ثانياً: متطلبات التربية الأخلاقية الخاصة بالأسرة في ضوء التعليم الرقمي:
باعتبار الأسرة الوحدة الأولى للمجتمع، وحجر الأساس في التربية. والمؤسسة التي ينشأ فيها الفرد ويكتسب قيمه بشكل متدرج بما يناسب مستويات نموه. كما يكتسب خلال سني حياته الكثير من المعارف والمهارات، ويكتشف ميوله واتجاهاته. وكون الأسرة تتأثر بكل المستجدات التقنية في العالم ومنها التعليم الرقمي؛ فيجب عليها تطوير أساليبها وتوسيع مهامها بما يحقق الدور التربوي المطلوب منها. ولتحقيق الجوانب التربوية للأسرة بشكل متكامل؛ فإن الأسرة لكي تحقق أهداف التربية الأخلاقية في التعليم الرقمي يتطلب منها ما يلي:
١- أن تلتزم بالمنهج الإسلامي في غرس القيم الأخلاقية وتنمية الوازع الديني لدى الأبناء، فالدين هو الإطار العام للأخلاق.
٢- إعداد الأبناء للتعامل الحضاري مع المتغيرات المتسارعة في مجال التقنية والتعليم وتشجيعهم عل العلم والمبادرة.
٣- تطوير إمكانياتها وتحديث أساليبها التربوية باستمرار والانفتاح الواعي على التقنية، بما يساعدها على تحقيق متطلبات التربية عموماً والتربية الأخلاقية خصوصاً في العصر الرقمي.
٤- أن تكون خير قدوة لأبنائها في التزامها بقيم الأخلاق الرقمية، كقيم التسامح واحترام الخصوصيات، وتقبل الآراء المختلفة.
٥- حماية الأبناء من الملوثات الفكرية والأخلاقية نتيجة الانفتاح المعلوماتي وذلك باختيار المحتوى الرقمي المناسب ووضع ضوابط مناسبة لذلك.
٦- التواصل الفعال مع مؤسسات التعليم الرقمي ومحاورتهم حول أي مشكلة أخلاقية يواجهها المتعلمين.
٧- القرب من الأبناء عن طريق مشاركتهم في بعض جوانب التعليم الرقمي كالواجبات المنزلية والأنشطة اللامنهجية، مما يخلق فرص لتبصير الأبناء بإيجابيات وسلبيات التعليم الرقمي.
٨- الإيجابية في مواجهة مشكلات الأبناء الأخلاقية في التعليم الرقمي، ويكون بالتوجيه والطرق النظامية وسؤال الخبراء.
٩- توعية الأبناء مبكرا بالقيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلوا بها، وبالتشريعات والقوانين الخاصة بالمنصات التعليمية والمواقع والمحتوى التعليمي الرقمي.
١٠- تبصير الأبناء بكيفية اختيار المحتوى العلمي الرقمي بشكل آمن.
ثالثاً: متطلبات التربية الأخلاقية الخاصة بالهيئة التعليمية في ضوء التعليم الرقمي:
تعد الهيئة التعليمية من العناصر الأساسية في التعليم عموماً والتعليم الرقمي خصوصاً، وهي حلقة الوصل بين المدرسة والأسرة. وتتكون من الأفراد الأكفاء والمتخصصين الذين يبذلون الجهد الكبير لإتمام العملية التعليمية، ويكون إما بشكل مباشر عن طريق المعلمين وغير مباشر عن طريق المدراء والمناهج التعليمية (عرعور، ٢٠١٩). وتعمل هذه العناصر بشكل منسجم ومتكامل بهدف إنجاح العملية التعليمية وبلوغ المعدل المطلوب من جودة المخرجات التعليمية (الهواري والخميسي،٢٠٢١). ولتحقيق التربية الأخلاقية لابد من توافر عدد من المتطلبات الضرورية لدى عناصر الهيئة التعليمية.
١)المعلم:
للمعلم دور حاسم في التربية الأخلاقية لدى المتعلم، فهو الذي يتحمل مسؤولية تربية وتعليم الجيل ويتلقون منه العلم والخلق. وفي التعليم الرقمي صار من الضروري أن يواكب المعلم التغيرات والتحولات في التعليم ووسائله، وبالتالي التغيرات أيضا في أدوار المعلم ومسؤولياته. وقد ذكرت سحر علي (٢٠٢١) أن أدوار المعلم التي كانت محصورة في التلقين وشحن عقول المتعلمين بالمعلومات تغيرت إلى أدوار جديدة تتناسب مع متطلبات العصر الرقمي وتعتمد على التوجيه ومساعدة المتعلم على البحث والتقصي عن المعلومات والمعارف واختيار الأنسب منها، فالمعلم تحول من كونه مصدر للمعلومات إلى مستشار معلوماتي. وأضاف لحويدك (٢٠٢٠) أن هناك من يعتقد بأن ثورة التعليم الرقمي والتكنولوجيا قد تضعف من قيمة المعلم وأهميته في العملية التعليمية، لكن من خلال نتائج التجارب الدولية الرائدة ثبت أن المعلم لايزال يشكل عصب العملية التعليمية.
ومن متطلبات دور المعلم لتحقيق التربية الأخلاقية في التعليم الرقمي ما يلي:
١- اتقانه لمهارات التعليم الرقمي، والتي منها تصميم البرامج التعليمية، وطرق التقييم، وأساليب التعليم الرقمية كالتعليم التعاوني والتفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات وتفعيلها في تطوير المتعلم أخلاقياً.
٢- أن يعمل على غرس القيم الأخلاقية لدى المتعلمين وبيان هدفها وفائدتها للمتعلم والمجتمع في المواقف التعليمية المختلفة.
٣- أن يفعل الأنشطة المنهجية واللامنهجية لتعليم الأخلاق عن طريق استخدام أساليب التربية الإسلامية كالقصة وضرب المثل والتعلم بالصواب والخطأ بما يتناسب مع متطلبات التعليم الرقمي.
٤- أن ينمي حس المسؤولية والرقابة الذاتية لدى المتعلمين عن طريق بيان خطر بعض الممارسات الرقمية التي قد يسلكها المتعلمين في التعليم الرقمي، كانتهاك الملكية الفكرية والسرقات العلمية، عند تقديم الواجبات الرقمية.
٥- أن ينمي اتجاهات إيجابية نحو القيم الأخلاقية في العالم الرقمي لدى المتعلمين عن طريق بيان أهمية الأخلاق ودورها في رقي وتطور المجتمع.
٦- قدرته على اختيار المحتوى التعليمي الرقمي المناسب لمستويات وقدرات المتعلمين لتلقي التربية الأخلاقية المطلوبة.
٧- أن يكون قدوة جيدة للمتعلمين في التزامه بآداب التعليم الرقمي وأخلاقياته.
٢)الإدارة المدرسية:
تأتي الإدارة المدرسية في طليعة عناصر الهيئة التعليمية، والتي يدار بها النظام التعليمي. وتعنى بإدارة الفعاليات والأنشطة على مستوى المدرسة. وحتى تسهم الإدارة في تحقيق التربية الأخلاقية للمتعلمين في التعليم الرقمي، يتطلب منها ذلك:
١- الإطلاع المستمر على المتغيرات العلمية والتقنية والاجتماعية بما يساعد على تطوير امكانياتها ومعرفتها بأبرز المشكلات وكيفية حلها في التعليم الرقمي.
٢- بناء علاقة وثيقة مع مؤسسات التربية الأخرى داخل المجتمع كالأسرة، والمسجد، والإعلام.
٣- تحسين البرامج التعليمية الرقمية بما يحقق التربية الأخلاقية للمتعلمين.
٤- توعية المتعلمين بقوانين التعليم الرقمي التي تحفظ الأخلاق.
٥- عقد دورات ولقاءات للمعلين ولأولياء الأمور توضح فيها طرق واستراتيجيات التعليم الرقمي وكيفية تنمية الجانب الأخلاقي للمتعلمين.
٦- وضع تشريعات تهدف إلى تعزيز القيم الأخلاقية لدى المتعلمين عن طريق حمايتها.
٧- تدعم التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم والأسرة بهدف مناقشة المشكلات الأخلاقية وإيجاد الحلول المناسبة لها.
٨- الإفادة من الأنشطة اللامنهجية الرقمية لغرس القيم الأخلاقية لدى المتعلمين.
٣)المنهج:
يمثل المنهج المدرسي نقطة البدء في تنمية المتعلم من جميع الجوانب، وغرس القيم والاتجاهات الإيجابية نحو ذاته، ونحو الآخرين. وفي تعزيز التربية الأخلاقية. فهو ليس مجرد معلومات تنمي الجانب المعرفي والعقلي للمتعلم؛ بل يشمل كل جوانب شخصيته العقلية، والاجتماعية، والوجدانية، والأخلاقية. ولكي يقوم المنهج بدوره في التربية الأخلاقية في التعليم الرقمي يتطلب منه ذلك:
١- أن يتضمن ثقافة التربية الأخلاقية الرقمية وأهميتها داخل المؤسسة التعليمية وفي المجتمع، سواء ضمن المقرر أو الأنشطة المصاحبة له.
٢- أن يبين للمتعلمين القيم الأخلاقية الرقمية وفائدتها وأهميتها وخطر غيابها.
٣- أن ينمي المهارات الرقمية لدى المتعلمين بما يساهم في حمايتهم من المشكلات الأخلاقية.
٤- أن يكّون اتجاهات إيجابية عن القيم الأخلاقية الرقمية لدى المتعلمين.
٥- أن ينمي الجوانب الإبداعية لدى المتعلمين بتفعيل أساليب التعليم الرقمية المبتكرة والقائمة على حل المشكلات والتفكير الناقد والتحليل بحسب مستويات المتعلمين وقدراتهم.
٦- أن يحتوي على استراتيجيات تدريسية متنوعة لتدريس القيم الأخلاقية الرقمية بما يتلاءم مع المرحلة العمرية للمتعلمين.
٧- أن يشتمل على تدريبات رقمية لممارسة القيم الأخلاقية.
ملخص نتائج الدراسة:
في ضوء أسئلة الدراسة وأهدافها تم التوصل إلى النتائج التالية:
١- إن من أهم المتطلبات التي تحقق التربية الأخلاقية للمتعلم في التعليم الرقمي:
- غرس مخافة الله ومراقبته لدى المتعلم مما يخلق لديه حصانه ذاتية.
- أن يكون المتعلم واعي ومدرك للقوانين والتشريعات الخاصة بالتعليمي الرقمي
- معرفة المتعلم لطرق حفظ حقوقه وحماية معلوماته الشخصية في التعليم الرقمي.
- تعريف المتعلم بالقيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها ومعناها وأهميتها.
- تحذير المتعلم من الممارسات اللاأخلاقية في العالم الرقمي وبيان عقوبتها وخطورتها.
٢- الأسرة لكي تحقق أهداف التربية الأخلاقية في التعليم الرقمي يتطلب منها:
- أن تلتزم بالمنهج الإسلامي في غرس القيم الأخلاقية وتنمية الوازع الديني لدى الأبناء.
- إعداد الأبناء للتعامل الحضاري مع المتغيرات المتسارعة في مجال التقنية.
- تطوير إمكانياتها وتحديث أساليبها التربوية باستمرار والانفتاح الواعي على التقنية.
- أن تكون خير قدوة لأبنائها في التزامها بقيم الأخلاق الرقمية.
- حماية الأبناء من الملوثات الفكرية والأخلاقية باختيار المحتوى الرقمي المناسب.
- التواصل الفعّال مع مؤسسات التعليم الرقمي حول أي مشكلة أخلاقية يواجهها المتعلمين.
- الإيجابية في مواجهة مشكلات الأبناء الأخلاقية في التعليم الرقمي.
٣- متطلبات التربية الأخلاقية لعناصر الهيئة التعليمية والمتعلقة بالمعلم:
- اتقانه لمهارات التعليم الرقمي وتفعيلها في تطوير المتعلم أخلاقياً.
- أن يغرس القيم الأخلاقية لدى المتعلمين في المواقف التعليمية المختلفة.
- أن يفعل الأنشطة المنهجية واللامنهجية الرقمية لتعليم الأخلاق.
- أن ينمي حس المسؤولية والرقابة الذاتية لدى المتعلمين.
٤- متطلبات التربية الأخلاقية لعناصر الهيئة التعليمية والمتعلقة بالإدارة المدرسية:
- الاطلاع المستمر على المتغيرات العلمية والتقنية لتطوير التعليم الرقمي.
- تحسين البرامج التعليمية الرقمية بما يحقق التربية الأخلاقية للمتعلمين.
- توعية المتعلمين بقوانين التعليم الرقمي التي تحفظ الأخلاق.
- عقد دورات للمعلين ولأولياء الأمور لبيان استراتيجيات التعليم الرقمي وكيفية الإفادة منها لتنمية الجانب الأخلاقي للمتعلمين.
٥- متطلبات التربية الأخلاقية لعناصر الهيئة التعليمية والمتعلقة بالمنهج:
- أن يتضمن ثقافة التربية الأخلاقية الرقمية وأهميتها داخل المؤسسة التعليمية وفي المجتمع، سواء ضمن المقرر أو الأنشطة المصاحبة له.
- أن يبين للمتعلمين القيم الأخلاقية الرقمية وفائدتها وأهميتها وخطر غيابها.
- أن ينمي المهارات الرقمية لدى المتعلمين بما يساهم في حمايتهم من المشكلات الأخلاقية.
- أن يكّون اتجاهات إيجابية عن القيم الأخلاقية الرقمية لدى المتعلمين.
التوصيات:
استنادا لنتائج الدراسة الحالية ونتائج الدراسات السابقة، توصي الباحثة بما يلي:
- عقد ندوات ولقاءات للطلاب في جميع المراحل الدراسية للتوعية بأهمية الأخلاق في العالم الرقمي.
- تشجيع الأسر والمربون والمعلمون على تطوير قدراتهم في التعامل مع التقنية ومعرفة أسس وأساليب التربية والتعليم الرقمي.
- إعادة النظر في محتوى المقررات ولاسيما المقررات التربوية والدينية بحيث تتضمن في محتواها على القضايا الأخلاقية الرقمية لتعزيز موقف المتعلمين منها.
- الإفادة من قوائم المتطلبات المقترحة في هذه الدراسة عند تطوير وتأهيل المعلمين والإدارة والمناهج في التعليم الرقمي.
- ادراج مقرر خاص بالتربية الأخلاقية في الواقع الرقمي ليكون متطلباً جامعياً لجميع الطلبة في كل التخصصات.
المقترحات البحثية:
- إجراء دراسة ميدانية للكشف عن واقع إدراك المعلمين والمتعلمين للمشكلات الاخلاقية في التعليم الرقمي ووضع مقترحات لمواجهتها من منظور التربية الإسلامية.
- تسليط الضوء على بعض المشكلات الأخلاقية كانتهاك الخصوصية أو السرقة العلمية لدى طلاب الجامعات وقياس أثرها النفسي والسلوكي وعلاقة ذلك بالتربية الإيمانية.
- فاعلية استخدام بعض أساليب التربية الإسلامية لتنمية القيم الأخلاقية في التعليم الرقمي.
قائمة المراجع:
- ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء. (١٩٩٧). تفسير القرآن العظيم، دار ابن كثير للطباعة، ط٢، بيروت.
- إسعيفان، مصطفى عايد. (٢٠١٢). أسس تربية الطفل في الإسلام، دار البداية ناشرون وموزعون، ط١، عمّان.
- الإقبالي، حامد. (٢٠١٩). مقتضيات التحول إلى التعليم الرقمي الموجه لصغار السن في الوطن العربي. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية. ج ٦٨.
- البخاري، محمد بن إسماعيل. (١٩٨٩). الأدب المفرد. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار البشائر الإسلامية، ط٣، بيروت.
- الجرجاني، أبو الحسن علي بن محمد. (١٩٣٨). التعريفات. دار الكتب العلمية، ط١، بيروت.
- الحسناوي، موفق. (٢٠١٦). أهمية التعليم الالكتروني في عملية التدريس. مجلة النور للثقافة والإعلام.
- الزايد، زينب عبد الله. (٢٠٢٠). نموذج مقترح لتعليم الأخلاق لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية الأخلاقية الإسلامية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع١٨٧، ج٤.
- السلامي، جاسم محمد. (٢٠٠٩). الأسس الدينية للأخلاق وعولمة العصر الحديث، مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مج ٢٠، ع ٢.
- السلمي، بشاير عويمر. (٢٠٢٠). معوقات وتحديات تطبيق التعليم الرقمي في قرى المملكة العربية السعودية: قرى الطائف أنموذجاً. المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. مج٢.
- السيد، محمد السيد محمد، وفؤاد، ننسي، وأحمد، شريهان. (٢٠١٩) التربية الأخلاقية في الفكر التربوي الإسلامي ومدى الاستفادة منها في تربية الطفل. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، ع٤٠.
- الشلال، قتيبة. (٢٠١٣). الفكر التربوي الإسلامي وسبل تفعيله، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، ط١، عمّان.
- الشمراني، علية أحمد. (٢٠١٩). أثر توظيف التعليم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع٨.
- العساف، صالح. (١٤١٦). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان. الرياض.
- الفيروز آبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب. (٢٠٠٥). القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي. الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، ط٨، بيروت.
- القرني، ظافر أحمد. (٢٠٢١). استشراف مستقبل التعليم والتعلم الرقمي بعد جائحة كورونا. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، ج ٧.
- الهواري، حياة محمد، والخميسي، السيد سلامة. (٢٠٢١). متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الالكتروني، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع١٣٣.
- بيروك، الحسن. (٢٠٢١). تحولات سياقات التعليم والتعلم في العصر الرقمي: النظام التربوي المغربي نموذجاً. مجلة نماء، ع١٥.
- جرار، أماني. (٢٠١٩) دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم. جامعة فيلادلفيا. الأردن. دراسات العلوم التربوية. مج ٤٦. ع٣.
- جهيدة، توبرينات، ومسعودي، زهية. (٢٠١٨). التربية الأخلاقية ودورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية للفرد والمجتمع. مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، ع١٥.
- حمد، أماني، والوشاحي، غادة، وحمود، هناء. (٢٠٢١). واقع القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة أسيوط في العصر الرقمي-دراسة ميدانية-. جامعة أسيوط. المجلة التربوية لتعليم الكبار. مج٣. ع٢.
- خليفاتي، الجوزي، وسليم، مغران. (٢٠١٩). التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. ع٥.
- زايد، أميرة عبد السلام. (٢٠٢٠). القيم الأخلاقية. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ، مج٢٠، ع٢.
- زيادي، محمد علي. (٢٠٢٠). التعليم الرقمي وعلاقته بتعزيز تعلم مهارات الإنتاج اللغوي، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مج ١.
- عبد الواحد، ايمان. (٢٠٢١). ميثاق أخلاقي مقترح للمجتمع الجامعي في ضوء تطبيق التعليم الهجين بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا أنموذجاً. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية. مج ١٣. ع٤٥.
- عرعور، مليكة محمد. (٢٠١٩). التحديات الأسرية لأجل تفعيل التعليم الرقمي الإيجابي. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع٦.
- علي، سحر عبد المجيد. (٢٠٢١). رؤية مستقبلية للنهوض بالمؤسسات التعليمية في ضوء متطلبات التعليم الرقمي. جامعة عين شمس، آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع٢٩.
- عوف، مروة. (٢٠٢١). التحديات التي تواجه التربية الإعلامية في مجال التعليم في ضوء التعليم الرقمي، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، مج ٢٠، ع ٢.
- لحويدك، رجاء. (٢٠٢٠). التعليم الرقمي بالمدرسة المغربية: واقع وتحديات. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع ٧٠.
- محمود، ايناس محمد. (٢٠٢١). مستويات التفكير الأخلاقي وعلاقته بصنع القرار في ظل تحديات التعليم الرقمي لدى طلاب كلية التربية جامعة المنصورة. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، ع٣٦.
- مطاوع، هبة مصطفى. (٢٠١٦). متطلبات تفعيل أساليب التربية الأخلاقية لطفل الروضة لتعزيز قيم التواصل الاجتماعي، المجلة العربية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، مج ٣، ع ٢.
- Aldossary, R.A. (2020). The future of Digital Education in Saudi Arabia: A Review of Student's Performance. مجلة كلية التربية. مج٣٦،ع٦.