منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة   اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة Emptyالأحد مارس 12, 2023 9:15 am

اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة
مقدمة :
أهداف القياس والتشخيص و التقييم والتقويم في التربية الخاصة :
يمكن تحديد أهداف عمليات القياس والتشخيص والتقويم في النقاط التالية
          أ‌-          تصنيف الأطفال ذوي الإعاقات و المتفوقين والموهوبين إلى فئات أو مجموعات متجانسة .
       ب‌-       تحديد موقع الأطفال ذوي ألإعاقات والمتفوقين والموهوبين على منحى التوزيع الطبيعي من حيث قدراتهم العقلية .
       ت‌-       إحالة الإطفال ذوي الإعاقات و المتفوقين والموهوبين إلى البيئات التربوية المناسبة لهم .
       ث‌-       إعداد الخطط التربوية الفردية الإطفال ذوي الإعاقات و المتفوقين و الموهوبين و الحكم على مدى فعاليتها .
        ج‌-        إعداد الخطط التعلمية الفردية الأطفال ذوي الإعاقات و المتفوقين و الموهوبين و الحكم على مدى فعاليتها .
        ح‌-        إعداد برامج تعديل السلوك للأطفال ذوي الإعاقات و المتفوقين و الموهبين و الحكم على مدى فعاليتها .
وفي التربية الخاصة يعتمد مجال التقويم وشكله على أغراض التقييم الكثيرة ، كما تتنوع أساليب التقييم و القياس عند التطبيق تنوعا يتمشى مع شدة مشكلات الطفل التعليمية الخاصة وسلوكه ، ومن الضروري النظر إلى القييم كعملية مستمرة تتحدث في كل مرحلة من مراحل البرنامج وربطه ربطا وثيقا بالتدخلات التعليمية العلاجية المحددة للطفل .
ولا شك أن الحاجة مستمرة لكل الإجراءات السابقة ، وهي إجراءات لا يجوز النظر إليها بأنها أحداث منفصلة ، لذا ينبفي مراعاة جملة من العوامل التي قد يكون لها التأثير الأكبر في الخلل الذي ينتاب العمليات التي يقوم عليها التشخيص و التقويم في التربية الخاصة ومن هذه العوامل .
v    تشخيص المشاكل على أساس إجراء كشف جمعي .
v    مراجعة المعلومات المتوفرة .
v    تطبيق بطارية من الاختبارات الملائمة للعمر الزمني ، و البطارية :هي مجموعة مختارة بعناية من الاختبارات المترابطة التي تقيس سمة أو قدرة واحدة أو أكثر ، يتم عرضها على مجتمع معين من الأفراد ، و عادة ما يتم تقييم مستوى الأداء على أحد اختباراتها أو على عدد منها أو جميعها .
v    مراعاة التفاؤل و التشاؤم لدى الوالدين .
v    مراعاة الحالة النفسية و المزاجية ، ومحاولة اكتشاف ما يتعرض له الفرد من ضغوط وذلك قد يكون من خلال الأدوات الاسقاطية : حيث إنها مجموعة الأدوات التي لايكون أي من المثير او الاستجابة محددا (غامض) كاختيار بقع الحبر الرورشاخ – واختيار تفهم الموضوع TAT، وبعض الاختبارات النفسية الأخرى التي تستخدم في استقصاء نوعية وحجم المشكلات التي يواجهها الأفراد في دراستهم أو في حياتهم العامة و غيرها
v    اختيار الأوقات امناسبة لإعطاء فترة التعليم و التدريب .
v    التنوع في تقديم الخدمات التربوية .
 
 
 
وفيما يلي تعريف بأهداف كل من القياس و التشخيص والقييم و التقويم في التربية الخاصة كل على حدة :
هدف القياس
إن الغرض الرئيسي من القياس هو الكشف عن الفروق بأنواعها المختلفة ، إذ انه لولا الفروق لما كانت هناك حاجة للقياس ، كما أن الغرض هو المساعدة في التقويم النفسي لان من أهداف القياس : المسح ، و التنبؤ ، و التشخيص ، و العلاج ، و المتابعة . ولكل هدف منها أهداف الفرعية ، وكل الإجراءات التالية لعمليات القياس هي أهداف أساسية لا تطبق ولا تفعل إلا من خلال القياس الدقيق .
v    المسح : ويقصد به حصر الإمكانيات النفسية وتستخدم الاختبارات النفسية في تحديد المستويات العقلية و الوجدانية للأفراد وهذا المسح لازم لتخطيط برامج التعليم والتدريب والعلاج بعد التشخيص .
v    التنبؤ : إننا نقيس ونقيم الفرد و الجماعة في وظائف معينة في وقت معين و بافتراض ثبات السلوك الإنساني في حدود معينة ومرونته في حدود معينة أيضا وخضوعه لنظريات علم النفس في إطار يخدم الهدف .
v    التشخيص : نستخدم الاختبارات النفسية في تحديد نواحي القصور و تبيان جوانب الضعف والقوة في قدرات الفرد وسماته النفسية ، وذلك من خلال تحليل نموذج القدرات و الاستعدادات و تحليل الجوانب المزاجية و الانفعالية وتحليل تشتت الاستجابات .
v    العلاج : بعد المسح و التشخيص نتعرف على جوانب القصور ونبدأ في التخطيط لها بدراسة عميقة لمعرفة الأسباب ، وهنا تتكون لدينا صورة واضحة عن التكوين النفسي للفرد من حيث الوظائف المختلفة مما يمكننا من العلاج .
v    المتابعة : بعد تقديم العلاج على مراحل يعاد تقويم الفرد خلال مراحل العلاج ، وذلك للتعرف على مدى نجاح العلاج في تدريب الفرد على اكتساب مهارات معينة أو تخفيض حدة السلوك غير المرغوب فيه على سبيل المثال ، و التقويم في هذه المرحلة عملية قياس ومقارنة وتقدير وتثمين نوعية أعمال الأفراد أو المؤسسات أو البرامج أو المشاريع واتخاذ القرار المناسب بشأن كل منها ، ويشمل هذا القرار اقتراح الخطط و الاستراتجيات اللازمة للتطوير والتحسين والإصلاح .
 
هدف التشخيص
ينصب الاهتمام فيه على جمع المعلومات والتصنيف والتسلسل والعد، ومن خلال كل ذلك يمكن تحديد العلامات والمؤشرات التي تعني إن وضع الطفل النمائي غير مطمئن ، وبالتالي فأن الفرز أو الكشف الأولى Screeningهو العملية التي يتم فيها التعرف إلى الأطفال المعرضين لخطر الأصابة بحالة من حالات الإعاقة ، أو الذين يظهر عليهم سلوكا ينحرف عن السلوك المتوفع ، وينظر إلى هذه المرحلة على أساس إنها مرحلة ما قبل الإحالة pre referral ، ولا ينتظر من عملية الفرز أن تزود بمعلومات دقيقة تساعد على الإحلال أو تقديم خدمات علاجية ، وكل ما ينتظر من بيانات التقييم في هذه المرحلة هو التحليل الدقيق لكل ما جمع على تقرير ما أذا كان ينبغي إحالة الطفل إلى مزيد من التقييم لأن أداءه يقل بمستوى ذي دلالة إحصائية أو يزيد على أفراد فئته العمرية ، أم أن الأمر لا يدعو إلى ذلك .
ومن ذلك فان نتائج تطبيق اختبارات التحصيل أو الذكاء الجمعية على كل الاطفال في منطقة تعليمية معينة يمكن أن تؤخذ كوسيلة للفرز أو الكشف الأولي .وتتصف عملية الفرز بأنها بشكل عام عملية موجزة وسريعة ، ولكنها فاعلة وذات نتائج موثوق فيها ، ومن يقوم بعملية الفرز يتصف بحساسيته لما يمكن أن يستدل عليه من بعض أنماط السلوك في ضوء العوامل الاقتصادية الاجتماعية والتوقعات التربوية ، وتعد الفحوص الدورية السنوية أو الفصلية التي تجري لجميع الأطفال في السمع والنظر مثالا على هذه العملية .
وعندما يلاحظ نتيجة الفرز وجود طفل معرض لخطر الوقوع في إعاقة أو وجد أنه يعاني منها يمكن استقصاء آراء الوالدين حول المشكلة ، ويصار إلى ملاحظة الطفل في الصف ، ويقدم له تعليم بديل أو معالجات سلوكية لمواجهة حاجاته الفردية من قبل فريق الدعم أو التخطيط ذي التخصصات المختلفة الموجود في المدرسة  ، والذي سيكون هو نفسه تقريبا فريق وضع الخطة التربوية الفردية ، فإذا ظهرت جدوى التعليم البديل وتحسن وضع الطفل تنتهي الأمور التقويمية في مرحة ما قبل الإحالة .
وتختلف مناحي الفرز اعتمادا على ما إذا كان الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة أوفي السن الدرسي .فالفرز الشامل للاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يتضمن عناصر عدة :
v    قلق الآباء واهتماماهم .
v    التاريخ الطبي وغالبا ما يرد في المقابلة الأسرية .
v    فحوص البصر والسمع .
v    استخدام أدوات فرز ، وتقارير الملاحظة في الجوانب التطورية العامة .
v    تحديد القدرات والمهارات .
 
هدف التقييم:
تعني عميلية التقييم إصدار الحكم على أداء الطلبة بوضع علامة أو قيمة تدل على ذلك الأداء وغالبا ما يتم اعتماد تلك القيمة أو العلامة بالرجوع إلى معيار يعطي تغذية راجعة تساعد المعلمين والطلبة في الوقوف على نوعية التعلم ومستواه ، والتقييم من خلال الامتحانات أو الاختبارات وحدها غير فعال في تحسين تعلم الطلبة ، ذلك أن علامة الطالب لا تعد المؤشر الصادق على المدى الكامل الذي تعلمه ، أو المستوى التعليمي الذي وصل إليه . وغالبا ما يركز التقييم على المستويات الدنيا من المهارات كالحفظ والتذكر ، ويحتاج المعلمون إلى التأكد من أن لديهم تقويما متطورا يزودهم بالمعلومات عن مستوى المهارات العليا في النتاجات العامة ، وليس في الاعتماد الكلي على التقويم المستند إلى العلامات .
وفي ضوء ذلك يمكن الإشارة إلى إن هدف التقييم هو تحسين تعلم التلميذ ، على الرغم من أن له أهدافا أخرى . وبما أن التقييم يتعلق بتحديد درجة ، وعادة يكون الحكم بالاستناد إلى معايير ، فإنه أيضا يقوم بتوفير معلومات يتم توثيقها للتلميذ هذه استخدام التقييم للتحسين والتطوير . وعندما يكون الاهتمام كبيرا بالدرجات وخاصة عند استخدامها لتصنيف التلاميذ مستقبلا ، فإن التركيز على وعية التعلم يصبح غير كاف ، وإذا جاز ذلك على التعليم العام ، فهو مستبعد تماما من تعليم ذوي الإعاقات .
ومن الأهداف الاخرى لعملية التقييم اتخاذ القرارات المناسبة التي التي تتعلق بتصنيف الأطفال أو نقلهم أو إحالتهم إلى المكان المناسب أو إعداد الخطة التربوية الفردية .ويمكن الإشارة إلى خمسة أهداف رئيسية للتقييم التربوي تعد في الوقت نفسه مراحل لعملية التقييم وهي: الفرز أو الكشف الأولي ، وتحديد المشروعية ، وتخطيط البرنامج ، ومراقبة تقدم الطفل وتقييم البرنامج .
ويعتبر التقييم عنصرا أساسيا في أي برنامج تربوي جيد سواء كان المتعلم عاديا أو ذو حاجات خاصة ، فالتقييم ضروري لتطوير البرامج الفعالة ، وهو يوفر التغذية الراجعة ويعمل بمثابة أداءة للمساءلة . وفي برامج التربية الخاصة التي تتضمن وضع برامج تربوية فردية ، يجب أن يكون التقييم مستمرا . والتقييم ضروري أيضا لتحديد مستوى الأداء التربوي الحالي للطفل ، وهو كذلك ضروري لتحديد الموضوع التعليمي الناسب ، ولإعادة النظر في هذا الوضع .علاوة على ذلك ، فالتقييم يشكل القاعدة اللازمة لتحديد :
                                              أ‌-          مدة البرنامج الذي يحتاج إليه الطفل .
                                           ب‌-       الأهداف الزمنية ، والأهداف التعليمية قصيرة المدى .
                                           ت‌-       الخدمات المسائدة اللازمة للطفل ليتسني تحقيق التنمية المنشودة .
ويمكن أن تتم عملية التقييم من خلال عدة عمليات منها :
v    تحديد ما أذا كان هناك تباينا ذا دلالة بين القدرة العقلية العامة والأداء الحالي .
v    وصف وتحليل سلوكي للاداءغير المنجز .
v    مراجعة العوامل اللأساسية منها الأحوال الأسرية ، وظروف البيئة و التاريخ الثقافي والتعليمي .
v    تحليل كل المعلومات التي أمكن الحصول عليها بكل دقة للاطلاع على أي ثغرات قد تكون أحد معيقات الشخيص مستقبلا .
هدف التقويم
إن هدف التقويم هو تحسين تعلم التلميذ ، حيث يقوم المعلم والتلميذ بجمع معلومات :
v    عما يعرفه التلميذ              ( المعرفة و الفهم )
v    وماذا يستطيع أن يفعل         ( المهارات ).
v    وماذا يعتقد           (المعتقدات ، القيم ، الاتجاهات)
 
ويتصف التقويم الجيد بما يلي :
v    أن يشارك التلاميذ وأولياء الأمور في التقويم ، ووضع معايير للتقويم مع مراعاة الفروق .
v    أن يتبع عملية منهجة مخططة على مدار الوقت
v    أن يجمع معلومات مفيدة عن تعلم التلميذ بطريقة عادلة
v    أن يهتم بكيفية تعلم التلميذ ونتائج التعلم
v    أن يبين التقدم نحو نتاجات التعلم .
v    أن يحفز التلاميذ لتعلم أفضل .
v    أن يرشد المعلم ليحكم على فعالية التعليم وتعديل التدريس ليتلاءم مع التلاميذ والتخطيط للخطوات اللاحقة .
 
ومن المهم أن تكون معلومات التقويم مفيدة لتحسين تعلم التلميذ ، ويجب أن يتأكد المعلم أن هنالك توافقا واضحا بين ثلاثة عناصر هي :
v    نتاجات التعلم المكتوبة .
v    المناهج الذي يتم تعليمه .
v    النتاجات التي يتم تقويمها .
 
ويجب أن يمكن التقويم التلميذ من إظهار المدى الكامل لما حققه من تعلمه المتضمن في نتاجات التعلم ، بالطريقة التي توضح فهمه لنتاجات التعلم على أحسن وجه . ومن الضروري أن يوفر المعلم كافة أنواع الدعم لنجاح التلميذ ، وهذا يتضمن إطلاعه على نماذج من الأعمال المتميزة و إعطاء التلميذ معايير واضحة للعمل الجيد . وعندما يعي التلاميذ نتاجات التعلم ويشاركون في تطوير معايير التقويم فإن التعلم يصبح أكثر قوة .
والتقويم في ميدان التربية الخاصة يحدد مدى التباين بين مستوى الأداء الحالي للطفل وبين الأهداف التربوية المنشودة ، ومدى التطابق بين الأداء والأهداف المرجوة . وتتلخص أهداف عملية التقويم في اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بتصنيف الطلبة أو نقلهم أو إجالتهم إلى المكان المناسب أو إعداد خططهم التربوية . وقد ظهر ذلك واضحا من خلال أهداف التقويم التي أكد عليهم الروسان (2008)والتي تمثلت في :
·        تصنيف الطلبة ذوي الإعاقات وامتفوقين والموهوبين إلى فئات أو مجموعات متجانسة .
·        تحيد موقع الطلبة ذوي الإعاقات والمتفوقين والموهوبين على منحنى التوزيع الطبيعي من حيث قدراتهم العقلية .
·        إحالة الطلبة غير العاديين إلى البيئات التربوية المناسبة لهم .
·        إعداد الخطط التربوية الفردية للطلبة ذوي الإعاقات والمتفوقين والموهوبين والحكم على مدى فعاليتها.
·        إعداد الخطط التعليمية الفردية للطلبة ذوي الإعاقات والمتفوقين والموهوبين والحكم على مدى فعاليتها .
·        إعداد برامج تعديل السلوك للأطفال ذوي الإعاقات والمتفوقين والموهوبين والحكم على مدى فعاليتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
اهداف التشخيص والتقييم وأسس العملية التعليمية في التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقع تطبيق معلمات التربية الخاصة للتدريس التشاركي والاستشارة والعمل الجماعي في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة
» دور القيادة الملهمة في تحسين العملية التعليمية بإدارة التعليم في مدينة الرياض
» توظيف تكنولوجيا التعليم لتحقيق استمرارية العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا
» التربية الخاصة مفهومها وأهدافها
» أنواع فرق العمل داخل الإدارة الصفية ودورها في تدعيم العملية التعليمية وتنمية مهارات الحوار لدى الطلاب:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: التقويم التربوي-
انتقل الى: