استراتيجية الاستقصاء:
طريقة تعليمية منطقية نهدف إلى إحداث التعلم الذاتي، وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.
أهمية التعلم بالاستقصاء:
يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فعالية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة حيث أنها تتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسة طرق التعلم وعملياته ومهارات الاستقصاء بأنفسهم، وهنا يسلك المتعلم سلوك العالم الصغير في بحثه وتوصله إلى النتائج.
ولما كانت مواد التربية الإسلامية من المواد الغنية بالاستقصاء خاصة الموضوعات، التي تختلف فيها الآراء، وتتعدد فيها وجهات النظر، لذلك كان لزاما إدخال طريقة الاستقصاء كأسلوب تدريس في التربية الإسلامية، وطريقة تقييم لدى المعلم من اجل رفع مستوى أداء الطلبة.
ومما يؤيد ويؤكد أهمية استخدام طريقة الاستقصاء، أن القرآن الكريم والسنة النبوية حثا على التفكير والتدبر والنظر والتأمل، وتقصي الحقائق، وربط الأسباب بالمسببات، والاستدلال بالأثر على المؤثر؛ ليتم التوصل إلى الحقيقة، فالقرآن الكريم مليء بالآيات القرآنية، التي تعزز طريقة البحث والاستقصاء.
فوائد الاستقصاء:
يتخذ الاستقصاء محورا لتنمية مجموعة من الأهداف التربوية يدعم بعضها بعضا، ويؤثر بعضها على بعض، ومن أهمها:
1. تنمية القدرة على التعلم الذاتي، وبالتالي تأصيل عادة التعلم مدى الحياة، وتعمل هذه المهارة على ترسيخ التعلم القائم على الممارسة الذاتية، وما يولده في نفوس المتعلمين من ثقة بالنفس ،وتحقيق الذات والتعلم التعاوني وتوسيع الميول عند الطلبة.
2. تنمية قدرة الاستكشاف عند الطلبة لمصادر المعرفة المختلفة، مثل: الكتب ، والدوريات، والوثائق، والأفلام، والمتاحف، والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة.
3. تنمية مهارات القراءة للدراسة ( الفهم والاستيعاب ).
4. تنمية القدرة على تحديد مصادر المعلومات وكيفية جمعها.
5. تنمية القدرة على كتابة التقارير والبحوث والتحقيقات والمقالات.
6. استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء.
7. تدريب الطلبة على اتخاذ القرارات ، وإصدار الأحكام وتبريرها اعتمادا على المعلومات الصحيحة.
8. تطوير وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم، واعتمادهم على الذات.
9. تنمية القدرة على التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها.
10. توطيد العلاقة بين الأفراد " الطلبة " والمجتمع المحلي.
دور المعلم في الاستقصاء:
يبرز دور المعلم في عملية الاستقصاء قبل البدء في عملية الاستقصاء وعند الشروع فيه، ويجدر بالمعلم القيام بالأعمال الآتية :
1. مسح الكتب المدرسية، وحصر الموضوعات التي يمكن تدريسها بالاستقصاء.
2. توزيع الموضوعات المقترحة جميعها على الطلبة.
3. إرشاد الطلبة إلى الكتب والدوريات والنشرات، التي تفيد الطلبة في استقصائهم.
4. التدريس بطريقة الاستقصاء، ليتسنى للطلبة الاطلاع على خطوات الاستقصاء وتطبيقها بشكل جيد.
5. تحديد زمن محدد للانتهاء من عملية الاستقصاء.
6. أن يحتفظ المعلم بسجل يبين فيه: اسم كل طالب، والموضوع الذي يعمل عليه، حيث يدون فيه الملاحظات والمتابعات والنصائح الذي يقدمها للطلبة، مما يساعد في عملية التقييم الختامي لأداء الطلبة.
ومما تقدم نلحظ، أن دور المعلم هو دور المرشد والموجه للطلبة موجها الأنشطة جميعها نحو تمكين الطلبة من اكتشاف الحلول للمشاكل بأنفسهم.
خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء:
إن الاستقصاء هو أسلوب تدريس، وطريقة تقييم في آن واحد، لذا فإن عملية التدريس بطريقة الاستقصاء تمر بعدة خطوات يجدر بالمعلم اتباعها، ويمكن إبراز هذه الخطوات بما يتوافق ومباحث التربية الإسلامية، خاصة وأن هذه المباحث تتضمن الكثير من المسائل والقضايا التي تحتاج إلى حلول مناسبة، والتي يمكن الوصول إليها عن طريقة التدريس بالاستقصاء ، وهذه الخطوات هي:
1. تحديد المشكلة:
يقوم المعلم في بداية الحصة بتحديد المشكلة ولفت انتباه الطلبة من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بها؛ فمثلا في موضوع الطلاق للصف الثاني الثانوي، يبين المعلم أهمية الزواج والحكمة من مشروعيته، ويطرح المعلم مجموعة من الأسئلة توضح ذلك، ومن ثم يطرح سؤالا يبين طبيعة العلاقة التي تقوم بين الزوجين، وبعدها يبين أن الحياة الزوجية يعتريها بعض الخلافات ، حتى يتوصل إلى موضوع الدرس وهو الطلاق.
2. سبر غور المشكلة:
بعد تحديد المشكلة المراد تعرفها، يبدأ الطلبة بالغوص في المشكلة من خلال طرح المعلم لأسئلة تتناول مختلف جوانب الدرس، ويقوم الطلبة بطرح أسئلة مختلفة متعلقة في المشكلة.
3- تحليل المواقف وتفسير المعلومات:
يقوم الطلبة بتجميع المعلومات وتبويبها وتحليلها، وبيان علاقتها بالمشكلة موضوع الدرس، في محاولة لتحقيق تعلم استقصائي من خلال المعلومات، والوصول إلى إمكانية تطبيق هذه المعلومات بطريقة عملية.
4. تثبيت المعلومات:
يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار الموجودة في الدرس من خلال إجابة الطلبة على عدد من الأسئلة في نهاية الحصة. ويطلب المعلم إلى الطلبة واجبات بيتيه، حيث تساعد على ترسيخ المفاهيم والمعلومات، ويقوم المعلم بتصحيح هذه الواجبات وتقديم التغذية الراجعة حول ذلك.
05 الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات:
يستعرض المعلم مع الطلبة أهم الاستنتاجات التي تؤدي إلى وقوع الطلاق، وإبراز أهم الحلول والإجراءات التي تحد من ظاهرة الطلاق ووقوعه في المجتمع.
الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الاستقصاء ومعالجتها:
1- الوقت والمتابعة: يعتبر عنصر الوقت من أهم الصعوبات المتوقعة في تنفيذ الاستقصاء، إن المعلم يحتاج إلى عدد أكثر من الحصص لتنفيذ العمل الاستقصائي، إلا انه يمكن التغلب على هذه الصعوبة باتباع الخطوات أو الإجراءات الآتية: التخطيط المسبق لتنفيذ الاستقصاء . إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء .التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الاستقصاء.
2- صعوبة الحصول على المصادر.
3- الإمكانيات المادية للمدرسة والطلبة: تتفاوت القدرة المادة من مدرسة وأخرى، ومن طالب إلى آخر، وهذا يتطلب من المعلم أن يختار الموضوع، الذي يناسب إمكانيات الطالب المادية، والمدرسة أيضا.
4- الدافعية: إن تنمية الدافعية من العناصر المهمة لإنجاح العمل، وهذا يعني أن الدافعية وحب العمل يجب أن تكون موجودة لدى المعلم والطالب معا.
5-قيام بعض أولياء الأمور أو أقاربهم بكتابة التقارير عن أبنائهم.
6- عدم تعاون بعض الجهات الرسمية مع الطلبة.