منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفجر




عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Empty
مُساهمةموضوع: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة   دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 11:02 pm

ملخص الخطبة
1- عظمة صنع الله لمخلوقاته المبثوثة حول الإنسان. 2- دعوة للتفكر في مخلوقات الله الدالة على عظمة الخالق. 3- دورة الرياح والمطر وعجائب خلق الله.
الخطبة الأولى
<P style="MARGIN-RIGHT: 10px" align=right>


أما بعد:

أوصيكم ونفسي بتقوى الله، ولزوم طاعته، فتلك وصية الله للأولين والآخريندلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات وما في الأرض وكان الله غنياً حميداً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [النساء:131].

أيها المسلمون: ويقلب العقلاء أفئدتهم وأبصارهم في ملكوت الله العظيم فيزيدهم ذلك إيمانا بعظمة الخالق، ودقة الصانع: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا بها الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [البقرة:164].

ويتأمل المختصون بعلوم البحار في عالم البحار، وقاع المحيطات فيرون في اختلاف مياهها ملوحة أو عذوبة، حرارة أو برودة وأنواعا من الحيتان تختلف أشكالها، وطعومها، وأحجامها، وخلقا آخر، وجواهر، ودررا لا يحيط بها إلا من خلق وهو اللطيف الخبير.

فمن أقام بين البحرين حاجزا، وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا؟ ومن أزجى الفلك وسيرها على ظهره وأجرى الرياح وسخرها ليبتغي الناس من فضله؟ أوليس الله رب العالمين … فبأي آلاء ربكما تكذبان؟ دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon أو يوبقهن بما كسبوا ويعفو عن كثير دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [الشورى:32-34].

ويقرأ العالمون بالفلك ويرى غيرهم في عالم السماء كيف رفع الله السبع الشداد بلا عمد، وجعل فيها أنواعا من المخلوقات لا يعلمها إلا الله، وأودع فيها من الغيوب والأرزاق ما اختص الله بعلمه، وينزل للناس في حينه بقدر، ويبصر الناس، كل الناس، كيف زين الله السماء الدنيا بمصابيح يهتدي بها المسافرون، ويرجم بها الشياطين، وجعل للنجوم مواقع، وللشمس والقمر منازل بها يستدل الحاسبون، ويعرف الناس الأزمان والشهور .. ترى من أجراها على الدوام وسخرها، وأغطش ليلها وأخرج ضحاها؟ إنه الله الولي الحميد.

دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ومن رحمته جعل لكم اليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [القصص:71-73].

ويح أولئك الذين لا يشكرون، وما أكثر الذين هم بنعم ربهم غافلون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر فهل ترى من فطور دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [الملك:3-5].

أيها المسلمون: ويبحث علماء الجغرافيا أو الجيولوجيا في طبقات الأرض العلوية أو السفلية، فيرون مختلف الجبال وأنواع الصخور، فهذه جدد بيض وتلك حمر مختلف ألوانها، وثالثة غرابيب سود، ويلفت نظرهم قمم الجبال العالية وبطون الأودية السحيقة، وبين هذا وذاك تنبت أنواع من النباتات وتنتشر أنواع من الحيوانات، وإذا اعتدل الهواء في المناطق المتوسطة باتت قمم الجبال العالية السوداء بيضاء من الثلوج النازلة، وفى حين تنعدم الحياة في المناطق الاستوائية لشدة الحرارة .... ترى من قدر لهذه وتلك قدرها .. وهل في إمكان البشر أن ينقلوا جو هذه إلى تلك أو العكس ... أو يبعثوا الحياة في الأرض الميتة..؟!

كلا بل هو الله العلي القدير، ويدرك العالمون أكثر من غيرهم أن جوف الأرض يحتفظ بأنواع من المياه الجوفية تختلف في مخزونها، وفى مذاقها، وقربها أو بعدها، فمن يمسك البنيان إذ يبنى على ظهر الماء؟ ومن يمنع الأرض أن تتحول إلى طوفان بطغيان الماء في أعلاها وأسفلها إلا الله الذي أنزل من السماء ماء بقدر فأسكنه في الأرض، وهو القادر على أن يذهب به متى يشاء.

وعلى سطح البسيطة تنتشر أنواع من البشر، تختلف في ألوانها وألسنتها، وتختلف في عوائدها وطرائق حياتها، فمن بثها وبعث الحياة فيها وألهم كل نفس فجورها وتقواها؟ إنه الله يعرفه ويخشاه العالمون، ولا يكفر به إلا الظالمون المعاندون.

دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [فاطر:27-28].

إخوة الإيمان: ودلائل الإيمان تبدو للإنسان نفسه حتى وإن كان أميا، وهو يتأمل في نفسه، ويبصر عظمة الخلق فيها، كيف خلقها الله ابتداء من ماء مهين، ثم كانت بهذا الشكل القويم، وأدوع فيها من أسرار الخلق ما يعجز الطب عن كنهه، ويبقى الأطباء في حيرة منه دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاًدلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [الإسراء:85].

وهذا نموذج للإعجاز والتحدي.

ترى من يرعى دقات قلب المرء في حال اليقظة والنوم؟ وأقرب الناس إليه لا يملك من أمره شيئا، بل وهل يملك الإنسان نفسه التصرف في حركة التنفس؟ فيتنفس متى يشاء، ويوقف أنفاسه إذا لم يشاء، ألم يرى الإنسان كيف يدخل الطعام مدخلا ثم يخرجه الله مخرجا آخر؟ أله في ذلك قدرة وشأن؟ وما حيلته لو اختنق النفس أو احتبس البول؟ كم في جسم الإنسان من جهاز وطاقة؟ وكم فيه من أعضاء وخلية؟ أيملك التصرف بشيء منها؟ وصدق الله وهو أصدق القائلين دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon وفي أنفسكم أفلا تبصرون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon وهو القائل دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [التين:4].

إن القرآن يا عباد الله كتاب مفتوح للتأمل في ذات الإنسان وفي ملكوت الله، وخلقه الآخر، وكم تلفت آيات القرآن النظر للتأمل والعبرة، وتدعو للتفكر، وتشنع على العقول الخاملة، والقلوب الميتة، وكم في القرآن من مثل ودعوة ..... وكم من مثل قوله تعالى دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-iconأفلا تفكرون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon، دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon أفلا تذكرون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon، دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon أفلا تعقلون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon، دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon أفلا تؤمنون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon...

دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [الحج:46].

فهل يزداد المسلم إيمانا حين يتلو آيات القرآن؟ وهل يتعاظم الإيمان في قلبه حين يطلق لفكره وقلبه التأمل في مخلوقات الله العظام؟

إن العلم يدعو إلى الإيمان، وإن دلائل القرآن تؤكد نبوة محمد عليه الصلاة والسلام، فمن أين لمحمد الأمي أن يخبر عن حركات الأمواج في الظلمات في البحار اللجية، ويقول للناس: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [النور:40].

ترى أركب البحر محمد صلى الله عليه وسلم، أم توفر له في حينه ما توفر في عالم اليوم من الغواصات والآلات؟ كلا إن هو دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon إلا وحي يوحى دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [النجم:4].

بل ومن أين لمحمد صلى الله عليه وسلم الذي عاش في بيئة يقل فيها العلم، وينتشر فيها الجهل أن يخبر عن أطوار خلق الجنين في بطن أمه، كما قال تعالى :دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فانى تصرفون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [الزمر:6].

وإذا لم يعلم محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الظلمات قبل تعليم الله إياه، أفتراه يعلم أو يقول من ذات نفسه عن خلق الإنسان دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ثم جعلناه نطفة في قرار مكين دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [المؤمنون:12-14].

ترى هل مارس محمد صلى الله عليه وسلم الطب أم كان على صلة بالأطباء، وهل كان الأطباء حينها يعلمون ذلك؟ كلا، بل هو كما قال تعالى دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [العنكبوت:48-49].

نفعني الله وإياكم بهدي الكتاب وسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم





الخطبة الثانية
<P style="MARGIN-RIGHT: 10px" align=right>


الحمد لله رب العالمين، أعطى كل شىء خلقه ثم هدى، وأشهد أن لا إله إلا ألله وحده لاشريك له، أمات وأحيا، وخلق الزوجين من نطفة إذا تمنى، أمسك السموات والأرض أن تزولا، وأهلك عاد الأولى، وثمود فما أبقى، والمؤتفكة أهوى، فغشاها ما غشى، فبأى آلاء ربك تتمارى...

وأشهد أن محمد عبده ورسوله أنزل الله عليه من البينات والهدى ما تخشع له الصخور الصم، دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-iconوإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملوندلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon... اللهم صل وسلم عليه وعلى سائر االنبيين.

عباد الله: ويجد المتدبر لكتاب الله ألواناً من المواعظ والعبر، تدعوه إلى الإيمان إن كان في بحثه صادقا، وتثبت إيمانه وتزيده إن كان من قبل مؤمنا، وقل أن يستفيد من وقفات القرآن من يهذه هذّ الشعر أو يقرؤه كما يقرأ الكتاب أو الجريدة، كحال من يحفظون القرآن وهم لا يفقهون منه شيئا ..

إن أثر القرآن عظيم في النفوس حين تقشعر منه الجلود، ثم تلين له القلوب، وإن مواعظه وعبره أكثر من أن تحصى حين يقرأ بتأمل وتدبر... وحسبنا في هذه الوقفة أن نذكر بمنهج القرآن في تثبيت الإيمان من خلال دلائل الكون في الأنفس والآفاق، ومن عظمة القرآن أن تبقى مواعظه صالحة نافعة في كل زمان ومكان، أبى الله أن يبلى كتابه، أو يخلق من كثرة الترداد على تعاقب الأجيال.

وإليكم نموذجا يلفت فيه ربنا تبارك وتعالى أنظارنا من خلال آي القرآن إلى التأمل والاعتبار، في مشاهد تتكرر في كل آن، ونراها رأي العيان، ومع ذلك فقد نغفل عنها كثيرا، أو لا تدعونا لمزيد من الإيمان ... للجهل بها أو لكثرة إلفها، أو لثباتها، علما بأن في ثباتها واستمرارها دليلا على بقاء موجدها على الدوام.

تأملوا الحدث واستلهموا العبرة، وجددوا الإيمان، يقول تبارك وتعالى: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكناً ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon وهو الذي جعل لكم الليل لباساً والنوم سباتاً وجعل النهار نشوراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهوراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon لنحيي به بلدة ميتاً ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسي كثيراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفوراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon فلا تطع الكافرون وجاهدهم به جهاداً كبيراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon وهو الذي مرج البحرين هذا عذاب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Mid-icon ويعبدون من دون الله ما لاينفعهم ولا يضرهم وكان الكافر على ربه ظهيراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon [الفرقان:54-55].

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآيات: من هاهنا شرع سبحانه وتعالى في بيان الأدلة الدالة على وجوده وقدرته التامة على خلق الأشياء المختلفة والمتضادة.

ونقل عن ابن عباس وابن عمر وغيرهم أن المقصود بالظل في الآية هو ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، ولو شاء لجعله ساكنا، أي مستمرا، ولولا أن الشمس تطلع عليه لما عرف دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon ثم يقبض الله الظل حتى لايبقى منه في الأرض إلا ما كان تحت سقف أو شجرة ( تفسير ابن كثير عند آيات الفرقان ).

يقول صاحب الظلال: هذا التوجيه إلى تلك الظاهرة التي نراها كل يوم، ونمر بها غافلين هو طرف من منهج القرآن في استحياء الكون دائما في ضمائرنا، وفى إحياء شعورنا بالكون من حولنا، وفي تحريك خوامد إحساسنا التي أفقدها طول الإلفة إيقاع المشاهد الكونية العجيبة، وطرف من ربط العقول والقلوب بهذا الكون الهائل العجيب (2).

أيها المسلمون، كم في إرسال الرياح وإنزال المطر من آية تدل على أن مرسلها ومنزل المطر بعدها واحد قادر، والرياح كما يقول العلماء أنواع في صفات كثيرة من التسخير:

فمنها ما يثير السحاب، ومنها ما يحمله، ومنها ما يسوقه، ومنها ما يكون بين يدي السحاب مبشرا، ومنها ما يكون قبل ذلك تقم الأرض، ومنها ما يلقح السحاب ليمطر، وإلى ذلك أشار ربنا في قوله: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon[الفرقان:48]. وآيات غيرها في القرآن كثير.

فإذا أنزل الله المطر أحيا به الأرض، روى عكرمة قال: ما أنزل الله من السماء قطرة إلا أنبتت بها في الأرض عشبة، أو في البحر لؤلؤة.

ومع هذه القدرة البالغة، فلله القدرة كذلك على تصريفه من مكان لآخر، وسقى هذه الأرض أو البلد دون تلك دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon ولقد صرفناه بينهم ليذكروا دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon.

قال ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم: ليس عام بأكثر مطر من عام، ولكن الله يصرفه كيف يشاء، ثم قرأ هذه الآية دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon لقد صرفناه بينهم ليذكروا دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon والقدرة هنا مذكرة بالقدرة على إحياء الموتى بعد أن كانت عظاما ورفاتا، أو ليذكر من مُنع المطر أنما أصابه ذلك بذنب أصابه، فيقلع عما هو فيه... كذا نقل الحافظ ابن كثير رحمه الله في معنى الذكرى هنا (2).

عباد الله:

ومن ماء السماء إلى ماء الأرض يقص علينا القرآن عجائب قدرة الله دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon فالحلو منها كالأنهار والعيون والآبار، قاله ابن جريج واختاره ابن جرير، وقال ابن كثير: وهذا المعنى لا شك فيه فإنه ليس في الوجود بحر ساكن وهو عذب فرات ..

أما الملح الأجاج فهو هذه البحار والمحيطات الكبيرة في المشارق والمغارب، وهذه البحار حين أراد الله أن تكون ساكنة لا تجري، بل تتلاطم أمواجها وتضطرب، أو يحصل فيها المد والجزر بقدرة الله وهي ثابتة في أماكنها ... حين أراد الله لهذه المياه الغامرة لجزء كبير من سطح الأرض أن تكون بذلك القدر، وله الحكمة البالغة، أن تكون مياهاً مالحة... أتدرون لماذا؟

قال أهل العلم: خلقها الله مالحة لئلا يحصل بسبها نتن الهواء فيفسد الوجود بذلك، ولئلا تجوى الأرض بما يموت فيها من الحيوان، ولما كان ماؤها ملحا كان هواؤها صحيحا وميتتها طيبة (1) .. أليس ذلك تقدير العزيز العليم؟

بل قيل في حكمة الله وتقديره لعدم اختلاط البحرين: أن مجاري الأنهار غالبا أعلى من سطح البحر، ومن ثم فإن النهر العذب هو الذي يصب في البحر الملح، ولا يقع العكس إلا نادرا، وبهذا التقدير الدقيق لا يطغى البحر، وهو أضخم وأغزر، على النهر الذي منه الحياة للناس والأنعام والنبات، فتبارك الله أحسن الخالقين(2).

أيها المسلمون، وثمة ماء ثالث هو أعجب من ماء السماء وماء البحر .. إنه ماء الحياة .. إنه الماء المهين الذي ينشأ منه البشر أجمعون، وتنتشر فيه الحياة والأحياء، وتأملوا القدرة الإلهية في قوله: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Start-icon وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة End-icon فالمخلوق في ابتداء أمره ولد نسيب، ثم يتزوج فيصير صهرا، ثم يصير له أصهار وأختان وأقرباء ... وكل ذلك من ماء مهين...

تلكم من عجائب قدرة الله ... وتلكم أدلة على وحدانية الله .. ألا وإن فيها بواعث للإيمان واليقين لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد. . .





(2) الظلال 5 / 2569 .


(2) تفسير آيات القرآن 3 / 513 .


(1) تفسير ابن كثير ...


(2) في ظلال القرآن.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة   دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 11:33 pm

دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة 982011-031649AMدلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة Domain-c08597b23c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
دلائل الإيمان في القرآن - سليمان حمدالعودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفريضة الغائبة - سليمان حمدالعودة
»  مختارات للداعية الشيخ سليمان الجبيلان
» الإيمان بالله - هاشم محمدعلي المشهداني
» الحياة الطيبة بين الإيمان والعمل الصالح
»  تفسير القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: الملتقى الإسلامي :: المحاضرات والخطب-
انتقل الى: