وظائف السلوك المعرفييعتمد تعديل السلوك التطبيق المنظم على الأساليب المستندة إلى مبادئ التعلم ( وبخاصة منها مبادئ الإشراط الإجرائي والتعلم بالملاحظة) بهدف تغيير السلوك الإنساني الذي يتمتع بأهمية اجتماعية، حيث يتم ذلك من خلال تنظيم المثيرات التي تحدث قبل السلوك وبعده (الخطيب،2001)
ويعتقد معدلو السلوك المعرفي ان هناك تفاعلا متواصلا بين المؤثرات البيئية والعمليات المعرفية والسلوك بما يسمى الحتمية المتبادلة او التبادل السببي كما اسماه البرت بندورا (Bandura ) الذي يتضمن أن سلوك المبادرة والمثابرة لـدى الفـرد يعتمـد على أحكام الفرد وتوقعاته المتعلقة بمهاراته السلوكية، ومدى كفايتها للتعامل بنجاح مع تحديات البيئة والظروف المحيطة. وهذه العوامل في رأي باندورا تلعب دورا هاما في التكيف النفسي والاضطراب، وفي تحديد مدى نجاح أي علاج للمشـكلات الانفعالية والسلوكية (Bandura1997).
ومن الخطأ استخدام مصطلح " تعديل السلوك" للإشارة على كل الأساليب التي يمكن استخدامها للتأثير في سلوك الإنسان ، فتعديل السلوك ليس مجرد إحداث تغيير في السلوك أو محاولة التأثير فيه ، وفي هذا الصدد يؤكد ( ستولز وواينكوسكي وبراون 1975) ضرورة التمييز بين التأثير في السلوك وتعديل السلوك ، فالتأثير في السلوك كما يرى هؤلاء الباحثون يحدث عندما يفعل شخص ما أي شيء من شأنه أن يؤثر في سلوك شخص أخر. وهذا يحدث باستمرار في مواقف مختلفة مثل التدريس ، والإعلانات ، وتربية الأطفال ، الحملات الانتخابية، التفاعلات الاجتماعية وما على ذلك . أما تعديل السلوك فهو من وجهة نظر ستولز ورفاقه نوع خاص من أنواع التأثير في السلوك يشتمل على تطبيق المبادئ التي انبثقت عن البحوث العلمية في علم النفس التجريبي بهدف الحد من المعاناة الإنسانية وتحسين الأداء الإنساني . ( 1975Stolz ,)
وتعديل السلوك كما يرى الباحثون يركز على المتابعة المنظمة والتقييم الموضوعي المتكرر لفاعلية الإجراءات المستخدمة . كذلك فأساليب تعديل السلوك عموماً تهدف إلى تحسين الضبط الذاتي وتطويره من خلال تحسين مهارات الفرد وقدراته ومستوى استقلاليته (الخطيب ،2016 ص12). والتركيز على دراسة الأفكار والمشاعر والمعتقدات والعوامل الجينية والبيولوجية بوصفها مسببات للسلوك لذا طوروا اساليب علاجية تشمل مشاركة المتعالج نفسه في تغيير سلوكه والمبدأ الأساسي الذي يقوع عليه هذا المنحى: هو الاهتمام بتحليل انماط التفكير لدى الانسان شرط اساسي لتطوير البرامج العلاجية الفاعلة والتي تتصف بالشمولية والتكامل . وأثبتت الأبحاث فعالية برنامج تدريب الوالدين السلوكي لاكتساب المهارات (Milenberger,2015).وتشمل الأساليب العلاجية الاتي:- تحديد انماط التفكير التكيفي وغير التكيفي- مساعدة المتعالج على تفهم الأثر السلبي لأنماط تفكيره .- تدريب المتعالج على الاستعانة بكل ما من شأنه تطوير استراتيجيات الضبط الذاتي.
اعداد : المعلم مصطفى دعمس