الأساليب المستخدمة في التدريس وفي إدارة الصف:
هناك مجموعة من الكفايات الواجب توافرها في المعلم الناجح وهي تندرج تحت أربع نقاط رئيسية :
أ- كفايات التخطيط للدرس وأهدافه: وتتضمن تحديد الأهداف التعليمية الخاصة بالمادة التعليمية ومضمونها والنشاطات والوسائل الملائمة لها .
ب – كفايات تنفيذ الدرس: وتشتمل على تنظيم الخبرات التعليمية والنشاطات المرافقة لها وتوظيفها في العملية التعليمية والتعلمية.
ج – كفايات التقويم، وتشتمل على إعدادات أدوات القياس المناسبة للمادة التعليمية.
د – كفايات العلاقات الإنسانية، وتتضمن بناء علاقات إنسانية إيجابية بين المعلم والطالب وبين الطلبة أنفسهم في العملية التعليمية والتعلمية (أحمد، 2006م: ص30).
أما عن الأساليب المستخدمة في التدريس وفي إدارة الصف فلا بد أن يقوم المعلم بالآتي:
أولاً : تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب.
ثانياً: التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية.
ثالثاً: تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
رابعا: استخدام استراتيجيات تعليمية تستجيب لحاجات الطلاب.
خامساً: تسيير خبرات التعلم الفعال.
سادساً: إشراك الطلاب في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
سابعاً: توفير مناخ ميسر للعدالة.
ثامناً: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
تاسعاً: إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع.
عاشراً: التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
الحادي عشر: التمكن من طرق البحث في المادة العلمية.
الثاني عشر : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
الثالث عشر: القدرة على إنتاج المعرفة.
الرابع عشر : إحداث التقويم الذاتي وتقويم الطلاب وإجراء التغذية الراجعة (أحمد، 2006م: ص 213).