإبداع.

ولتنمية مهارة المرونة في التفكير لا بد من إعطاء تدريبات من واقع المناهج الدراسية للموضوعات المختلفة(1) .

· الأصالة Originality

الأصالة – أي التفرد – وهي: القدرة على إنتاج أفكار غير مألوفة وغير مسبوقة أو حلول فريدة للمشكلات.

تعتبر هذه المهارة أكثر المهارات ارتباطا بالتفكير الإبداعي، وجوهر الأصالة هو القدرة على إنتاج أفكار غير مألوفة، وتعرّف في موقف ما؛ بأنها استجابة غير متوقعة وغير مألوفة.(2) وقد تندرج مهارة الاستقلال تحت الأصالة إذا نظرنا إلى التفرد كمعيار للأصالة وهذا التفرد أو مخالفة الآخرين ناتج من القدرة الأعظم على الإدراك ورؤية المواقف من زوايا مختلفة، وعليه فإن الحساسية للمشكلات يمكن إدراجها تحت الأصالة أيضا.

· الإفاضة Elaboration

وتعرف مهارة الإفاضة بالإثراء والتفاصيل: وهي القدرة على إضافة تفاصيل عديدة على فكرة أو إنتاج معين.

وهي القدرة على إضافة حلول أو أفكار متنوعة حول مشكلة محددة أو موقف معين. وهذه المهارة تنمى بتدريب الطلاب على إبقاء المشكلة في أذهانهم حتى بعد أن يتوصلوا إلى حلول.

ومن مهارات التفكير الإبداعي:

التفاصيل:

وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة ما وبشكل دقيق.

تجريد العناوين:

وهي القدرة على وضع عناوين جديدة للأفكار المختلفة، ويتضمن ذلك تنظيم المعلومات وتركيبها وتحديد الأفكار الرئيسية، بحيث يتم إيجازها في عنوان يتسم بمفردات قليلة معبرة وبشكل أصيل.

الحساسية للمشكلات:

وهي القدرة على سرعة إدراك ما لا يدركه الآخرون في الموقف من مشكلات أو نقاط ضعف.

تحمّل الغموض:
وهي القدرة على عدم إصدار الأحكام المتسرعة في إيجاد إجابات للغموض، أو إكمال أجزاء فكرة أو معلومة مجهولة أو غير مكتملة الأبعاد، وبالتالي عدم القفز للإجابة من خلال معلومات مألوفة وحلول سابقة، بل التأني في سبيل رؤى جديدة وغير عادية تفسر الغموض، أو تكمل النقص، فتعطي شيئا متكامل واضح ذا قيمة غير عادية.




(1) سعيد عبد الله لافي، الأخطاء الشائعة في التعبير الشفهي لدى تلاميذ التعليم الأساسي، تشخيصها، وعلاجها، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة قناة السويس، 1994م ، ص 84- 66.


(2) سعيد إسماعيل علي، جسم التعليم وحاجته إلى مصل التفكير ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الثاني عشر، مناهج التعليم وتنمية التفكير، 2000م ،ص 10.


(3) مجدي عبد الكريم حبيب، علم طفلك كيف يفكر، دار الفكر العبي، القاهرة، ط 1، 2005م ،ص 13.


(4) سعيد إسماعيل علي ,2000,مصدر سابق،ص 11.


(1) إدوارد دي بونو، تعليم التفكير، ترجمة عادل عبدا لحكيم وتوفيق أحمد العمري، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت ,ط1، 1989م .


(2)William McEloy-1996: Implementing Strategic Change Through Project, International Journal of Project Management, Vol.(14), No.(6) , pp 315-6.


(3) جروان، تعليم التفكير، ص221، 223.


(1) حسين، الشامل في مهارات التفكير، ص48/ عبد العزيز، تعليم التفكير، ص158-159.


(2)كما يشير كينث هوفر في كتاب دليل طرائق التدريس في المرحلة الثانوية.

المصدر: كتاب تنمية مهارات التفكير للأستاذ مصطفى دعمس

العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء: Dscf0110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين التفكير و مهارات التفكير:
»  التفكير الإبداعي الجاد
» الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي:
» علاقة التفكير الإبداعي بالتفكير الناقد
»  الافتراضات الأساسية التي يقوم عليها التفكير الإبداعي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: التنمية البشرية و تطوير الذات-
انتقل الى: