استراتيجية تعلم الأقران:
تعلم الأقران: هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض يبني علي أساس أن التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مع الأخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التي تركز علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني، ويعتمد علي قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت إشراف المعلم.
توجد أنماط كثيرة من تعلم الأقران وذلك لأن استراتيجية تدريس أو تعليم الأقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب في مواقف محددة، والتميز الأساسي في تلك البرامج هو العمر أو المستوي الصفي للأقران المشاركين معه، هذه الأنماط:
النمط الاول:
هو تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول أو ما يسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملاء آخرين خارج فصلهم الأصلي ؛ بحيث يكونوا في المستوي العمري نفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات الممكنة بين الأقران في هذا.
النمط كالتالي:
أ- توزيع المتعلمين وأقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا أو في مجموعات توزيعا عشوائيا.
ب- اختيار المتعلم لقرنيه أو المجموعة لقرنائها من الفصل الآخر.
ت- توزيع المتعلم والقرين في أزواج وفقا لمعايير محددة مثل: الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث تتم المزاوجة علي أساس تلك المتغيرات سواء علي مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في المستوي بينها حيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل وهكذا.
النمط الثاني:
هو تدريس الأقران وفق السن أو ما يسمي بالتنظيم الرأسي وفيها يكون "الطالب المعلم" والقرين مختلفين في المستوي الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم" والقرين بين سنه إلي سنوات عديدة.
النمط الثالث:
وهو اندماج الأقران وفق السن في برامج غير رسمية، وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنا بالإشراف أو المساعدة لمتعلم أصغر منه سنا أو مجموعة أعلي في المستوى العمري، تساعد مجموعة مقابلة أقل في أنشطة خارج نطاق برنامج الدراسة.
مزايا تعلم الأقران:
أ- يساعد علي تحمل المسئولية.
ب- يتيح الفرص لتقويم الافراد والجماعات.
ت- يساعد عليت طوير مهارات الإدارة والتنظيم.
تخطيط واستخدام التعلم بالأقران:
أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادة بطريقة طبيعية غير مخططة، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم في الفصول بطريقة عابرة على الوجه التالي :
1.تدريب تلميذ لزميله.
2.مساعدة زميل في تنمية المهارة التي يجيدها.
3.بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائم بالتعليم
4.تقليد الأقران في بعض المهارات.
5.عند الطلب من تلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهم أسرع.
التعلم بالأقران المنظم:
مع أن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط له من جانب التلاميذ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أن تساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتى تكون الفائدة أكب.
والتعلم بالأقران يفيد كلًا من الطرفين: الدارس المعلم والدارس المتعلم؛ فالدارس الذي يقوم بتعليم الأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها، كما أنهم يبدون اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادة، كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادة ويتعمق فهمه للمحتوى.
ويمكن تلخيص التأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي:
1.تحسّن من التحصيل.
2.تحسّن الدافعية.
3.تحسّن استخدام وقت التدريس.
4.تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية.
5.تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس.
6.تحسّن من الثقة بالنفس.
ومن خطوات التطبيق الناجح لتعلم الأقران، أن يقوم المعلم بعمل الآتي:
1.البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها.
2.عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران.
3.اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانه في حدود المادة الدراسية المطلوب تناولها.
4.مراجعة الأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم، قبل عملية التدريس.
5.تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم.
6.تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ.
7.اعط اهتمامًا تامًا عند اختيار الدارس المعلم، مؤكداً على العلاقة الإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم.
مزايا تدريس الأقران :
1. تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعل الايجابي بين المعلم والطالب القرين.
2. تيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم.
3. يتيح فرص لتنمية مهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء.
4. يزيد من دافعية المتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط.
5. يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات.
6. يصلح لمختلف المواد الدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية.
7. تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيل الدراسي.
8. فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب.