استراتيجية لعب الأدوار:
تعتبر استراتيجية ( لعب الأدوار ) وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة من الأمور المألوفة عند الأطفال فمن منا لم يلاحظ أطفاله وهم يتقمصون الشخصيات الحقيقية أو الكرتونية ويقومون بأدوار مشابهة لأدوارهم، وهذا يؤكد لنا استعداد الأطفال على القيام بهذه الاستراتيجية بشكل رائع؛ لذا فعلى معلم الصفوف الأولية الاستفادة من هذه الميزة لدى الأطفال ليعلمهم بطريقة لعب الأدوار حيث لها عدة فوائد منها:
فوائد هذه الطريقة:
1 ـ سرعة تعلم الطلاب واستمرار أثرها عندهم.
2 ـ تساعد على تنمية عمليات التفكير والتحليل عند الطلاب.
3 ـ توجد روحاً من الحيوية والمرح على الموقف التعليمي.
4 ـ تساعد هذه الاستراتيجية على التواصل الإيجابي بين الطلاب وتنمية الروح الاجتماعية والألفة والمحبة بينهم.
5 ـ تساعد على اكتشاف ذوي القدرات المتميزة والعالية من الطلاب.
6 ـ تعالج السلوكيات السلبية عند الطلاب مثل الانطواء.
لذا فإن الواجب على المعلم الاستفادة من هذه الاستراتيجية ومعرفة آلية تنفيذها وفق خطوات سليمة ومنطقية بعد حصر الدروس التي تصلح أن تنفذ بطريقة لعب الأدوار، ثم تفعيلها في الصف الدراسي.
استراتيجية لعب الأدوار:
هي خطة من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي، حيث يتقمص التلميذ أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم وفهم الآخرين، وهي تتميز كذلك بأنها تخلق في الفصل تفاعلاً أكثر إيجابية وحيوية.
مميزات استراتيجية لعب الأدوار:
1. توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى التلاميذ .
2. تزيد من اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس المطروح؛ حيث يمكن للمعلم أن يضمنها المادة العلمية الجديدة، أو يقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة.
3. تدرب التلاميذ على المناقشة وتعرف قواعدها وتشجعهم على الاتصال مع بعضهم البعض لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها.
4. توفر فرصة للمقارنة بين مشاعر وأفكار التلميذ ومشاعر وأفكار زملائه الآخرين.
5. تساعد في تعرف أساليب التفكير لدي التلاميذ.
6. تكسب التلاميذ قيمًا واتجاهات وتعدل في سلوكياتهم، وتساعدهم على حسن التصرف في مواقف معينة إذا وضعوا فيها.
7. تشجع روح التلقائية لدي التلاميذ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائيًا وطبيعيًا بين التلاميذ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص أو حوار.
8. تنمي لدى التلاميذ القدرة على تقبل الآراء، والبعد عن التعصب للرأي الواحد.
9. تقوي إحساس التلاميذ بالآخرين، ومراعاة مشاعرهم، واحترام أفكارهم.
كيف يمكنك تفعيل استراتيجية لعب الأدوار؟
1. حدد مسبقًا المدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار.
2. حدد مسبقًا المواد والخامات والوسائل المطلوبة لتنفيذ لعب الأدوار.
3. اعط التلاميذ الوقت الكاف لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف.
4. لا تقاطع تلاميذك وهم يلعبون أدوارهم.
5. قف في الخلفية أو اجلس مكان أحد التلاميذ في المقاعد الخلفية في أثناء قيام التلاميذ بلعب أدوارهم علانية أمام الفصل.
6. اتح لتلاميذك الفرصة لتقويم بعضهم البعض على أساس عمل الفريق وليس علي أساس فردي.