منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Empty
مُساهمةموضوع: مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته    مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2022 10:02 pm

تمهيد:
الحمد لله على ما تفضل به علينا من نِعَمٍ عظيمة ، والصلاة والسلام على سيد البشر أجمعين ومعلمنا الأول إلى يوم الدين سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين .
        ظهرت في العصر الحديث الإدارة المدرسية الحديثة واتسع مفهوم الإدارة المدرسـية ليشـمل الجـانبين الإداري والفني دون الفصل بينهما، وأصبحت مهمة المدرسة الأساسية هي تحقيق النمو الكامل للطالب من الناحية الجسمية والعاطفية والروحية والاجتماعية والسلوكية، وأصبح الطالب محور الإدارة المدرسية الحديثة .
والإدارة المدرسية هي المؤثر المباشر لتعزيز التغيير وتحقيق الأهداف ، لذلك فنحن بحاجة إلى مديراً خبيراً وقائداً محنكاً دوافعه نابعة من تقبله للتغيير ، مؤثراً على كفاءة وفاعلية العاملين معه ، محفزاً ودافعاً نحو تجويد العمل ، محققاً للتكامل  ومعززاً للإبداع والابتكار وصولاً إلى التميز . ومن أجل تحقيق الأهداف التربوية للإدارة المدرسية لابد من وجود من يقوم بتوجيه القوى العاملـة فـي المدرسة بأسلوب علمي وديمقراطي.
فالتربية تمثل ركناً رئيساً في البناء الاجتماعي، تتأثر بما يجري فيه من تفاعلات بين منظوماته، فلا مستقبل بدون تربية ولا تربية بدون تعليم. هكذا تعلمنا سنن الحياة ، والأمم التي تعي هذه الحقيقة وتعترف بها تعمل من أجل الإعداد لهذا المستقبل ، وتصبح التربية هاجسها الأول وهدفها الرئيس ، ومؤلها الذي تؤول إليه كلما ألم بها أمر أو واجهتها. (دعمس، 2009)
وفي ضوء التطور المتسارع في علم الإدارة التربوية ، وتنامي التجارب والأساليب القيادية الحديثة ، وظهور نظريات وتقنيات حديثة في الإدارة ، ومطالبة أهل الاختصاص بتوظيف هذه النظريات والتقنيات في التعليم للوصول إلى مخرجات ذات جودة عالية تحقق متطلبات التنمية ، تأتي ورقة البحث هذه بعنوان " الإدارة المدرسية ".
مفهـوم الإدارة :
لقد وجدت الإدارة منذ وجود الإنسان، فتنظيمه لحياته نوع من أنواع الإدارة العامة، وتنظيم المرأة لمنزلها وإشرافها على تربية أبنائها نوع من أنواع الإدارة العامة، ولكنها تختلف اليوم عما كانت عليه في الماضـي .( عطوي، 2004)
فمن البساطة والمحدودية إلى التعقد والاتساع، ونتيجة للتطورات التكنولوجية الحديثة، طرأت تغيرات كثيرة فـي تشكيل الإدارة وأنماطها، وتختلف الإدارة باختلاف ميادينها، إدارة حكومية، إدارة ماليـة، إدارة الأعمـال وإدارة المؤسسات وغيرها، ولكل ميدان أسلوبه، وسنحاول إعطاء بعض التعريفات التي حددت مفهوم الإدارة .
الإدارة : هي تنظيم وتوجيه الموارد البشرية والمادية لتحقيق أهداف مرغوبة .(الدويك، ياسين، عدس ، وآخرون، 1998)
ويراها البعض على أنها "تعني توفير نوع من التعاون والتنسيق بين الجهود البشرية المختلفة مـن أجـل تحقيق هدف معين". ( بن حمودة، 2006)
يعود تعدد المفاهيم التي يستعمل فيها لفظ الادارة الى عدم وجود نظرية شاملة وعامة او متفق عليها للادارة لاسباب عديدة منها  ( العجمي، 2008):
- انها علم تطبيقي اكثر من انها نظري
- أنها علم اجتماعي
- انها علم يعتمد في مفاهيمه على كثير من العلوم ,علم النفس وعلم الاجتماع والعلوم الرياضية ..
تعريف الإدارة التربوية
 تعرف بأنها الجهود المنسقة التي يقوم بها فريق من العاملين في الحقل التعليمي ( المدرسة ) إداريين وفنيين ، بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة .(أحمد، 1999م)
مفهـوم الإدارة المدرسية :
يمكن تعريف الإدارة المدرسية بأنها: "ما يقوم به مدير المدرسة من جهود منظمـة ومنسـقة مـع الهيئـة
الإدارية والتعليمية في المدرسة من أجل تحقيق الأهداف التي من أجلها أنشأت المدرسة .(عبد الحميد، 1414 هـ).
كما أنها " مجموعة من العمليات والمواقف التعليمية التعلمية التي يتم فيها التفاعل ما بين الطالب والمعلـم، والطالب والمنهاج، والطالب وزميله الطالب الآخر، وتوجيهها لتحقيق الأهداف الموضوعة للمناهج". ( العجمي، 2008)
ويعرف الزبيدي الإدارة المدرسية بأنها: "مجموعة من العمليات التنفيذية والفنية التي يتم تنفيذها عن طريق العمل الإنساني الجماعي التعاوني بقصد توفير المناخ الفكري والنفسي والمادي الذي يساعد على حفز الهمم وبعث الرغبة في العمل النشط المنظم". (نبهان، 2007)
وعرف العمايرة: "الإدارة المدرسية بأنها: "مجموعة عمليات -تخطيط، تنسيق، توجيه - وظيفيـة تتفاعـل بايجابية ضمن مناخ مناسب داخل المدرسة وخارجها وفقا لسياسة عامة وفلسفة تربوية تضعها الدولة رغبة فـي إعداد الناشئة بما يتفق مع أهداف المجتمع والدولة". ( ابراهيم و العجمي، 2007)
الإدارة المدرسية : مجموعة من العمليات التنفيذية والفنية التي يتم تنفيذها عن طريق العمل الإنساني الجماعي التعاوني بقصد توفير المناخ الفكري والنفسي والمادي الذي يساعد على حفز الهمم وبعث الرغبة في العمل النشط المنظَم. (عاشور، 2001)  
الإدارة المدرسية  : هي مجموعة من العمليات تتكون من التخطيط والتنظيم و التنسيق والتوجيه  والرقابة يقوم بها مدير المدرسة يوجه جهود و أداء المعلمين والفنيين والإداريين وذلك لتحقيق الأهداف المدرسية المتمثلة بتطوير شخصية الطالب من جميع جوانبها الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية وتعديل سلوكه ( أبو الكشك، 2006) .
ومن خلال التعاريف السابقة نرى أن الإدارة المدرسية تشترك في النقاط التالية :
1 - تعمل على تحقيق أهداف المجتمع، والدولة وفق السياسة العامة والفلسفة التربوية .
2 - تتكون من الجهود الإدارية والفنية .
3 - تتخطى مهام دائرة المدرسة إلى البيئة الخارجية .
4 - تقوم على جهود جميع الكوادر في المدرسة (مدير-معلمين-ادريين – فنيين)
إن الإدارة العامة أعم وأشمل من الإدارة التربوية وهذه أعم من الإدارة التعليمية والأخيرة تتضمن الإدارة المدرسية.
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته :
إن المدرسة هي المرآة التي تعكس نجاح أو فشل الأنظمة التربوية، فهي المستوى التنفيذي التطبيقي للخطط التربوية ومنبع التطوير التربوي الواقعي، فالقائد التربوي في المدرسة هو المشرف المقيم الذي يوجه فريق العمل نحو تحقيق الأهداف التربوية مع الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، كما أن مدرسة القرن الواحد والعشرين تتطلب وجود قائد تربوي ومشرف على هيئة التدريس ومشاركتهم ليتحملوا معه المسؤولية في تحقيق الأهداف التربويـة المنشودة، هذا الشخص هو ما اصطلح على تسميته بمدير المدرسة، وسنحاول فيما يلي تحديـد بعـض المهـام المنوطة به .
مهام مدير المدرسة :
 أولاً: العمل على تحسين العملية التربوية: وذلك من خلال :
1 .التعرف على المناهج الدراسية من حيث أهدافها وأساليبها وأنشطتها وطـرق تقويمهـا وعقـد النـدوات
الاجتماعية للمعلمين لتدارسها ووضع الخطة العامة لتحقيق أهدافها .
2 .التعرف على مستوى المعلمين وإمكاناتهم التربوية والتعليمية .
3 .دراسة خطط المواد التدريسية التي يعدها المعلمون ومتابعة تنفيذها .
4 .الزيارات الاستطلاعية للصفوف لمتابعة أعمال المعلمين وتوجيههم لاستخدام الإمكانات المدرسية .
5 .الاطلاع على السجلات التقويمية للطلبة ومتباعة تنفيذها، والتنسيق لعقد الاجتماعات والنـدوات للمعلمـين حول المناهج الدراسية للعمل على تحقيقها. (مرسي، 1999)
ب - الشؤون الإدارية: وذلك من خلال القيام بـ :
1 . إعداد الخطة الإدارية السنوية للمدرسة و الاطلاع على التشريعات التربوية المدرسية .
2 . إدارة الشؤون المالية للمدرسة واعدا موازنتها .
3 . توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للعملية التربوية .
4 . توزيع المهام والمسؤوليات على الإدارة المدرسية والتعليمية .
5 . تشكيل المجالس المدرسية والعمل على تحقيق أهدافها. (الدويك، ياسين، عدس ، وآخرون، 1998)
ج - شؤون الطلبة: ويقوم بما يلي :
1 .التعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم الدراسية والاجتماعيـة بالتعـاون مـع المعلمـين والمرشـدين
الاجتماعيين في المدرسة وغيرهم من المختصين .
2 .التعرف على الحالة الصحية للطلبة وشؤونهم وأحوالهم العامة، بالاطلاع المستمر على بطاقاتهم .
3 .الإشراف على تكوين اللجان الطبية والإشراف عليها .
4 .تعزيز القيم الروحية والإنسانية والقومية وتنمية الانتماءات البيئية والمدرسية عند الطلبة .
5 .تنمية العلاقات الإنسانية بين المعلمين والطلبة وبين الطلبة وبعضهم البعض. ( حجي، 1998)
د - التنظيم المدرسي :
1 .إعداد خطة التشكيلات المدرسية .
2 .توزيع المهمات والمسؤوليات الإدارية .
3 .إعداد برامج الدروس الأسبوعية، وبرامج الأنشطة التربوية والامتحانات المدرسية .
4 .المحافظة على المظهر العام للمدرسة من حيث النظافة والجمال .
5 .الإشراف على صيانة المبنى المدرسي. (الدويك، ياسين، عدس ، و وآخرون، 1998)
هـ - المجتمع المحلي :
1 .التعاون مع السلطات الرسمية والخاصة لما فيه خير المدرسة وتقدمها عن طريق تلبية احتياجاتها وإشراك المجتمع المحلي في تقييم برامج المدرسية .
2 .التعاون مع أولياء الأمور لحل مشكلات أبنائهم، واطلاعهم على الصورة الصادقة عنهم. ( عطوي، 2004).
3 .تنظيم برامج لخدمة البيئة وتحديد ما يمكن تقديمه للمدرسة .
4 .توثيق الصلات بين الآباء والمعلمين من خلال برنامج منظم لمشاركتهم في الأنشطة المدرسية .
5 .التعامل الجيد والايجابي مع أولياء أمور الطلبة .
من خلال المهام المذكورة أعلاه نستنتج أن مدير المدرسة خلال ممارسته لأدواره ووظائفه يعـد مسـئولا مهما في سير العملية التربوية في مدرسته، وبذلك لا بد أن تتوفر فيه كفاءات شخصية مثل قوة الشخصية والقدرة على الإبداع والتفكير والتحلي بالأخلاق السامية والتمتع بالعلاقات الانسانية الايجابية، وتمثيلـه القـدوة الحسـنة، وسلامة الصحة البدنية والعقلية، إضافة إلى المظهر المناسب وقدرته على المحاورة والمناقشـة وبعـد النظـر، وغير ها من الكفاءات التي يجب توفرها في المدير الناجح والكفء. (مرسي، 1999)
العلاقة بين الإدارة التربوية والإدارة المدرسية :
حول العلاقة بين الإدارة التربوية والإدارة المدرسية، فيمكن اعتبارها من باب علاقة العام بالخاص أو الكل بالجزء، بمعني أن الإدارة المدرسية تعتبر جزءاً من الإدارة التربوية وصورة مصغرة لتنظيماتها وأن هناك ارتباطاً وثيقاً بينهما، وإنهما يدوران حول محور واحد هو التربية والتعليم حيث إن الإدارة المدرسية تقوم بتنفيذ السياسة التعليمية، بينما تختص الإدارة التربوية برسم تلك السياسة ومساعدة الإدارة المدرسية مالياً وفنياً في تنفيذها والإشراف عليها لتضمن سلامة هذا التنفيذ " وكلما كانت العلاقات التنظيمية بين الإدارة التربوية والإدارة المدرسية واضحة، تتحدد فيها خطوط السلطة والمسؤولية، فإن ذلك يساعد على تنفيذ السياسة التربوية بصورة أفضل ".  (الحولي، 2016)
مكونات الإدارة المدرسية :
يمكننا اعتبار الإدارة المدرسية مكونة من أربعة مكونات عامة هي :
1.المدخلات : تعطي المدخلات للإدارة مقوماتها الأساسية، وتحدد غاياتها، علاوة على أن لها دوراً رئيساً في نجاح أو فشل النظام المدرسي بأكمله هذه المدخلات تتضمن ما يأتي :
- رسالة المدرسة وفلسفتها وأهدافها .
- السياسات والتشريعات التربوية.
- الموارد البشرية في المدرسة (وتضم جميع العاملين في المدرسة بدءاً من المدير وطاقم الجهازين الإداري والتعليمي، والتلاميذ، وانتهاء بموظفي الخدمات المساندة ).
- الموارد والإمكانيات المادية (المبني والمرافق والتجهيزات والأموال ...الخ).
- منظومة الخدمات الإضافية التي تساعد المدرسة في أداء عملها (من خدمات صحية وإرشادية ورياضية وغيرها).
- المنظومة المعلوماتية الفرعية (أساليب العمل والأهداف والسياسات العامة وطرف اتخاذ القرار الخ). 
2. العمليات : ويقصد بها التفاعلات والأنشطة التي يتم من خلالها تحويل المدخلات إلى مخرجات، وهي معقدة ومتفاعلة معاً. لكن يمكن تبسيط فهمها من خلال النظر إليها على أنها وظائف وأنشطة إدارية محددة وهي تتضمن :
أ‌- التخطيط: ويتم من خلاله تحديد الغايات والوسائل، ووضع البرامج ورسم السياسات، وتحديد الميزانية..
ب‌- التنظيم: ويتم من خلاله تقسيم الأعمال وتوزيعها، وتحديد المسؤوليات والصلاحيات، وطرق الاتصال بين العاملين والتنسيق بينهم.
ت‌- القيادة : ويتم من خلاله التفاعل بين المدير والمرؤوسين، والمواقف القيادية، بحيث يتم توجيه المرؤوسين، والتعرف إلى احتياجاتهم، وتحفيزهم على العمل بفاعلية .
ث‌- الرقابة: ويتم من خلالها تقويم النتائج وتقييمها (قياس مطابقتها للخطة الموضوعة ومعالجة القصور والانحرافات عن هذه الخطة). 
3. المخرجات : وهي المحصلة النهائية لمجمل العمليات والمؤثرات في البيئتين الداخلية والخارجية وتقسم إلى قسمين :
-      مخرجات إنتاجية : (قرارات وسياسات وتشريعات، وأداء جيد وإنتاجية ...).
-      مخرجات وجدانية : (رضا وظيفي، علاقات متينة ...).
4. البيئة المنظمة : وهي البيئة التي تتفاعل فيها المنظمة وتؤثر على أدائها وفاعليتها، وتنقسم إلى قسمين :
أ‌-      بيئة خارجية : تقع خارج حدود المنظمة أي المدرسة.
ب‌-    بيئة داخلية : تقع داخل حدود المنظمة أي المدرسة .
صفات الإدارة المدرسية الناجحة ( أبو الكشك، 2006، ص50):
1-     أن تكون المدرسة صورة مصغرة لحياة المجتمع وعاداته وتقاليده .
2-     أن تكون المكان المناسب التي يكشف فيها عن مواهب وقدرات الطلبة وتصقلها وتنميها .
3-     أن تكون المدرسة مجتمعا إسلاميا ينمي ويشجع على التعاون والتراحم والتعاطف بين المعلمين والإداريين والطلاب .
4-     أن تكون وثيقة الصلة مع أولياء الأمور و المجتمع المحلي  .
5-     أن تكون قادرة على تحقيق الأهداف المدرسية بيسر وبأقل جهد ممكن .
6-     أن تكون قادرة على التصرف في وضع الإمكانيات المادية والبشرية والتكنولوجية .
7-     أن تستطيع استخدام الموارد المادية والبشرية والتقنية استخداما أمثل .
8-     أن تكون قادرة على إشباع حاجات المرؤوسين ماديا ونفسيا واجتماعيا وإشراكهم في اتخاذ القرارات .
9-     أن تكون قادرة على التطوير والإبداع والتطوير والتجديد باستمرار .
- أهداف الإدارة المدرسية :
لقد تغيرت وظيفة المدرسة واتسع مجالها في الوقت الحاضر، فلم تعد مجرد عملية روتينية تهـدف إلـى
تسيير المدرسة تسييرا روتينيا وفق قواعد وتعليمات معينة، كالمحافظة على نظام المدرسة وحصر غياب التلاميذ وحضورهم وحفظهم للمقررات الدراسية وصيانة الأبنية وتجهيزاتها، بل أصبح محور العمل في هذه الإدارة يدور حول التلميذ وحول توفير كل الظروف والإمكانيات التي تساعد على توجيه نموه العقلـي والجسـمي والروحـي ومساعدته لتولي مسؤولياته في حياته اليومية والمستقبل .( محي الدين، 2009)
ويمكننا تلخيص أهداف الإدارة المدرسية في النقاط التالية :
1 . توفير الظروف والإمكانيات التي تساعد على نمو التلميذ بشكل متوازن ومتكامـل عقليـا وجسـميا وروحيـا واجتماعيا ونفسيا .
2 . تحقيق الأغراض الاجتماعية التي يدين بها المجتمع ويحرص على نشرها وتحقيقها من أجل تحقيـق التكيـف والتوافق الاجتماعيين .
3 . توجيه المتعلم ومساعدته في اختيار الخبرات التي تساعد على نموه الشخصي وتؤدي إلى دفعـه آخـذا فـي الاعتبار أهمية المتعلم كفرد وأهمية الفروق الفردية والاستعدادات والقدرات الخاصة .
4 . المساهمة في دراسة المجتمع وحل مشكلاته وتحقيق أهدافه .
5- تنمية وتعزيز استخدام أدوات تكنوجيا التعليم في العملية التعليمية. (Baylor, 2002)
6- توجبه المعلمين  نحو الاستخدام الأمثل والمناسب لأدوات التكنولوجيا في العملية التعليمية. (Leithwood، 2006)
معوقات الإدارة المدرسية :
تواجه الدارة المدرسية خلال قيامها بهامها ال نم وطة بها العديد من العقبات والصعوبات التي تجعـل مـن أدائها لوظائفها صعبا، سنحاول ذكر بعضها في النقاط التالية :
 أ-  صعوبات لها صلة مباشرة بالعملية التعليمية :
1 .نقص عدد المدرسين المتخصصين .
2 .انخفاض مستوى بعض المدرسين .
3 .وجود بعض الطلاب الشواذ .
4 .تفشي الدروس الخصوصية وأثرها على العمل المدرسي .
5 .عدم توفر الإمكانيات المادية .
ب - صعوبة توفيق مدير المدرسة بين النواحي الإدارية والنواحي الإشرافية الفنية .
ج - صعوبات العمل، وتتمثل في :
1 .تجاوز نسبة القبول .
2 .كثافة الفصول الدراسية .
3 .ضغوط الآباء حول مشاكل أبنائهم .
4 .قصر العام الدراسي وعدم اتباع اليوم المدرسي الكامل .
5 .المشكلات السلوكية للتلميذ. (مرابط و مالكي، 2013)
كل هذه الصعوبات تتطلب مديرا محنكا ومتفهما ومؤهلا للتعامل مع هذه الصعوبات التي تواجهها المدرسة التي هو قائد وممثل لها، وحتى يتغلب على هذه الصعوبات وغيرها لابد له من ضرورة التفكير العميق لاضـ مان اتخاذ القرار السليم والشافي، ليتمكن من التقليل من المشكلات التي تواجه العملية التربوية، ودفع مدرسـته نحـو النجاح.
أهم المقترحات لتفعيل دور مدير المدرسة :
1-  إشراك مدير المدرسة في الدورات الإشرافية التي تعقد للمشرفين كون مدير المدرسة مشرف مقيم.
2- إن تكون هناك حوافز ماديه ومعنوية لتفعيل دور مدير المدرسة.
3- زيادة صلاحيات مدير المدرسة في كافه الجوانب.
4- دعم قرارات مدير المدرسة والشفافية في التعامل.
5- إشراك مدير المدرسة في دورات تدريبيه في جميع المجالات التي يشرف عليها في المدرسة والمبني على الحاجات.
6- تعزيز التواصل بين مدير المدرسة ومديريه التربية والتعليم المسئولة.
7- إعادة تدريب المدراء وفق المستجدات ودون محاباة .
8- تنميه قدرات ومهارات المدراء على التعامل مع الحاسوب وتوظيف التقنية. ( ابو صعيليك و دعمس،2008).
 
المراجع
أحلام مرابط ، وحنان مالكي. مارس, 2013. الإدارة المدرسية بين التقليد والحداثة. ( الجزائر ).
أحمد اسماعيل حجي. (1998). الادارة التعليمية والادارة المدرسية. القاهرة: دار الفكر العربي.
أحمد إبراهيم أحمد. (1999م). نحو تطوير الإدارة المدرسية ، القاهرة: مكتبة المعارف الحديثة.
الزبيدي،سلمان عاشور. (2001). الإدارة الصفية الفعالة في ضوء الإدارة المدرسية الحديثة ،طرابلس ، ليبيا: مطابع الثورة العربية الليبية.
ايناس محي الدين. (2009). مدير المدرسة ( الادارة المدرسية الناجحة والفعالة). عمان، دار جليس الزمان.
تيسير الدويك، حسين ياسين، محمد عبد الرحيم عدس ، وآخرون. (1998). : الادارة التربوية والمدرسية والاشراف التربوي،. ط2 ، عمان(الاردن. دار الفكر للطباعة والنشـر والتوزيع،.
جودت عزت عطوي. (2004). الادارة المدرسية الحديثة ( مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية). عمان (الاردن ): دار الثقافة للنشر والتوزيع.
حسن محمد ابراهيم ، و محمد حسنين العجمي. (2007). الادارة التربوية. عمان(الأردن): دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
د.حامد علي ابو صعيليك، و مصطفى نمر دعمس. (2008). اتجاهات حديثة في الإدارة التربوية. عمان- الأردن: دار غيداء للنشر.
عليان عبد الله الحولي. (2016). ،محاضرات في الإدارة المدرسية. الجامعة الإسلامية غزة، كلية التربية / قسم أصول التربية، الدراســات العلـيـــــــــــا.
محمد بن حمودة. (2006). علم الادارة المدرسية (نظرياته وتطبيقاته في النظام التربوي الجزائري). الجزائر: دار العلوم للنشر والتوزيع.
محمد حسنين العجمي. (2008). الادارة والتخطيط التربوي ( النظرية والتطبيق). عمان(الاردن ): دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
محمد منير مرسي. (1999). الادارة المدرسية الحديثة. القاهرة(مصر ): عالم الكتب.
محمد نايف أبو الكشك. (2006). الإدارة المدرسية المعاصرة. دار جرير للنشر والتوزيع.
مصطفى صلاح عبد الحميد. (1414 هـ). الادارة المدرسية في ضوء الفكر الاداري المعاصر. الرياض(السعودية): دار المريخ للنشر.
مصطفى نمر دعمس. (2009). إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم (المجلد 1). عمان، الاردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
يحي محمد نبهان. (2007). الادارة التربوية ( بين الواقع والنظرية) (المجلد 2). عمان (الأردن): دار صفاء للنشر والتوزيع.
Baylor, A. &. (2002). What factors facilitate teacher.
K. & Jantzi, D Leithwood. (2006). Transformational School
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
مدير المدرسة واجباته وأهم مسؤولياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مدير المدرسة في ظل الإدارة التربوية الحديثة
»  ملخص وأهم القواعد الانجليزية للتوجيهي للمستوى الرابع
» أسهل وأهم 100جملة إنجليزية إذا تعلمتها تساعدك في أي مكان بالعالم
» أهداف التربية الرياضية في المدرسة
» الإدارة الديمقراطية ودورها في تفعيل المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: ملتقى الإدارة المدرسية-
انتقل الى: