3- منهج الدّراسة وإجراءاتها
منهج الدّراسة:
استخدم الباحث في هذه الدّراسة المنهج الوصفي المسحي وذلك لملاءمته لأغراض الدّراسة.
مجتمع الدّراسة وعينتها:
تكوّن مجتمع الدّراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في لواء قصبة عمان محافظة العاصمة ، والبالغ عددهم (4013) معلماً ومعلمة, وذلك حسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم لعام 2021 .
عينة الدراسة
وتكونت عينة الدّراسة من (360) معلماً ومعلمة، وبلغ عدد أفراد العينة من الذكور (260) بنسبة مئوية (72%)، كما بلغ عدد الإناث (100) بنسبة مئوية (28%) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها ونظراً لصعوبة الوصول لجميع أفراد المجتمع , والجدول الآتي يبين ذلك:
الجدول (1) وصف عيّنة الدّراسة وفق المتغيّرات الشخصيّة لأفراد الدّراسة
المتغير
الفئة
العدد
النسبة المئوية
الجنس
ذكر
260
72
أنثى
100
28
المجموع
360
100.0
الخبرة
أقل من 6 سنوات
80
22
من 6 سنوات إلى 12 سنوات
170
47
أكثر من 12 سنة
110
31
المجموع
360
100.0
المؤهل العلمي
دبلوم
36
11
بكالوريوس
220
61
دراسات عليا
104
28
المجموع
360
100.0
بناءاً على الجدول السابق بلغت نسبة الذكور (72%) , ونسبة الإناث (28%) , وبلغت نسبة أفراد العينة من أصحاب الخبرات الأقل من 6 سنوات (22%) , وجاءت فئة أصحاب الخبرة من 6 – 12 سنة (47%) , بينما حصلت فئة أكثر من 12 سنة على نسبة (31%) , أما بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي فقد حصل مؤهل الدبلوم على نسبة (11%) , ومؤهل البكالوريوس على نسبة (61%) , ومؤهل الدراسات العليا على نسبة (28%) .
أداة الدّراسة:
اعتمدت الدّراسة على استبانة تكوّنت من قسمين؛ تكون القسم الأوّل من البيانات الديمغرافية وتكوّن القسم الثاني من مقياس لمعرفة الاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس وأثره في إدارة المهام الإدارية وعددها (15) فقرة، وذلك بعد الرجوع للدراسات السابقة والإطار النظري المتعلق بالموضوع.
صدق الأداة:
تمّ التحقق من صدق أداة الدّراسة في الاستبانة، للتأكد من شموليّتها بشكل واضح ودقيق، وتمّ عرضه على من المحكّمين المتخصّصين في الجامعات الأردنية والبالغ عددهم (10) محكمين ، وذلك للتأكّد من سلامة اللغة، والمحتوى وتغطيتها لجميع أبعاد الدّراسة، ومدى مناسبة الفقرات. واستقر عدد الفقرات على (13) , وكانت نسبة الاتفاق بين المحكمين (89%) .
ثبات الأداة:
تم أخذ عيّنة تجريبية تكونت من (30) فردًا وتم توزيع استبانة الدّراسة عليهم، وقد تمّ حساب معادلة كرونباخ ألفا على عيّنة الدّراسة، وذلك لمعرفة معامل ثبات الاتساق الداخلي بين فقرات الدراسة والأداة ككل، ولمعرفة تلك القيم جدول (2) يوضح ذلك:
جدول (2) قيمة معامل الثبات (كرنباخ ألفا) للأداة ككل
الأداة
قيمة كرونباخ ألفا
الأداة ككل
0.958
اجراءات التحليل الاحصائي:
تمّ استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة (SPSS ) لتحليل بيانات الدّراسة، عن طريق استخدام الأساليب الإحصائية الآتية:
حساب معادلة (كرونباخ ألفا) لغايات التحقّق من ثبات أداة الدّراسة.
الانحرافات المعياريّة والمتوسّطات الحسابية لترتيب إجابات العينة حسب الأهمية.
إجراء تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) لاختبار النتائج المتعلقة بالمتغيرات الديموغرافية التي يتعرض لها المبحوثين التي تزيد عن مستويين.
اختبار الفروقات (T-test) لإجابات أفراد عينة الدّراسة للمتغيرات التي تحتوي على مستويين فقط.
مقياس التحليل:
ولتفسير المتوسّطات الحسابية لتقديرات أفراد عيّنة الدّراسة على كل فقرة من فقرات المقياس؛ تمّ استخدام المعيار الإحصائي الآتي والمبين في الجدول (3).
الجدول (3) المعيار الإحصائي لتفسير المتوسّطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدّراسة على كل فقرة من فقرات المقياس
المتوسّط الحسابي
درجة الموافقة
من 1.00 – 2.33
منخفضة
من 2.34 –3.66
متوسطة
من 3.67 – 5.00
مرتفعة
4- نتائج الدراسة ومناقشتها
· النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الأول ونصه: " ما أثر الاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس في إدارة المهام الإدارية ؟ "
للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسّطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات أداة الدراسة، جدول (4) يبيّن ذلك:
جدول (4) المتوسّطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدّراسة لأداة الدراسة مرتبة تنازلياً حسب المتوسّطات الحسابية
الرقم
الفقرات
المتوسّط الحسابي*
الانحراف
المعياري
الرتبة
درجة الاستعداد
1
ساعد الاستعداد الرقمي مدراء المدارس على توطيد العلاقات مع المعلمين
4.08
92.
1
مرتفعة
2
ساعد الاستعداد الرقمي مديري المدارس على دمج المعلمين جميعهم في اتخاذ القرارات
4.05
1.02
2
مرتفعة
3
ساعد الاستعداد الرقمي مدراء المدارس على اشراك المعلمين بالدورات التي تساعدهم في نموهم المهني
4.00
1.02
3
مرتفعة
4
سهل الاستعداد الرقمي عملية متابعة وديمومة سير التعلم لمدراء المدارس
3.98
1.05
4
مرتفعة
5
قدم الاستعداد الرقمي لمدراء المدارس حلولاً إبداعية للتحديات التي تواجههم
3.97
99.
5
متوسطة
6
ساعد الاستعداد الرقم0ي مدراء المدارس على تنظيم أوقاتهم واجتماعاتهم عن بعد بمرونة عالية
3.95
1.04
6
مرتفعة
7
ساعد الاستعداد الرقمي على تقييم العملية التعليمية ومتابعتها
3.92
1.03
7
مرتفعة
8
ساعد الاستعداد الرقمي مدراء المدارس على متابعة الأمور الإدارية للمدرسة بفعالية عالية
3.86
1.02
8
متوسطة
9
يسر الاستعداد الرقمي لمدراء المدارس عملية متابعة المناهج الدراسية والاختبارات التحصيلية
3.82
1.01
9
متوسطة
10
طور الاستعداد الرقمي من علاقات مدراء المدارس بالمجتمع المحلي
3.74
1.06
10
مرتفعة
11
ساعد الاستعداد الرقمي مدراء المدارس على الاستثمار الأمثل للموارد والإمكانات المتاحة
3.72
1.11
11
مرتفعة
12
ساعد الاستعداد الرقمي مدراء المدارس على توفير جو من المحبة والألفة بين المعلمين وعزز من العلاقات الإنسانية بينهم
3.67
1.08
12
مرتفعة
13
ساعد الاستعداد الرقمي على تطوير وتحسين العملية التعليمية
3.66
1.16
13
متوسطة
أداة الدراسة ككل
3.88
1.08
مرتفعة
*الدرجة العظمى من (5)
يتبيّن لنا من الجدول (4) أن المتوسّطات الحسابية لفقرات أثر الاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس في إدارة المهام الإدارية تراوحت بين (3.66-4.08) وبدرجات موافقة مرتفعة ومتوسطة، حيث كان أعلاها للفقرة (1) والتي تنص على " ساعد الاستعداد الرقمي مدراء المدارس على توطيد العلاقات مع المعلمين " وبانحراف معياري (0.92)، بينما بلغ أدناها للفقرة (13) " ساعد الاستعداد الرقمي على تطوير وتحسين العملية التعليمية " وبانحراف معياري (1.16)، وبلغ المتوسّط الحسابي للمجال ككل (3.88) وبانحراف معياري (0.72) ودرجة موافقة مرتفعة، ويعزى ذلك إلى اهتمام مديري المدارس بالاستعداد الرقمي وتطبيق أساليب القيادة الرقمية في مدارسهم، وإلى دور الاستعداد الرقمي في إنجاز المهام الإدارية المختلفة لمدراء المدارس بفعالية ومرونة عالية وذلك بما يوفره من إمكانات ووسائل تكنولوجية حديثة توفر الوقت والجهد لدى مدراء المدارس لتنفيذ المهام المطلوبة منهم، وتخفيف الأعباء الملقاة عليهم، وأن استخدام التكنولوجيا الرقمية يساعد في إنجاز الأعمال ومتابعتها بشكل مستمر ويساعد في تكوين المجموعات الافتراضية وإرسال التعليمات عليها بسهولة ومتابعة أداء المهام. وهذا يتفق مع دراسة الشمراني (2019) والتي أظهرت نتائجها وجود فروق ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لجميع محاور أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، ومع دراسة آل تويم (2019) والتي أظهرت نتائجها أن القيادات التربوية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية يرون أن القيادة الرقمية جاءت بدرجة متوسطة , ودراسة السعدي (2021) والتي أشارت نتائجها إلى أن المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة المتعلقة بالاستعداد للتعلم الرقمي في الأردن , تراوحت (3.26-4.37) بدرجة موافقة متوسطة.
النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثاني ونصه: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لأثر الاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس وأثره في إدارة المهام الإدارية تعزى للمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة لأفراد العينة؟
ولحساب الفروقات بين استجابات عينة الدراسة تم تطبيق اختبار (Independent –t-test) على فقرات أداة الدراسة بالنسبة لمتغير الجنس
جدول ( 5) نتائج تطبيق اختبار (Independent –t-test)على فقرات أداة الدراسة ككل بالنسبة لمتغير الجنس
المجال
الجنس
المتوسط الحسابي
قيمة T
درجات الحرية
مستوى الدلالة
الأداة ككل
ذكر
3.76
-744.
368
458.
أنثى
3.83
يتبين لنا من الجدول السابق ما يلي:
1- بلغت قيم (T) للدراسة ككل (-0.744)، وهي قيم غير دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، وهذا يدل على عدم وجود فروق في تقديرات أفراد العينة على متوسطات استجابات عينة الدراسة وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور، اناث )، ويعزى ذلك إلى تشابه الظروف والبيئات التعليمية التي يعيشها المعلمين بغض النظر عن جنسهم، وأن جميع المعلمين يتلقون البرامج والورش التدريبية بشكل متساوي بغض النظر عن جنسهم مما انعكس على استجاباتهم، وهذا يتفق مع دراسة السعدي (2021) والتي أشارت نتائجها إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس .
وتم استخدام تحليل التّباين المتعدد لحساب الفروق بين المتوسّطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على أداة الدراسة حسب متغيرات الدّراسة ( الخبرة، المؤهل العلمي )، والجدول (6) يبيّن ذلك.
جدول (6)نتائج تحليل التباين المتعدد للفروق بين المتوسّطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على مجالات المقياس حسب متغيرات الدّراسة
المتغير
مجموع
المربعات
مصدر التباين
المستوى
المتوسط الحسابي
درجات
الحرية
متوسط المربعات
قيمة ف
الدلالة الإحصائية
الخبرة
2.957
بين
المجموعات
أقل من 6 سنوات
3.761
2
1.478
2.020
143.
من 6 - 12 سنة
3.838
أكثر من 12 سنة
3.486
المؤهل
العلمي
6.497
داخل المجموعات
دبلوم
3.506
4
1.624
2.219
066.
بكالوريوس
3.987
دراسات عليا
3.608
الخطأ
261.296
المجموع
357
732.
*ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α)
يتبيّن لنا من الجدول السابق (6) ما يلي:
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسّطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على الأداة ككل تعزى حسب متغيّر الدّراسة (الخبرة).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسّطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على الأداة ككل تعزى لمتغير الدّراسة (المؤهل العلمي).
ويعزى ذلك إلى تشابه الظروف التي يعيشها أفراد عينة الدراسة بغض النظر عن جنسهم وخبرتهم ومؤهلهم العلمي، ولأنهم يتعرضون لنفس المواقف والخبرات أثناء عملهم في القطاع التربوي، وإلى أن مديري المدارس يعملون في ظروف مشابهة ويتأثرون بدرجة متوافقة مع الاستعداد الرقمي، ويعزى ذلك أيضاً إلى أنهم يتلقون البرامج والورش التدريبية بشكل متساوي، وإلى التزام مدراء المدارس بالأنظمة والتعليمات الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تخص الاستعداد الرقمي والقيادة الرقمية مما انعكس على استجاباتهم للدراسة , وهذا يتوافق مع دراسة السعدي (2021) والتي أشارت نتائجها إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي .
التوصيات والمقترحات:
في ضوء النتائج المحصلة من الدراسة يوصي الباحث بالآتي:
دعم الاستعداد الرقمي لدى مدراء المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية للمحافظة على ديمومة واستمرار التعليم.
عقد ورشات ودمجتمعات تعلم مهني لمدراء المدارس تساعدهم على استخدام الحاسوب والإنترنت بكفاءة وفعالية للتعامل مع متطلبات التعلم الرقمي واستراتيجياته.
الإطلاع على تجارب الدول المتقدمة والاستفادة منها في الاستعداد الرقمي ودوره في تنمية وأداء المهام الإدارية في العملية التعليمية .
إجراء دراسات مشابهة على مراحل تعليمية مختلفة باستخدام متغيرات أخرى كالكفاءة الرقمية لمدراء المدارس وأثرها في المهام الإشرافية .
توفير البنية التحتية اللازمة للتعلم الرقمي في الأردن والعمل على توفير الأجهزة والمعدات الضرورية لذلك.
قائمة المراجع
إسماعيل , أحمد .(2009). الإدارة المدرسية الحديثة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة , دار العلم والإيمان , كفر الشيخ . ص 56-58
الأغبري , عبد الصمد .(2000). الإدارة المدرسية البعد التخطيطي المعاصر , ط1 , دار النهضة العربية للطباعة والنشر , بيروت . ص 101-106
آل تويم، هياء. (2019). درجة تطبيق القيادة الرقمية في وزارة التعليم وعلاقتها بتطوير العمل الإداري من وجهة نظر القيادات التربوية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية. ع 19. جامعة الفيوم. ص ص 229 – 249.
الجوزي , وهيبة .(2019). التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة , المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل , ع5 , المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب , ص ص 109 – 122.
الحربي , حمدان .(2021). واقع توظيف القيادة الرقمية في التعليم عن بعد وإدارة الأزمات الطارئة لدى قادة المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة (التصور المقترح ) , المجلة العربية للنشر العلمي , 27 (2) ,ص ص 82 – 105.
السعدي , محمد .(2021). درجة الاستعداد للتعلم الرقمي في الأردن خلال جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المدارس شمال الأردن , المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط , 37(4) , ص ص 62 – 95 .
الشمراني، عليه. (2019). أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.1 (8)، ص ص 145 – 170.
العتيبي، ريم. (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جائحة كورونا المستجد COVID – 19، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 22، ص ص 152-175.
عطوي، جودت. (2009). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع. ص 98-99
عطوي، جودت.(2004). الإدارة التّعليمية والإشراف التربوي. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع. 150-156 .
علي , أسامة .(2011). التحول الرقمي للجامعات المصرية , المتطلبات ولآليات , مجلة التربية , الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية , القاهرة , 14(33) . ص ص 267 – 302 .
عماد الدين، منى مؤتمن. (2003). إعداد مدير المدرسة لقيادة التغيير: النمط القيادي المنشود لتحقيق التعايش الفاعل في القرن الواحد والعشرين. مركز الكتاب الأكاديمي. عمان.
العمايرة , محمد .(2001). مبادئ الإدارة المدرسية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الأردن . 22-25
غنايم , مهنى .(2020). التعليم العربي وأزمة كورونا : سيناريوهات للمستقبل , المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية , المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل , 3(4) ,ص ص 75 – 104 .
اللخاوي، محمد. (2008). دور مديري المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع الجماعي لدى معلميهم وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
محمد، إيمان. (2020). جاهزية جامعة دمنهور للتحول الرقمي في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، 49 (4)، ص ص 379 – 475
منظمة الصحة العالمية، (2020) فايروس كورونا Covid – 19، تم استرجاعه بتاريخ 27/4/2021، متوفر على الرابط:
http://www.emro.who.int/ar/health-topics/corona-virus/about-covid-19.htmlمورينو، خوان؛ وغورتازار، لوكاس. (2020). جاهزية المدارس للتعلم الرقمي في رأي مديري المدارس. تحليل من برنامج تقييم الطلاب الدوليين 2018 وآثاره على الاستجابة لأزمة فيروس كورونا، ضمن مدونات البنك الدولي، تم الاسترجاع بتاريخ 27 / 4/ 2021، متوفر على الرابط:
https://blogs.worldbank.org/ar/education/schools-readiness-.الهاجري، خلود. (2020). واقع منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: بوابة المستقبل أنموذجاً، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2 (3)، ص ص 21 – 55.
وزارة التربية والتعليم الاردنية (2020). منصة درسك الالكترونية للتعليم عن بعد.
https://www.npa7sry.com/darsak-gov-jo/ استرجع بتاريخ 27/4/2021
وزارة التربية والتعليم الاردنية (2021). مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان محافظة العاصمة,
https://www.moe.gov.jo/ar/node/15908 .
المساد، عمر. (2005). الإدارة التّعليمية. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
مساعدة، رانيا. (2021). الخبرة الإدارية والإشرافية لمديري المدارس الحكوميّة الأساسيّة في لواء الطيبة وعلاقتها بمعالجة المشكلات المتعلقة بمنهاج كولينز المطبق في المدارس الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة البلقاء التطبيقية.
ثانياً- المراجع بالإنجليزية:
Garza, E., Drysdale, L., Gurr, D., Jacobson, S., & Merchant, B. (2014). Leadership for school success: Lessons from effective principals. International Journal of Educational Management, 28(7), 798-811.
Hero, Jesson L. (Jun 2020). Exploring the Principal's Technology Leadership: Its Influence on Teachers' Technological Proficiency, Online Submission, International Journal of Academic Pedagogical Research v4 n6, PP 4-10.
Johnston, B., MacNeil, S & Smyth, k (2018). Conceptualizing the digital university, the intersection of policy, pedagogy and practice, Palgrave Macmillan, Switzerland.
Kaliope, Kazi-Haq, and Tigran, Shamis. (2020). Coronavirus emerging on educational systems around the world, the World Bank Group, retrieved on 4/27/2021, available at the following link:
https://blogs.worldbank.org/ar/education.Mustafa, Nasir. (2020). Impact of the 2019–20 Coronavirus Pandemic on Education, International Journal of Health Preferences Research.
Wynn, S., Brown, R., Kathleen, M. (2008) "Principal Leadership and Professional Learning Communities". What Beginning Teachers Value. ERIC Document Reproduction Service No. EJ807369.
Petrides, Lisa, A, (2003). Strategic and information use: The role of institutional in the community college, on the horizon journal. 11(4),10-14.