هناك عدة شروط وصفات وخصائص هامة يجب توفرها في موظفي ومدراء إدارة الموارد البشرية ومن هذه الشروط والخصائص المتعلقة بعمل مدراء وسكرتارية وموظفي مكاتب وإدارات الموارد البشرية وشؤون الموظفين والأفراد العاملين ما يلي :-
1- التنفيذ العملي لكل المهام الإدارية الموكلة إليهم من قبل المدير العام والمدراء الآخرون المسؤولون عن الوحدات الإدارية والأقسام الإدارية المختلفة .
2- تنظيم وترتيب وتنسيق الأعمال ومراعاة ترتيب الأولويات في ترتيب جدول الأعمال .
3- تحديد وترتيب مواعيد المقابلات والزيارات واللقاءات مع التنسيق بينها ومراعاة الأوقات المناسبة للمقابلات والمراجعات وذلك لضمان إنجاز أكبر قدر ممكن من الأعمال دون هدر الوقت والمال من غير فائدة .
4- حفظ المستندات والإحتفاظ بالملفات والمعاملات بشكل واضح وسليم ووفق ترتيب مكتبي معين يعين على سرعة الحصول على المقصود بشكل سهل وسريع .
5- إعداد التقارير الإدارية الهامة والخاصة بالعمل وآخر تطوراته وماهي المشكلات التي تواجه المنشأة وطرق حلها بشكل لائق إداري وبأسلوب علمي راقي .
6- الرد والإجابة على الرسائل الواردة ومتابعة الطلبات القادمة ومتابعة إنجازها وتنفيذها والرد على رسائل البريد الإلكتروني والفاكس .
7- كتابة وطباعة التقارير الإدارية والمراسلات التجارية وتجهيز الرسائل الإدارية المطلوبة وإعداد الطلبات التجارية .
8- الإشراف على الأقسام الإدارية المختلفة ومتابعة الأنشطة التجارية والإدارية في مختلف الوحدات والإدارات .
9- إستقبال الزبائن إن كانت المنشأة تجارية وإنتاجية سلعية ربحية ومادية فيتم استقبالهم بكل ترحيب وسرور وأريحية مع حرص تام على التعاون معهم بصدق ووضوح .
10- إستقبال العملاء للمنشآت والمنظمات والهيئات الخدمية والعمل على إستقبال وتنفيذ مقترحاتهم وآرائهم التجارية والإدارية وذلك من أجل السعي للتطوير والتقدم والسعي إلى النهوض بالمنشأة وجعلها أكثر قوة ورسوخا وعمقاً.
للمزيد وقراءة اكثر من 180 شرط حمل الملف