المبادئ التي يقوم عليها التخطيط السليم للتدريس:
ينبغي على المعلم مراعاة عدد من المبادئ في أثناء عملية التخطيط للتدريس ضماناً لجودة الخطط التدريسية ولتحقيق الأهداف المرجوة من التخطيط للتدريس، ومن هذه المبادئ ما يلي :
1. فهم المعلم لكل من الأهداف التربوية العامة، وأهداف المرحلة التي يقوم بالتدريس فيها، وأهداف تدريس مادة تخصصه.
2. الإلمام بالمعلومات والمهارات وأوجه التفكير والاتجاهات التي يمكن تنميتها من خلال تدريس المادة الدراسية، ومعرفة كيفية استخدام كل جانب من هذه الجوانب لتحقيق الأهداف المرجوة.
3. ارتباط خطة التدريس بواقع المتعلمين ومبادئ تعلمهم، وذلك من خلال دراية المعلم بخصائصهم المختلفة من حيث مستواهم الدراسي وقدراتهم وحاجاتهم واستعداداتهم واهتماماتهم وميولهم ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
4. ارتباط خطة التدريس بالإمكانات المتاحة سواء الإمكانات المادية – المتمثلة في الأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس المادة الدراسية- أو الإمكانات البشرية- المتمثلة في قدرات وطاقات كل من المعلم والمتعلمين – أو الإمكانات الزمنية – المتمثلة في عدد الحصص المخصصة لتدريس المادة، والزمن المخصص لتدريس كل موضوع أو نشاط.
5. معرفة أساليب التدريس المناسبة لتدريس المادة الدراسية، وتحديد أنسب هذه الأساليب بما يتناسب مع كل من طبيعة المادة الدراسية ومستويات المتعلمين والأهداف المرجو تحقيقها.
6. تحديد أساليب التقويم المناسبة لقياس مدى نجاح الخطة الموضوعة في تحقيق الأهداف المنشودة، وتشخيص نواحي القوة والضعف، واتخاذ الإجراءات والوسائل المناسبة لعلاج نواحي الضعف، ومحاولة تلافيها في المخططات القادمة.
1. مرونة الخطة الموضوعة، بمعنى إمكانية إجراء التعديلات المناسبة عليها عندما يواجه المعلم مواقف طارئة لم يتنبأ بها ولم يضعها في اعتباره عند وضعه للخطة، مثال ذلك انقطاع التيار الكهربائي في المدرسة في أثناء عرض المعلم لأحد الأجهزة التي يعتمد تشغيلها على التيار الكهربائي(الطناوي 2009م:ص37).