القاعدة الإدارية :
هناك عاملين أساسيين يؤثران على إدارة الموارد البشرية الحديثة وهما:
العامل الأول: تأثير البيئة الداخلية على إدارة الموارد البشرية.
العامل الثاني: تأثير البيئة الخارجية على إدارة الموارد البشرية.
الشرح والتوضيح:
العامل الأول: تأثير البيئة الداخلية على إدارة الموارد البشرية:
إن البيئة الداخلية للشركات والمنظمات الإدارية تلعب دوراً هاماً وكبيراً في التأثير على إدارة الموارد البشرية وعلى الموظفين والأفراد والعاملين والإداريين على حد سواء وذلك لما للبيئة الداخلية من أثر قوي يؤثر على عمليات وأعمال ومهام إدارة الموارد البشرية.
فوجود تنظيمات وطرق محددة في عمليات الاتصال والتواصل بين الموظفين والإداريين والأقسام الإدارية والفروع الإدارية المختلفة يساعد هذا التنظيم الإداري في تحديد طرق الاتصال بينهم على زيادة الإنتاج لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وللموارد المادية على حد سواء مع الاستغلال الأمثل للوقت وذلك بهدف زيادة الإنتاج في المنظمات الصناعية وفي المصانع وكذلك في المنشآت الخدمية التي تقدم خدمات للعملاء بجودة مرتفعة وذو نوعية جيدة.
كما أن حسن اختيار الإداريين والمشرفين على العمال والموظفين يساعد في تحسين العوامل النفسية ورفع الكفاءات لدى الموظفين والإداريين كما يؤدي ذلك إلى تنظيم إداري في أعمال و مهام وواجبات الموظفين والإداريين.
هناك عوامل يجب مراعاتها في البيئة الداخلية لإدارة الموارد البشرية ومن هذه العوامل ما يلي:
1) يجب مراعاة تأثيرات التعيينات الجديدة للموظفين والإداريين وتدريبهم على الأساليب الفعالة والوسائل المناسبة للتواصل مع الأفراد والعاملين.
2) يجب مراعاة دخول ووجود أفراد جدد وموظفين حديثي التعيين في المنظمات بحيث يتم فهم متطلباتهم واحتياجاتهم وحل مشكلاتهم وتدريبهم وتطوير مواهبهم وخبراتهم.
3) يجب الاهتمام بإدارة العلاقات العامة لما لها من أثر يربط بين البيئة الداخلية للمنظمة والبيئة الخارجية للمنظمة فيجب تعيين مدراء لإدارة العلاقات العامة وموظفين مختصين بإدارة العلاقات العامة يقومون بالتنفيذ الأمثل للمهام والواجبات المكلفين بها كما يقومون بعملية شهرة المنظمات التي يعملون فيها.
4) هناك فروع إدارية متعددة ضمن المنظمة الإدارية الواحدة يجب التركيز على طرق الاتصال وآليات التواصل بينها وبين إدارة الموارد البشرية.
5) يجب مراعاة عودة بعض الأفراد السابقين والعاملين والموظفين والإداريين الذين كانوا يعملون سابقاً في فترة ماضية في نفس المنظمة فيجب الاهتمام بإعطاء الأولوية لهم كونهم ذو خبرة إدارية سابقة بأنظمة وأهداف وإستراتيجيات المنظمة.
6) وأخيراً مراعاة عوامل الإجازات وإعطاء فترات العطل للموظفين والإداريين بشكل لا يؤثر على عمل المنظمة.
مع تحيات : مدير المنتدى : الأستاذ مصطفى دعمس