مهارات سلوكية تمكن المعلم من تنظيم البيئة الاجتماعية:
1. التعبير الصادق عن المشاعر الحقيقة نحو الطلاب بصورة لفظية أو غير لفظية، فالمناخ الذي يشيع فيه الشعور بالدفء والصداقة في العلاقات يساعد على تحقيق الكثير من الأهداف التعليمية.
2. مناداة الطلاب بأسمائهم حيث إن مناداة المعلم لطلابه ببعض الألفاظ غير اللائقة أو المناسبة يكون سبباً رئيسياً في تكوين اتجاهات سلبية لدى الطلاب تجاه المعلم والمادة التي يدرسها، ويؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات التعليمية كالانتقام من المعلم وإيجاد الفوضى داخل الصف(طوالبة وآخرون1430هـ:ص82).
3. متابعة مناشط الطلاب وتوجيههم برفق مع التعزيز مادياً ومعنوياً.
4. الإصغاء لما يقوله الطلاب لتشجيعهم على التعبير عن آرائهم
5. تقبل أفكار الطلاب دون السخرية منهم.
6. التعامل مع الطلاب بموضوعية دون محاباة أو تحيز.
7. توفير الجو الودي داخل الصف.
8. استخدام المناقشات الجماعية لحل المشكلات الصفية.
9. بث الثقة بين الطلاب ضعيفي التحصيل من خلال:
أ- توفير الخبرات و المناشط المناسبة لقدراتهم.
ب- تقديم المساعدات الإضافية من المعلم في أوقات غير أوقات الحصص الدراسية.
ت- تقديم المساعدة من زملائه ذوي القدرات العالية المتفوقة بإشراف المعلم.
ث- تنظيم مقاعد الصف بطريقة تمكن الطالب المتفوق من مساعد الطالب ضعيف التحصيل باستمرار بإشراف المعلم دون تعطيل الطالب المتفوق.
ج- تنظيم مقاعد الصف بحيث يضع المعلم الطلاب ضعيفي التحصيل بجانب بعضهم ليسهل عليه متابعتهم.
ح- تفقد الطالب ضعيف التحصيل بشكل سري ومساعدته بما يناسبه.
خ- استخدام مجموعات العمل التعاوني الصغيرة أو الفرق ذات القدرات المختلفة والتي تساعد الطلاب أن يتعلموا من بعضهم البعض.
10. تقديم المناشط المتنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
11. تشجيع روح المنافسة الجماعية لإذابة المشاحنات والمنازعات الفردية بإشراك أكبر مجموعة في أداء العمل أو تنفيذ مشروع شريطة معرفة كل فردٍ من أفراد المجموعة للدور الذي سيقوم به ليحاسب كل فرد على حسب إنجازه(الجاسر1423هـ:ص97).