تعريف تعديل السلوك المعرفييعرّف تعديل السلوك المعرفي بأنه مجموعة من الإجراءات المستعملة لمساعدة الأفراد على تغيير سلوكياتهم المصنفة بأنها معرفية، ولذلك ، فإنه من المناسب قبل وصف إجراءات تعديل السلوك المعرفي أن نقدم تعريفاً سلوكياً للسلوك المعرفي. (الزريقات، 2018 ،ص411)
ويمكن تعريف تعديل السلوك Behavior Modification على أنه " مفهوم عام ومنهج علمي يعتمد على تطبيق إجراءات علاجية معينة ، الهدف منها ضبط المتغيرات المسؤولة عن حدوث السلوك ، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة من وراء هذا التعديل ليحدث التكيف مع بيئة الفرد التي يعيش فيها" (عبد العظيم ،2013، ص26)
كما يعرفه كازدين ) Kazdin ) هو مصطلح ذو مدلول واسع يشير غلى ذلك الميدان الذي يستمد أساليبه من البحوث المتصلة بسيكولوجية التعلم بخاصة ويشمل على الظروف البيئية والاجتماعية أو أعادة تنظيمها بهدف تغيير السلوك الظاهر وليس تغيير عمليات نفسية داخلية يعتقد أنها تعمل بمثابة محرك لهذا السلوك "( Kazdin, 1978)
أما كريجهيد وآخرون(Craighead ) يعرفونه " بأنه ميدان يستخدم تكنيكات معينة لتحقيق أهداف معينة وفق منهجية معينة . بمعنى أخر أن تعديل السلوك يعرف من خلال تكنيكاته ، وأهدافه ، ومنهجيته (Craighead , 1981, p32).
ويعرفه الفسفوس بأنه " هو العلم الذي يشمل على التطبيق المنظم للأساليب التي انبثقت عن القوانين السلوكية وذلك بغية أحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي (الفسفوس، 2006، ص 10)
ويشير مصطلح تعديل السلوك إلى مجموعة من الإجراءات التي تشكل قوانين السلوك، تلك التي تصف العلاقة الوظيفية بين المتغيرات البيئية والسلوك .( الظاهر ، 2008)وعندما تستعمل إجراءات تعديل السلوك في تغيير السلوك المستهدف، فإن السلوك المستهدف يجبب أن يحدد ويعرف بوضوح وبمصطلحات موضوعية يمكن من خلالها تسجيل حدوثه، وهذا الوصف يعتبر صحيحاً في حالة التعامل مع السلوك الظاهر والسلوك غير الظاهر فنحن لا نستطيع أن نغير السلوك إلا إذا عرفنا بدقة ما هو السلوك ومتى يحدث هذا السلوك ، ففي حالة السلوكيات الظاهرة يمكن استخدام الملاحظة المباشرة وتسجيل حدوث السلوك من خلال ملاحظ مستقل أو من خلال الشخص الذي يمارس السلوك المستهدف نفسه ، أي استخدام المراقبة الذاتية لأن السلوكيات المعرفية هي سلوكيات خفية لا يمكن ملاحظتها مباشرة وتسجيلها من خلال شخص مستقل ، وفي هذه الحالة يجب على الشخص المنشغل بممارسة السلوك المعرف أن يحدد ويسجل حدوث السلوك فالشخص نفسه فقط هو القادر على تحديد حدوث أفكار محددة لأنها سلوك مخفي (الزريقات، 2018 ،ص411)
فنحن نعرف بأن الأفراد يفكرون ويتحدثون مع أنفسهم ويحلون مشكلاتهم ويقيمون أنفسهم ويضعون الخطط ويتخيلون سلوكيات لحدث أو مواقف محددة وغير ذلك، وهذه كلها تعتبر أمثلة على السلوك المعرفي. فهي استجابات لفظية أو تخيلية يقوم بها الشخص على نحو مخفي وغير ملاحظ من قبل الآخرين. (الزريقات، 2018 ،ص411)
إن أساليب تعديل السلوك طبقت بشكل مكثف مع التلاميذ دون المستوى العادي، وخاصة مـع المعاقين عقليا، كما طبقت أيضا مع التلاميذ العاديين، وخاصة في المراحل الأولى (Al-Dahir, 1987, P. 72)ويمثل الجدول(1) التعريفات السلوكية للسلوكيات المعرفية والتصنيفات المقابلة لها. (الزريقات، 2018 ،ص411)
عندما يرى الشخص بأن الآخرين يتحدثون عنه ويفكرون به | أفكار اضطهادية |
عندما يعتقد الشخص بأن الشخص الآخر الذي يمشي خلفه يلاحقه | أفكار اضطهادية |
عندما يفكر الشخص بأنه شخص قادر على الأداء وتحقيق النجاح في العمل | كفاءة ذاتية |
عندما يفكر الشخص بالموت ، ويعتقد بأنه من الأفضل له وللآخرين أن يموتوا | أفكار انتحارية |
عندما يقول الشخص الذي يلعب الرياضة: أنا ألعب أفضل منه، أنا أستطيع ضرب الكرة بقوة أكثر. | ثقة بالذات |
عندما يقول الشخص: أنا أتمنى أن لا يطلب مني ذلك، أنا لا أعرف كيف أفهم ما يقول ، أنا لا أستطيع تنفيذ ما يقول. | تدني الثقة بالذات |
السائق الذي يبحث عن عنوان محدد ويقول: أنا من المقترح أن أستديره باتجاه اليسار واليمين، ومن ثم ، أمشي مسافة 200م وبعد ذلك أبدأ بالبحث عن المنزل ذي اللون الأبيض، وأشعر بأنني قد وصلت. | تعليمات ذاتية |
وتشتمل السلوكيات المعرفية التي تشكل السلوك المستهدف لإجراء تدخلات تعديل السلوك المعرفي على الافراط السلوكي (behavioral excesses) والعيوب السلوكية (behavioral deficits). والإفراط السلوكي هو سلوك معرفي غير مرغوب فيه يسعى الشخص إلى خفضه. مثل: الأفكار الاضطهادية والأفكار الانتحارية وتدني الثقة بالذات ، وهذه كلها تعتبر امثلة على الفرط السلوكي المعرفي، اما العيوب السلوكية فهي سلوك معرفي مرغوب فيه يسعى الشخص إلى زيادته، والجدول السابق يشتمل على كفاءة الذات وتعليمات ذاتية(الزريقات، 2018 ،ص412)
اعداد المعلم : مصطفى دعمس