إن الإدارة المعاصرة هي تلك الإدارة العملية الحديثة التي تهتم بدراسة أشكال وأنواع الإتفاقيات والعقود التجارية الحديثة في منظمات الأعمال الدولية المعاصرة كما تهتم بدراسة ومعرفة وتحليل كل عوامل المنظمات التجارية العالمية ومنظمات التجارة الحرة الأمريكية والأوروبية والآسيوية والعربية والأفريقية كما تهتم الإدارة المعاصرة بدراسة قوانين الإتحادات الجمركية ومناطق التجارة الحرة والأسواق المشتركة العالمية كما تهتم الإدارة المعاصرة بدراسة الإدارة اليابانية المعاصرة ومعرفة الإقتصاديات اليابانية المعاصرة ومراحل التطورات التكنولوجيا الصناعية المتطورة في منظمات الصناعة اليابانية في الزمن الحاضر .
كما تقوم الإدارة المعاصرة بدراسة نظام النقد الدولي وأنظمة النقد الدولية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أو بنك الإعمار والتنمية الدولية كما يطلق عليه بعض المدراء الدوليين في منظمات الإدارة المال والأعمال المعاصرة .
كما تقوم الإدارة المعاصرة بدراسة وتحليل كل عوامل أسواق رأس المال الدولية وأسواق النقد الدولي وأسواق الأوراق المالية الأوروبية والأمريكية عمليات النقد الأوروبي والعملة الأوروبية وعمليات الصيرفة الدولية .
خطوات ومراحل الإدارة المعاصرة :
إن الإدارة المعاصرة تتدرج إلى عدة خطوات بدأت فيها الإدارة المعاصرة لتشكل في الوقت المعاصر إدارة معاصرة عالمية وهذه التدرجات هي كما يلي :
الخطوة الأولى : الدخول في مراحل وتدرجات الإدارات الحديثة وهي كما يلي :
1- أولاً : الإدارة الكلاسيكية :
ركزت دراسات وأفكار الإدارة الكلاسيكية حول معرفة العلاقة بين العوامل المادية وسلوك الإنسان العامل والموظف وأثرها على الإنتاج ، فالحديث حول الجوانب المادية يعتبر مدخل أساسي لتحريك سلوك العاملين ، وفي ضمن بناء وتكوين التنظيم هناك عشرة مراحل هي :
1- وضع جميع الموظفين في مجموعات رسمية .
2- وضع هذه المجموعات الرسمية في أقسام تخصصية وتحديد التخصصات.
3- وجود هيكل تنظيمي لهذه المجموعات وهذه الأقسام من أجل تحديد سلطاتها وموضعها في الهيكل التنظيمي.
4- رسم خرائط للتنظيم بحيث يظهر عليها قنوات الاتصال وتسلسل الأوامر والتعليمات.
5- تحديد نطاق الإشراف حتى تسهل عملية الرقابة والإشراف
6- تقسيم الأعمال إلى مهام .
7- وضع وصف تفصيلي وتخطيطي لكل الوظائف.
8- تقليل مستويات السلطة حتى تسهل عملية الاتصالات.
9- تحديد جدول زمني معين لضبط مواعيد العمل الرسمية للموظفين ضمن الأقسام والمجموعات والتخصصات الإدارية .
جدولة العمل الإداري وضبط عملية إصدار الأوامر وكيفية اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة .